زراعة شعر الرموش

أسعار عملية زرع الرموش ونتائجها وأهم التعليمات وبعض التجارب

على الرغم من أن الرموش الكثيفة والطويلة تعطي مظهر أجمل للوجه، إلا أن وظيفتها لا تقتصر على ذلك فقط، بل هي تعمل على حماية العين من الأتربة أو من الجسيمات الصغيرة التي قد تتسبب في مشاكل خطيرة في العين، لتتعرفي على أسعار عملية زرع الرموش وتتعرفي على خطوات هذه العملية والمخاطر المحتملة لها، تابعي هذا المقال.

أسباب تساقط الرموش

تساقط الرموش قد يكون أمر طبيعي خلال دورة حياة شعر الرموش، وفي بعض الأحيان الأخرى يكون ناتج عن مشكلة ما أو اتباع أحد الممارسات الخاطئة، وتتضمن الأسباب الشائعة المتعلقة بتساقط الرموش ما يلي:

التهاب الجفن

التهاب الجفن هو حالة مرضية تتضمن انسداد الغدد الدهنية الموجودة في الجفن، ويتسبب هذا الانسداد في الإصابة بالتهاب مزمن، ويتسبب أيضاً في تساقط الرموش.

استخدام منتجات غير مناسبة

استخدام مستحضرات التجميل غير المناسبة أو رديئة الجودة، يمكن أن يؤثر على الرموش ويتسبب في تساقطها، بالإضافة إلى أنه تلك المنتجات يمكن أن تؤثر على صحة العين أيضاً.

النوم بالمكياج

إذا كنتِ تذهبين للنوم بدون إزالة المكياج وغسل الوجه جيداً، فبالتأكيد يساهم ذلك في مشكلة تساقط الرموش، لأن بقايا المكياج والأوساخ والأتربة التي تتراكم في العين وعلى الرموش، تضر جداً بصحتها وتتسبب في تساقط الرموش.

اضطراب نتف الشعر

قد يعاني البعض من مشكلة أو حالة مرضية تسمى اضطراب نتف الشعر أو Trichotillomania، وهي عبارة عن نتف الشخص لشعره سواء شعر الرأس أو الحواجب أو الرموش، بشكل لا إرادي وبدون إدراك.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الثعلبة

الثعلبة أيضاً من أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الرموش، فالثعلبة هي مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر بدلاً من أدائها لعملها الطبيعي وهو مهاجمة أي فيروسات أو بكتيريا، ويحدث ذلك نتيجة وجود اضطراب ما أو خلل في الجهاز المناعي.

وجود مشاكل صحية 

هناك مشاكل صحية أخرى أيضاً لتساقط الرموش وتتضمن خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية، والذئبة وتصلب الجلد.

عملية زرع الرموش

يمكن حل مشكلة تساقط شعر الرموش أولاً عن طريق اتباع بعض الطرق الطبيعية لتحفيز نمو الرموش، ثم إذا لم تأتي بنتيجة يمكنك إجراء عملية زرع الرموش حيث أنها علاج فعال للتخلص من تساقط الرموش والتمتع برموش جذابة، ففائدة الرموش ليست جمالية فقط بل هي تعمل على حماية العين من الأتربة والأجسام التي قد تدخل إلى العين وتؤذيها، ولا تختلف زراعة الرموش كثيراً عن عمليات زراعة الشعر العادية، فهي تتضمن نفس التقنيات المتطورة ونفس الخطوات أيضاً، ولكنها تطلب أعلى معدلات الدقة والمهارة للوصول لرموش كثيفة ومتناسقة وطبيعية.

ونظراً لطبيعة شعر الرموش الأقل سُمكاً من شعر الرأس وبطء معدل نموه، فبالتالي يتم اختيار بصيلات شعر محددة لزراعتها في منطقة الرموش، حتى تكون متناسقة مع باقي الشعر.

