Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تساقط الشعر عند النساء

علاج تساقط الشعر عند النساء بطرق فعالة ونصائح هامة

سواء كان الشعر طويل أو قصير المهم أن يبدو صحي وجذاب، لكن مع تعرض الشعر للتساقط يصبح مظهره غير صحي بالمرة، لذا أيَّ كان السبب الذي أدى إلى تساقطه يجب الاهتمام بطرق علاج تساقط الشعر عند النساء ليعود شعرك حيوياً كما كان مسبقاً.

تساقط الشعر عند النساء

تساقط الشعر مرحلة طبيعية في دورة نمو الشعر الطبيعية، حيث يمر الشعر بثلاث مراحل حتى يتساقط، وتظل مرحلة التساقط طبيعية إن كان معدل التساقط يتراوح ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم، وقد يزيد عدد الشعر المتساقط عند غسل الشعر ويصل إلى 250 شعرة، وأكثر من هذه النسبة يكون التساقط لأسباب أخرى يجب الكشف عنها، أما عن دورة نمو الشهر فتمر بالآتي:

  • مرحلة نمو الشعر أو التنامي وهي مرحلة تستمر لعدة سنوات.
  • مرحلة الراحة أو التراجع وفي هذه المرحلة يستعد الشعر للدخول في مرحلة السقوط وتستمر هذه المرحلة حوالي 6 أسابيع.
  • مرحلة التساقط وفي هذه المرحلة يتساقط الشعر من نفسه استعداداً لينمو شعر جديد.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

من أهم أسباب تساقط الشعر بكثرة عند النساء ما يلي:

  • اضطراب هرمونات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
  • التعرض للتوتر والقلق.
  • التعرض لصدمة نفسية.
  • الإفراط في استخدام مجففات الشعر.
  • تساقط الشعر بعد الولادة.
  • زيادة معدل فيتامين أ.

في هذا المقال تتعرفين بالتفصيل على طرق علاج تساقط الشعر عند النساء الأبرز عالمياً، وكذلك كل ما تودين معرفته عن الوقت المستغرق في العلاج والآثار الجانبية.

كيفية التشخيص قبل علاج تساقط الشعر لدى النساء

قبل البدء في علاج تساقط الشعر عند النساء يطلب الطبيب بعض الفحوصات التي يجب الخضوع إليها لتحديد سبب التساقط، فيقوم بالآتي:

  • أولاً يطلب الطبيب تحاليل الدم لفحص مخزون الحديد والفيتامينات لتحديد سبب التساقط.
  • يقوم الطبيب بفحص فروة الرأس بالمجهر من الجذور لتحديد سبب التساقط.
  • يفحص الطبيب فروة الرأس للتأكد من عدم الإصابة بأي عدوى أو وجود مشكلات في فروة الرأس.
  • يقوم الطبيب بعمل اختبار الشد بسحب عدة شعرات لرؤية كم عدد الشعرات التي ستستجيب للشد.

علاج تساقط الشعر عند النساء بالأدوية

إليكِ قائمة بـ علاج تساقط الشعر عند النساء من الأدوية الفعالة والتي صرحت بها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”:

[maxbutton id="1"]

أولاً: المينوكسيديل

هو دواء كان يستخدم قديماً لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لكنه أثبت جدارة كونه أحد العلاجات القوية لتساقط الشعر سواء عند الرجال أو النساء، ولاحظ الأشخاص الذين طبقوه على فروة الرأس أن المينوكسيديل مباشرة على الرأس يمكن أن يحفز نمو الشعر مجدداً.

يعتبر المينوكسيديل أشهر علاج طبي لتساقط الشعر عند النساء ويستخدم من خلال التدليك، ويتم إضافة تركيزات من 2 % والمحلول 5 %، لكن المفاجئة أن الـ “FDA” صرحت بصرفه للنساء دون روشتة طبية.

طريقة استخدام مينوكسيديل

للبدء في علاج تساقط الشعر عند النساء بالمينوكسيديل عليكِ اتباع التعليمات جيداً، كالتالي:

  • جففي الشعر وفروة الرأس جيداً في الهواء الطلق.
  • استخدمي القطارة أو مضخة الرش المزودة بالمحلول.
  • ضعي من المحلول مرتين يوميًا على كل منطقة يكون فيها شعرك خفيفاً.
  • دلكيه بلطف على فروة الرأس بأصابعك؛ حتى يصل إلى بصيلات الشعر.
  • اتركي شعرك يجف في الهواء واغسلي يديك جيداً.
  • تأكدي من غسل أي قطرات من المحلول التي سقطت عن طريق الخطأ على الجبهة أو الوجه.
  • تجنبي غسل الشعر بشامبو لمدة 4 ساعات على الأقل.

