عملية زراعة الشعر

أهم فيتامينات وادوية ما بعد زراعة الشعر لتقوية وإنبات الشعر

يعتمد نجاح عملية زراعة الشعر بدرجة كبيرة على الالتزام بتعليمات العناية بالشعر التي يوصي بها الطبيب، ومن أهم ما يجب الالتزام به هو ادوية ما بعد زراعة الشعر التي يصفها الطبيب ضمن الخطة العلاجية في فترة النقاهة، فما الأدوية التي ينصح بتناولها أو الامتناع عنها؟ وأهم نصائح وإرشادات التعافي؟ هذا ما سنجيب عنه المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية تعتمد على استخراج بصيلات الشعر من فروة الرأس من المناطق التي يتوافر بها عدد كافي من البصيلات الصحية، ليتم زرعها في منطقة تعاني من قلة كثافة الشعر، وترقق الشعر، أو الصلع.

عادة ما تتطلب عملية زراعة الشعر التخدير الموضعي فقط، ويمكن زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف، فيتم خلالها الحصول على بصيلات الشعر بشكل فردي، ثم إعادة زرعها في المنطقة المستقبلة عن طريق عمل ثقوب بها لتوضع داخلها البصيلات، وتناسب الأجزاء الصغيرة مثل خط الشعر الأمامي، أو الحاجبين، والشارب.

بينما التقنية الأخرى هي تقنية الشريحة، وتتطلب عمل شق جراحي في المنطقة المانحة وأخذ شريحة من فروة الرأس تحتوي على عدد كافي من البصيلات، ويغلق الشق الجراحي بالغرز التجميلية، ثم تقسم الشريحة لمئات الأجزاء الصغيرة، وتزرع في المنطقة التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع.

وتستغرق عملية زراعة الشعر من 4 إلى 8 ساعات حسب عدد بصيلات الشعر التي سيتم زرعها، وقد تحتاج إلى إكمال العملية في جلسة لاحقة، وبعد العملية يتساقط الشعر المزروع وهو عرض جانبي طبيعي، ينتج عن دخول الشعر في حالة تسمى الصدمة تحدث بعد 3 أو 6 أشهر ولكن بصيلات الشعر تكون ثابتة، وبعدها ينمو الشعر الجديد مرة أخرى.

ادوية ما بعد زراعة الشعر

تشمل ادوية ما بعد زراعة الشعر بعض الأدوية التي يتم تناولها للحد من الأعراض الجانبية، ومساعدة الشعر الجديد على النمو، وتشمل ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك

الأدوية المسكنة للألم

من أهم ادوية ما بعد زراعة الشعر التي يوصي بها الطبيب، فمن الطبيعي الشعور بالألم بعد عملية زراعة الشعر وخاصة في الأيام الثلاثة الأولى، وبعدها قد يستمر الألم إلى أسبوع، ولكنه يقل تدريجياً، وخلال هذه الأيام يمكن تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول وأسيتامينوفين، ويراعى تناول الأدوية في مواعيدها حتى مع عدم الشعور بالألم، وذلك بعد تناول الطعام.

أدوية لتقليل قشرة الشعر

يستغرق التخلص من القشور عادة من 10 أيام إلى أسبوعين، وتتكون القشور نتيجة لتجمع السوائل اللازمة لتعافي الثقوب في مواضع الجراحة، ويراعى الاكتفاء بغسل الشعر برفق دون انتزاع القشور أو حكها، ومن ادوية ما بعد زراعة الشعر التي يصفها الطبيب للقشرة سبراي موضعي عبارة عن محلول سائل يتم رشه بانتظام ليساعد على ترطيب الشعر وسقوط القشور، بالإضافة للشامبو الطبي.

أدوية لعلاج حكة الشعر

الحكة عرض جانبي طبيعي ينتج بسبب نمو الشعر الجديد، وبسبب القشور الناتجة عن التئام الجروح في فروة الرأس، ومن ادوية ما بعد زراعة الشعر التي يصفها الطبيب لتقليل الحكة مضادات الهيستامين لتساعد على الحد من الحكة بعد زراعة الشعر.

