العناية بالشعر

أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر

يتساقط الشعر بشكل يومي ضمن دورة نموه الطبيعية، ويتطلب العناية الخاصة لحمايته من التلف والحفاظ على لمعانه وجاذبيته، ولأن الكثير منا يفضلون الخيارات الطبيعية سنتناول في المقالة التالية أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر وأهم فوائدها وكيفية استخدامها فتابعي معنا.

أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر

الأعشاب هي أقدم طرق العناية بالبشرة والشعر وعلاج الأمراض في الطب البديل، وتوجد مجموعة متنوعة من الأعشاب التي تعزز صحة ونمو الشعر ومن بينها ما يلي:

الجنسنج Ginseng

الجنسنج أحد أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر لما له فوائد عديدة حيث أنه يساعد على تقليل تساقط الشعر، وتحفيز نموه بفضل احتوائها على العديد من العناصر المهمة لصحة وحيوية الشعر، كما أنه يحسن من أداء بصيلات الشعر.

كما يعمل الجنسنج على التخلص من السموم، وتقوية بصيلات الشعر، كما يعزز تدفق الدم ويدعم وصوله لفروة الرأس والجلد بشكل عام، ويمنح الجلد والشعر الرطوبة والحيوية، بفضل ما يحتويه من مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، كما يمنع تكوّن قشرة الرأس، ويتوفر الجنسنج في شامبو Icon المحفز لنمو الشعر، وفي لوشن Icon لمنع تساقط الشعر.

مقالات ذات صلة

الروزماري Rosemary

عشبة الروزماري أو إكليل الجبل من أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر لما لها من خصائص محفزة لنمو الشعر ومقاومة الصلع، حيث تساعد على تغذية بصيلات الشعر ومنحها القوة، كما أنها تقلل من ظهور الشعر الأبيض، وعند خلطها مع زيت الزيتون تساعد على زيادة كثافة الشعر، وتوجد عشبة الروزماري في أحد منتجات Icon للشعر ألا وهو لوشن Icon لمنع تساقط الشعر ويمكنك شراؤه من هنا.

كما يمكن استخدام زيت الروزماري للشعر والذي يعمل على تعزيز الدورة الدموية لإمداد البصيلات بالمغذيات، كما أنه يقاوم الالتهابات، ويمكن إضافة عدة قطرات منه إلى الشامبو، أو إضافة عدة قطرات إلى زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس وغسله بعد 10 دقائق على الأقل.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الألوفيرا Aloe Vera

يعتبر جل الصبار أو الألوفيرا من أفضل الخيارات الطبيعية المعززة لنمو البصيلات في فروة الرأس، بالإضافة لأنه يحافظ على توازن درجة الحموضة في الشعر، ومن أهم فوائده أنه يعزز نمو البصيلات وبالتالي تنعكس فوائده على كثافة الشعر.

ويعد الألوفيرا من أفضل المواد الطبيعية للشعر ويستخلص من نبات الصبار ويساعد على تقليل تلف وجفاف الشعر، ويتغلغل داخل بصيلات الشعر ويساعد على تنعيم وترطيب الشعر، كما يهدئ الشعور بالحكة الناتجة عن تراكم قشرة الشعر، ومن أهم خصائصه أنه يتخلص من بقايا الدهون والزيوت العالقة في فروة الرأس والشعر، كما أنه آمن تماماً للاستخدام عند وضعه مباشرة على فروة الرأس.

ويحتوي الألوفيرا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وفيتامين أ، ج، هـ، ولذلك له أثر في الحفاظ على لمعان وصحة ونمو الشعر، وبفضل فيتامين ب 12 قد يساعد على الوقاية من التساقط، ويوجد الألوفيرا في شامبو Icon ضد القشرة.

شجرة الشاي Tea Tree

تحتوي أوراق شجرة الشاي على خصاص مضادة للالتهابات، وخصائص منظفة للشعر ومضادة للبكتيريا والفطريات، ويتم استخلاص زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة الشاي وهو يعتبر من أكثر الزيوت المفيدة للشعر حيث يساعد على التخلص من قشرة الشعر ووقف التساقط كما يساعد على التخلص من الحكة.

