تساقط الشعر

أنواع تساقط الشعر .. كيف أعرف نوع تساقط الشعر لدي؟

تساقط الشعر أمر شائع بين الرجال والنساء ويحدث بسبب عوامل وراثية أو مرضية، وتساقط الشعر له أنواع كثيرة ومختلفة، وفيما يلي نقدم لك عزيزي القارئ أنواع تساقط الشعر وبعض طرق العلاج.

أنواع تساقط الشعر

الثعلبة

الثعلبة مرض شائع يصيب فروة الرأس بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر، ومن أعراضه وجود مناطق خالية من الشعر في فروة الرأس، بالإضافة إلى ترقق الشعر بشكل تدريجي.

تساقط الشعر الكربي

هو من أبرز أنواع تساقط الشعر ويحدث نتيجة دخول بعض شعر الرأس في مرحلة الراحة وهي تعتبر مرحلة أخيرة من مراحل نمو الشعر وغالباً ما يكون بعدها مرحلة تساقط الشعر، وبالتالي يتساقط الشعر لبضعة أشهر في هذه الحالة ثم ينمو مرة أخرى، كما أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر الكربي مثل التعرض للتوتر وفقدان الوزن المفاجئ، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غير صحي.

ثعلبة الشد

تحدث ثعلبة الشد نتيجة القيام ببعض العادات الخاطئة مثل شد الشعر باستمرار إلى الوراء، وعمل التسريحات التي تشد الشعر مثل ذيل الحصان أو الضفيرة، وبالتالي يحدث تساقط الشعر ولذلك يجب تجنب كل العادات الخاطئة لحماية الشعر من التساقط والحرص على التعامل بلطف مع شعرك وتغيير تسريحات الشعر من وقت لآخر.

نتف الشعر

هي حالة يقوم فيها الشخص بنتف شعره أغلب الوقت وقد يقوم بذلك بسبب التعرض لصدمة عصبية أو الإصابة بالاكتئاب، وبالتالي يتساقط الشعر كما يصبح مظهر الشعر غير طبيعي.

سعفة فروة الرأس

هي عبارة عن عدوى فطرية معدية تسبب الشعور بحكة في فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى ظهور مناطق خالية من الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الثعلبة البقعية

هي عبارة عن ظهور بقع خالية تماماً من الشعر في فروة الرأس وفي حالة عدم تلقي العلاج قد يتطور الأمر إلى الإصابة بالثعلبة الشاملة التي تسبب تساقط شعر الرأس بأكمله.

الصلع الوراثي

هو أحد الأنواع الرئيسية لتساقط الشعر والعوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بذلك، كما أنه يحدث أيضاً بسبب التقدم في العمر وزيادة مستوى هرمون التستوستيرون، ويعد الصلع الوراثي من أصعب أنواع تساقط الشعر وقد لا تأتي العديد من العلاجات بنتيجة، وتكون عملية زراعة الشعر هي الحل للتخلص منه.

كيف أعرف نوع تساقط الشعر لدي؟

إن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر أمر لا يجب أن يشعرك بالإحباط والفزع، ولكن في حالة زيادة معدل التساقط عن المعدل الطبيعي لابد من الذهاب للطبيب لمعرفة السبب الرئيسي وراء ذلك وأخذ العلاج لتجنب الكثير من المضاعفات مثل فقدان الشعر بكثرة أو الصلع، ولمعرفة نوع تساقط الشعر لديك يجب ملاحظة أعراض كل نوع كما ذكرنا سابقاً في هذا المقال للتوصل لنوع التساقط الذي تعاني منه.

علاج تساقط الشعر

بعد معرفة أنواع تساقط الشعر يجب عليك استشارة الطبيب ليصف لك العلاج المناسب حيث أن لكل نوع من تساقط الشعر علاج مختلف، كما يجب اتباع نمط حياة صحي والابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر، وفيما يلي نقدم لك أهم طرق علاج تساقط الشعر:

المينوكسيديل

يعد من أكثر العلاجات الفعالة لعلاج تساقط الشعر وهو عبارة عن سائل أو رغوة ويتم وضعه على فروة الرأس ليساعد على تحفيز بصيلات الشعر على النمو، ولكن من عيوبه تساقط الشعر مرة أخرى بعد التوقف عن استعماله.

زراعة الشعر

تعتبر عملية زراعة الشعر حل فعال للتغلب على تساقط الشعر والصلع، ويتم فيها أخذ بصيلات من الأماكن الغنية بالشعر وزرعها في الأماكن الخالية من الشعر وبذلك تحصل على شعر طبيعي.

العلاج بالليزر

يساعد العلاج بالليزر على تحفيز بصيلات الشعر على النمو وبالتالي إنبات الشعر من جديد، كما يساعد على تقليل تساقط الشعر وتكثيفه.

حقن البلازما

يساعد حقن البلازما على تحفيز الشعر على النمو، وهو إجراء آمن ويتم فيه أخذ البلازما من عينة دم من المريض نفسه ثم حقنها في فروة الرأس، وبالتالي تغذية الشعر وتقليل تساقطه.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أنواع تساقط الشعر الاهتمام بالشعر بشكل مستمر للحفاظ على صحته وجماله، وإذا كان لديك أي استفسار يخص العناية بالشعر يمكنك مشاركته معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول أنواع تساقط الشعر

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

يكون تساقط الشعر خطير في حالة زيادة معدل التساقط عن 50 إلى 100 شعرة، أو في حالة تساقط شعر الرأس والرموش والحواجب أيضاً، أو في حالة تساقط الشعر وتقصف الأظافر فهذا يشير للإصابة بالأنيميا.

هل هناك أمراض تسبب تساقط الشعر؟

هناك أمراض كثيرة تسبب تساقط الشعر ومنها مرض السكري ومرض الذئبة، وفقر الدم واضطراب الغدة الدرقية.

ما هي أسباب تساقط الشعر من الجذور؟

يحدث تساقط الشعر من الجذور بسبب سوء التغذية والتغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى اضطراب هرمونات الغدة الدرقية وأخذ حبوب منع الحمل.

المصدر
Langone HealthWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)