عملية زراعة الشعر

متى يمكن الحلاقه بعد زراعة الشعر الطبيعي وما هي أهم النصائح؟

يحرص الكثيرون ممن يقبلون على عملية زراعة الشعر على معرفة متى يمكنهم الحلاقه بعد زراعة الشعر وطريقة تصفيف الشعر المناسبة، لذلك عزيزي القارئ دعنا نساعدك في معرفة المدة المناسبة لحلاقة الشعر، وأهم ما يجب اتباعه بعد العملية من نصائح وإرشادات، في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تهدف إلى استعادة كثافة ومظهر الشعر مرة أخرى، وذلك عن طريق استخراج بصيلات الشعر من مناطق تتمتع بالكثافة المطلوبة، وإعادة زراعتها في مناطق تحتاج إلى زيادة كثافتها وملء الفارغات بينها، أو للتخلص من الصلع، وتستغرق العملية من 4 إلى 8 ساعات، وقد تتطلب جلسة إضافية للحصول على النتيجة المرغوبة.

وتتم عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE وهي تقنية يستخدم فيها جهاز صغير يشبه القلم يتميز بالدقة والسرعة في الحصول على بصيلات الشعر حيث يتم استخراج البصيلات باستخدامه واحدة تلو الأخرى، وقد تتم بتقنية الشريحة FUT ويتم خلالها حلق جزء من فروة الرأس وأخذ شريحة منها وتقسيمها لأجزاء دقيقة، ثم يتم زراعة البصيلات التي تم الحصول عليها سواء بتقنية الشريحة أو الاقتطاف في المناطق المستقبلة عن طريق عمل ثقوب صغيرة ووضع عدد من البصيلات بها.

وتعرف المنطقة التي يتم الحصول من خلالها على بصيلات الشعر الصحية بالمنطقة المانحة، ويجب أن تتمتع المنطقة المانحة بوجود عدد كافي من بصيلات الشعر يسمح بأخذ البصيلات منه لتكفي المناطق المستقبلة التي تحتاج لزراعة الشعر، وبدون التأثير على مظهرها فيما بعد أو التسبب في زيادة الفراغات بها.

متى يمكن حلاقة الشعر بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر تكون هناك بعض الآثار الجانبية مثل التورم والالتهابات والشعور بعدم الراحة، وعلى الرغم من أن هذه الآثار الجانبية تهدأ وتتلاشى بالتدريج في الأيام الخمسة الأولى، إلا أن الطعوم المزروعة تكون حساسة للغاية ويجب الحرص على عدم ملامستها سواء بالأصابع أو أدوات تصفيف الشعر، أو حتى عند غسل الشعر لذا يفصل تأجيل الحلاقه بعد زراعة الشعر.

متى يمكن حلاقة المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر؟

يفضل الانتظار حتى تزول الندبات وتشفى فتحات وشقوق العملية، ويمكن الحلاقه بعد زراعة الشعر للمنطقة المانحة بعد أسبوعين من العملية مع تجنب لمس المنطقة المزروعة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

متى أحلق الشعر المزروع بعد زراعة الشعر؟

لا يجب لمس المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر، وتمنع الحلاقة بعد زراعة الشعر للمنطقة المزروعة حتى ينمو الشعر الجديد، ويمكن حلاقة الشعر المزروع باستخدام المقص بعد 3 أو 4 شهور، مع العلم أن خلال الشهر الأول يتساقط الشعر المزروع وينمو الشعر الجديد بعد 3 أو 4 أشهر من زراعة الشعر، ويرى أغلب الأشخاص النتائج خلال 5 أشهر إلى عام.

طريقة الحلاقه بعد زراعة الشعر

تعتمد طريقة الحلاقه بعد زراعة الشعر على نوع التقنية المستخدمة، فبعد تقنية الاقتطاف، قد يفضل البعض حلاقة الشعر بالكامل أو اختيار قصة شعر قصيرة، لإخفاء فارق الطول بين مناطق زراعة الشعر والمنطقة المانحة، بينما في تقنية الشريحة لأنها تتطلب عمل شق جراحي يتم خياطته بالغرز ينصح بترك الشعر بدون حلاقة لتغطية الشق الجراحي بالشعر.

