عملية زراعة الشعر

أفضل شامبو بعد زراعة الشعر والطريقة الصحيحة لغسل الشعر

من أهم الأمور التي تساعد على الحفاظ على نتائج عملية زراعة الشعر، هي اختيار منتجات العناية بالشعر المناسبة لطبيعة الشعر، فاختيار منتجات غير مناسبة يمكن أن يحمل الكثير من الأضرار، التي من أهمها تساقط الشعر، لتتعرف على أفضل شامبو بعد زراعة الشعر تابع معنا هذا المقال.

متى يجب غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر؟

بعد عملية زراعة الشعر يجب ألا تتعرض فروة الرأس للماء على الإطلاق لمدة 3 أيام، وإذا رغبت في الاستحمام بعد زراعة الشعر فمن الضروري أن تقوم بارتداء قبعة الاستحمام لحماية فروة الرأس وحماية بصيلات الشعر من أي تلف، وبعد ذلك يمكن غسل الشعر بالشامبو الطبي، وبعد مرور حوالي 7 لـ 10 أيام بعد عملية زراعة الشعر، وبعد التأكد من أن بصيلات الشعر قد ثبتت في أماكنها والتأكد من التئام كل الجروح في فروة الرأس، ستتمكن من غسل شعرك بشكل طبيعي.

كيفية غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر

هناك عدة تعليمات لغسل الشعر بعد زراعة الشعر يجب اتباعها لتجنب تعرض بصيلات الشعر للتلف، كما يجب ألا تتعامل بعنف أو قسوة مع فروة رأسك حتى لا تتسبب في التهابها، وفي البداية هناك خطوة أساسية يجب اتباعها قبل غسل الشعر وهي وضع البلسم أو المرطب الذي يصفه الطبيب لفروة الرأس وتركه لمدة من 15 إلى 30 دقيقة، ثم غسل الشعر المزروع بالماء الدافئ.

ثم قم بوضع كمية بسيطة من الشامبو تعادل ملعقة صغيرة على يديك ثم وضع رغوة الشامبو على فروة الرأس، ويجب أن تحرص على التعامل برفق وبلطف أثناء غسل فروة الرأس، لتجنب تحريك بصيلات الشعر من أماكنها.

وبعد ذلك يجب غسل الرأس بالماء مع التأكد من عدم توجيه الماء مباشرةً إلى فروة الرأس ويمكن استخدام كوب لصب الماء على رأسك، حتى لا يتسبب ضغط الماء في تلف البصيلات، ومن الضروري أن تتجنب غسل الشعر بالماء الساخن، وغسله بالماء الفاتر أو الدافئ فقط.

ولتجفيف الشعر المزروع بعد الانتهاء من غسل الشعر تماماً، لا تقم بتجفيف شعرك بل اتركه يجف في الهواء، وتجنب تماماً تجفيف شعرك بواسطة مجفف الشعر في الأيام الأولى بعد العملية، لأنه قد يؤثر سلباً على النتائج.

احصل على سعر العملية المناسب لك

أفضل شامبو بعد زراعة الشعر

أفضل شامبو بعد زراعة الشعر يجب أن يحتوي على مكونات طبيعية، بالإضافة إلى بعض المكونات التي تساعد على تعزيز نمو الشعر وتنشيط البصيلات، وفي نفس الوقت لا تتسبب هذه المواد في التهاب فروة الرأس أو تكون قاسية عليها في هذه المرحلة، وتشمل مكونات شامبو زراعة الشعر ما يلي:

  • النحاس.
  • الزنك.
  • الكيتوكونازول.
  • الكيراتين.

شامبو بيتادين للشعر Betadine Shampoo

شامبو بيتادين Betadine Shampooكما يجب أن يحتوي أفضل شامبو بعد زراعة الشعر على بعض المكونات الطبيعية التي ستساهم حتماً في ترطيب فروة الرأس، بالإضافة إلى أنها ستساعد على تعزيز نمو الشعر أيضاً، مع الحرص على أن يكون الشامبو خالي من أي مواد قد تتسبب في تهيج والتهاب فروة الرأس أو مواد تتسبب في الحساسية، ويمكن استخدام شامبو بيتادين لفروة الرأس لتعقيم وتطهير فروة الرأس وحماية الجروح من العدوى التي يمكن أن تؤثر سلباً على نتائج زراعة الشعر، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

شامبو سيباميد Sebamed Shampoo

شامبو سيباميد Sebamed Shampooيوصي بعض الأطباء بشامبو سيباميد كأفضل شامبو بعد زراعة الشعر؛ حيث يتميز بأنه خالي من القلويات والصابون وله درجة حموضة منخفضة، كما أنه يحتوي على عطر لطيف لا يؤدي للحساسية، ومن مميزاته أنه آمن للاستخدام في حالة الحكة والقشرة حيث يكافح القشرة والصدفية، ويجب استشارة الطبيب أولاً حول المدة المناسبة لاستخدامه بعد زراعة الشعر.

