زراعة شعر الرموش

المعدل الطبيعي لتساقط الرموش وطرق إعادة نموها والعناية بها

لا يقتصر دور الرموش على إعطاء مظهراً جمالياً للعين فحسب، بل تعمل الرموش أيضاً على حماية العين من مرور الأتربة التي قد تسبب تلوث أو جرح للعين، حيث أثبتت الدراسات بأن الرموش تعمل كمرشحات للهواء وتقلل من تبخر الدموع بنسبة 50% مما يساعد في إبقاء العين رطبة.

ولكن مع وجود مشكلة تساقط الرموش لدى الكثيرين يتساءلون عن أسباب تساقط الرموش، وكيفية علاج تساقط الرموش، لكن أولاً دعنا نتعرف عن دورة حياة الرموش، والمعدل الطبيعي لتساقط الرموش وكيفية الحفاظ على الرموش من التساقط.

دورة الحياة الطبيعية لنمو الرموش

يبلغ متوسط عدد الرموش الطبيعي للبالغين من 100 إلى 150 رمش في الجفن العلوي، وعدد شعر الرموش 50 إلى 70 في الجفن السفلي، حيث تنمو الرموش وتتساقط وتنمو مرة أخرى في دورة طبيعية تتكون من ثلاث مراحل تماماً مثل شعر الرأس كما يلي:

مرحلة النمو

خلال هذه المرحلة تنمو الرموش بشكل طبيعي، وتستمر هذه المرحلة عادة لأسبوعين، فإذا سقط أحد رموشك في هذه المرحلة قد يأخذ وقتاً طويلاً للنمو مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

المرحلة الانتقالية أو مرحلة الراحة

تستغرق هذه المرحلة وقتاً طويلاً، حيث من الممكن أن تدوم من أربعة إلى تسعة أشهر. وسميت هذه المرحلة بمرحلة الراحة لتوقف نمو الشعر والاستعداد لتساقط الشعر لينمو مكانه شعراً جديداً وفقاً لدورة النمو الطبيعية، ويمكن أن تستمر دورة نمو الرموش من 5 إلى 11 شهرًا.

مرحلة التساقط

تعد هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة في دورة حياة نمو الشعر، ويكون تساقط الشعر في هذه المرحلة طبيعياً، حيث يتساقط الشعر فيها ليبدأ الشعر الجديد بالنمو.

احصل على سعر العملية المناسب لك

المعدل الطبيعي لتساقط الرموش

هل تساقط الرموش طبيعي؟ الإجابة نعم، فالمعدل الطبيعي لتساقط الرموش من 1 إلى 5 رموش يومياً، ومع ذلك يمكنك أن تفقدي بعض الرموش أحياناً حتى وإن لم يتم ملاحظة التساقط.

أسباب تساقط الرموش

يؤدي تساقط الرموش الزائد عن المعدل الطبيعي لوجود فراغات في الجفن تؤثر على الشكل الجمالي للعين وأيضاً تؤثر على وظيفة الرموش الأساسية وهي حماية العين، وبعد معرفة كم عدد شعر الرموش إليك أهم أسباب التساقط:

حساسية الجفن

تظهر حساسية جفن العين نتيجة استخدام نوع معين من مستحضرات التجميل أو الماسكرا، وبعد علاج تلك الحساسية ينمو شعر الرموش بشكل طبيعي مرة أخرى.

الاستخدام الخاطئ لمستحضرات تجميل العيون

يؤدي ترك مكياج العيون لفترة طويلة، أو الذهاب للنوم من دون إزالته إلى سقوط الرموش، كما تلعب الرموش الاصطناعية وأدوات تجعيد الرموش دوراً في الإضرار بالرموش وتسريع تساقطها.

التعامل الخاطئ مع الرموش

يمكن أن يؤدي التعامل الخاطئ مع الرموش أو التعامل مع الرموش بقسوة إلى تدميرها وتساقطها، لذلك ينصح بغسل العينين جيداً بالماء البارد بدلاً من فركها عند شعورك بالحكة.

سوء التغذية

سوء التغذية أو اتباع حمية غذائية قاسية من شأنهما تقليل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، مما يؤثر على نمو الشعر ويؤدي إلى التساقط.

هوس نتف الشعر

هي حالة إجهاد أو اضطراب عاطفي أو خلل نفسي يقوم من خلاله الشخص بشد رموشه يدوياً أو باستخدام أداة.

الإصابة ببعض الأمراض

التهاب الجفون

حيث يعاني الأشخاص من بعض الأعراض التي تدل على التهاب الجفن، مثل الشعور بالحكة، وحرقان بالجفن يصاحبه تورم أو احمرار، وتدميع العين الدائم، ويحدث التهاب الجفن بسبب الحساسية أو العدوى.

