العناية بالشعر

الكولاجين للشعر

الفوائد التي يقدمها الكولاجين للجسم كله كثيرة ومتنوعة، فهو يدخل في تكوين معظم أعضاء الجسم، ويمنح بشرتك النضارة والحيوية ويحميها من التجاعيد، ولكن ماذا عن فوائد الكولاجين للشعر؟ ولتتعرف على فوائد الكولاجين للشعر وفوائد حقن الكولاجين للشعر وتكلفتها، تابع معنا هذا المقال.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو أحد البروتينات الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، حيث أنه يكوّن حوالي ثلث البروتين في الجسم، كما أن الكولاجين هو أحد البروتينات الأساسية وأحد وحدات بناء العظام والشعر والبشرة والعضلات والأوتار والأربطة، كما يتواجد الكولاجين أيضاً في قرنية العين والأوعية الدموية والأسنان.

أهمية الكولاجين في الجسم

كما ذكرنا سابقاً يدخل الكولاجين في تكوين معظم أعضاء وأجهزة الجسم، وهو لا يقتصر على نوع واحد فقط، بل هناك 16 نوع من الكولاجين، إليك الـ 4 أنواع الرئيسية:

  • النوع الأول: 90% من الكولاجين الموجود في الجسم من النوع الأول، ويدخل في بناء الجلد والعظام والغضاريف والأوتار والأنسجة الضامة، والأسنان.
  • النوع الثاني: يدخل في تكوين الغضاريف المرنة الموجودة في المفاصل.
  • النوع الثالث: هذا النوع يتواجد في الأعضاء الداخلية والعضلات والشرايين.
  • النوع الرابع: يتواجد هذا النوع في طبقات الجلد.

أهمية الكولاجين للبشرة

الكولاجين الموجود في خلايا البشرة يتراجع إنتاجه تدريجياً بمرور الوقت ومع التقدم في السن، وهو السبب الرئيسي لظهور التجاعيد والخطوط على البشرة، لذلك فالكولاجين هو المسؤول الأول عن شد البشرة ونضارتها وحيويتها.

فضلاً عن أن الكولاجين أيضاً يساهم في عملية التئام الجروح وتجديد الخلايا وإعطاء البشرة مظهر أصغر سناً، كما يساهم في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

بل أن الكولاجين أيضاً مسؤول عن حماية الأظافر من الضعف وسهولة الكسر، وهو ما يجعلها تنمو بشكل صحي، وكل هذه الفوائد هي ما تدفع النساء للحصول على الكولاجين من مصادر مختلفة، سواءً من الأطعمة أو من منتجات العناية بالبشرة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

فوائد الكولاجين للشعر

فوائد الكولاجين لا تقتصر فقط على البشرة، بل إنه يمنح شعرك عدد هائل من الفوائد الرائعة، وتتضمن ما يلي:

حماية الشعر من التلف

يمكن أن يقوم الكولاجين بعمل مضادات الأكسدة في حماية الشعر من عوامل التلف المختلفة، فالتعرض للشمس لفترة طويلة، أو التعرض لأي كيماويات أو ملوثات الهواء، يمكن أن يتسبب في تلف شعرك وإجهاده، كما يمكن أن يتسبب في تساقطه أو تقصف أطرافه.

لذلك وجود الكولاجين في جسمك وشعرك، يساعد على حماية شعرك من أي تلف، تماماً كمضادات الأكسدة، ويحميه أيضاً من تأثير الجذور الحرة، وهي عبارة عن مركبات تتكون في الجسم نتيجة تعرضه للتوتر الشديد، أو حتى عند تناول أطعمة غير صحية.

ترطيب الشعر

الكولاجين من أكثر العوامل التي تساهم في الحفاظ على رطوبة الشعر ومرونته وتحميه من الجفاف، كما أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين، يعزز امتصاص البروتينات في الجسم، مما يساهم في الحفاظ على صحة الشعر، ويحميه من الضعف والتساقط.

الحفاظ على لمعان الشعر

يعاني الكثير من النساء والرجال أيضاً من بهتان الشعر أو مظهر الشعر المجهد، ولكن الكولاجين هو المفتاح لحل هذه المشكلة، حيث أنه مع التقدم في السن يقل إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس، وهي المسؤولة عن الحفاظ على رطوبة الشعر والحفاظ على لمعانه، لذلك يحفز الكولاجين إفرازات تلك الغدد للحفلظ على لمعان الشعر ولونه الطبيعي.

تأخير ظهور الشعر الأبيض

ظهور الشعر الأبيض يُمثل كابوس مخيف للكثير من النساء، فمع التقدم في السن يقل إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر، كما أن الكثير من العوامل الأخرى مثل التوتر والقلق الشديد والنظام الغذائي غير الصحي، تساهم في هذه المشكلة.

ولكن الكولاجين يساعد على مكافحة تأثير تلك العوامل، وتعزيز إفراز صبغة الميلانين، وبالتالي يساعد على تأخير ظهور الشعر الأبيض بنسبة كبيرة.

