عملية زراعة الشعر

الخلايا الجذعية للشعر النتائج والأسعار والتجارب وأهم 8 فوائد

ما هي الخلايا الجذعية للشعر؟  يشيع الحديث عن الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر باعتبارها أحدث الطرق المستخدمة لتكثيف الشعر وإعادة إنبات الشعر المتساقط، فما مدى فعاليتها وما هي فوائدها؟ إجابات هذه الأسئلة نقدمها لك في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي الخلايا الجذعية للشعر؟

الخلايا الجذعية عبارة عن خلايا قابلة للتطور والانقسام لأنواع عديدة من الخلايا، وعند حقنها في أي منطقة في الجسم قد تظل خلايا جذعية أو تتجدد لتأخذ خواص الخلايا التي حقنت بها، ولقدرتها على تجديد الخلايا التالفة فإنها تصلح لإنبات الشعر وتكثيفه، وبالرغم من عدم اعتماد بعض طرق الخلايا الجذعية للشعر من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أثبتت التجارب والدراسات مدى فعاليتها في إنبات وتكثيف الشعر وزيادة فعالية عمليات زراعة الشعر، ولكن ما زالت هناك حاجة للدراسات حولها.

المرشحون لإجراء الخلايا الجذعية للشعر

  • كل من يعاني من مشكلة الصلع رجالاً ونساءً.
  • من لا يعاني من سبب صحي يؤدي لتساقط الشعر مثل الأنيميا أو نقص نوع من الفيتامينات.
  • من يتمتع بصحة جيدة ولا توجد لديه أمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب.
  • من لا يعاني من اضطرابات في الدورة الدموية أو مشكلة السيولة أو اضطرابات تجلط الدم.

طريقة استخراج الخلايا الجذعية للشعر

تستخدم الخلايا الجذعية للشعر بثلاث طرق وتختلف طريقة استخراجها كما سنوضح:

الخلايا الجذعية من البلازما

تستخرج الخلايا الجذعية من البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن طريق أخذ عينة بسيطة من دم الشخص نفسه ثم فصل البلازما عن مكونات الدم عن طريق وضع العينة في جهاز الطرد المركزي، وبعد فصل البلازما يتم استخراج الخلايا الجذعية منها ثم حقنها في الشعر.

اقرأ أيضاً: ما فوائد البلازما للشعر وكم عدد جلساتها؟

الخلايا الجذعية من الدهون

من طرق استخلاص الخلايا الجذعية تتم عن طريق شفط الدهون الدقيق، في إجراء بسيط تحت التخدير الموضعي يتم شفط نسبة صغيرة من دهون البطن مثلاً لاستخلاص الدهون منها، ثم يتم تنقيتها عن أي شوائب ثم تستخلص الخلايا الجذعية من الدهون وتحقن في فروة الرأس.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الخلايا الجذعية من البصيلات

تستخرج الخلايا الجذعية من بصيلات الشعر نفسها وتستخدم في عملية زراعة الشعر، عن طريق أخذ عينة من بصيلات الشعر وبدلاً من أخذ مئات البصيلات من المنطقة المانحة ثم زراعتها في مناطق الصلع، تؤخذ عينة صغيرة من البصيلات ثم تستنسخ في المختبر لإخراج ملايين الخلايا الجذعية ثم تحقن في مناطق فراغات الشعر والصلع في فروة الرأس ومساعدة البصيلات على الإنبات، وبذلك تجعل فروة الرأس أكثر صلاحية لزراعة الشعر.

استخدامات الخلايا الجذعية للشعر

تستخدم الخلايا الجذعية للشعر لعلاج الآتي:

  • الصلع الوراثي الأنثوي فتعمل على إنبات الشعر وتقليل الفراغات.
  • الصلع الوراثي الذكوري فتعمل على استعادة الشعر في منطقة الصلع.
  • في حالة تلف بصيلات الشعر بشكل دائم فتعمل على إصلاحها.
  • الأشخاص غير المرشحين لعمليات زراعة الشعر بسبب عدم توفر بصيلات صالحة.

خطوات حقن الشعر بالخلايا الجذعية

تمر جلسة ابر الخلايا الجذعية للشعر بعدة خطوات وهي:

استخلاص الخلايا الجذعية

في البداية يتم استخلاص الخلايا الجذعية حسب الطريقة المحددة، فإن تمت عن طريق شفط الدهون أو أخذ بصيلات الشعر، تتم تحت التخدير الموضعي، ثم يبدأ الطبيب في شفط الدهون في حدود 80 إلى 100 مل فقط من الدهون ثم يقوم باستخلاص الخلايا الجذعية منها، أو عن طرق أخذ عينة من بصيلات الشعر في حدود 7-10 بصيلات.

