علاجات وحلول تساقط الشعر

ادوية لعلاج تساقط الشعر والحل النهائي للتساقط

ما هي أفضل ادوية لعلاج تساقط الشعر ؟ .. مع التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم وتقلبات الفصول تصبح مشكلة تساقط الشعر من المشكلات الشائعة لدى الجميع رجالاً ونساءً، لذا يتساءل الجميع عن أفضل أدوية تحد من التساقط، ولكن قبل معرفة هذه الأدوية تعرف على أسباب التساقط وما النصائح التي عليك اتباعها لتحديد العلاج المناسب، فتابع معنا.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

يتساقط الشعر يومياً بمعدل 50-100 شعرة في المتوسط، وتزيد نسبة التساقط مع غسل الشعر، وتظل الكمية التي تتساقط متوسطة وفي الحدود الطبيعية لدورة تساقط الشعر، ولكن قد يحدث تساقط شديد وملحوظ للشعر أو تساقط مفاجئ، وبعض هذه الحالات تحتاج استخدام ادوية لعلاج تساقط الشعر أو للوقاية منه، والآن تعرف على الأسباب قبل التطرق لطرق العلاج:

التساقط الوراثي

أول عامل لتساقط الشعر هو العامل الوراثي، ويظهر تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال في صورة انحسار في خط الشعر الأمامي وقد يمتد إلى منتصف الرأس حسب درجة التساقط، بينما يظهر لدى النساء في تراجع الخط الأمامي للشعر، أو وضوح فروة الرأس ووجود فراغات بها، وهذا النوع من التساقط يحتاج إلى ادوية لعلاج تساقط الشعر.

التوتر والإجهاد

التوتر والإجهاد من أهم عوامل تساقط الشعر المفاجئ والشديد، فالمرور بضغوطات حياتية أو حدوث مشكلات نفسية، أو حتى الإجهاد المستمر من أهم عوامل التساقط لأنها تؤدي لدخول الشعر في مرحلة تسمى بالصدمة فتدخل البصيلات في المرحلة الأخيرة لدورة نمو الشعر ويبدأ في التساقط بشكل ملحوظ، وقد يحتاج البعض إلى ادوية لعلاج تساقط الشعر الناتج عن الصدمة وقد ينمو الشعر مجدداً.

اقرأ أيضاً: ما هو تساقط الشعر الموسمي وعلاجه؟

التغيرات الهرمونية

يرتبط التساقط بالهرمونات مثل أغلب مشكلات الجسم، فالتساقط الوراثي لدى الرجال سببه الهرمونات، كما أن التقلبات الهرمونية التي تمر بها النساء في مرحلة الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، أو في مرحلة الحمل والولادة تؤدي للتساقط، بالإضافة لأي حالات مرضية تؤثر على الهرمونات مثل اضطرابات الغدة الدرقية.

احصل على سعر العملية المناسب لك

نمط تصفيف الشعر الخاطئ

قد يكون التساقط نتيجة لنمط التصفيف الخاطئ عند كثرة استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على الشعر، أو طرق تصفيف الشعر القاسية مثل الكعكة وذيل الحصان، وتحتاج بعدها إلى أدوية لعلاج فراغات الشعر، كما أن كثرة استخدام أدوات فرد الشعر بدون سيروم حماية من الحرارة أو كثرة صبغ الشعر يعرضه للتلف والتساقط.

بعض أنواع الأدوية

هناك الكثير من أنواع الأدوية التي تزيد من نسبة تساقط الشعر فوق المعدل الطبيعي، ومنها:

  • أدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • بعض أدوية القلب.
  • أدوية علاج السرطان.
  • أدوية النقرس.
  • أدوية التهاب المفاصل.