تقنيات زرع الرموش

على الرغم من أن تقنيات زراعة الرموش هي نفسها المستخدمة في زراعة شعر الرأس، وهي أيضاً من العوامل التي يتحدد على أساسها أسعار عملية زرع الرموش، إلا أنه في هذه الحالة يمكن استبدال فروة الرأس كمنطقة مانحة بمنطقة أخرى من الجسم، ليكون الشعر الموجود فيها مناسب أكثر لزراعته في الرموش، حيث أن التقنيات المستخدمة في زراعة الرموش هي:

  • تقنية الاقتطاف FUE: وهي عبارة عن اقتطاف البصيلات أو التقاطها واحدة تلو الأخرى، من المنطقة المانحة، ثم زراعتها في الرموش.
  • تقنية الشريحة FUT: تتضمن هذه التقنية قطع شريحة من المنطقة المانحة، وفصلها لعدة جزيئات تسمى وحدات الزراعة، ثم زراعتها في الرموش.

هل يمكن زراعة الرموش للرجال؟

تقبل النساء على عملية زراعة الرموش عادة لأسباب تجميلية من أجل إطالة الرموش أو تكثيفها، ولكن الرجال يقبلون على عملية زراعة الرموش عادة لأسباب صحية نتيجة تساقط الرموش لأسباب مرضية، أو لإصلاح شكل الرموش بسبب الحوادث أو الإصابة والحروق أو الندبات، ولكن تقنيات زراعة الرموش للرجال والنساء واحدة ولا توجد فيها أي فروق سوى في الهدف من العملية، وبعض السمات الجمالية مثل طول الرموش وكثافتها.

الفرق بين عملية زراعة الرموش والرموش الدائمة؟

توجد بعض الفروق بين الرموش الدائمة وعملية زراعة الرموش، حيث أن نتائج عمليات زراعة الرموش دائمة ولا تتساقط الرموش مرة أخرى إلا في دورة التساقط الطبيعية بنفس معدل تساقط الرموش الطبيعي وفيها تمر الرموش بمرحلة النمو ثم مرحلة الراحة ثم التساقط ثم تنمو مجدداً، بينما البصيلات نفسها تكون ثابتة، أما الرموش الدائمة تستمر لفترة قصيرة من الوقت وتتساقط بعدها على عكس ما يعتقده البعض، كما أن لها أضرار كثيرة على العين لأنها تكون صناعية كما أن المادة اللاصقة قد تؤثر سلباً على الرموش الطبيعية وقد تسبب تساقطها.

أفضل المرشحين لعملية زراعة الرموش

عملية زراعة شعر الرموش ليست الحل الأنسب لكل مشكلات تساقط الرموش، حيث أن من يعانون من تساقط شعر الرموش بمعدل طبيعي أو من يعانون من أمراض المناعة الذاتية لا ينصح بخضوعهم لهذه العملية، وأفضل المرشحين لهذه العملية هم:

  • من يعانون من وجود ندبة في الرموش تمنع نمو الشعر مرة أخرى، نتيجة التعرض للإصابة في منطقة العين.
  • من يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أي حالة مرضية تمنع الخضوع للعملية.
  • وجود عدد بصيلات شعر كافي للعملية في المنطقة المانحة.

عوامل اختلاف أسعار عملية زرع الرموش

تختلف أسعار عملية زرع الرموش من بلد لآخر حسب العديد من العوامل:

  • خبرة وشهرة الطبيب الذي سيجري العملية من العوامل المتحكمة في سعر عملية زراعة الرموش بالإضافة لمستوى الرفاهية في المركز التجميلي.
  • تختلف الأسعار باختلاف عدد الشعيرات التي ستتم زراعتها.
  • التقنية المستخدمة في زراعة الرموش ونوع التخدير، ومدى تطور الأجهزة المستخدمة.
  • تزيد التكلفة أو تقل حتى داخل البلد الواحد من منطقة لأخرى.