استنساخ الخلايا الجذعية

بعد استخلاص الخلايا الجذعية تأتي مرحلة إعادة إنتاجها في المختبر عن طريق استنساخها لإنتاج ملايين الخلايا الجذعية، يتم إنتاجها على مدار شهر كامل، وسواء تم استخلاص الخلايا الجذعية من الدهون أو بصيلات الشعر فجلسة الحقن لا تتم في نفس العملية.

زراعة الخلايا الجذعية في الشعر

بعد وصول الخلايا الجذعية للعدد المطلوب في جلسة الحقن يتم زراعتها في فروة الرأس لتعمل على تنشيط وتعزيز إنبات بصيلات الشعر، ويتم حقن خلايا جذعية للشعر على جلسات منفصلة قد تصل إلى 3 جلسات يحدد الطبيب موعدها وعددها.

اقرأ أيضاً: كل ما يخص حقن النانو فات للشعر وأهم 9 مميزات وفوائد

فترة التعافي بعد جلسة الخلايا الجذعية للشعر

لا تستمر فترة التعافي بعد العلاج بالخلايا الجذعية للشعر أكثر من أسبوع، وقد تكون أقل حسب طريقة استخلاص الخلايا الجذعية، ففي حالة استخلاص الخلايا الجذعية عن طريق شفط الدهون الدقيق، قد تستمر فترة التعافي أسبوع فقط، ولا تنتج سوى بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل الألم البسيط، وهناك بعض النصائح الاحتياطية للحد من أي مضاعفات بعد شفط الدهون:

  • تمنع القيادة في نفس اليوم وخاصة بعد التخدير الموضعي.
  • لا يسمح بممارسة أنشطة رياضية شاقة أو التعرض لنشاط بدني مرهق خلال أول أسبوع.
  • يجب العناية بمناطق شفط الدهون لتجنب العدوى أو التلوث.
  • يجب تناول الأدوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها للحد من الألم أو العدوى.
  • ينصح بتنظيف مناطق شفط الدهون وتدليكها، وبعد التئام آثارها يجب ترطيبها لمنع التندب.

8 فوائد ومميزات للخلايا الجذعية للشعر

  • تعوض فقدان الخلايا الجذعية الأساسية في بصيلات الشعر التي يؤدي تلفها وفقدانها للتساقط.
  • الإجراء غير جراحي ويتم في خطوات بسيطة غير مؤلمة ولا تترك وراءاها ندبات دائمة.
  • تتعدد طرق استخلاص الخلايا الجذعية بما يتناسب مع مختلف الأشخاص.
  • تلتئم مناطق استخلاص الخلايا الجذعية في غضون أيام فقط ولا تطول فترة التعافي.
  • تجديد خلايا فروة الرأس يمنح الشعر الكثافة والقوة ويحد من تساقط الشعر.
  • تغذية جذور الشعر وجعلها صحية وأكثر قدرة على إنبات الشعر.
  • تعتبر الخلايا الجذعية للشعر أقل تكلفة من الطرق الأخرى.
  • تستخدم الخلايا الجذعية للشعر في أي منطقة بداية من الرأس وحتى اللحية والحاجبين والشارب.

متى تظهر نتائج الخلايا الجذعية للشعر؟

تظهر نتائج الخلايا الجذعية للشعر بداية من الشهر الأول من العلاج وتستمر النتائج في التحسن وينبت الشعر الجديد بمرور الوقت على مدار 6 أشهر، ويمكن ملاحظة تطور النتائج وتحسن شكل الشعر، وتكثيف الشعر الخفيف.

عوامل تؤثر على نتائج الخلايا الجذعية للشعر

هناك عدة عوامل فارقة في نتائج الخلايا الجذعية للشعر وتشمل:

  • العمر من أهم العوامل فكلما بدأ العلاج باكراً كانت النتيجة أفضل.
  • الجينات والعوامل الوراثية لذا ينصح ببدء العلاج في بداية الصلع لعدم خسارة المزيد من الشعر في حالة الصلع الوراثي.
  • صحة فروة الرأس فكلما كانت فروة الرأس صحية ولا تعاني من مشكلات دائمة مثل الأمراض المناعية التي تصيب الجلد كانت النتيجة أفضل.
  • لا تنسى أن خبرة طبيب زراعة الشعر فارقة في النتائج لذا عليك دائماً البحث عن الطبيب بدقة قبل البدء في العلاج.