قبل استخدام ادوية لعلاج تساقط الشعر

قبل البدء في استخدام أي أدوية لعلاج تساقط الشعر من الضروري الكشف ليحدد الطبيب نمط التساقط وسببه وهل أسباب التساقط مؤقتة أم تتطلب العلاج، لذا يمر التشخيص والاستشارة بالآتي:

  • يطلب الطبيب تحاليل الدم للتأكد من عدم وجود خلل في الهرمونات يسبب التساقط، أو عدم وجود نقص في الفيتامينات الضرورية للشعر.
  • يفحص الطبيب فروة الرأس للتأكد من أنها سليمة ولا تعاني من مشكلات تسبب التساقط مثل الالتهاب أو بعض أنواع القشرة وغيرها من مشكلات فروة الرأس المزمنة مثل الصدفية.
  • يجري الطبيب اختبار سحب الشعر ويقوم فيها بشد بضع شعرات لرؤية كم عدد الشعرات المتساقطة.
  • يفحص الطبيب بالمجهر الضوئي فروة الشعر وجذور الشعر للكشف عن أي مشكلات.
  • في جلسة الاستشارة يجب إخبار الطبيب بأنواع الفيتامينات والمكملات العشبية التي اعتدت تناولها أو قمت بتغييرها في آخر عدة شهور.
  • إخبار الطبيب بأي أسباب نفسية قد تكون سبباً للتساقط مثل الضغط أو الاكتئاب.

أسئلة يمكنك طرحها على الطبيب

هناك عدة عوامل تساعدك أثناء العلاج عند استخدام ادوية لعلاج تساقط الشعر لذا يمكنك استشارة الطبيب حول الآتي:

  • ما أنواع الفحوصات التي أحتاجها؟
  • هل يوجد نظام غذائي يسبب أو أطعمة تمنع التساقط؟
  • هل يمكن علاج تساقط الشعر بالأدوية فقط؟
  • هل توجد أدوية لعلاج تساقط الشعر الشديد؟
  • هل توجد طرق تجميلية تعزز نمو الشعر مناسبة لي؟
  • هل يمكن استخدام ادوية لعلاج تساقط الشعر للنساء للرجال أيضاً؟

أسئلة يطرحها الطبيب

قبل تحديد أي نوع ادوية لعلاج تساقط الشعر يطرح الطبيب عليك بعض الأسئلة التي عليك الاستعداد لها وإجابتها، وتشمل:

  • هل نمط التساقط الحالي متكرر أم حدث للمرة الأولى؟
  • هل مشكلة التساقط مستمرة لديك؟
  • هل معدل التساقط الحالي أكثر من المعتاد؟
  • متى بدأت تلاحظ تساقط الشعر؟
  • ما الأدوية التي تتناولها حالياً؟
  • هل تتناول المكملات الغذائية أو الفيتامينات؟

حالات تتطلب ادوية لعلاج تساقط الشعر

قد يحدد الطبيب ضرورة استخدام ادوية لعلاج تساقط الشعر في الحالات التالية:

  • إن كان تساقط الشعر مصحوب بالحكة أو الألم في فروة الرأس.
  • إن كان نمط التساقط غير طبيعي، ومعدل التساقط غير معتاد.
  • في حالة وجود علامات أخرى ومشكلات هرمونية مثل عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • النساء اللاتي لديهن نمط تساقط شعر ذكوري.
  • إن كان تساقط الشعر الغزير في مرحلة عمرية مبكرة في بداية العشرينات.
  • وجود مشكلات في فروة الرأس مثل التقشر والاحمرار.
  • ظهور علامات قصور الغدة الدرقية مثل زيادة الوزن أو برودة الأطراف.

ادوية لعلاج تساقط الشعر

توجد عدة ادوية لعلاج تساقط الشعر تناسب الرجال والنساء ويجب استشارة الطبيب لتحديد اسم دواء لتساقط الشعر يناسب حالتك ومن بين هذه الأدوية:

ادوية لعلاج تساقط الشعر تناسب النساء والرجال

دواء المينوكسيديل

من أشهر أنواع ادوية لعلاج تساقط الشعر للرجال والنساء دواء مينوكسيديل، ولكنه يستخدم بتركيزات مختلفة، حيث يناسب الرجال بتركيز 5% بينما يناسب النساء تركيز 2%، ويتوافر المينوكسيدل في صورة بخاخ يتم وضعه على فروة الشعر في المناطق التي تعاني من التساقط ويوزع على فروة الرأس، ويستخدمه الرجال مرتين في اليوم والنساء مرة واحدة فقط.

