علاجات وحلول تساقط الشعر

الفرق بين بروبيشيا وبروسكار لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر والصلع من الأشياء المزعجة لدى الكثيرين، مما يؤثر على الثقة بالنفس خصوصاً إذا ظهرت علامات الصلع في عمر مبكر، لذا يبدأ الكثير في البحث عن علاج هذه المشكلة، وعلى عكس ما هو متعارف عليه لدى الكثير بأن العلاج الوحيد لمشكلة التساقط والصلع هو فقط عملية زراعة الشعر، بل يوجد العديد من الطرق والتقنيات لعلاج تساقط الشعر، ومنها الطرق الدوائية، لذلك سنتعرف في هذه المقالة عن أكثر الأدوية استخداماً لعلاج حالات الصلع وتساقط الشعر، وهما بروبيشا وبروسكار. تعرف على الفرق بين بروبيشيا وبروسكار لعلاج تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر والصلع

يصاب الكثير من الرجال من أعمار مختلفة بالصلع، ويرجع حدوث الصلع عند الرجال للعديد من الأسباب منها:

  • خلل واضطراب الغدة الدرقية.
  • الإصابة بأمراض المناعة مثل مرض الذئبة.
  • الضغوطات النفسية الشديدة من أسباب تساقط الشعر بكثرة.
  • الإصابة بعدوى فطرية في فروة الرأس، مثل: الصدفية، أو سعفة الرأس.
  • أخذ بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب.
  • العوامل الوراثية.

ويمكن أن يتم علاج الصلع الوراثي لدى الرجال من خلال بروبيشا أو بروسكار اللذان يؤثران على هرمونات معينة في دورة حياة الشعرة وفي بصيلات الشعر بشكل عام مما يحافظ على الشعر ويمنعه من التساقط، ومن أهم هذه الهرمونات هي هرمونات الذكورة، كما توجد علاجات أخرى حديثة لعلاج تساقط الشعر ولكن يجب ألا يتم أخذ أي علاج بدون وصفة طبية.

ما هي أوجه التشابه بين بروبيشيا Propecia بروسكار Proscar؟

يحتوي كلاهما على مادة فيناسترايد الهامة لعلاج تساقط الشعر. حيث تعمل مادة الفيناسترايد على إفشال وعرقلة حركة الإنزيم المسؤول عن تحويل التستوستيرون إلى DHT الذي يؤثر سلباً على بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقطها، مما يساعد على تحسين حالة بصيلات الشعر نتيجة تضررها من آثار الهرمون ثم تحفيز نموها من جديد.

ما الفرق بين بروبيشيا وبروسكار ؟

على الرغم من أن كلاً منهما يؤدي نفس الوظيفة في العمل على حماية بصيلات الشعر من الضرر ووقف تساقط الشعر، إلا إنه يختلف كلاً منهما في تركيز المادة الفعالة. فبروبيشيا يحتوي على مادة فيناسترايد بتركيز 1 جرام بينما يحتوي بروسكار على مادة فيناسترايد بتركيز 5 جرام.

ولكن في كثير من الأحيان يصف الأطباء بروسكار لعلاج تضخم البروستاتا، بينما بروبيشا لعلاج تساقط الشعر وحالات الصلع الذكوري أو الصلع الوراثي. لذا يجب عليك استشارة الطبيب المختص قبل استخدام بروبيشيا وبروسكار لعلاج تساقط الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

ما هي الأعراض الجانبية لكلاً من بروبيشيا وبروسكار؟

كأي دواء هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تعاني منها لفترة مؤقتة وذلك لوجود مادة الفيناسترايد في كلا الدوائين، والتي من أبرز أعراضها الجانبية:

  • حدوث انتفاخ في الكفين أو القدمين.
  • الإصابة برشح في الأنف.
  • الشعور بالدوار وعدم اتزان الجسم.
  • احمرار الجلد والإصابة الحكة.
  • صعوبة في التنفس.
  • حدوث تورم وانتفاخ الوجه أو الشفتين أو اللسان.