إعادة بناء الشعر التالف

يتعرض الشعر للكثير من العوامل التي تتسبب في إتلافه، مثل منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية، وتصفيف الشعر باستخدام مكواة ومجفف الشعر، واستخدام الصبغات وتعرض الشعر للشمس، كل هذه العوامل تترك شعرك تالف ومقصف وجاف مع كثرة الاستخدام.

ولكن الكولاجين يساعد على إعادة بناء الشعر التالف من الجذور للأطراف، لتتمتعي بشعر صحي وغير مقصف، فهو يمد الشعر بالبروتينات والأحماض الأمينية المسؤولة عن بناء الشعر.

حقن الكولاجين للشعر

تعتبر حقن الكولاجين من أحدث علاجات تساقط الشعر وهي تعمل على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، كما أنه من أفضل العلاجات لمشاكل تساقط الشعر، فبالإضافة إلى الكولاجين تحتوي هذه الحقن على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها للشعر للنمو.

حقن الكولاجين أيضاً تساعد على حل مشاكل جفاف وبهتان الشعر، وتساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعطي الشعر مظهر صحي وحيوي ولامع، كما تساهم حقن الكولاجين في علاج المشاكل التي تتسبب فيها صبغات الشعر.

أضرار حقن الكولاجين للشعر

لم تتسبب حقن الكولاجين في أي آثار جانبية أو مشاكل عند استخدامها، ولكن يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه حقن الكولاجين، لذلك ننصحك بعدم تجربة حقن الكولاجين إلا تحت إشراف طبيب مختص، لتجنب أي مشاكل، ولكن يمكن حدوث بعض المشكلات والتي لا يتسبب فيها الكولاجين بطريقة مباشرة، مثل:

  • الإصابة بالعدوى نتيجة تلوث الحقنة عند استخدامها، وهو حالة نادرة الحدوث.
  • تورم فروة الرأس نتيجة الحقن.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يستخدم الطبيب مخدر موضعي قبل الحقن، وهو ما قد يتسبب للمريض في الحساسية.

ما بعد حقن الكولاجين

  • بطبيعة الحال مع الحقن، قد تتورم فروة الرأس قليلاً أو تلاحظ احمرارها مع بعض الألم البسيط، وهو ما ليس له علاقة بالكولاجين نفسه، بل هذه الآثار نتيجة الحقنة نفسها، ولكن يجب الحذر أيضاً وملاحظة أي أعراض للحساسية من الكولاجين.
  • يبدأ الكولاجين في تغذية بصيلات الشعر وتحفيزها على إنبات الشعر، ولكن ظهور النتائج قد يختلف من شخص لآخر، فقد يحتاج بعض الأشخاص إلى عدد حقن أو عدد جلسات أكثر من غيرهم، لضمان ظهور النتائج المرغوبة في زيادة كثافة الشعر وعلاج التساقط أيضاً.
  • يمكن تناول مكملات الكولاجين الغذائية أو استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكولاجين، مع استخدام الحقن، للحصول على نتيجة أفضل.

تكلفة حقن الكولاجين للشعر

تكلفة حقن الكولاجين ليست مرتفعة، وبالتأكيد تختلف من منتج لآخر وتختلف من دولة لأخرى، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة حقن الكولاجين من 30 وحتى 500 دولار، كما يختلف السعر تبعاً لحجم المنتج ومصدره، فالمصدر الحيواني للكولاجين أقل تكلفة من أي مصدر آخر، وإذا كانت حقن الكولاجين غير مناسبة لحالة شعرك، فيقوم الطبيب بوصف علاجات أخرى للتغلب على تساقط الشعر.

وأخيراً وبعد أن تعرفت على فوائد الكولاجين للشعر وفوائد حقن الكولاجين، احرص على عدم تجربة أي علاجات غير مبنية على أسس علمية وطبية، حتى لا تتعرض لأي مشكلات صحية خطيرة.

أسئلة وأجوبة حول الكولاجين للشعر

ما هو سعر الكولاجين للشعر؟

يتحدد سعر الكولاجين تبعاً للشركة والمصنعة وحجم المنتج أيضاً، كما يتحدد تبعاً لمصدره، فهناك كولاجين حيواني وكولاجين بشري، وغالباً ما يتراوح سعر حقن الكولاجين بين 30 لـ 500 دولار.

ما هي فوائد حبوب الكولاجين للشعر؟

تساعد حبوب الكولاجين على حماية الشعر من التساقط، كما تعزز نمو الشعر وتزيد من كثافته، كما تساعد على تأخير نمو الشعر الأبيض.

كيف يمكن تحضير ماسك الكولاجين للشعر؟

يمكن تحضير ماسك الكولاجين بخلط ملعقة من بودرة الكولاجين مع ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من الماء، ثم وضعهم على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم غسل شعرك بالشامبو.

المصدر
HealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)