يستغرق المينوكسيديل وقتاً في علاج تساقط الشعر عند النساء لا يقل عن ثلاث أشهر، وربما تصل مدة العلاج إلى 12 شهراً، حسب كمية الشعر المفقود، يصف لكِ الطبيب خطة علاجية بالوقت والمدى الزمني المناسب لكِ.

الآثار الجانبية للمينوكسيديل

يعتبر المينوكسيديل ليس حلاً سريعاً في علاج تساقط الشعر عند النساء ويؤدي إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية وهي تهيج فروة الرأس التي تضع عليها يوميًا، وذلك بسبب المحلول الكحولي الذي يؤدي إلى الترسب في منطقة فروة الرأس، ويسبب التهاب الجلد التماسي.

 إلى جانب ظهور الشعر أسمك أو أقل نعومة في المنطقة التي تعالجها بخلاف باقي شعر الرأس، كما أن بعض الأشخاص الذين يتعالجون من خلاله وجدوا فرط في ظهور الشعر، وهو نمو شعر زائد في أماكن خاطئة مثل الخدين والجبهة.

كما أن بعض السيدات وجدن عدم استعادة كاملة للشعر المفقود، ويأخذ وقت طويل في العلاج، كما أنه في حال التوقف عن علاج تساقط الشعر عند النساء باستخدام المينوكسيديل فإن الشعر يتساقط مجدداً، لذا هو علاج يحتاج إلى صبر عند البدء فيه.

جدير بالذكر أن هناك علاجات عشبية متوفرة من المينوكسيديل، لكنها قد تؤدي إلى الإصابة بالحساسية.

ثانياً: العلاج الهرموني

يُعرف العلاج الهرموني أو مضادات الأندروجين كأحد طرق علاج تساقط الشعر الهرموني عند النساء الشائعة، خاصًة عند الإصابة بالثعلبة الأندروجينية، لأن الأندروجينات هي هرمون الذكورة أو التستوستيرون وهي أحد اسباب تساقط الشعر عند النساء، لأنها تسهم في تسريع تساقط الشعر، وفي هذه المرحلة بعض السيدات لا يستجبن للمينوكسيديل كأحد طرق علاج تساقط الشعر عند النساء لذا قد يساعد العلاج الهرموني.

الفئات المسموح لها بالعلاج الهرموني

النساء اللائي أصيبن بمتلازمة تكيس المبايض، لأنهن يميلن إلى إفراز هرمونات الأندروجين بشكل مفرط، وعادةً ما يصف الأطباء بعض أدوية العلاج الهرموني مع حبوب منع الحمل في عمر الخصوبة والإنجاب.

الآثار الجانبية للعلاج الهرموني

تحدث أحد تلك الآثار الجانبية عند علاج تساقط الشعر عند النساء بمضادات الأندروجينات، كالتالي:

  • زيادة الوزن.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • الإرهاق.
  • الاكتئاب.
  • وفي حال حدوث حمل أثناء العلاج، يصاب الجنين بالتشوهات خاصًة الأجنة الذكور يتعرضون لتشوهات بارزة في الأعضاء التناسلية.

ثالثاً: مكملات الحديد

تعاني بعض النساء من تساقط الشعر من الجذور ولذا يعد علاج تساقط الشعر عند النساء من خلال المكملات الغذائية، خاصًة مكملات الحديد وفيتامين د خياراً آمناً، رغم أنه يستغرق وقت طويل في العلاج، لكنه مضمون في زيادة فرص وصول الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر.

الفئات المسموح لها بمكملات الحديد

إن كنتِ تعانين من تساقط الشعر بسبب نقص الحديد نتيجة للإصابة بفقر الدم أو أنيميا الحديد، أو كنتِ تعانين من نزيف شديد أدى إلى نقص الحديد في الدم، عليكِ التأكد من ذلك من خلال اختبار صورة الدم الكاملة، إلى جانب ظهور بعض العلامات: مثل الإرهاق الدائم وفقدان الطاقة وبالتأكيد تساقط الشعر.