تكلفة علاج الشعر بالخلايا الجذعية

يبلغ متوسط الأسعار العالمية لعملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية بين 3000 إلى 10000 دولار أمريكي، بينما يصل متوسط أسعار الخلايا الجذعية لإنبات الشعر في دول الخليج العربي إلى 1650 دولار أمريكي بينما يصل سعر جلسة الخلايا الجذعية للشعر  في مصر إلى حوالي 100 دولار أمريكي فقط للجلسة الواحدة.

وتزيد التكلفة حسب التقنية المستخدمة حيث تصل أسعار حقن البلازما للشعر في مصر إلى 30 دولار أمريكي أي ما يعادل 600 جنيه مصري، بينما تصل التكلفة في السعودية إلى 400 دولار أمريكي، وفي الإمارات تصل إلى 550 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة في قطر والأردن إلى حوالي 300 دولار أمريكي.

وكما يتبين من اختلاف الأسعار أن التكلفة في مصر هي الأقل مما يجعل الخضوع لتجربة زراعة الخلايا الجذعية للشعر تنافسية واقتصادية في نفس الوقت حيث تضمن الحصول على مستوى مميز من الخدمة الطبية في مصر بالإضافة انخفاض الأسعار ووجود أفضل الأطباء والمراكز الطبية في مصر.

أهم المعلومات حول الخلايا الجذعية للشعر

ما تأثير الخلايا الجذعية على بصيلات الشعر؟

تساعد الخلايا الجذعية على تقوية بصيلات الشعر التي تعاني من التساقط كما تصلح الخلايا الجذعية للصلع الوراثي خاصة في مرحلة بداية الصلع، كما تقوي بصيلات الشعر الضعيفة القابلة للتساقط، وبذلك تعمل على تعزيز نمو الشعر وتحل مشكلة الشعر الخفيف وفراغات الشعر الواضحة الناتجة عن التساقط.

هل الخلايا الجذعية للشعر تقلل الشيب؟

من خلال تجارب الكثير من الأشخاص وجد أن علاج الشعر بالخلايا الجذعية قلل ظهور الشيب لديهم ورغم أن هذه النتائج غير مثبتة علمياً إلا أنها كانت فعالة مع الكثير من الحالات، وقد يرجع هذه الأمر لتحسين الخلايا الجذعية لوظائف فروة الشعر وتجديدها وإصلاحها.

ما هي أمبولات الخلايا الجذعية للشعر؟

امبولات الخلايا الجذعية للشعر عبارة عن أمبولات تحتوي على مستخلصات من الخلايا الجذعية النباتية الطبيعية بالإضافة لمجموعة من الزيوت الأساسية، والفيتامينات الهامة لصحة الشعر مثل فيتامين B5 وفيتامين B3 وفيتامين B6، ولذا تعد معالج بديل الخلايا الجذعية للشعر.

وفوائد امبولات الخلايا الجذعية للشعر عديدة حيث يعمل هذا المزيج على إعادة تجديد جذور الشعر وفروة الرأس وعلاج تلف الشعر، وتستخدم الأمبولات على شعر نظيف رطب أو جاف 4 مرات أسبوعياً، وتدلك فروة الشعر بها برفق وبدون شطف الشعر بعد الاستخدام، ويكرر العلاج على مدار الشهر.

كم سعر امبولات الخلايا الجذعية للشعر؟

تختلف أسعار أمبولات الخلايا الجذعية لإنبات الشعر حسب الماركة كما تختلف من بلد لآخر ففي حين تصل أسعار بعض الأنواع في السعودية إلى 400 ريال سعودي تصل التكلفة في مصر إلى 800 جنيه مصري، والإمارات تصل إلى 500 درهم إماراتي، وهناك أنواع أخرى تتراوح أسعارها ما بين 15-180 دولار أمريكي.

هل الخلايا الجذعية للشعر لها أضرار؟

تتميز الخلايا الجذعية للشعر بأنها علاج آمن تماماً ويخلو من أي ضرر، كما أن خطوات الإجراء نفسه سهلة وبسيطة، وقد تنتج آثار طفيفة فقط مثل الاحمرار أو الألم البسيط، أو التنميل الخفيف والمؤقت في فروة الرأس، وهي أعراض غير مقلقة يوصف لها الطبيب مراهم وكريمات تتخلص منها بسرعة، وقد يحدث نزيف أو عدوى عند الحقن بالخطأ وبسبب عدم التعقيم، وقد يحدث تحسس من التخدير في حالة وجود تحسس، لذا تأكد من اختيار طيب بتمتع بالثقة، ولمعرفة أفضل أطباء الشعر اضغط هنا.