وفي حالة ظهور الكثير من الأعراض الجانبية عليك بعد استخدام بروبيشيا أو بروسكار، قد يقوم الطبيب بوقف العلاج ووصف بعض المكملات الغذائية الهامة لمنع تساقط الشعر والتي تكون آمنة وتساعد على تجنب الكثير من المضاعفات.

تعليمات عليك مراعاتها قبل البدء في العلاج

حرصاً على صحتك ولمنع حدوث أي أعراض جانبية غير محبذة، هناك مجموعة من التعليمات عليك مراعاتها قبل البدء في العلاج ببروبيشيا أو بوسكار. مثل إخبار طبيبك بالأدوية الأخرى التي تتناولها، وذلك لوجود بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع بروسكار أو بروبيشا وتؤثر بشكل سلبي على النتائج، كما يجب استخدام منتجات العناية بالشعر الخاصة بنوع شعرك للوقاية من مشكلة تساقط الشعر.

وإذا قد بدأت العلاج بالبروبيشيا أو البورسكار بالفعل، فاحرص ألا تقوم بشكل مفاجئ، حتى لا تصاب بالدوار نتيجة أخذ الدواء. عليك أيضاً أخبار الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مواد معينة، أو إذا سبق وأصُبت بأمراض خطيرة خاصة أمراض الكبد أو أمراض البروستاتا.

الجرعة الموصي بها في العلاج بالبروبيشيا

تعد الجرعة المناسبة في العلاج بالبروبيشيا هي قرص واحد (1 مجم) مرة واحدة يومياً. بشكل عام، يعد الاستخدام اليومي لمدة ثلاثة أشهر ضروريًا لملاحظة النتائج، ويؤدي سحب العلاج المفاجيء إلى عكس التأثير خلال 12 شهرًا.

الجرعة الموصي بها في العلاج ببروسكار

الجرعة الموصي بها في العلاج ببروسكار هي قرص واحد (5 مجم) تؤخذ مرة واحدة يومياً، ويتطلب العلاج عدة أشهر.

ولضمان الحصول على النتائج المرجوة في علاج تساقط الشعر، احرص على اتباع تعليمات الطبيب والتزم بتناول الجرعة في نفس الوقت كل يوم، واحذر من أن تتناول جرعة زائدة أو أن تتناول الدواء لمدة أطول مما وصفه لك الطبيب. ففي الأغلب عليك أن تنتظر ثلاثة أشهر على الأقل من بداية العلاج حتى تبدأ الحالة بالتحسن.

وفي نهاية المقال بعد معرفة الفرق بين بروبيشيا وبروسكار لعلاج تساقط الشعر يجب عليك عدم استخدام أي دواء لعلاج تساقط الشعر بدون استشارة الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول الفرق بين بروبيشيا وبروسكار

ما هي الادوية التي تعالج الصلع لدى الرجال ؟

هناك العديد من الأدوية التي تعمل على تقليل ومنع الصلع لدى الرجال مثل المينوكسيديل وفيناسترايد وبروبيكيا والبروبيشيا والبوسكار.

ما هو الفرق بين بروبيشيا والبوسكار في علاج تساقط الشعر؟

على الرغم من أن كلاً منهما يؤدي نفس الوظيفة في العمل على حماية بصيلات الشعر من الضرر ووقف تساقط الشعر، إلا إنه يختلف كلاً منهما في تركيز المادة الفعالة.

ما هي الطريقة الأمثل للحصول على النتائج المرجوة عند استخدام البروبيشيا والبوسكار؟

لضمان الحصول على النتائج المرجوة في علاج تساقط الشعر، احرص على اتباع تعليمات الطبيب والتزم بتناول الجرعة في نفس الوقت كل يوم، واحذر من أن تتناول جرعة زائدة أو أن تتناول الدواء لمدة أطول مما وصفه لك الطبيب.

المصدر
RXList

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)