عملية زراعة الشعر

الكيراتين بعد زراعة الشعر متى يمكن عمله وما أضراره وفوائده؟

بعد زارعة الشعر قد يرغب البعض في تجربة الطرق التجميلية لفرد الشعر مثل عمل الكيراتين للحصول على مظهر متكامل وشعر أكثر كثافة وملمس مفرود، فهل يمكن عمل الكيراتين بعد زراعة الشعر ومتى يمكن عمله؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة إليك المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

تجرى عملية زراعة الشعر لكل من الرجال والنساء الذين يعانون من تساقط الشعر أو الصلع أو تراجع الخط الأمامي للشعر، وتتم العملية عن طريق استخراج بصيلات الشعر من المناطق المانحة التي تتوافر بها الكثافة المطلوبة، ثم إعادة زراعة هذه البصيلات في أماكن الصلع والفراغات، للتمتع بمظهر شعر طبيعي وجذاب، وتتم خطوات عملية زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستغرق من 4 إلى 8 ساعات.

الكيراتين بعد زراعة الشعر

الكيراتين عبارة عن مادة بروتينية موجودة بشكل طبيعي في الشعر والأظافر، ويعمل الكيراتين على فرد الشعر لفترة طويلة ويمنحه النعومة واللمعان، ويساعد على التخلص من التجعد، لذا يفكر البعض في عمل جلسة كيراتين بعد زراعة الشعر للتمتع بشعر لامع وملمس ناعم.

متى يمكن عمل الكيراتين بعد زراعة الشعر؟

يمكن عمل الكيراتين بعد زراعة الشعر بحوالي 9 أشهر إلى عام، فخلال هذه الفترة تكون فروة الرأس قد تعافت، وبشكل عام لا يمكن عمل الكيراتين إلا بعد تعافي فروة الرأس، والتخلص من الاحمرار والتئام الجروح، ولذا يجب المتابعة مع الطبيب والتأكد من أن درجة التعافي تسمح بالخضوع للإجراء.

كما ينصح بعدم عمل جلسات الكيراتين إلا بعد زوال كل الآثار الجانبية الطبيعية التي تنتج بعد زراعة الشعر، ويفضل أيضًا عند عمل الكيراتين بعد زراعة الشعر الانتظار حتى ينمو الشعر للدرجة المطلوبة، أي بعد ظهور النتائج المرغوبة لأن الكيراتين يفرد الشعر المتواجد فقط، بينما مع نمو الشعر يكون الشعر القريب من فروة الرأس بنفس ملمسه الطبيعي وله نفس درجة التجعد.

فوائد الكيراتين للشعر

يوضع الكيراتين على الشعر بالكامل ويتم توزيعه بالتدريج بعد غسل الشعر ثم يجفف الشعر، ومن فوائده:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • يعمل الكيراتين على تنعيم الشعر ويقلل التجعد، فيمنحك الشعر الأملس المفرود.
  • يصبح الشعر أكثر لمعانًا وأكثر سهولة في التصفيف.
  • يجعل الشعر أقل عرضة للجفاف لعدم الحاجة لفرد الشعر بمجففات الشعر.
  • يغني عن استخدام مكواة الشعر لفرد الشعر، والتي تؤدي مع الوقت إلى تقصف الشعر.
  • يجعل الشعر انسيابي وأكثر نعومة ولمعان.

هل الكيراتين مضر للشعر؟

تتوقف أضرار الكيراتين بعد زراعة الشعر على نوع المادة المستخدمة، وللإجابة على سؤال هل الكيرياتين مضر للشعر إليك أهم ما يجب معرفته:

  • بعض الأنواع تحتوي على مادة الفورمالديهايد الضارة.
  • بعض أنواع الكيراتين تحتوي على مواد ضارة تؤدي إلى تكسر وتساقط الشعر.
  • يمنح مظهرًا غير متناسق للشعر بعد عدة أشهر بسبب نمو جذور الشعر المجعد.
  • يجب استخدام أنواع شامبو خالية من كلوريد الصوديوم والكبريتات حتى لا تؤدي إلى إزالة مادة الكيراتين من على الشعر.
  • يؤدي إلى جفاف الشعر واحمرار فروة الرأس.
  • يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في العين في بعض الحالات.

هل يرجع الشعر لطبيعته بعد الكيراتين؟

نعم، يعود الشعر لطبيعته مرة أخرى بعد فرده بالكيراتين لأن تأثيره مؤقت ويكون على الشعر الموجود فقط بينما الشعر الجديد يكون له نفس الملمس الطبيعي للشعر، وحسب نوع وجودة المنتج المستخدم يدوم تأثير الكيراتين لمدة خمس شهور في المتوسط.