الآثار الجانبية لمكملات الحديد

يؤدي علاج تساقط الشعر عند النساء من خلال مكملات الحديد إلى الإصابة باضطرابات في المعدة وزيادة معدل الإصابة بالإمساك لمدة أيام، لكنه رغم ذلك علاج تساقط الشعر عند النساء نهائياً فور عودة مستويات الحديد إلى المستويات الطبيعية.

علاج تساقط الشعر عند النساء بطرق تجميلية

أولاً: الخلايا الجذعية للشعر

الخلايا الجذعية وهي عبارة عن خلايا قابلة للانقسام وحمل صفات الخلية وفقاً للمكان الذي توجد به، لأنها لا تقوم بوظيفة محددة وعند استخلاص الخلايا الجذعية حقنها في فروة الرأس فإنها تنقسم لتجديد بصيلات الشعر وتمد البصيلات بالغذاء والقوة وتجعلها أكثر قدرة على إنبات الشعر الجديد وبذلك تحل مشكلة التساقط، ويحدد الطبيب عدد جلسات الخلايا الجذعية للشعر حسب درجة التساقط، كما يحدد طريقة استخلاص الخلايا الجذعية حسب نسبة التساقط والتفضيلات الشخصية وهي:

  • استخلاص الخلايا الجذعية من الدهون عن طريق شفط الدهون الدقيق من البطن أو أي منطقة أخرى من الجسم.
  • استخلاص الخلايا الجذعية من البلازما الغنية بالصفائح الدموية بعد سحب عينة دم صغيرة من الشخص نفسه لاستخلاص البلازما.
  • استخلاص الخلايا الجذعية من بصيلات الشعر عن طريق أخذ عينة من بصيلات الشعر واستنساخ الخلايا الجذعية منها.

تستخدم الخلايا الجذعية لتقوية فروة الرأس قبل زراعة الشعر لتعطي أفضل النتائج، وتتميز نتائجها بأنها تستمر لسنوات طويلة، وتعد من أفضل الطرق في علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، والتخلص من الفراغات الواسعة في فروة الشعر.

ثانياً: الليزر منخفض المستوى

الليزر منخفض المستوى أحد طرق علاج تساقط الشعر عند النساء المعتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحد من التساقط، ويعتمد العلاج على أشعة الليزر منخفضة المستوى التي يتم تسليطها على فروة الرأس فيعمل ضوء الليزر على إصلاح فروة الرأس عند طريق تعزيز الكولاجين بها فتصبح أكثر قوة وقدرة على الإنبات.

ثالثاً: البلازما الغنية بالصفائح الدموية

تعد البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP من طرق علاج تساقط الشعر عند النساء الأكثر شيوعاً حيث تعمل البلازما على تعزيز تدفق الدم في فروة الرأس وتكوين كولاجين جديد لتقوية فروة الرأس وإنبات الشعر الجديد وتكثيفه، ويجب الخضوع لحوالي 6 جلسات على مدار 3 شهور، وبعد انتهاء الجلسات يجب الخضوع لجلسة أو 2 في العام للحفاظ على النتائج.

اقرئي أيضاً: تجارب حقن البلازما في علاج تساقط الشعر للنساء

رابعاً: زراعة الشعر للنساء

تعتبر أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء ومن الطرق المضمونة، وعلاج الثعلبة الأندروجينية نهائياً، وهو إجراء يتم من خلال الحصول على الشعر من آخر جزء من فروة الرأس ويعرف بشريط مؤخرة الرأس ثم نزع بصيلات الشعر منه وبعدها يستخدمه الطبيب لملء فراغات الصلع.

لكن أكثر من %90 من جراحي التجميل حول العالم يفضلون تقنية الاقتطاف وتعتمد على زرع البصيلات واحدة تلو الأخرى، وتتم من خلال اقتطاف البصيلات من فروة الرأس وزرعها في منطقة الشعر المتساقط، وميزة علاج تساقط الشعر عند النساء بالاقتطاف هي أن الشعر ينمو بشكل طبيعي.