استخدام شفرة وماكينة الحلاقه بعد زراعة الشعر

يمكن استخدام المقص لمن يرغب في الحلاقه بعد زراعة الشعر به وذلك بعد 3 أشهر من العملية، مع مراعاة عدم الاقتراب من فروة الرأس ومواضع زراعة الشعر، ويراعى عدم قص الشعر بنفسك لتجنب الإصابة أو الخدوش والجروح، بينما ماكينة الحلاقه بعد زراعة الشعر لا يسمح باستخدامها إلا بعد مرور 3 أشهر على الأقل.

وينصح بترك الشعر بدون حلاقة للتمكن من تتبع درجة نمو الشعر المزروع، وتحديد درجة قص الشعر بعد زراعة الشعر أو حلاقة الشعر على الدرجة الأولى أو الثانية، أي بمعدل 3 إلى 6 ملم من فروة الرأس، ولا يتم حلاقة الشعر بدرجة 0 لحساسية فروة الرأس وأماكن زراعة الشعر في هذه الفترة، كما يمنع استخدام الموس بعد زراعة الشعر أو شفرة الحلاقة إلا بعد مرور 6 أو 8 أشهر من العملية.

هل يمكن الحلاقه بعد زراعة الشعر مباشرة؟

لا يمكن الحلاقه بعد زراعة الشعر مباشرة فيجب الانتظار عدة أسابيع واستشارة الطبيب أولاً، وتجنب حلاقة المنطقة المزروعة بعد العملية مباشرة، ويفضل الانتظار 3 أشهر كما اتضح لضمان الحصول على شعر أكثر كثافة ونتائج أفضل.

نصائح الحلاقة بعد زراعة الشعر

بمجرد التئام فروة الرأس ونمو الشعر الجديد يمكن تصفيف الشعر كما تريد، ويراعى الحرص الشديد عند استخدام مقص الشعر من أجل الحلاقه بعد زراعة الشعر وبشكل خاص في المناطق المستقبلة للبصيلات وحول المنطقة المانحة، فحتى بعد أن تزول القشور بعد زراعة الشعر تكون مواضع العملية ما زالت حساسة وخاصة شقوق الجراحة، فإن أردت الحلاقه بعد زراعة الشعر في الأسابيع الأولى يجب استخدام المقص فقط وبحرص شديد، مع اتباع النصائح التالية:

  • المدة المثالية التي يمكن فيها الحلاقة بعد زراعة الشعر تختلف من شخص لآخر حسب درجة الشفاء.
  • أعطي نفسك وقت أكثر قبل الحلاقه بعد زراعة الشعر لينمو الشعر بالكامل في المناطق المزروعة لعمل قصة مناسبة.
  • درجة تقصير الشعر بعد الزراعة تختلف حسب الذوق الشخصي ولكن ينصح بتطويل الشعر أكثر في حالة تقنية الشريحة لتغطية ندبة العملية.
  • إذا قررت الحلاقة بعد زراعة الشعر في الأسابيع الأولى تجنب استخدام مجفف الشعر لعدم تحريك البصيلات من مكانها والتأثير على النتائج.
  • تجنب استخدام أي مستحضرات لم ينصح بها الطبيب حتى بعد نمو الشعر وثبات البصيلات.
  • يجب اتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر للحصول على شعر صحي بعد العملية والحصول على نتائج أفضل.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

كما يتساءل الكثيرون متى يمكن حلق الشعر بعد الزراعة، كما يتساءلون عن بعض الآثار الجانبية الشائعة، ومنها الآتي:

الندبات في المنطقة المانحة بعد الزراعة

قد يحدث تندب في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر خاصة بعد تقنية الشريحة نتيجة لعمل شق جراحي بها، ولكنه يزول بالتدريج بعد شفاء المنطقة، كما أنه يكون غير واضح ويمكن إخفاؤه بالشعر.

