عملية زراعة الشعر

الشماغ بعد زراعة الشعر

إذا كنت قد خضعت مؤخراً لعملية زراعة الشعر، فهناك بعض الاحتياطات التي من الضروري اتخاذها في فترة التعافي بعد العملية، فمن خلال هذه الاحتياطات ستتجنب أي مضاعفات خطيرة وستحصل على أفضل النتائج من العملية، لتتعرف على إجابة سؤالك هل يمكن ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر وتتعرف على بعض النصائح والتوصيات بشأن ارتداء الشماغ أو القبعات بعد العملية، تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر هي العلاج الأمثل لمشاكل الصلع الوراثي وتساقط الشعر، وتتضمن استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، والتي يمكن أن تكون الجزء الخلفي من فروة الرأس أو الذقن أو الصدر، ثم إعادة زراعتها في المنطقة المستقبلة، وتعتبر هذه العملية حل جذري لمشكلة تساقط الشعر والصلع، كما أن نتائجها تكون رائعة.

تقنيات زراعة الشعر

دائماً ما يسعى الأطباء والخبراء في مجال زراعة الشعر على تطوير التقنيات المستخدمة في العملية، وذلك لتحسين النتائج وخفض احتمالية حدوث المضاعفات وتقليل الآثار الجانبية لزراعة الشعر، وتتضمن التقنيات الأساسية المستخدمة في عمليات زراعة الشعر ما يلي:

تقنية الاقتطاف

تقنية الاقتطاف تتضمن التقاط بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى بشكل فردي من المنطقة المانحة في فروة الرأس، ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة أو البقع التي تعاني من الصلع في فروة الرأس، ولذلك لا تتسبب تقنية الاقتطاف في ترك ندبات مزعجة وواضحة في المنطقة المانحة في فروة الرأس.

تقنية الشريحة

تستغرق تقنية الشريحة وقت أقل من تقنية الاقتطاف لأنها تتضمن قص شريحة طولية من المنطقة المانحة في فروة الرأس، بما تحمله هذه الشريحة من بصيلات شعر، ثم يتم فصلها وتجزئتها إلى وحدات الزراعة بواسطة المجهر، ثم يتم زراعتها في المنطقة المستقبلة في فروة الرأس.

هل يمكن ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر؟

الشماغ يعتبر جزء أساسي من الزي الرسمي أو العربي في الكثير من الدول العربية، مثل السعودية والإمارات ودول الخليج العربي الأخرى، لذا يتساءل الكثير من الأشخاص عن إمكانية ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر وهل يؤثر على نتائج العملية، إن ارتداء الشماغ أو الطاقية بعد زراعة الشعر أو أي غطاء للرأس لا ينصح به بعد عملية زراعة الشعر مباشرةً، لأن فروة الرأس في هذه المرحلة تكون متورمة ولينة، كما أن بصيلات الشعر تحتاج بعض الوقت حتى تثبت في مكانها.

احصل على سعر العملية المناسب لك

لذا ينصح الكثير من الأطباء بالانتظار حوالي 7 لـ 10 أيام حتى تتمكن من تغطية رأسك بعد زراعة الشعر وارتداء الشماغ بعد العملية بدون أن يؤثر على نتائجها، ويتسبب الاحتكاك بينه وبين فروة الرأس في تهيجها أو التهابها أو يؤثر حتى على بصيلات الشعر ويتسبب في تساقطها أو تحريكها من مكانها.

تعليمات هامة عند ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر

إذا كنت ترغب في ارتداء الشماغ أو الغترة بعد زراعة الشعر فهناك بعض التعليمات التي من الأفضل أن تقوم باتباعها حتى تتجنب أي مشاكل أو مضاعفات، مثل:

  • يجب أن تكون خامة الشماغ عالية الجودة حتى لا تتسبب في التهاب أو تهيج فروة الرأس.
  • من الأفضل أن يكون الشماغ فضفاض بعض الشيء.
  • من الضروري عدم ارتداء الشماغ فترة طويلة في طقس حار، حتى لا يتسبب في تعرق فروة الرأس وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • قم باستشارة الطبيب أولاً قبل أن ترتدي الشماغ بعد زراعة الشعر حتى يتمكن الطبيب من التأكد من عدم وجود أي مضاعفات لديك بعد العملية.

التعافي من عملية زراعة الشعر

فترة التعافي من عملية زراعة الشعر قد لا تستغرق الكثير من الوقت، فخلال عدة أيام ستتمكن من العودة لعملك وحياتك الطبيعية، ولكن خلال هذه الفترة يجب أن تلتزم بكل التعليمات التي يخبرك بها الطبيب بعد العملية، فيجب تناول الأدوية والمضادات الحيوية، والحرص على العناية بفروة الرأس جيداً، كما يجب تجنب حك فروة الرأس أو التعامل بعنف أو تعريضها للشمس خلال الأيام الأولى بعد العملية.

تكلفة عملية زراعة الشعر

تكلفة عملية زراعة الشعر تتحدد تبعاً لبعض العوامل الأساسية العامة المسؤولة عن تحديد تكلفة أي عملية جراحية، مثل تكلفة المركز الطبي وأتعاب الطبيب المسؤول عن العملية، كما أن هناك بعض العوامل الخاصة بعملية زراعة الشعر التي يتحدد على أساسها سعر العملية، وأهمها عدد بصيلات الشعر التي يحتاجها كل شخص لتغطية كل المناطق التي تعاني من الصلع في فروة رأسه، حيث أن التكلفة تتحدد كالآتي:

  • زراعة حوالي 2000 لـ 2500 بصيلة أو وحدة زراعة تتراوح تكلفتها من 1100 لـ 1300 دولار أمريكي.
  • زراعة 3000 لـ 3500 بصيلة شعر تتروح تكلفتها حوالي 1200 لـ 1300 دولار أمريكي.
  • أما تكلفة أكثر من 4000 بصيلة فقد تزداد التكلفة عن 1500 دولار.

ويجب أن تعلم أن التكلفة التي تم ذكرها يمكن أن تزداد أو تقل حسب البلد التي سيتم فيها عملية زراعة الشعر، وحسب التقنية المستخدمة في العملية أيضاً.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر وتأثيره على نتائج العملية، يجب أن تعلم أنه من الضروري أن تقوم بإبلاغ الطبيب قبل أن تُقبل على أي ممارسات للتأكد من أنها لن تؤثر على نتائج العملية.

أسئلة وأجوبة حول الشماغ بعد زراعة الشعر

هل يمكن لبس القبعة بعد زراعة الشعر؟

ارتداء أي غطاء للرأس مثل القبعة يمكن أن يؤثر على نتائج العملية أو يتسبب في تهيج فروة الرأس، لذا من الضروري أن تنتظر حوالي 7 لـ 10 أيام قبل ارتداء القبعة.

ما هي الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر؟

الأمور التي يجب تجنبها تماماً في الأيام الأولى بعد إجراء عملية زراعة الشعر هي التعرض المباشر لأشعة الشمس، وانحناء الرأس أثناء الجلوس، وحك فروة الرأس بالأظافر، كما يجب تجنب غسل الشعر أو فروة الرأس في أول 3 أيام بعد العملية.

كم تبلغ تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر؟

تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر تتوقف عن التقنية المستخدمة في العملية، فتقنية الشريحة تتراوح تكلفتها بين 500 لـ 1500 دولار، وتكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف تتراوح بين 800 لـ 2500 دولار أمريكي.

المصدر
American Society Of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)