سرطان الجلد

في بعض الحالات النادرة يكون فقدان الرموش وتساقطها أحد أعراض سرطان الجلد على الجفن، حيث تتغير أنسجة الجسم وتنتشر الخلايا السرطانية الضارة مما يؤدي إلى تساقط الرموش.

تساقط الرموش المصاحب لتساقط الشعر

كما ذكرنا من قبل بأن هناك بعض الحالات الطبية التي تؤدي إلى تساقط الشعر مما يؤثر على الرموش أيضاً ويؤدي إلى تساقطها، ومن أبرز تلك الحالات:

داء الثعلبة

هو مرض مناعي يؤثر على بصيلات الشعر ومنع نموها بشكل سليم، مما يتسبب بتساقط الشعر في أماكن محددة من الجسم مثل فروة الرأس والرموش.

اضطرابات الغدة الدرقية

يؤدي قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، لذلك يجب استشارة الطبيب لعلاج تلك الاضطرابات.

أسباب تساقط الرموش عند الأطفال

يمكن أن يتعرض الأطفال أيضاً لمشكلة تساقط الرموش وذلك بسبب نقص البروتين والمعادن، أو الإصابة بالأنيميا، أو بسبب أمراض مناعية مثل الثعلبة أو أمراض أخرى وراثية، كما يمكن أن يكون تساقط الرموش عند الأطفال نتيجة لاستخدام بعض العلاجات أو العقاقير مثل علاج مرض السرطان.

علاج تساقط الرموش

بعد معرفة المعدل الطبيعي لتساقط الرموش يمكنك علاج تساقط الرموش ببساطة إذا علمت السبب وراء تساقطها، فإذا كان سبب التساقط مرضي، فيمكن علاجه من خلال بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب.

كما يمكن علاج تساقط الرموش من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد، وأيضاً من خلال الحد من استخدام الرموش الصناعية وأدوات التجميل التي تسبب التحسس، بالإضافة إلى إجراء عملية زراعة الرموش والتمتع برموش جذابة، وإذا قررتي إجراء زراعة الرموش فيجب عليكِ اختيار طبيب لديه خبرة واسعة ومعرفة تجارب الآخرين مع زراعة شعر الرموش ومشاهدة صور حالات قبل وبعد وذلك لضمان الحصول على أفضل النتائج.

عملية زراعة الرموش

عملية زراعة الرموش من الطرق التجميلية الفعالة التي تمنح نتائج دائمة وتعيد للرموش كثافتها، ويتم فيها أخذ بصيلات الشعر النشطة من مناطق مانحة تناسب شعر الرموش، ويتم زراعتها في الجفن على خط الرموش، وتتعدد تقنيات زراعة شعر الرموش وتختلف التكلفة باختلافها، حيث تتراوح من 2500 إلى 6000 دولار أمريكي.

نتائج عملية زراعة الرموش

تستغرق عملية زراعة الرموش حوالي 6 أشهر لتظهر بالكامل، وتتميز العملية بقصر فترة التعافي بعدها، كما أن الرموش دائمة ولا تتساقط مرة أخرى وخاصة إن تم علاج أسباب تساقط شعر الرموش، ولكن يعيب العملية أن الرموش المزروعة يكون لها نفس خصائص المنطقة المانحة وتنمو باستمرار وتحتاج لقصها وتهذيبها حتى لا يزيد طولها وتدخل إلى العين وتسبب التحسس، أو تتداخل مع الرؤية.

أفضل طبيب لزراعة شعر الرموش

يعد الدكتور شريف حجازي أفضل أطباء زراعة الشعر الطبيعي في مصر، ويتميز مركزه الطبي شريف كلينك Sherif Clinic بأنه من أفضل مراكز زراعة الرموش، كما يتميز بارتفاع جودة الخدمات التجميلية المقدمة به، ويمكن التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب بالضغط هنا، كما يتميز د. شريف حجازي بالآتي:

  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة.
  • تصل معدلات نجاح العمليات التي يجريها إلى أكثر من 96%.

طرق طبية لإنبات الرموش

هناك قطرة طبية تم اعتمادها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لإعادة إنبات الرموش وزيادة كثافتها وهي قطرة لاتيس Latisse وهي قطرة كان تستخدم في الأصل لعلاج مرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء على العين، وتستخدم القطرة لمدة شهرين بانتظام للحصول على نتيجة ملحوظة، ولكن لا تستعمل إلا تحت إشراف الطبيب، وتستخدم بحذر على الرموش فلا يجب أن تصل للعينين كما يجب التأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية في العينين قبل الاستخدام، علماً بأنها قد تؤدي لبعض الآثار الجانبية، ومنها:

  • الحكة.
  • احمرار العينين.
  • ظهور بقع بنية في القزحية.
  • ظهور هالات بنية في الجفون.
  • نمو الشعر على الوجه إن وصل الدواء حول منطقة العينين.

