تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر بكثرة تعرف عليها

تساقط الشعر أمر شائع لدى الكثيرين، ولكن قد يتفاجئ البعض بتساقطه بكثرة مما يؤدي للذعر والحزن على كمية الشعر المفقودة، ولذلك نقدم في هذا المقال أسباب تساقط الشعر بكثرة وطرق العلاج.

أسباب تساقط الشعر بكثرة

تساقط الشعر الكربي

هو أحد الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر وهو عبارة عن تساقط الشعر لفترة مؤقتة، ويحدث نتيجة التعرض لإجهاد شديد أو فقدان الوزن بسرعة أو بسبب وجود اضطراب في هرمونات الغدة الدرقية أو يكون أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

الصلع

يعتبر الصلع من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وقد يرجع غالباً إلى الوراثة، ويحدث للنساء والرجال على حدٍ سواء، ويمكن علاجه عن طريق بعض الأدوية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر مثل المينوكسديل ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب.

داء الثعلبة

مرض الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة في مناطق معينة من الرأس نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر وقد يحدث تساقط أيضاً في شعر الحاجبين والرموش.

الحمل والرضاعة

يحدث تساقط الشعر بكثرة لدى النساء أثناء الحمل والرضاعة وذلك بسبب انخفاض هرمون الإستروجين، ويمكن أن يعود الشعر لطبيعته بعد الولادة وبعد التوقف عن الرضاعة وللتغلب على هذه المشكلة يجب استشارة الطبيب في هذه الأوقات لتجنب أي مضاعفات.

أخذ بعض الأدوية

قد يحدث تساقط الشعر نتيجة تناول بعض الأدوية مثل أدوية مضادات الاكتئاب وأدوية علاج حب الشباب أو في حالة أخذ جرعة زائدة من فيتامين أ بالإضافة إلى الأدوية التي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

احصل على سعر العملية المناسب لك

سوء التغذية

إن اتباع نظام غذائي غير صحي أو اتباع نظام رجيم قاسي لا يحتوي على العناصر الضرورية للجسم مثل البروتين والحديد يؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة حيث أنه توجد علاقة قوية بين تساقط الشعر والأنيميا، وللوقاية من تساقط شعرك يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه للحصول على كل الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

ويتساءل البعض هل زيادة الوزن تسبب تساقط الشعر؟ .. في الحقيقة إن السمنة تؤدي إلى بعض المشاكل الصحية التي تؤثر سلباً على صحة الجسم والشعر والبشرة أيضاً.

سعفة فروة الرأس

هي عبارة عن عدوى فطرية في فروة الرأس تؤدي إلى تساقط الشعر، ومن أعراضها ظهور بقع خالية من الشعر وبها قشور كما تسبب الشعور بحكة في الجلد، ويمكن علاجها عن طريق علاج هذه العدوى تحت إشراف الطبيب المختص.

حبوب منع الحمل

تعاني بعض النساء من تساقط الشعر أثناء أخذ حبوب منع الحمل وأحياناً بعد التوقف عنها، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص لاختيار وسيلة منع الحمل المناسبة وتجنب تساقط الشعر.

ثعلبة الشد

يحدث تساقط الشعر بكثرة نتيجة شد الشعر والتعامل مع الشعر بعنف، وأحياناً بسبب عمل بعض التسريحات مثل الضفائر وذيل الحصان، ولذلك يجب التعامل بلطف مع الشعر والابتعاد عن التسريحات التي تشد الشعر.

بالإضافة لكل أسباب تساقط الشعر التي عرضناها سابقاً يجب معرفة أن هناك أسباب أخرى تؤدي لتساقط الشعر في فصول السنة المختلفة، ولكن إذا لاحظت زيادة معدل التساقط يجب استشارة الطبيب على الفور.

أعراض تساقط الشعر بكثرة

  • وجود بقع خالية من الشعر (صلعاء) في فروة الرأس.
  • تساقط الشعر بكثرة عند تمشيطه.
  • ترقق الشعر وتساقطه بشكل تدريجي.
  • تساقط الشعر في أماكن متفرقة في الجسم.
  • تساقط الشعر بكثافة بعد غسله.

علاج تساقط الشعر بكثرة

توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها لمنع تساقط الشعر نهائيا ولكن لا يغني ذلك عن استشارة الطبيب بشأن علاج تساقط الشعر، ومن العلاجات التي تساعد على التغلب على هذه مشكلة التساقط، ما يلي:

المينوكسديل

هو أحد الأدوية الفعالة لعلاج تساقط الشعر بكثرة وتحفيز بصيلات الشعر على النمو مرة أخرى، ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب حيث أن إيقافه يؤدي إلى تساقط الشعر مرة أخرى.

فيناسترايد

يساعد هذا الدواء على علاج تساقط الشعر وعلاج الصلع عند الرجال، ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل انخفاض الرغبة الجنسية.

زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر من الطرق التي تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر والصلع وتراجع الخط الأمامي للشعر أيضاً، وذلك عن طريق أخذ بصيلات الشعر من المناطق الكثيفة بالشعر وزرعها في المناطق الخالية من الشعر وبالتالي الحصول على مظهر شعر طبيعي.

طرق الوقاية من تساقط الشعر بكثرة

  • يجب استخدام نوع الشامبو المناسب لنوع شعرك.
  • تجنب الإكثار من صبغ الشعر.
  • يجب تجنب التعرض للتوتر والضغط العصبي قدر المستطاع.
  • تدليك فروة الرأس ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت الثوم.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه الطازجة.
  • يجب تجنب الإفراط في استخدام السيشوار أو مجفف الشعر.
  • الابتعاد تماماً عن العادات الخاطئة التي تسبب تساقط الشعر ومنها شد الشعر بقوة.

والآن بعد معرفة أسباب تساقط الشعر بكثرة وطرق العلاج الفعالة، يجب الحرص على الذهاب للطبيب في حالة ملاحظة تساقط الشعر بكثرة عن المعدل الطبيعي، واتباع النصائح السابقة للوقاية من تساقطه.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط الشعر بكثرة

ما هي أسباب تساقط الشعر عند البنات؟

من أسباب تساقط الشعر عند البنات اضطراب الهرمونات وتناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة واتباع رجيم قاسي، والتعرض للتوتر والقلق بالإضافة إلى شد الشعر.

ما هي أسباب تساقط الشعر بكثرة عند الرجال؟

يرجع تساقط الشعر عند الرجال في أغلب الحالات إلى العوامل الوراثية والتعرض للإجهاد وضعف جهاز المناعة، والتعرض للضغوط المستمرة.

ما هي أسباب تساقط الشعر المستمر؟

تساقط الشعر المستمر قد يرجع لعدة أسباب منها الإصابة بالأنيميا والإكثار من استخدام مجففات الشعر، والتعرض للضغوط النفسية باستمرار.

المصدر
MedicalnewstodayHealthlineMayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)