شامبو كيتوكينازول ketoconazole Shampoo

شامبو كيتوكينازول ketoconazole Shampooكما يمكن أن يصف الطبيب الشامبو الذي يحتوي على مادة الكيتوكونازول كأفضل شامبو بعد زراعة الشعر، فهو مضاد للفطريات وبالتالي يمنع الإصابة بالعدوى الفطرية ويساعد على تقليل الشعور بالحكة والالتهاب، كما يساعد على تقليل تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون، ومن المعروف أن هذا الهرمون يتسبب في تساقط الشعر.

شامبو Hair Restoration Laboratories

شامبو Hair Restoration Laboratoriesكما يمكن استخدام شامبو Hair Restoration Laboratories – Hair Restore Shampoo فهو يحتوي على مكونات فعالة في تعزيز نمو الشعر وتغذية البصيلات وتقوية جذور الشعر، فهو يحتوي على:

  • جل الصبار.
  • زيت الأرجان.
  • البيوتين.
  • مستخلص الزنجبيل.
  • زيت بذر الكتان.

حيث يعتبر الأطباء أن هذا الشامبو هو أفضل شامبو بعد زراعة الشعر نظراً لاحتوائه على مكونات طبيعية، فبالتالي تستطيع فروة الرأس الاستفادة منه بدون أن تتعرض للمواد الكيماوية القاسية التي قد تتسبب في التهابها وتهيجها.

شامبو Avalon Organic Therapy Shampoo

شامبو Avalon Organic Therapy Shampooيتكون هذا المنتج من خلاصة الساو بالميتو المضاد لتساقط الشعر، وبروتين الكينوا، والبيوتين، لذا يمد الشعر وفروة الرأس بالتغذية اللازمة من الجذور للأطراف، كما ينظف فروة الرأس بفعالية، ويتميز بأنه شامبو عضوي يحتوي على مكونات طبيعية وخالي من السلفات، والكبريتات، والفثالات، والعطور، ولمعرفة هل هو أفضل شامبو بعد زراعة الشعر يجب استشارة الطبيب.

شامبو ريفيتا Revita® Hair Stimulating Shampoo

شامبو ريفيتا Revita® Hair Stimulating Shampooيصف بعض الأطباء هذا المنتج كأفضل شامبو بعد زراعة الشعر حيث يساعد على تحفيز نمو بصيلات الشعر والحفاظ على قوتها وثباتها بفضل احتوائه على العديد من المستخلصات الطبيعية والمواد الفعالة المحفزة لنمو الشعر مثل النياسيناميد، والمريمية، وكيتوكونازول، وغيرها من المركبات المفيدة لفروة الرأس والشعر.

شامبو فيشي ديركوس Vichy Dercos Energising Shampoo For Hair Loss

شامبو فيشي ديركوس Vichy Dercos Energising Shampoo For Hair Lossعند البحث عن أفضل شامبو بعد زراعة الشعر سواء للشعر أو كأفضل شامبو للذقن فإن شامبو فيشي يتميز بأنه خالي من البارابين كما يعزز نمو الشعر ويحمي بصيلات الشعر من التساقط، ولكنه مثل أنواع الشامبو الأخرى لا يجب استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

نصائح حول اختيار أفضل شامبو للشعر المزروع

باختلاف أنواع الشامبو المرشحة كأفضل شامبو بعد زراعة الشعر يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي نوع منهم، ولا يجب تغيير الأنواع التي يصفها الطبيب وخاصة إن كان الشعر قبل العملية يعاني من التساقط الوراثي، أو أي أنواع أخرى من تساقط الشعر.

هل يجب استخدام الروجين بعد عملية زراعة الشعر؟

أظهرت الدراسات الحديثة أن الروجين Rogaine أو المينوكسيديل بعد زراعة الشعر يساهم كثيراً في تعزيز نمو الشعر ويزيد من سرعة ظهور نتائج العملية، ولكن على الرغم من فاعلية الروجين وعلى الرغم من أنه آمن لمعظم الحالات، إلا أن لكل حالة ظروف خاصة ولكل شعر معدل نمو يختلف من شخص لآخر، لذا لا يجب استخدام أي أدوية أو علاجات موضعية إلا باستشارة الطبيب المختص والمسؤول عن العملية.