الألم بعد زراعة الشعر

من الطبيعي الشعور بالألم بعد زراعة الشعر وقد يصاحبه شعور بعدم الراحة خاصة في أول 3 أيام من العملية ويقل بالتدريج خلال أسبوع، ويتم التحكم فيه بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب، وينصح بها بعد تناول الطعام.

التورم بعد زراعة الشعر

تتورم فروة الرأس بعد العملية وقد يحدث تورم للوجه بعد زراعة الشعر وخاصة حول العينين، ويمكن الحد من التورم بوضع المضادات الحيوية الموضعية على أماكن زراعة الشعر وشقوق الجراحة لمنع العدوى، كما يجب رفع الرأس أثناء النوم بعد زراعة الشعر، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

الالتهاب والتورم من الأعراض الجانبية الطبيعية في مواضع زراعة الشعر والمنطقة المانحة، وقد يزيد الالتهاب بعد مرور 3 أو 5 أيام بعد عملية زراعة الشعر، وبعدها ينحسر الالتهاب بالتدريج بمجرد اتباع إرشادات الحد من التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر.

فراغات في المنطقة المانحة بعد الزراعة

في بعض الحالات إن تم الحصول على عدد كبير من البصيلات أو في حالة تساقط الشعر بسبب الصدمة، تبدو المنطقة المانحة بشكل غير طبيعي وتتخللها الفراغات، لذا قد ينصح الطبيب باستخدام المينوكسيديل لوقف التساقط.

صدمة الشعر في المنطقة المانحة

صدمة الشعر هي دخول الشعر في المرحلة الأخيرة لدورة النمو الطبيعية للشعر وتحدث في المنطقة المانحة أو للشعر المزروع ثم ينمو مجدداً، ولكنها أقل شيوعاً في المنطقة المانحة، ولكنها في النهاية مرحلة طبيعية وينمو الشعر بعدها مجدداً.

هل ينمو الشعر في المنطقة المانحة بعد عملية زراعة الشعر؟

بما أننا نتحدث عن الحلاقة بعد زراعة الشعر فأكثر ما يهم كل من يخضع لعملية زراعة الشعر هو نمو الشعر مجدداً لتغطية المناطق الفارغة ثم عمل قصة شعر مناسبة، ويجب العلم أن البصيلات التي يتم أخذها يتم استئصالها من الجذور نفسها لذا لا ينمو الشعر مرة أخرى، ولكن يتم أخذ هذه الجذور بطريقة متسقة وبدقة عالية تجعل المنطقة المانحة مغطاة بالشعر بالكامل ولا تؤخذ من مناطق بها الشعر الخفيف حتى لا تترك مناطق فارغة بعد نمو الشعر، وهناك تقنيات يتم خلالها أخذ الشعر من الجسم لتفادي هذه المشكلة.

التعافي بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر بشهر

بعد مرور شهر تتعافى شقوق الجراحة، وتختفي أغلب الآثار الجانبية مثل التورم، والقشور، والاحمرار، ويتساقط الشعر المزروع، ولكنه يبدأ في النمو مرة أخرى.

بعد شهرين من زراعة الشعر

بعد شهرين يلاحظ نمو الشعر المزروع، وخلال هذه الفترة يمكن رفع مستوى النشاط البدني، مع تجنب التعرض للإجهاد.

النتائج بعد سنة من زراعة الشعر

بعد سنة يكون الشعر قد غطى كل الرأس وتظهر أغلب النتائج حيث يكون الشعر أكثر كثافة، ويمكن الانتظار حتى عام ونصف أو سنتين للحكم على النتيجة الإجمالية، وتحديد هل هناك حاجة لجلسة أخرى للحصول على نتيجة مثالية أكثر.