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية من أهم الأدوية بعد زراعة الشعر فيتم تناولها كإجراء وقائي يمنع من انتقال أي عدوى، وخاصة لأن مناطق زراعة الشعر تكون عبارة عن ثقوب مفتوحة تستغرق بعض الوقت حتى تلتئم، وذلك في أول 3 أيام بشكل خاص، ويصف الطبيب مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم يتم تناول قرص واحد منها في الصباح وآخر في المساء، وأخرى موضعية مثل فيوسيكورت أو فيوسيدين يتم دهنها على مواضع زراعة الشعر والمنطقة المانحة.

ادوية لتقليل التورم

التورم يزول من نفسه خلال أيام أو عدة أسابيع، حسب استجابة الشخص للتعافي، وقد ينتشر في مناطق مختلفة من فروة الرأس أو في الوجه وخاصة حول العينين، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية لتقليله، ويمكن الحد منه بشكل طبيعي بعمل كمادات الثلج، والالتزام بتعليمات الطبيب التي تساعد على تسريع الشفاء.

أدوية لتحفيز نمو الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يبدأ الشعر في النمو خلال عدة أسابيع حتى 3 أو 6 أشهر، وبعدها يدخل الشعر في حالة الصدمة، وهي المرحلة الأخيرة في دورة نمو الشعر، حيث ينتقل الشعر إليها مباشرة ويتساقط ثم ينمو من جديد، فتساقط الشعر لا يعني سقوط البصيلات، ولتحفيز عملها وزيادة قدرتها على إنبات الشعر الجديد يصف الطبيب ادوية ما بعد زراعة الشعر لمنع التساقط وتحفيز نمو الشعر مثل:

المينوكسيديل

من ادوية ما بعد زراعة الشعر قد يصف الطبيب مينوكسيدل 5 هو يكون عبارة عن سائل أو رغوة يتم وضعه بشكل موضعي على فروة الرأس لإعادة إنبات الشعر، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو، ووقف التساقط، ويوصف للرجال والنساء، ويجب استخدام هذا الدواء تحت إشراف الطبيب وفي المدة التي يحددها فقط.

أضرار المينوكسيديل بعد زراعة الشعر

قد يؤدي الاستخدام الخاطئ للمينوكسيديل بعد زراعة الشعر لأضرار غير مرغوبة، لذا لا ينصح باستخدامه قبل مرور أسبوعين بعد زراعة الشعر، ولا يجب استخدامه بدون وصفة طبية، ومن أضراره الطفح الجلدي والشعور بالحكة والتحسس، وإنبات الشعر في الوجه للنساء.

الفيناسترايد

من ادوية ما بعد زراعة الشعر دواء فيناسترايد وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم يوصف للرجال فقط، ويساعد على التحكم في هرمون الديهدروتستوستيرون الذي يتسبب في التساقط، وبالتالي نمو الشعر، ويجب أيضاً استخدامه تحت إشراف الطبيب.

أضرار فيناسترايد بعد زراعة الشعر

قد يؤدي دواء فيناسترايد إلى وقف تساقط الشعر ويساعد على ثبات البصيلات المزروعة ولكنه لا يزيد من سرعة إنبات الشعر، ومن أضراره التأثير على الرغبة الجنسية في وقت تناوله، وقد يؤدي إلى التحسس لدى البعض والشعور بالحكة أو الشعور بآلام الخصية وتورم الشفتين والوجه.

حقن البلازما PRP

حقن البلازما ليست من ادوية ما بعد زراعة الشعر ولكنها من طرق إنبات الشعر وقد ينصح الطبيب بإجراء حقن البلازما بعد زراعة الشعر، لأنها تساعد على تنشيط بصيلات الشعر، كما تساعد على تعافي الأنسجة، وتزيد تدفق الدم في فروة الرأس، وينصح الطبيب بالخضوع لعدد 3 جلسات على الأقل، وتبدأ الجلسات خلال شهرين إلى 3 أشهر من العملية، وتحت إشراف الطبيب.

ادوية لا يسمح بتناولها بعد زراعة الشعر

الأدوية المسيلة للدم

يجب تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم بعد زراعة الشعر مثل بعض الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والأسبرين، والإيبوبروفين؛ لأنها تسيل الدم، وقد تتسبب في النزيف، وزيادة التورم والكدمات، ويجب تجنبها بعد العملية وقبلها بأسبوعين على الأقل.