سعر عملية زراعة الشعر

تتراوح أسعار عمليات زراعة الشعر ما بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي في مصر، بينما تصل التكلفة في السعودية والإمارات ما بين 3000 إلى 7000 دولار أمريكي، في حين أن متوسط الأسعار العالمية حوالي 4000 دولار أمريكي، ومن مميزات إجراء عملية زراعة الشعر في مصر:

  • تطور الطب التجميلي في مصر يضمن توفير أحدث تقنيات زراعة الشعر.
  • تقديم خدمة تجميلية فريدة وفي نفس الوقت تجرى عمليات زراعة الشعر بأقل الأسعار وبالتقسيط.
  • وجود نخبة من أمهر أطباء زراعة الشعر في مصر.
  • وجود معالم سياحية في مصر مما يجعلها وجهة للكثيرين من داخل وخارج الوطن العربي لقضاء رحلة علاجية مميزة.

متى تظهر نتائج زراعة الشعر الطبيعي؟

تظهر نتيجة زراعة الشعر الطبيعي بشكل كامل بعد عام إلى عام ونصف من زراعة الشعر ولكن الشعر يبدأ في الإنبات منذ الشهر الثالث ويصل طوله إلى 5 سم تقريباً بعد 6 شهور من العملية، وتتميز نتائج زراعة الشعر الطبيعي أنها دائمة.

أفضل دكتور زراعة شعر للنساء في مصر

الدكتور شريف حجازيمن أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح حيث يشهد له بالكفاءة والخبرة في مجال زراعة الشعر فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح فلا تقل عن 96%، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي عبر هذا الرابط، ومن أبرز مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوربية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

نتائج زراعة الشعر للنساء مع د. شريف حجازي

ما الفرق بين زراعة الشعر الطبيعي والصناعي؟

الشعر الصناعي البيوفايبر يختلف عن الشعر الطبيعي حيث يتم زراعة شعر صناعي في فروة الرأس في المناطق التي تعاني من الصلع ولكنه لا ينمو مجدداً أي لا يطول عند قصه، كما أن بعضه يتساقط بعد عدة أعوام ويتطلب الزراعة مرة أخرى، بينما زراعة الشعر الطبيعي تعد أفضل طرق علاج الصلع عند النساء بنتائج دائمة.

علاج تساقط الشعر عند النساء بالزيوت

توجد العديد من الزيوت التي تساعد على إنبات الشعر حيث تحتوي على عوامل محفزة لإنبات الشعر ويمكن استخدامها كروتين أسبوعي أثناء علاج تساقط الشعر عند النساء ولكن بعد التأكد من عدم وجود مشكلات عضوية تسبب تساقط الشعر ويمكن عمل التالي:

استخدام زيوت ترطيب الشعر

تنقسم زيوت ترطيب الشعر لنوعين وهي:

  • زيوت تخترق الشعر وترطبه ممن الداخل مثل زيت الزيتون وزيت الأرجان وزيت الأفوكادو.
  • زيوت لا تخترق الشعر وتغلفه من الخارج لتحميه من العوامل الخارجية وتزيد مرونته وتحد من التكسر ومنها زيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا وزيت بذور العنب وزيت الخروع.

استخدام زيوت لإنبات الشعر

هناك العديد من الزيوت التي تحتوي على خصائص محفزة لإنبات الشعر وتعمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس ويمكن استخدامها لإنبات الشعر ومنها:

  • زيت الروز ماري.
  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت النعناع.
  • زيت الثوم.

طريقة استخدام الزيوت في علاج تساقط الشعر عند النساء

  • يمكن وضع 10 قطرات من زيوت إنبات الشعر مثل زيت النعناع أو شجرة الشاي إلى الشامبو واستخدامه مرتين في الأسبوع.
  • يمكن إضافة زيوت إنبات الشعر إلى زيوت ترطيب الشعر، عن طريق إضافة عدة قطرة منها إلى نوعين من الزيوت المرطبة.
  • يغلف الشعر من الأطراف إلى الجذور جيداً بالزيت بعد تدفئته قليلاً، وتدلك فروة الرأس ببواقي الزيوت العالقة باليد.
  • تترك الزيوت من ساعة إلى 4 ساعات على الشعر ثم يغسل بالشامبو والبلسم.
  • يمكن وضع عدة قطرات من زيت الجوجوبا أو بذور العنب على أطراف الشعر بعد تجفيفه أو استخدام سيروم مناسب أو بديل للزيت ووضعه على أطراف الشعر.