نصائح للعناية بالشعر بعد زراعة الشعر

غسل الشعر بعد أسبوعين من زراعة الشعر

يمكن غسل الشعر بعد مرور 3 أيام من زراعة الشعر والحرص على استخدام قبعة الشعر، وبعد اختيار أفضل شامبو بعد زراعة الشعر توضع كمية مناسبة من الشامبو على اليد وفركها بلطف ثم وضع الرغوة على فروة الرأس لضمان تنظيفها جيداً، ثم يغسل الشعر جيداً بدون ترك بقايا الشامبو عالقة على الشعر، ويترك الشعر ليجف بشكل طبيعي.

الحلاقة بعد زراعة الشعر

يمكن حلاقة المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر ولكن يمنع الاقتراب من المناطق المزروعة حتى يمر 3 اشهر من زراعة الشعر، ويجب الحذر عن استخدام أدوات الحلاقة المناسبة بعد زراعة الشعر حسب تقنية زراعة الشعر، وخاصة عند حلاقة المنطقة المانحة بعد العملية لتجنب خدشها أو فتح الجرح.

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

تغطية الرأس أمر ضروري بعد زراعة الشعر لحمايته من الأتربة والهواء ومن أشعة الشمس وخاصة في الأسابيع الأولى التي تكون فيها فروة الرأس حساسة والبصيلات غير ثابتة، كما يرغب البعض في ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر أو الحجاب، ويمكن تغطية الرأس بعد 5-7 أيام ولكن يراعى اتباع تعليمات تغطية الرأس بعد زراعة الشعر لتجنب تحريك البصيلات من مكانها.

ماذا بعد زراعة الشعر؟

النوم بعد زراعة الشعر

تختلف مدة النوم بوضع منحني بعد زراعة الشعر من شخص لآخر حسب الاستجابة للشفاء، ونوع التقنية المستخدمة، ولكن يجب الالتزام بهذه الوضعية لتقليل تورم والتهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر والحد من تورم فروة الرأس، وذلك بوضع وسادتين أسفل الظهر ورفع الجزء العلوي من الجسم.

الرياضة بعد زراعة الشعر

يسمح بممارسة الرياضة الخفيفة بعد عدة أسابيع من زراعة الشعر، ولكن تمنع أي أنشطة بدنية تزيد الإرهاق والتعب أو تؤدي للتعرق الزائد وتدفق الدم بكثرة عن المعدل الطبيعي في فروة الرأس لذا يؤجل رفع الأثقال بعد زراعة الشعر لعدة أسابيع.

السباحة بعد زراعة الشعر

تمنع السباحة سواء في حمامات السباحة أو في مياه البحر لتجنب التهاب وتلوث فروة الرأس أو تعرضها للمواد الكيمائية الضارة في المياه كما يمنع التعرض للهواء والشمس، ويمكن العودة للسباحة بعد زراعة الشعر بعد ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر.

الأعراض الجانبية بعد زراعة الشعر

الحكة بعد زراعة الشعر

الشعور بالحكة يحدث لأسباب عديدة من بينها جفاف فروة الرأس، وتزيد بشكل خاص عند تكوّن القشور، وأثناء علاج الحكة بعد زراعة الشعر يمنع حك فروة الرأس وخدشها بالأظافر وخاصة في المنطقة المزروعة كما يمنع التقاط القشور.

القشور بعد زراعة الشعر

تتكون القشور بد زراعة الشعر مع التئام البصيلات وشفاء الأنسجة، ومع استخدام أفضل شامبو بعد زراعة الشعر يصفه الطبيب تقل القشور وتزول وتبدأ في التساقط من نفسها، وقد يصف الطبيب بعض الزيوت بعد زراعة الشعر لترطيب فروة الرأس الجافة ولكن بعد مرور عدة أسابيع.

الألم بعد زراعة الشعر

الشعور بالألم أمر طبيعي بعد زراعة الشعر سواء في المنطقة المانحة أو المزروعة وفي كل الأحوال هو ألم بسيط يسهل التغلب عليه بتناول مسكنات الألم في مواعيدها وعدم القيام بأي ممنوعات بعد زراعة الشعر تؤدي لزيادة الألم وغيره من الأعراض الجانبية.

التورم بعد زراعة الشعر

تورم الجبهة وانتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر أو فروة الرأس سواء في المنطقة المانحة أو المزروعة أثر جانبي طبيعي لا يستدعي القلق حيث يزول من نفسه بالتدريج مع اتباع تعليمات التعافي، وتجنب الانحناء في الأسبوع الأول من العملية على الأقل.

التنميل بعد زراعة الشعر

التنميل من الآثار الجانبية المؤقتة بعد العملية حيث يستمر التنميل بعد زراعة الشعر لعدة أيام أو أسابيع فقط ويعود تدريجياً مع عودة الإحساس الطبيعي لفروة الرأس حسب استجابة كل شخص للشفاء، وهو من الآثار الجانبية التي لا تستدعي الشعور بالقلق.