ما بعد عملية زراعة الشعر

تعرفت متى يمكن حلاقة الشعر بعد عملية الزراعة وأهم النصائح التي عليك اتباعها والآن ستتعرف على أهم الأنشطة اليومية والمدة المناسبة للعودة لها:

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

من الضروري العودة بالتدريج لممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر، وتجنب النشاط الزائد والانحناء أثناء ممارسة الرياضة من 6 إلى 8 أسابيع حتى لا يزيد التورم بسبب زيادة ضغط الدم وتدفقه بكثرة في فروة الرأس، كما أن حمل الأثقال بعد زراعة الشعر يؤجل لشهور.

السفر بعد عملية زراعة الشعر

يمكن السفر في نفس يوم عملية زراعة الشعر ولكن بأخذ بعض الاحتياطات أهمها تناول الأدوية في مواعيدها، وتجنب تعرض فروة الرأس للاحتكاك والاصطدام بالسيارة أو عند صعود الطائرة، كما عليك أخذ وسادة خاصة للنوم وعدم إسناد الرأس ومنطقة زراعة الشعر على نافذة السيارة أو الطائرة.

الأدوية بعد زراعة الشعر

تنقسم الأدوية لعدة أنواع بعد زراعة الشعر، فمنها أدوية يجب تناولها لتفادي أي آثار جانبية مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم للحد من الألم والالتهاب، وهناك أدوية أخرى يصفها الطبيب عند الحاجة مثل بعض الأدوية للتغلب على الحكة، كما توجد أدوية للحد من تساقط الشعر والمساعدة على نموه مثل المينوكسيدل بعد زراعة الشعر يصفها الطبيب في بعض الحالات.

التغذية بعد زراعة الشعر

يجب الحصول على معدل كافي من العناصر الغذائية بعد زراعة الشعر لمساعدة الأنسجة على التعافي بسرعة، كما ينصح بتناول المكملات بعد زراعة الشعر حسب تعليمات الطبيب، وتمنع المشروبات الكحولية لعدة أسابيع حتى لا تؤثر على الشفاء.

اقرأ أيضاً: هل توجد أضرار لشرب القهوة بعد زراعة الشعر؟

الصلاة والوضوء بعد زراعة الشعر

هناك تعليمات خاصة بالوضوء بعد زراعة الشعر يجب اتباعها في الأيام الأولى وخلال عدة أسابيع يمكن العودة للوضوء بالشكل المعتاد، ولأنه يجب تجنب الانحناء لعدة أسابيع بعد زراعة الشعر، ويمكن الصلاة في الأيام الأولى بالجلوس على الكرسي، وبعد استشارة الطبيب يمكن الصلاة بشكل طبيعي مع تجنب الانحناء لمدة طويلة عند الركوع والسجود في أول شهرين.

العمل بعد زراعة الشعر

لا يسمح بالعودة للعمل بعد زراعة الشعر قبل مرور أسبوع أو أسبوعين على العملية، ولكن من كانت طبيعة عملهم تتطلب الكثير من الحركة والأنشطة البدنية الشاقة أو التعرض للشمس والأتربة يجب استشارة الطبيب حول المدة المناسبة على الأقل حتى تثبت بصيلات الشعر.

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

يمكن ارتداء القبعة بعد أسبوع من زراعة الشعر فتغطية الرأس أمر ضروري لحماية فروة الرأس عند الخروج والتعرض للأتربة والهواء حتى تحمي البصيلات من التحرك والتلف، كما يفضل البعض تغطية الرأس حتى ينمو الشعر الجديد ويمكن الحلاقة بعد زراعة الشعر وعمل قصة مناسبة يمكنهم الظهور بها، وعند ارتداء القبعة أو أي وسيلة أخرى يجب الالتزام بمدة وتعليمات تغطية الرأس بعد زراعة الشعر لتفادي أي أضرار، كما يجب استشارة الطبيب أولاً.

استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

قد يصف الطبيب زيت الزيتون أو زيت الخروع بعد زراعة الشعر وغيره من الزيوت اللازمة لترطيب فروة الرأس للتخلص من الجفاف وتفادي الحكة وعدم تكوّن القشور، ولكن لا يجب الإفراط في استخدام الزيوت وعدم وضع أي زيوت قبل أن يسمح الطبيب وغسل الشعر جيداً بعد الاستخدام.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

من أفضل الأطباء لزراعة الشعر في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، ويعد من أكثر الأطباء المعروفين بتحقيق عملياته أعلى معدلات النجاح التي تصل إلى 96% فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية تشمل مختلف التخصصات ما بين زراعة الشعر وعمليات نحت الجسم وتنسيق القوام، ويجري عملياته التجميلية في مركزه الخاص شريف كلينك والذي يتوافر به أحدث تقنيات زراعة الشعر ويضم قسم مختص لزراعة الشعر، وللتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب اضغط هنا، ومن أبرز مؤهلاته وخبراته العلمية ما يلي:

  • حاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يقول أحد الرجال البالغين من العمر 39 سنة عن تجربته مع زراعة الشعر: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ 4 أعوام وقد ازداد شعري كثافة وحصلت على نتيجة مذهلة بعد مرور عام، رغم أن الشعر بدأ في النمو في الشعر الثاني وكان ذلك بفضل التزامي بكل نصيحة قدمها الطبيب، وقد أجلت الحلاقة بعد زراعة الشعر حتى وصل طول شعري في الشهر السادس لحوالي 5 سم”.

كما ينقل شاب آخر تجربته مع زراعة الشعر كما يلي: “خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر لتكثيف الشعر في مقدمة الرأس ورسم منطقة الجبهة، واخترت الحلاقة بعد زراعة الشعر بـ 3 شهور، وقد حصلت على نتيجة جيدة بعد حوالي 7 شهور ومع اكتمال نمو الشعر والعناية المستمرة على مدار عام كان شعري أكثر كثافة من الأمام بنتيجة مذهلة غيرت مظهري كثيراً للأفضل”.

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تبدأ أسعار زراعة الشعر في مصر من 1000 دولار أمريكي، وتصل إلى 3000 دولار أمريكي، وتبدأ في أغلب دول الخليج من 3000 دولار أمريكي، وتصل إلى 7500 دولا أمريكي أحياناً، وبالإضافة لميزة انخفاض التكلفة في مصر عن باقي الدول العربية يتم إجراء عمليات زراعة الشعر في مصر بأفضل وأحدث التقنيات وأدق النتائج على يد أمهر أطباء زراعة الشعر، أما عن أسباب اختلاف التكلفة فتعود للأسباب الآتية:

  • عدد بصيلات الشعر المزروعة.
  • شهرة الطبيب ومدى تطور المركز التجميلي.
  • التقنية المستخدمة لزراعة الشعر.
  • المساحة التي سيتم زراعتها.

نتائج زراعة الشعر مع الدكتور شريف حجازي

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على الفترة المناسبة للبدء في الحلاقه بعد زراعة الشعر ما ننصحك به هو التحلي بالصبر والالتزام بالتعليمات حتى تظهر النتيجة النهائية وتتمتع بشعر أكثر كثافة ثم عمل قصة الشعر التي تفضلها.

أسئلة وأجوبة حول الحلاقه بعد زراعة الشعر

ما سبب صدمة الشعر في المنطقة المانحة؟

صدمة الشعر أمر طبيعي بعد عملية زراعة الشعر، وتحدث نتيجة دخول الشعر في المرحلة الأخيرة من دورة حياة الشعر وهي التساقط، وسيبدأ الشعر في دورة نمو جديدة وينبت مرة أخرى.

ما هي تكلفة عملية زراعة الشعر بالاقتطاف؟

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر بالاقتطاف من 16000 إلى 25000 جنيه مصري.

ما سبب وجود فراغات في المنطقة المانحة بعد الزراعة؟

توجد الفراغات في المنطقة المانحة إما لاقتطاف الكثير من البصيلات، أو لتساقط الشعر بعد العملية، وبعدها يعود الشعر لمظهره الطبيعي وينمو مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)