هل يمكن إعادة الكيراتين بعد أسبوع؟

يتساءل الكثيرون هل يمكن اعادة عمل الكيراتين بعد اسبوع، والإجابة هي: لا ينصح بكثرة استخدام الكيراتين أو أي وسيلة لفرد الشعر في مدة زمنية متقاربة وذلك نظراً لأن الشعر بعد الفرد بالكيراتين يكون أكثر عرضة للتلف والتكسر بسبب المواد الكيميائية المستخدمة، وينصح لمن يرغب في إعادة التجربة بأخذ فاصل زمني لا يقل عن 3 شهور ويفضل بعد عام، والإجابة هي نفسها على سؤال هل يمكن اعادة البروتين بعد أسبوع.

نصائح تنعيم الشعر المزروع

في البداية قبل البدء في أي روتين لتنعيم الشعر بعد زراعته خاصة لمن لا يفضل الكيراتين بعد زراعة الشعر يجب العلم أن أي طريقة تستدعي أولاً استشارة الطبيب لمعرفة متى يمكنك بدء روتين طبيعي للعناية بالشعر، كما يجب معرفة نوع شعرك أولاً فلكل شعره طبيعته الخاصة، وإليك أهم النصائح:

استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

يحدد الطبيب متى يمكن استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر، وعادة ما توصف لترطيب فروة الشعر ومساعدة القشور على التساقط، كما تساعد على تقليل الشعور بالحكة الناتجة عن جفاف فروة الرأس، ولكن يمنع ترك الزيوت على الشعر حتى لا تسد المسام في فروة الرأس وتتسبب في القشرة والملمس الدهني، كما يمنع وضع الزيت الدافئ في الأسابيع الأولى من زراعة الشعر، وإليك بعض الزيوت لتنعيم الشعر:

  • زيت جوز الهند يساعد على ترطيب الشعر وجعله أكثر انسيابية ومرونة.
  • زيت الزيتون له تأثر قوي في ترطيب الشعر وتنعيمه.
  • زيت الأرجان يرطب الشعر بقوة وخاصة الشعر شديد الجفاف.
  • زيت الجوجوبا له تأثير لطيف على الشعر ويمكن تركه بدون غسله.

ملحوظة إن تركت الزيوت أي ملمس دهني على الشعر يجب غسلها جيداً ويمكن الاكتفاء بوضع الزيوت على أطراف الشعر المتقصفة أو المعرضة للهيشان.

عمل ماسكات للشعر

يساعد البلسم والماسكات على استعادة الرطوبة للشعر وجعله أكثر ليونة ورطوبة ويمكن عمل ماسكات من الزيوت أو أي ماركات مناسبة للشعر، ويستخدم الماسك مرة واحدة فقط في الأسبوع ويوضع بعد غسل الشعر بالشامبو المناسب بعد زراعة الشعر ثم يشطف جيداً.

نصائح عامة لتنعيم الشعر بعد الزراعة

  • يجب غسل الشعر بالماء الفاتر وليس الساخن حتى لا يتجرد من الزيوت الطبيعية.
  • يجب تناول المكملات الهامة للشعر مثل الزنك والحديد وحمض الفوليك حتى لا يضعف الشعر ويكون عرضة للتقصف وتزداد خشونته خاصة من الأطراف.
  • استخدام السيروم المناسب بعد زراعة الشعر للحد من هيشان الشعر.
  • يجب غسل الشعر من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع فقط، وتزيد عدد مرات غسل الشعر لأصحاب الشعر الدهني فقط.
  • يمكن استشارة الطبيب حول استخدام الفيلر البارد للشعر لتنعيم الشعر وتغذيته.

ما بعد زراعة الشعر

لنجاح عملية زراعة الشعر لا يتوقف الأمر على العملية نفسها، بل على مدى الالتزام في فترة التعافي بتعليمات الطبيب واتباع النصائح الهامة للحصول على أفضل نتائج زراعة الشعر، وتشمل ما يلي:

فيتامينات هامة بعد زراعة الشعر

هناك العديد من الفيتامينات التي يجب تناولها بعد عملية زراعة الشعر، ولكن لا ينصح بتناولها قبل مرور أسبوعين على الأقل بعد العملية، لأنها تؤدي لسيولة الدم مما يزيد النزيف، ومن أهم الفيتامينات للشعر ما يلي:

  • فيتامين C: لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ويحمي الشعر من أضرار الإجهاد التأكسدي.
  • فيتامين A: يمنح الشعر القوة والترطيب اللازم لإنتاج مادة الزهم التي ترطب فروة الرأس، كما يحمي الشعر من الجفاف.
  • فيتامين B: يعتبر فيتامين ب من أفضل الفيتامينات للشعر حيث يساعد على تغذية بصيلات الشعر وتقوية الشعر.
  • فيتامين E: يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي إمداد بصيلات الشعر بالأكسجين والغذاء.

ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات عن طريق تناول الخضروات والفواكه، أو الحصول عليها بعد استشارة الطبيب من المكملات.

نصائح بعد زراعة الشعر

  • يجب غسل الشعر بعد مرور 3 أيام بالشامبو المخصص.
  • يجب تناول المضادات الحيوية لمنع العدوى.
  • يمكن العودة للعمل بعد أسبوع، ويراعى تجنب الأنشطة الشاقة.
  • يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوع.
  • شرب الماء بكثرة لتقليل التورم.
  • الإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.

ممنوعات بعد زراعة الشعر

  • يمنع الملح لفترة من الوقت حتى لا يزيد التورم.
  • يجب عدم التعرض لأشعة الشمس.
  • تجنب تصفيف الشعر أو لمس بصيلات الشعر بالمشط أو اليد لمدة أسبوعين.
  • تجنب ممارسة الرياضة الشاقة حتى لا تزيد التورم.

ممارسة الأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر

الرياضة بعد زراعة الشعر

يمكن ممارسة الرياضة بعد مرور أسبوع من عملية زراعة الشعر ولكنها تقتصر على المشي الخفيف فقط بدون تعرض لأشعة الشمس أو أي مجهود يرفع ضغط الدم ويعرض لتعرق فروة الرأس ويمكن العودة لحمل الأوزان في غضون 3 أشهر من زراعة الشعر.

الاستحمام بعد زراعة الشعر

يمكن الاستحمام بشكل طبيعي بعد يومين إلى 3 أيام من زراعة الشعر وهي الفترة المسموح فيها تبليل فروة الرأس وغسل الشعر، مع أهمية مراعاة تعليمات غسل الشعر المزروع لتجنب تلف البصيلات وإلحاق الضرر بها أو تحريكها من مكانها.

النوم بعد زراعة الشعر

وضعية النوم الصحيحة بعد زراعة الشعر تكون برفع الرأس للأعلى باستخدام وسادة خاصة أو بوضع وسادتين خلف الظهر لرفع الرأس بزاوية 45 فهذه الوضعية تساعد على الحد من تورم الوجه بعد زراعة الشعر وتساعد على منع التهاب فروة الرأس.

أضرار عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية الطبيعية، مثل التورم والاحمرار، وقد تحدث بعض الأضرار في حالة عدم الالتزام بتعليمات فترة التعافي ومنها العدوى والتندب، والنزيف، ومن الآثار الجانبية ورادة الحدوث:

الحبوب بعد زراعة الشعر

تظهر الحبوب خلال أول 3 أسابيع أو أشهر بعد زراعة الشعر، ومن أكثر أنواع الحبوب شيوعاً البثور الحمراء وقد تظهر أيضاً بثور سوداء مع نمو الشعر الجديد، وقد تحدث الحبوب بسبب العدوى في حالات قليلة ويمكن الحد من البثور بعد زراعة الشعر خلال عدة أسابيع مع الالتزام بتعليمات الطبيب.

القشور بعد زراعة الشعر

يكوّن الجلد القشور بعد زراعة الشعر وهي نتيجة طبيعية لالتئام البصيلات المزروعة، كما توجد أسباب أخرى للقشور بعد زراعة الشعر ويعتمد علاج القشور على الأسباب المؤدية لها، ففي بعض الحالات تكون القشور نتيجة للعدوى الفطرية أو البكتيرية أو بسبب زيادة إفراز فروة الرأس للزيوت.

الحكة بعد زراعة الشعر

الحكة من الأعراض الجانبية الطبيعية بعد زراعة الشعر وتحدث نتيجة نمو الشعر الجديد أو مع ظهور القشور، وفي حالات غير شاعة تكون نتيجة العدوى وعدم العناية بنظافة فروة الرأس، ورغم أن الحكة عرض شائع ويزول خلال شهرين إلا أنه يوجد أشخاص أكثر عرضة للحكة بعد زراعة الشعر عن غيرهم.