أسعار عملية زرع الرموش

أسعار عملية زرع الرموش ليست مرتفعة بل هي متوسطة التكاليف مقارنةً بغيرها من عمليات التجميل الأخرى، حيث أنه في بعض الدول تتراوح أسعار عملية زرع الرموش بين 2700 دولار أمريكي وحتى 5000 دولار أمريكي، فتصل أسعار عملية زرع الرموش في معظم الدول الأوروبية بين 3000 إلى 6000 دولار أمريكي، ويصل سعر زراعة الرموش في تركيا إلى 2000 دولار أمريكي.

ولذلك تعد التكلفة في مصر إذا ما تم مقارنتها بهذه الأسعار أقل من أي دولة أخرى، حيث تصل في القاهرة ما بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي، بينما ترتفع أضعاف ذلك في دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات فتبدأ أسعار عملية زراعة الرموش في الرياض وجدة من 2000 دولار أمريكي وتصل إلى 5000 دولار أمريكي.

أفضل مراكز زرع الرموش

اختيارك للمراكز الرائدة في هذا المجال يضمن لكِ الوصول إلى أفضل النتائج، ويجنبك الكثير من المضاعفات والمخاطر الصحية، ويعد مركز الدكتور شريف حجازي شريف كلينك Sherif Clinic من أفضل المراكز لإجراء عمليات زراعة الشعر الطبيعي بمختلف أنواعها، ما بين زراعة شعر الرأس والحواجب والرموش.

ويضم المركز قسماً مخصصاً لزراعة الشعر ومجهزاً بأحدث التقنيات والأجهزة لزراعة الشعر، ويضم طاقم طبي مدرب على أعلى مستوى، كما يتميز المركز بتقديم خدمة تجميلية عالية الجودة، ويهتم براحة وسلامة عملائه في جميع مراحل عمليات زراعة الشعر من المتابعة قبل وبعد العملية، كما يهتم باتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لضمان صحة وسلامة ورضا العملاء.

وتتميز عيادة شريف كلينك بتقديمها عروض باستمرار لجلسات إنبات الشعر مثل البلازما والميزوثيرابي للشعر وطرق الحقن التجميلي للبشرة والشعر، كما تقدم عروض رائعة لعملائها، بالإضافة لمتابعة مستمرة بعد التعافي، ولا تقتصر الخدمات التجميلية المقدمة بها على عمليات زراعة الشعر بل تشمل العديد من عمليات تنسيق القوام مثل شفط الدهون ونحت الجسم وشد الترهلات بأحدث الأجهزة، ويوجد مركز شريف كلينك بالعنوان التالي: مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في شيراتون، القاهرة.

خطوات زراعة الرموش

بعد أن تعرفتي على أسعار عملية زرع الرموش تعرفي على الخطوات التي تتم بها هذه العملية:

  • في البداية يتم استخدام مخدر موضعي في المنطقة المانحة.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها، سواء بتقنية الشريحة أو الاقتطاف.
  • يتم تنظيف الوجه جيداً وخاصةً منطقة العينين لضمان عدم تلوث الجرح أو تعرضه للعدوى.
  • يتم تثبيت الجفن باستخدام أداة خاصة، ثم يقوم الطبيب بزراعة بصيلات الشعر التي تم استخراجها من المنطقة المانحة، وذلك باستخدام عدسات مكبرة لضمان أعلى درجات الدقة.
  • يتم زراعة بصيلات الشعر إما عن طريق عمل قنوات أو فتحات في خط الرموش وزراعة بصيلات الشعر فيها، أو عن طريق تثبيت البصيلة المراد زراعتها في أداة ذات سن مدبب ثم غرسها في المكان المراد زراعته في الرموش، حيث يحتاج كل جفن من 30 لـ 40 بصيلة شعر.
  • بالتأكيد تتم كل هذه الخطوات باستخدام المخدر الموضعي.

عيوب ومميزات زراعة الرموش

لكل جراحة تجميلية المميزات والعيوب الخاصة بها، والتي تتضمن ما يلي:

مميزات زراعة الرموش

  • تساعد هذه العملية على الحصول على رموش كثيفة وطويلة بشكل دائم، فلا حاجة لإعادة الخضوع لهذه العملية.
  • على عكس الرموش المستعارة، زراعة الرموش تساعدك على الحصول على شعر طبيعي من جسمك.
  • لا تستغرق فترة التعافي من هذه العملية الكثير من الوقت، ففي الغالب تستمر لـ 10 أيام فقط.