ويمكن علاج تساقط الشعر الشديد بالثوم عن طريق وضع 8 فصوص من الثوم مع نصف كوب من زيت الزيتون ثم يوضع على نار هادئة تماماً حتى تخرج رائحة الثوم ثم يترك ليبرد ويصفى في زجاجة نظيفة، ويستخدم ملعقتين منه لتدليك فروة الرأس ثم يترك ساعة ويغسل، ويحتفظ بالزيت في مكان مظلم، مع ضرورة اختبار الزيت قبل الاستخدام حتى لا يؤدي للتحسس.

كيفية الوقاية من تساقط الشعر

بعد معرفة أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه تعرفي على ما يجب اتباعه أثناء علاج تساقط الشعر عند النساء لحماية الشعر من التساقط:

  • تناولي الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب لحماية الشعر من التساقط وتقوية جذور الشعر.
  • يجب عمل حمام زيت للشعر قبل غسل بالشامبو، واختاري الزيوت المناسبة لشعرك مثل زيت الأرجان وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا.
  • استخدمي شامبو طبي مناسب لنوع شعرك، وشامبو يحتوي على السلفات لتنظيف أي بقايا عالقة على الشعر ويستخدم مرة في الأسبوع.
  • استخدمي البلسم على الشعر فقط من أسفل الأذن ولا يوضع على فروة الرأس.
  • جففي شعرك بمنشفة قطنية ناعمة أو منشفة ميكروفايبر، واتركيه يجف في الهواء.
  • استخدمي زيت خفيف مثل الجوجوبا كسيروم حماية للشعر قبل السيشوار أو المكواة، أو سيروم مخصص للحرارة.
  • تجنبي شد وسحب الشعر بقوة ولف الشعر من مكان واحد لتجنب تلف البصيلات واتساع فراغات الشعر.

علاج تساقط الشعر للنساء مجرب

من تجارب علاج تساقط الشعر عند النساء وعلاج الصلع الوراثي للنساء تحكي بعض السيدات والفتيات تجاربهن التالية:

” كنت أعاني من الصلع الوراثي منذ عمر الرابعة العشرين لذا بدأت في علاج التساقط بالأدوية، والفيتامينات، ولكن النتيجة لم تكن مرضية لذا جربت جلسات الخلايا الجذعية التي أعادت لي كثافة شعري بعد جلستين فقط، لذا سأعتمدها كروتين دائم للشعر”.

“كانت تجربتي مع علاج تساقط الشعر طويلة بدأت بتغيير روتين شعري بالكامل والفحص الشامل لدى الطبيب، فقد كان التساقط بسبب نقص الحديد، ومع استعمال شامبو طبي وترطيب شعري وتناول طعام صحي وبعض الفيتامينات استعاد شعري صحته وكثافته”.

“لم تكن تجربتي مع علاج التساقط بسيطة فقد كنت أعاني من تساقط شديد وبعد الكشف كان التشخيص تساقط وراثي، لذا لم أرغب في استعمال أي أدوية أو تجربة علاجات غير مجربة ولجأت لعملية زراعة الشعر والخلايا الجذعية وكانت نتيجتها رائعة وتعتبر أفضل طرق علاج الصلع الوراثي عند النساء في رأيي”.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة علاج تساقط الشعر عند النساء إذا كان لديكِ أي استفسار آخر يمكنك مشاركته معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول علاج تساقط الشعر عند النساء

هل الحجاب يؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء؟

الحجاب أو الباندانا ليس من ضمن أسباب تساقط الشعر عند النساء المثبتة علمياً، لكن يوصي أطباء الأمراض الجلدية بأن يحصل الشعر على التهوية الجيدة لأنها أسلوب صحي للحفاظ على الشعر.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر الشديد بالثوم؟

يمكن علاج تساقط الشعر بالثوم عن طريق هرس 5 فصوص ثوم وخلطهم مع زيت الزيتون، ثم وضع هذا الخليط على الشعر ثم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

كيف علاج تساقط الشعر عند النساء بالزيوت؟

توجد الكثير من الزيوت التي تساعد على علاج تساقط الشعر عند النساء ومنها زيت الخروع وزيت الجرجير وزيت الثوم، وللحصول على أفضل النتائج يجب وضع أحد الزيوت السابقة على الشعر ثم تدليك الشعر ثم غسله بالشامبو.

المصدر
Harvard Edu

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)