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بالتدريج حيث يتساقط الشعر المزروع بعد عدة أشهر من زراعة الشعر، ثم يبدأ في النمو من جديد وبعد 4-6 أشهر تتحسن النتائج ويصبح الشعر أكثر كثافة وينمو تدريجياً ويزداد طولاً بعد عام من زراعة الشعر.

تكلفة عملية زراعة الشعر

تختلف أسعار عملية زراعة الشعر باختلاف الدولة التي يتم إجراء العملية بها وشهرة المركز التجميلي وخبرة الطبيب الذي سيجريها، كما تختلف حسب عدد البصيلات التي يتم زراعتها وتطور التقنية، وتتراوح تكلفة زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تبدأ التكلفة في بعض الدول العربية من 3000 دولار أمريكي وتصل أحياناً إلى 7500 دولار أمريكي.

تتميز عملية زراعة الشعر في مصر بأنها تجمع بين ارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة وتحقيق أعلى معدلات النجاح وفي نفس الوقت تنخفض التكلفة إلى النصف وأكثر عن غيرها من دول الخليج، بالإضافة لاستخدام أحدث التقنيات والمعدات في زراعة الشعر في مراكز التجميل بمصر، ووجود ميزة السياحة العلاجية بمصر.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

يعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل أطباء زراعة الشعر الطبيعي في مصر، وتعتبر معدلات نجاح عملياته خير دليل على ذلك حيث تقدر بنحو 5000 عملية تجميلية ناجحة بمعدل نجاح يتجاوز 96%، ويشمل ذلك تخصصات تجميلية عديدة على رأسها عمليات زراعة الشعر بأحدث التقنيات.

وقد حصل الدكتور شريف حجازي على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وهو عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، والجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، ويقدم خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الخاص عيادة شريف كلينك التي توفر أحدث التقنيات والمعدات وقسم خاص لزراعة الشعر، وإذا كان لديك أي استفسار آخر بخصوص زراعة الشعر يمكنك التواصل مع د. شريف حجازي من هنا.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي على مدار عام كامل مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

تتميز تجارب عمليات زارعة الشعر في مصر بتحقيقها معدلات نجاح كبيرة إن تم إجراؤها على يد طبيب تتوافر لديه الخبرة والمهارة ومن هذه التجارب:

يحكي شاب في عمر 34 عن تجربته الآتي: “كنت أعاني من تساقط الشعر في بداية العشرينات واستمر في الازدياد حتى غزا الصلع منتصف الرأس والجانبين، لذا خضعت لعملية زراعة الشعر قبل تفاقم المشكلة، وفي نفس الوقت خضعت لزراعة شعر الذقن، وقد حصلت على أفضل النتائج بعد مرور 6 أشهر إلى عام”.

كما يقول رجل آخر في منتصف الأربعين: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ حوالي عام ونصف استمر الشعر في الإنبات وازداد كثافة شهراً بعد آخر من زراعة الشعر، وفي النهاية وصلت للكثافة التي كنت أتمناها وتخلصت من مشكلة الصلع الوراثي، وقد سألت الطبيب عن أفضل شامبو بعد زراعة الشعر ورشح لي بعض أنواع الشامبو المخصصة للأطفال”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل شامبو بعد زراعة الشعر وتعرفت على كيفية غسل الشعر بعد العملية، من الضروري ألا تقوم باستخدام أي منتجات أو علاجات موضعية للشعر بدون الرجوع لطبيبك أولاً.

أسئلة وأجوبة حول أفضل شامبو بعد زراعة الشعر

هل يمكن استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر؟

ستساعد الزيوت الطبيعية كثيراً على ترطيب فروة الرأس وتغذية البصيلات وتعزيز نمو الشعر، مثل زيت الأرغان وزيت جوز الهند، ولكن من الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب قبل استخدام أي زيوت.

كم تستغرق مدة الشفاء من عملية زراعة الشعر؟

بعد عملية زراعة الشعر يمكنك العودة لعملك خلال يومين لـ 5 أيام، ولكن من الضروري أن تتبع تعليمات الطبيب بدقة عند الخروج من المنزل، كما ستلاحظ تساقط الشعر المزروع بعد أسبوعين من العملية ويستمر التساقط لمدة حوالي 6 أسابيع، ثم يعاود النمو مرة أخرى من الشهر الثالث بعد العملية.

ما هي أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر؟

الفيتامينات الأساسية لنمو الشعر وزيادة كثافته وحمايته من التساقط هي فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ب، بالإضافة إلى بعض المعادن من الحديد والزنك.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)