عيوب زراعة الرموش

  • قد تكون تكاليف العملية مرتفعة لبعض الأشخاص.
  • نظراً لأن الشعر المستخدم في الغالب يكون من شعر الرأس، فهي تحتاج لتهذيب من حين لآخر لأن طولها يزداد عن الطول الطبيعي للرموش.
  • إذا كان شعرك خفيف بطبيعته فيمكن ألا تساعدك هذه العملية على الوصول إلى النتيجة التي ترغبين فيها.
  • تستغرق نتائج العملية فترة طويلة للغاية، قد تصل إلى 6 شهور أو عام كامل.

الأعراض الجانبية لزراعة الرموش

تتضمن الأعراض الجانبية المحتملة لزراعة الرموش النزيف، والشعور بالألم البسيط الذي يمكن التغلب عليه بالمسكنات، والعدوى والتهاب قرنية العين، وفي بعض الحالات قد تسبب الرموش الحساسية أو الالتهاب.

تعليمات قبل زراعة الرموش

إليكِ بعض التعليمات الهامة قبل الخضوع لزراعة الرموش:

  • يجب إبلاغ الطبيب إذا كنتِ تعانين من أي مشكلة صحية أو مرض ما، لأن هناك عدد من الأمراض التي تمنعك من الخضوع لمثل هذه العمليات.
  • يجب التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل العملية.
  • التوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم.
  • تجنبي استخدام مكياج العيون قبل الخضوع للعملية.
  • احرصي على الخضوع للفحوصات الطبية للعين قبل العملية.

تعليمات التعافي بعد زراعة الرموش

بعد معرفة أسعار عملية زرع الرموش وخطوات العملية، تعرفي على فترة التعافي ومتى تظهر نتائج العملية، حيث أنه في أول 3 لـ 4 أيام قد تعانين من التورم أو التهاب الجفون والمنطقة المحيطة بها، وفي اليوم الخامس يقل الاحمرار والالتهاب بشكل ملحوظ، ويصف الطبيب بعض الأدوية مثل المسكنات لمنع أي ألم، كما يصف المضادات الحيوية لتجنب العدوى، وإليكِ بعض التعليمات الهامة بعد الخضوع لزراعة الرموش:

  • احرصي على ارتداء نظارات واقية لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • احرصي على الالتزام باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية.
  • تجنبي فرك العينين تماماً.
  • تجنبي استخدام مكياج العيون لعدة أسابيع بعد العملية.
  • ينبغي إبلاغ الطبيب بشأن أي أعراض غريبة أو غير متوقع حدوثها.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الرموش؟

تختلف فترة ظهور النتائج حسب تقنية زراعة الرموش، وطبيعة البصيلات المزروعة، أما عن النتائج، ففي الأسابيع الأولى بعد العملية يتساقط شعر الرموش المزروع، ثم يعاود النمو مرة أخرى بدايةً من الشهر الثالث، حتى تلاحظي النتائج في الشهر السادس، وفي بعض الأحيان يستغرق الأمر مدة أطول لملاحظة النتائج المرجوة.

بدائل عملية زراعة الرموش

هناك بعض البدائل غير الجراحية التي يمكن استخدامها بدلاً من الخضوع لعملية زراعة الرموش، والتي تتضمن ما يلي:

  • قطرة لاتيس: تستخدم هذه القطرة في الأساس لعلاج المياه الزرقاء في العين، لكنها أيضاً أثبتت نجاحها في زيادة كثافة وطول الرموش، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب.
  • الرموش المستعارة: يمكنك استخدام الرموش المستعارة مع الحرص على اختيار نوع مناسب وعالي الجودة واختيار نوع مناسب للمادة اللاصقة للرموش، كما يجب عدم ارتدائها لفترة طويلة حتى لا تؤذي عينيك، وحتى لا تتسبب في تساقط الرموش الطبيعية.