يمكنك شراء منتجات Icon عبر موقع Iconcosmo

النعناع Peppermint

يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر بفضل احتوائه على خصائص محفزة للدورة الدموية، فيساعد على تعزيز وصول الدم لبصيلات الشعر بكفاءة أكبر، مما يؤدي لزيادة نمو بصيلات الشعر في فروة الرأس، وبالتالي تقليل التساقط، وبفضل خصائص النعناع المضادة للفطريات والالتهابات يقلل الحكة والتهابات فروة الرأس، كما أنه مصدر غني بالمعادن والفيتامينات ويساعد استخدام زيت النعناع على تقليل تساقط الشعر ومنعه.

يتم غلي أوراق النعناع ثم تترك لتبرد ثم يتم تصفيتها ويستخدم في شطف الشعر، ويمكن استخدام زيت النعناع لضمان المزيد من الفعالية ولكن يراعى خلطه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، واختباره على مساحة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام.

خلاصة ساو بالميتو Saw palmetto

تساعد نبتة ساو بالميتو على وقف إنتاج إنزيم ألفا-5 الذي يتسبب في تساقط الشعر لدى الرجال، حيث تتميز خلاصة ساو بالميتو بخصائص تشبه في طريقة عملها دواء فيناسترايد الذي يستخدم في علاج تساقط الشعر والصلع، كما أنها تحتوي على خصاص مضادة للالتهابات مما يمنع التساقط، وبالرغم من عدم وجود دراسات كافية حول فوائد ساو بالميتو لوقف التساقط إلا أن الدراسات أثبتت أن الكثير من الأشخاص الذين استخدموه شاهدوا تحسناً في نمو الشعر لديهم.

وتستخدم نبتة ساو بالميتو كمكملات غذائية يتم تناولها عبر الفم، أو باستخدام مستحضرات العناية بالشعر التي يدخل ساو بالميتو في تكوينها مثل شامبو Icon المحفز لنمو الشعر، ولأنه يعمل بنفس طريقة دواء فيناسترايد يمنع استخدام كلٍ منهما في نفس الوقت.

عشبة البابونج Chamomile

تحتوي عشبة البابونج على مواد مضادة للالتهابات تقلل من حكة والتهاب فروة الرأس، مما يجعلها من أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر التي تعمل على تقليل قشرة الشعر، كما أنها تزيد من صحة وبريق الشعر وتقلل من تساقط الشعر بفضل الخصائص المضادة للأكسدة التي تحمي من التأثير الضار للجذور الحرة على الشعر، كما يساعد منقوع البابونج على تعزيز نمو الشعر وزيادة لمعانه.

عشبة ذيل الحصان Horsetail

تعتبر عشبة ذيل الحصان من أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر بفضل محتواها الغني بمادة السيليكا أو السيليكون القادرة على التغلغل إلى بصيلات الشعر فتعمل على تقويتها، كما تساعد على تكثيف الشعر مما يؤدي في النهاية لثبات البصيلات وتقليل التساقط، وقد تؤدي إلى زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وزيادة إنتاج الكولاجين، مما يحسن نمو وتجديد الشعر.

كما تحتوي عشبة ذيل الحصان على خصائص مضادة للأكسدة تقي الشعر من التلف، ويمكن استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على عشبة ذيل الحصان للحصول على فوائدها المذهلة للشعر.

وفي نهاية المقالة وبعد معرفة أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر وفوائدها، نذكرك عزيزتي القارئة بأهمية اختبار رد فعل الجلد تجاه أي منتجات طبيعية لتفادي حدوث أي تفاعل تحسسي.

أسئلة وأجوبة حول أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر

ما هي أفضل أعشاب لتكثيف الشعر بسرعة؟

من أفضل الأعشاب التي قد تعمل على تكثيف الشعر، شجرة الشاي والروزماري.

ما هي أفضل أعشاب للشعر الجاف؟

من أفضل الأعشاب للشعر الجاف إكليل الجبل، وعشبة اللافندر.

ما هي أفضل أعشاب تنبت الشعر؟

من أفضل الأعشاب التي تعزز نمو الشعر النعناع، والروزماري وشجرة الشاي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)