بعض الفيتامينات والمكملات

تمنع بعض الفيتامينات والمكملات العشبية بعد زراعة الشعر بأسبوعين على الأقل، ومنها فيتامين هـ، والجنسنج، ومكملات الثوم، ولا يمكن تناولها إلى بعد تعافي الأنسجة؛ لأنها تؤدي للنزيف.

الفيتامينات الهامة لصحة الشعر بعد زراعة الشعر

يمكن تناول الفيتامينات والمغذيات التي تعزز صحة الشعر وتزيد نموه، وتقي من التساقط بعد زراعة الشعر بأسبوعين أو أكثر من العملية وبعد استشارة الطبيب، وتشمل أهم فيتامينات بعد زراعة الشعر ما يلي:

  • البيوتين: ويعرف بفيتامين B7، حيث يساعد على زيادة نمو الشعر ومنع التساقط، ويقلل من فترة صدمة الشعر بعد العملية.
  • مكملات الحديد: وهي ضرورية خاصة في حالة نقص الحديد والأنيميا؛ لأنها تقوي البصيلات، وتساعد على نقل المغذيات والأكسجين إلى الشعر بكفاءة أكثر.
  • فيتامين أ: حيث يساعد على تحفيز عمل البصيلات، ويزيد إنتاج مادة الزهم المرطبة لفروة الرأس، فيقلل الجفاف والحكة.
  • فيتامين سي: وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة اللازمة لإنتاج الكولاجين والإيلاستين لتقوية الشعر، ومنع التساقط.
  • الزنك: يساعد الزنك على تحسين وظائف الجسم، حيث ينظم الهرمونات، ويزيد الكولاجين، كما يساعد على امتصاص الفيتامينات.

أهم تعليمات ما بعد زراعة الشعر

  • يجب الحصول على الراحة الكافية بعد العملية، وتجنب ممارسة الرياضة لمدة أسبوع بعد العملية، وعدم رفع الأثقال أو القيام برياضة عنيفة لمدة 10 أيام إلى أسبوعين.
  • لتجنب التورم يراعى رفع الرأس أثناء النوم لمدة 3 أيام بعد العملية.
  • يجب تجنب المشروبات الكحولية لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع على الأقل؛ حتى لا تتداخل مع فعالية الأدوية وتتسبب في الشعور بالألم، كما أنها تعرض الجسم للجفاف مما يؤثر على التعافي.
  • يمنع التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية وبعدها؛ لأنه يؤثر على تعافي الأنسجة، ويعرض بصيلات الشعر للتلف.
  • يمكن وضع كمادات الثلج على الجبهة وأماكن التورم لمدة 15 دقيقة ويكرر الأمر مرتين أو 3 مرات في اليوم، ولكن لا يوضع الثلج بشكل مباشر على المنطقة المزروعة حتى لا تتضرر بصيلات الشعر.
  • لتجنب العدوى والبكتيريا والالتهابات، يجب غسل الشعر بانتظام، وعدم تعريض فروة الرأس للأتربة أو التعرق المفرط، لذا يجب الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة وأي أماكن مرتفعة الحرارة مثل الساونا.
  • يمكن غسل الشعر بعد مرور 3 أيام على العملية، وعند الاستحمام لا يجب توجيه ماء الصنبور مباشرة على الرأس.
  • تجنب حك فروة الرأس أو فركها أثناء غسل الشعر، ويمنع نزع القشور أو حكها، وتترك لتسقط من نفسها.
  • تستخدم فقط في الأسابيع الأولى مستحضرات العناية التي يصفها الطبيب من شامبو وبلسم، ولا يتم استبدالها بالمستحضرات العادية.
  • يمكن البدء في تغطية الرأس وارتداء قبعة الشعر بعد مرور 7 أيام من العملية، وذلك لحماية فروة الرأس من الأتربة والملوثات، وأشعة الشمس.

نصائح هامة للعناية بالشعر

  • ينصح بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات اللازمة للشعر.
  • يراعى شرب الماء بكثرة لأنه يساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أفضل، ووصول الدم المحمل بالغذاء لبصيلات الشعر.
  • يمكن غسل الشعر 3 أو 4 مرات في الأسبوع، ويمنع غسله كل يوم لتجنب إجهاده.
  • لوقف تساقط الشعر ينصح باستشارة الطبيب حول أدوية وقف التساقط، أو الطرق التجميلية، مثل البلازما والميزوثيرابي.
  • يجب الحرص على استخدام السيروم بعد زراعة الشعر لترطيب الشعر وزيادة لمعانه.
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر الخالية من المواد الكيميائية الضارة مثل السلفات.
  • تقليل استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة مثل السيشوار؛ لحماية الشعر من التلف.