ما الفرق بين الخلايا الجذعية وزراعة الشعر؟

هناك عدة فروق ما بين الخلايا الجذعية للشعر وبين زراعة الشعر وهي:

  • تناسب الخلايا الجذعية للشعر الأشخاص الذين لا تناسبهم عمليات زراعة الشعر أو لا يتوقع الحصول على أفضل نتيجة من خلالها لكونهم مرشحين غير جيدين بسبب العوامل الوراثية.
  • على عكس الخلايا الجذعية فإن عملية زراعة الشعر تتطلب فترة تعافي لاحقة تستمر أكثر من أسبوع.
  • تظهر نتيجة زراعة الشعر على مدار أشهر وقد تصل إلى عامين ليكتمل نمو الشعر ونفس الأمر بالنسبة للخلايا الجذعية إلا أنها تحتاج مدة أقل.
  • في حين تظهر نتيجة زراعة الشعر بداية من الشهر الثالث تبدأ نتيجة الخلايا الجذعية في الظهور منذ الشهر الأول من الاستخدام.
  • تحتاج زراعة الشعر في أغلب الحالات إلى جلسة واحدة فقط وتعطي نتيجة دائمة ومن النادر الحاجة لجلسة تكميلية أخرى، بينما تحتاج الخلايا الجذعية إلى عدة جلسات، ونتائجها نسبية.
  • تكلفة زراعة الشعر في مصر أعلى من الخلايا الجذعية للشعر وتزيد التكلفة عند الجمع بين كل منهما.

تجربتي مع الخلايا الجذعية للشعر

والآن بعد التعرف على حقن الخلايا الجذعية لتكثيف الشعر، ستتعرف على بعض التجارب التي وصلتنا كإجابة على سؤال “حد جرب الخلايا الجذعية للشعر”.

أجابت س.ش على سؤال مين جرب الخلايا الجذعية للشعر وتقول لجأت للكثير من الطرق الطبية مثل المينوكسيديل وبخاخات الإنبات المختلفة لتكثيف الشعر لأنني كنت أعاني من الصلع الوراثي، وكل ما فعلته الأدوية هو تقليل تساقط الشعر والحفاظ على الشعر، لذا لم أتردد في تجربة الخلايا الجذعية التي منحتني نتيجة أسرع مما توقعت وخلال الأسبوع الثاني فقط بدأت أرى نتيجة جيدة، والآن بعد عام أصبح شعري أكثر صحة وكثافة وازداد طولاً.

ومن تجارب الخلايا الجذعية للشعر تقول ن.هـ جربت الخلايا الجذعية للشعر بعدما فقدت الأمل في تجربة علاجات مختلفة لشعري من بينها أمبولات الخلايا الجذعية وكانت تجربتي مع امبولات الخلايا الجذعية للشعر جيدة ولكنها لا تقارن بنتائج زراعة الخلايا الجذعية، وأضافت أن النتيجة بدأت في الظهور بشكل واضح بعد 20 يوماً من الجلسة الأولى، والأجمل أنها لم تعد مضطرة لقص شعرها ليبدو أكثر كثافة، فالجلسات حلت لها مشكلة التساقط وكثفت شعرها والآن بإمكانها تركه ليطول بحرية.

أفضل طبيب لحقن الخلايا الجذعية للشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيمن أفضل أطباء زراعة الشعر الذين تحقق عملياتهم أعلى نسب النجاح وتتعدد التجارب الناجحة لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية رجالاً ونساءً الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، وقبل معرفة أهم مميزاته ومؤهلاته إليك رابط التواصل مع د. شريف حجازي عبر واتساب:

  • أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر ناجحة بمختلف الطرق وأحدث التقنيات.
  • تصل معدلات نجاح عملياته لما يزيد عن 96%.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

د. شريف حجازي يوضح فوائد الخلايا الجذعية للشعر

والآن عزيزي القارئ بعدما تعرفت عن أهم المعلومات حول الخلايا الجذعية للشعر نتمنى أن تكون المقالة السابقة قد أوضحت جميع النقاط حولها وأجابت على أي استفسارات كانت لديك.

أسئلة وأجوبة حول الخلايا الجذعية للشعر

ما أضرار الخلايا الجذعية للشعر؟

الخلايا الجذعية تتميز بأنها إجراء آمن للشعر وطبيعي ولا ينطوي على أي أضرار.

متى تظهر نتائج الخلايا الجذعية للشعر؟

تبدأ نتائج الخلايا الجذعية للشعر في الظهور خلال الشهر الأول وتستمر في التحسن لشهور.

كم عدد جلسات الخلايا الجذعية للشعر؟

متوسط عدد جلسات الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر هو 3 جلسات.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)