كيفية اختيار الطبيب المناسب

اختيار الطبيب المناسب والأكثر مهارة هو ما يضمن لكِ الوصول للنتائج التي ترغبين فيها، كما أن أسعار عملية زرع الرموش تعتمد أيضاً على الطبيب، حيث يجب أن تختاري الطبيب بناءً على ما يلي:

  • الاطلاع على نتائج العملية لمرضى سابقين لنفس الطبيب، ومعرفة تجارب الآخرين مع زراعة شعر الرموش.
  • أن يكون الطبيب لديه خبرة واسعة في مجال التجميل وذو سمعة جيدة.
  • أن يكون الطبيب حاصل على درجات علمية في مجال تجميل العيون.
  • أن يكون الطبيب على دراية كافية بكل التقنيات المستخدمة في زراعة شعر الرموش.

أفضل طبيب لعملية زراعة الرموش في مصر

الدكتور شريف حجازيمن الضروري اختيار طبيب يتمتع بخبرة طويلة في عمليات زراعة الشعر كما يجب أن يكون حاصلاً على المؤهلات العلمية في تخصص التجميل وزراعة الشعر، ومن أشهر أطباء زراعة الشعر في مصر المعروفين بسمعتهم الطبية الجيدة وخبرتهم في زراعة الشعر يعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء التجميل في مصر، ولطرح أي أسئلة أو التواصل المباشر عبر واتساب مع د. شريف حجازي اضغطي هنا، وإليكِ أهم مميزاته ومؤهلاته:

  • تصل خبرته إلى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر.
  • تصل نسب نجاح عملياته إلى 96% على الأقل.
  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر في اليوم الأول مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عمليات زراعة الرموش

تحكي سيدة تبلغ من العمر 36 سنة تجربتها التالية: “خضعت لعملية زراعة الرموش والحواجب بعدما أصبحت رموشي خفيفة فقد كنت أعاني من التساقط الزائد في الشعر وفي شعر الرموش والحاجبين أيضاً وخاصة بعد الحمل والولادة، لذا قررت خوض التجربة التي كانت نتائجها مُرضية ومنحتني كثافة طبيعية كنت أحلم بها وقد أغنتني عن عمل تاتو للحواجب أو تركيب الرموش”.

كما تقول سيدة أخرى عن تجربتها ما يلي: “لا أفضل استخدام مستحضرات التجميل وأفضل الظهور دائماً بشكل طبيعي، ولهذا قررت زراعة شعر الرموش والحاجبين وقد منحتني العملية نتيجة جيدة، ولم أمر بأي مخاطر وكل ما أخبرني به الطبيب من تعليمات ونصائح ساعدني في المرور بتجربة آمنة، والآن أستمتع بمظهر رموشي الطويل والكثيف وأشعر بالسعادة والرضا عن النتيجة”.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أسعار عملية زرع الرموش وتعرفتي على كل ما يتعلق بالعملية، تأكدي من اختيارك للطبيب المناسب والتقنية المناسبة لحالتك، حتى تحصلي على نتائج أفضل.

أسئلة وأجوبة حول أسعار عملية زرع الرموش

ما هي تكلفة زراعة الرموش في مصر؟

تتراوح التكلفة الكلية لزراعة الرموش في مصر بين 1000 لـ 2000 دولار أمريكي حسب عدد البصيلات التي يحتاجها المريض.

ما هي تكلفة زراعة الرموش في تركيا؟

تكلفة زراعة الرموش في تركيا منخفضة نسبياً مقارنةً بباقي الدول، حيث تتراوح بين 950 لـ 2000 دولار أمريكي.

ما هي تكلفة زراعة الرموش في جدة؟

تعتبر السعودية من الدول التي ترتفع فيها تكلفة زراعة الرموش نسبياً، حيث تتراوح بين 2000 لـ 5000 دولار أمريكي.

المصدر
Healtline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)