تعليمات غسل الشعر لأول مرة بعد زراعة الشعر

غسل الشعر للمرة الأولى من زراعة الشعر عادة ما يكون خلال يومين إلى 3 أيام، وقبلها لا يجب تعريض فروة الرأس والضمادات لأي بلل، ويراعى اتباع التعليمات التالية:

  • غسل الشعر برفق بدون فرك أو ضغط لتجنب تحريك بصيلات الشعر من مكانها.
  • استخدام الماء الفاتر وليس الدافئ أو الساخن عند غسل الشعر ويراعى صب الماء بكوب وعدم استخدام ماء الصنبور المباشر.
  • استخدام المستحضرات التي يوصي بها الطبيب مثل المحلول الملحي وأنواع الشامبو المناسبة بعد زراعة الشعر.
  • يمنع استخدام أي مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية لتجنب التأثير على فروة الرأس والبصيلات التي تكون ما زالت حساسة.
  • يوزع البلسم والشامبو على فروة الرأس برفق في اتجاه نمو البصيلات وليس عكسها حتى لا تنتزع أو تتحرك.
  • لا تستخدم السيشوار لتجفيف الشعر واتركه يجف بشكل طبيعي.

كيفية النوم بعد زراعة الشعر

  • يجب أن يكون النوم بعد زراعة الشعر والرأس والجزء العلوي من الجسم مرفوعاً للأعلى، لذا يجب دعم الرأس بالوسائد.
  • يمكن استخدام الكرسي القابل للطي أو على أريكة مريحة لضمان رفع الرأس أثناء النوم.
  • احرص على تغيير أكياس الوسائد وغطاء السرير باستمرار، وغسلها بمنظف لا يتسبب في تحسس أو تهيج فروة الرأس.
  • يمكنك وضع وسائد إضافية حولك من الجانبين لتجنب التقلب أثناء النوم.
  • لا يسمح بتغطية الرأس بعد زراعة الشعر لمدة أسبوع على الأقل وحسب تعليمات الطبيب حتى لا تتضرر البصيلات.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

تمر عملية زراعة الشعر بعدة مراحل حتى تظهر نتائجها بشكها النهائي ففي البداية يتساقط الشعر المزروع في الشهور الأولى ثم يبدأ في الإنبات من جديد بعد الشهر الثالث، ويستمر في الإنبات وتزيد كثافته ويزداد طوله حتى الشهر السادس حيث تكون النتيجة ملحوظة، بينما اكتمال نمو الشعر يكون خلال عام إلى عام ونصف من زراعة الشعر وبعض الأشخاص قد يكون معدل نمو الشعر لديهم أبطأ فيستغرق عامين حتى تظهر النتيجة الكاملة، ومن العوامل المؤثرة على نتائج زراعة الشعر:

  • نوع التقنية المستخدمة وموضع زراعة الشعر.
  • تمتع فروة الرأس بالقوة والقدرة على إنبات شعر صحي
  • أن يكون الشعر صحي ولا يعاني من التقصف والهيشان.
  • مهارة وخبرة الطبيب ومدى الالتزام بتعليمات الشفاء.
  • العمر والصحة العامة وعدم وجود عوامل للتساقط.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر والوطن العربي

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أمهر وأكفاء أطباء زراعة الشعر في مصر، ويُعرف بسمعته الطبية الجيدة ويتميز بتحقيق عملياته أعلى مستويات النجاح، حيث تصل خبرته لأكثر من 3000 عملية زراعة شعر لا تقل نسب نجاحها عن 96%، بالإضافة لخبرته في مجال نحت الجسم وتنسيق القوام فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ما بين شفط الدهون ونحت الجسم وشد الترهلات وغيرهم.