يستمر استخدام مينوكسيديل لمدة 6 أشهر لتظهر نتيجة ملحوظة ويعمل على وقف التساقط وتعزيز نمو الشعر وزيادة الإنبات، ومن عيوبه أن الشعر يتساقط مرة أخرى في حالة وقف استخدامه لمن يعاني من تساقط الشعر الوراثي، كما توجد احتمالية لحدوث بعض الآثار الجانبية مثل ظهور شعر زائد في أماكن غير مرغوبة لدى النساء وحدوث تهيج في فروة الرأس.

ادوية لعلاج تساقط الشعر للرجال

دواء فيناسترايد

يناسب دواء فيناسترايد الرجال فقط، وهو دواء فموي يتوافر في صورة حبوب تؤخذ عن طريق الفم ويستمر استخدامه حتى تظهر نتيجة على الأقل 3 شهور، أو حسب كل شخص، ولا يجب استخدام هذا الدواء بدون وصفة طبية، ورغم فعاليته مع الكثير من الرجال إلا أن فعاليته قد تقل لدى الرجال الذين تجاوز 60 سنة.

يحذر استخدام فيناسترايد للنساء، وخاصة الحوامل والمرضعات، ولا حتى لمس قرص مكسور؛ لأنه يسبب تشوهات للأجنة، وتشمل الآثار الجانبية لدواء فيناسترايد، انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال، وضعف القدرة الجنسية، وفي بعض الحالات قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ادوية لعلاج تساقط الشعر غير شائعة

بالإضافة إلى مينوكسيديل وفيناتسرايد توجد عدة ادوية لعلاج تساقط الشعر ولكنها أقل شيوعاً وتشمل:

  • توجد أدوية لعلاج تساقط الشعر عند النساء مثل دواء سبيرونولاكتون وهو علاج هرموني للنساء لا يستخدم بدون وصفة طبية.
  • دواء دوتاستيرايد من أدوية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال ويؤخذ عبر الفم ويستخدم بوصفة طبية.

بدائل أدوية علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

بالإضافة إلى استخدام ادوية لعلاج تساقط الشعر هناك بدائل أخرى يمكن اللجوء إليها حسب شدة التساقط ومنها:

حقن البلازما للشعر PRP

حقن البلازما عبارة عن مادة يتم استخلاصها من دم الشخص نفسه بعد سحب عينة دم صغيرة وفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عنها، ثم تحقن البلازما في فروة الرأس، وتكرر الجلسات على الأقل 6 مرات، ثم تظهر نتيجة البلازما بعد 3 شهور على الأقل، مع العلم أن أفضل نتيجة لحقن البلازما للشعر تظهر في حالة عدم وجود نقص في الفيتامينات الضرورية للشعر.

حقن الميزوثيرابي للشعر

حقن الميزوثيرابي عبارة عن فيتامينات ومواد عشبية يتم حقنها في فروة الرأس تعمل على علاج تتساقط الشعر وزيادة إنبات الشعر، كما تحد من تساقط الشعر الوراثي في بعض الأنواع التي تحتوي على نسبة من المينوكسيديل ويجب تكرار الجلسات حتى تظهر نتيجة ملحوظة، وبعد إنبات الشعر يجب تكرار جلسة كل عدة أشهر لتستمر النتيجة.

الليزر

يستخدم نوع من الليزر منخفض المستوى في تعزيز إنبات الشعر عن طريق تسليط أشعة الليزر على فروة الرس فيعمل على تعزيز الكولاجين بها وإصلاح الخلايا التالفة وتنشيط البصيلات، ويعد من طرق علاج التساقط المعتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

عملية زراعة الشعر

بعد معرفة افضل الادوية لعلاج تساقط الشعر لا تنسى أن عملية زراعة الشعر تعد أهم علاج دائم النتائج لتساقط الشعر الوراثي الذكوري وبعض أنواع تساقط الشعر الأنثوي، وتتم العملية عن طريق نقل بصيلات سليمة من منطقة مانحة تتوفر بها البصيلات مثل الشعر في مؤخرة الرأس وقد تؤخذ البصيلات من مناطق أخرى في الجسم مثل الصدر والساقين، وتتم زراعة الشعر كالتالي:

  • زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT وتتم عن طريق أخذ شريحة من فروة الرأس تحتوي على مئات البصيلات وتقسم إلى جزاء عديدة تسمى الطعوم، ثم يتم عمل ثقوب في منطقة الزراعة ووضع الطعوم بها.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE وتتم هذه التقنية عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى بشكل مفرد بدون عمل شقوق في فروة الرأس ثم تزرع البصيلات في منطقة الصلع.

تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر عل مراحل فخلال الشهر الأول من زراعة الشعر يتساقط الشعر المزروع ثم ينمو مجددًا حيث تكون البصيلات ثابتة فتنبت الشعر الجديد الذي يستمر في النمو على مدار عدة أشهر وتظهر نتيجة ملحوظة بعد 6 شهور بينما النتيجة النهائية تحتاج إلى عام ونصف إلى عامين.

وخلال فترة التعافي من زراعة الشعر يجب اتباع تعليمات الطبيب لتظهر أفضل نتيجة لزراعة الشعر، واتباع التعليمات والابتعاد عن المحاذير بعد زراعة الشعر، وغيرها من تعليمات الحركة والأنشطة اليومية وطريقة النوم بعد زراعة الشعر، بالإضافة لتعليمات تناول الطعام والشراب.

أفضل مراكز وأطباء زراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييجري الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح عمليات زراعة الشعر في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك، الذي يضم قسماً خاصاً لزراعة الشعر أجرى فيه أكثر من 3000 عملية زراعة شعر حققت نسبة نجاح فائقة تصل إلى 96%، لذا يعد من أهم أطباء زراعة الشعر في مصر والوطن العربي ومن أهم مؤهلاته ما يلي:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

بالإضافة للخدمات التجميلية العديدة التي يقدمها د. شريف حجازي في مركز شريف كلينك مثل عمليات شفط الدهون وتنسيق القوام وعمليات التثدي للرجال، ويوفر المركز أحدث طرق إنبات الشعر وطرق الحقن التجميلي مثل الفيلر والكولاجين وأحدث تقنيات زراعة الشعر لتضمن أفضل النتائج.

ويوجد مركز شريف كلينك في العنوان التالي: مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة، ويمكنك حجز موعد استشارة والاستفسار عن طرق علاج الشعر والتواصل مع مركز شريف كلينك لزراعة الشعر من هنا.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي في عيادة شريف كلينك

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

قبل استخدام ادوية علاج تساقط الشعر هناك عدة أمور يجب التأكد منها، وهي:

تناول الطعام الصحي

قبل استخدام ادوية لعلاج تساقط الشعر أول ما عليك التفكير فيه هو نظامك الغذائي وهل يوفر لشعرك الاحتياجات الأساسية التي يحتاجها من بروتين وفيتامينات، ومكملات مثل الزنك والأوميجا 3 وفيتامين د والمعادن الأخرى مثل الحديد والمغنسيوم، فالفيتامينات تعزز نمو الشعر وتزيد لمعان وحيوية الشعر وقبل الحصول عليها من الفيتامينات يجب الحصول عليها من الطعام.

تناول المكملات التي يحتاجها الشعر

يستمر التساقط إن كان الجسم يعاني من نقص الحديد وفيتامين د والزنك، والبيوتين لذا قبل التفكير في استخدام أي ادوية لعلاج تساقط الشعر يجب استشارة الطبيب حول أنواع المكملات التي تحتاجها وعمل تحاليل الفيتامينات الأساسية للشعر لرؤية نتيجة جيدة.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أفضل أدوية لعلاج تساقط الشعر للرجال والنساء وما عليك اتباعه من نصائح قبل وبعد العلاج تواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك أي استفسارات.

أسئلة وأجوبة حول ادوية لعلاج تساقط الشعر

ما أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء؟

يحدد الطبيب نوع الدواء المناسب حسب سبب تساقط الشعر، فقد يصف المكملات أو الأدوية مثل المينوكسيديل.

ما أفضل علاج لإنبات الشعر من الصيدلية؟

من أدوية إنبات الشعر التي يمكن شراؤها من الصيدلية المينوكسيديل ويجب استخدامه تحت إشراف الطبيب.

ما أفضل علاج سريع لتساقط الشعر الشديد؟

لعلاج تساقط الشعر يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أسباب صحية تؤدي لاستمرار التساقط حتى مع استخدام أدوية لإنبات الشعر.

 

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)