مراحل نمو الشعر بعد زراعة الشعر

من الطبيعي ألا تظهر نتائج زراعة الشعر مرة واحدة حيث تمر بمراحل عديدة تبدأ بمرحلة التساقط إلى أن ينمو الشعر الجديد كما يتضح:

  • أول 10 أيام بعد زراعة الشعر تكون فروة الرأس أكثر حساسية ويجب العناية بفروة الرأس جيداً لتفادي التأثير على النتائج، وبعدها تكون البصيلات ثابتة.
  • بعد أسبوعين إلى شهر من زراعة الشعر تزول أغلب الآثار الجانبية ويمكن ملاحظة بدأ تساقط الشعر المزروع.
  • بعد 3 شهور من زراعة الشعر تكون جميع الآثار الجانبية قد زالت وقد تبقى نسبة بسيطة من الاحمرار، وبعدها يمكن ملاحظة نمو الشعر الجديد.

نتائج عملية زراعة الشعر

عادة ما تبدأ أفضل نتائج زراعة الشعر في الظهور بعد الشهر الخامس أو السادس ويكون الشعر قد نما بمعدل 3-7 سم، ثم يستمر في النمو وتُغطى فروة الرأس بالشعر وتصبح أكثر كثافة بعد 12-18 شهراً من زراعة الشعر وأحياناً بعد عامين.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازي

بعد معرفة متى يمكن استخدام الكيراتين بعد زراعة الشعر وهل ينصح به أم لا، سنجيب الآن على سؤال من أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر؟ .. وهو الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، وقد حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، كما يتميز بارتفاع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر التي يجريها وتقدر نسب نجاحها بما لا يقل عن 96%.

يقدم الدكتور شريف حجازي خدمات تجميلية عديدة ما بين زراعة الشعر وتنسيق القوام ونحت الجسم في مركزه الخاص عيادة شريف كلينك الذي يوفر أحدث التقنيات والمعدات، ويضم طاقم طبي متكامل وقسم خاص لزراعة الشعر، ويمكن استشارة د. شريف حجازي مباشرة على واتساب من هنا.

أهم تعليمات التعافي بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

لا تزيد أسعار زراعة الشعر في مصر عن 3000 دولار أمريكي في المتوسط وتبدأ من 1000 دولار أمريكي فقط، في حين تبدأ التكلفة من 3000-7500 دولار أمريكي في العديد من الدول العربية مثل السعودية بالرغم من تقارب مستوى الخدمة التجميلية ونسب نجاح العمليات، وبشكل عام تختلف أسعار عمليات زراعة الشعر مع وجود واحدة أو أكثر من العوامل التالية:

  • عدد بصيلات الشعر المزروعة.
  • مستوى المركز التجميلي
  • شهرة وخبرة الطبيب.
  • استخدام تقنيات حديثة لزراعة الشعر.

تجربتي مع الكيراتين بعد زراعة الشعر

من تجارب استخدام الكيراتين بعد زراعة الشعر يقول أحد الرجال أنه خضع لعملية زراعة الشعر منذ عام ونصف ونظراً لأن لديه شعر مجعد كان يرغب في فرده خاض تجربة الكيراتين بعد زراعة الشعر بعام ولكنه ندم على التجربة بسبب الحاجة لإعادة الاستخدام وأنه يخشى تأثيره على الشعر على المدى البعيد.

ومن تجارب إحدى السيدات تقول استشرت الطبيب حول استخدام الكيراتين بعد زراعة الشعر ولكنه لم ينصحني به لأن شعري ليس مجعداً لدرجة تستدعي الفرد، لذا اتبعت نصيحة الطبيب لأنني أخشى من تأثير الكيراتين على نتيجة زراعة الشعر التي أعادت لشعري رونقه وكثافته من جديد.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على متى يمكن عمل الكيراتين بعد زراعة الشعر نرجو أن نكون قدمنا إجابات كافية لأسئلتك، ولا تنسى أن أنسب طريقة لتحديد ما إذا كان الكيراتين مناسبًا لك أم لا هو استشارة الطبيب المختص.

أسئلة وأجوبة حول الكيراتين بعد زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تستغرق البصيلات عادة حتى تثبت في فروة الرأس حوالي 10 أيام، ولتعزيز ثباتها قد يصف الطبيب أدوية موضعية مثل المينوكسيديل، وتظهر النتيجة النهائية بعد عام إلى عامين.

متى يمكن لبس القبعة بعد زراعة الشعر؟

يمكن لبس القبعة بعد مرور 10 أيام أو أسبوعين من زراعة الشعر، ويفضل ارتدائها ما لا يزيد عن 6 ساعات في اليوم، وتفيد القبعة في حماية الشعر في حالة التعرض للهواء والأتربة.

متى يمكن استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر؟

يمكن استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر بأسبوعين على الأقل، ويراعى وضعها على المنطقة المستقبلة فقط وغسله بعدها، وتجنب وضعها على المناطق المانحة.

المصدر
HealthlineHealthlineAmerican Society of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)