ويتميز مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك بوجود طاقم طبي مدرب على أعلى مستوى كما يتوافر به أحدث تقنيات زراعة الشعر، ويمكنك التواصل مباشرة عبر واتساب مع د. شريف أفضل دكتور زراعة شعر في مصر من هنا، والآن تعرف على أهم مميزات ومؤهلات د. شريف حجازي:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوربية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

مراحل تطور نتائج زراعة الشعر خلال عام مع د. شريف حجازي

أسعار عمليات زراعة الشعر

تختلف أسعار عمليات زراعة الشعر من منطقة جغرافية لأخرى كما توجد عوامل تتحكم بها مثل شهرة وخبرة الطبيب ومدى تطور المركز الطبي وارتفاع مستوى الخدمة الطبية به، والتقنية المستخدمة في زراعة الشعر، بالإضافة لعدد بصيلات الشعر المزروعة ومساحة الصلع.

وتتراوح أسعار زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي في حين تصل تكلفة زراعة الشعر في السعودية وبعض دول الخليج العربي إلى 7500 دولار أمريكي، وهي تكلفة مرتفعة للغاية، ولكن تتميز مصر بانخفاض التكلفة وارتفاع مستوى الخدمة الطبية وارتفاع معدل نجاح عمليات زراعة الشعر على يد أفضل وأمهر أطباء زراعة الشعر بها.

تجربتي بعد زراعة الشعر

بعد خوض تجربة زراعة الشعر يتحدث الجميع عن تجاربهم وأهم المعلومات عن العملية، ومن بين هذه التجارب نعرض لكم التالي:

يقول رجل في منتصف الثلاثين من العمر عن تجربته ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر بعد وصول الصلع لحالة مستقرة وتوقف تساقط الشعر وقد كنت أعاني من الصلع في منتصف الرأس فقط مع شعر خفيف من الأمام، وبعد عملية زراعة الشعر استعاد شعري كثافته من جديد وخلال 8 أشهر استطعت رؤية نتيجة جيدة وعمل قصة شعر جديدة، ولمساعدة الشعر على الإنبات وصف لي الطبيب جلسات البلازما وأدوية لتقوية بصيلات الشعر مثل مينوكسيديل لاستخدامه بشكل مؤقت، ومع اتباع تعليمات الطبيب مرت فترة التعافي بشكل مثالي وبدون مشكلات”.

كما تقول سيدة تبلغ من العمر 39 سنة عن تجربتها ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر لاستعادة كثافة الجزء الأمامي من الشعر لأنني جربت أدوية لزيادة كثافة الشعر وطرق أخرى كثيرة ورغم نجاحي في وقف تساقط الشعر إلا أن الشعر من الأمام كان يزعجني لذا كانت العملية هي الحل المثالي لي، مرت تجربتي ببعض الأمور السلبية مثل الشعور بالحكة والاحمرار في فروة الرأس والقشور وكنت أضطر لعدم الخروج في الأسابيع الأولى ولكن بعد شهر ونصف تمكنت من ممارسة حياتي بشكل طبيعي، وكانت النتيجة تستحق الجهد المبذول وأنصح الجميع بعملية زراعة الشعر”.

عزيزي القارئ من المهم معرفة أن ادوية ما بعد زراعة الشعر من ضروريات خطة الشفاء التي يراعى الالتزام بها لضمان الحصول على أفضل النتائج ونجاح العملية، ولكن خطة الشفاء قد تختلف من شخص لآخر لذلك يجب الالتزام بمواعيد جلسات المتابعة وعدم إدخال أي تغييرات بها أو استبدال أي أدوية ومستحضرات بدون استشارة الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول ادوية ما بعد زراعة الشعر

متى يمكن استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر؟

يمكن استخدام الزيوت بعد مرور من 10 إلى 12 أسبوع بعد زراعة الشعر حسب تعليمات الطبيب، ويراعى استخدام زيوت خفيفة مثل الجوجوبا وزيت جوز الهند.

ما أفضل غذاء بعد زراعة الشعر؟

أفضل غذاء بعد عملية زراعة الشعر الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم الحمراء، والأسماك، والدواجن، وتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، والكبدة، والموز، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات، والفراولة، والفلفل.

ما هو أفضل بخاخ بعد زراعة الشعر؟

يصف الطبيب دواء موضعي بعد زراعة الشعر لتثبيت بصيلات الشعر وهو المينوكسيدل ويتوفر في صورة بخاخ.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)