طرق طبيعية لإنبات الرموش

هناك بعض الطرق الطبيعية لإنبات الرموش ومنها الأعشاب والزيوت، ويشيع استخدامها لزيادة كثافة وطول الرموش، ولكن يجب الحرص عند استخدامها وتجنب دخول أي مكونات داخل العين، وبعد التعرف على المعدل الطبيعي لتساقط الرموش إليك هذه الطرق:

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ويفيد الصحة بشكل عام، ويستخدم على الرموش عن طريق وضع الماء الساخن على كمية من الشاي الأخضر بدون إضافة السكر ثم تصفيته وتبريده ووضع القليل منه على قطعة من القطن ثم مسح الرموش بها ويكرر الاستخدام كل يوم.

زيت الزيتون مع قشور الليمون

يمكن خلط زيت الزيتون بقشور الليمون أو بدون إضافتها، ثم وضع كمية قليلة منه على قطنة ومسح الرموش به، ويستمر الاستخدام بشكل يومي قبل النوم، ثم تغسل الرموش جيداً في الصباح.

التدليك

يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة فعالية وصول الدم والغذاء لبصيلات الشعر ويوصى به لإنبات الشعر بشكل عام وقد يساعد تدليك الجفون بحركات دائرية برفق فوق خط إنبات الرموش على زيادة طولها وإنباتها.

الفازلين

تستخدم وصفة الفازلين بدون أي إضافات ويشيع استخدام الفازلين في وصفات تطويل الرموش، عن طريق وضع كمية صغيرة للغاية على الرموش قبل الذهاب للنوم ثم تنظف الرموش وتغسل جيداً صباحاً، وتكرر نفس الخطوات 3 مرات أسبوعياً على الأقل.

زيت الخروع

من أشهر زيوت إنبات الشعر والرموش ويشيع استخدامه لتكثيف الشعر والرموش، ويجب وضع كمية قليلة منه على الرموش في المساء قبل النوم ويغسل في الصباح جيداً، وتكرر الخطوات نفسها كل ليلة.

جل الصبار

يتميز جل الصبار بخصائصه الملطفة للجلد والمضادة للالتهابات والبكتيريا، ويتميز بأنه خفيف القوام وسهل الامتصاص، ويستخدم جل الصبار الخام النقي على الرموش بدون إضافات فتمسح به الرموش كل ليلة قبل النوم، ثم يغسل في الصباح.

ما مدى فعالية الطرق الطبيعية لإنبات الرموش؟

يشيع استخدام الطرق الطبيعية لإنبات الرموش من قِبل الكثير من الفتيات والسيدات وقد تأتي بنتيجة مع استمرار الاستخدام مع البعض وقد لا تأتي بأي نتيجة مع البعض الآخر، كما أنها غير مثبتة علمياً ولا توجد أدلة كافية حولها، كما أن بعض هذه الطرق وخاصة الزيوت ذات القوام الكثيف مثل زيت الخروع وزيت الزيتون قد تؤذي العينين، لذا يجب استعمالها بعد استشارة الطبيب والحذر من وجود تحسس تجاه أي منها.

كيف يمكنني تسريع نمو الرموش؟

يمكنك تسريع نمو الرموش من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وذلك لأن التغذية الجيدة تساعد على تحفيز نمو الشعر وكذلك الحفاظ على الصحة العامة للجسم. ومن العناصر التي يجب أن تتضمنها في نظامك الغذائي، ما يلي:

  • البروتين: فشعرك يتكون بنسبة كبيرة من البروتين، لذلك فإن اتباع نظام غذائي يمد الجسم بالبروتين يؤدي بدوره لتكوين الكيراتين الذي يساعد في الحصول على رموش صحية وقوية.
  • البيوتين: يدعم أيضاً إنتاج الكيراتين في الجسم، مما يعمل على منع التساقط.
  • الحديد: يمكن أن يتسبب النظام الغذائي الخالي من الحديد بدخول الرموش في مرحلة الراحة، والتي تتوقف فيها الرموش عن النمو، لذلك فالحديد مهم في تحسين دورة نمو الشعر الطبيعية.

متى يتوجب الذهاب للطبيب؟

يجب عليكِ استشارة الطبيب فوراً عند ظهور بعض الأعراض وزيادة المعدل الطبيعي لتساقط الرموش مثل فقدان الرموش من الجفن السفلي أو العلوي، وإذا كان التساقط في الشعر والحواجب أيضاً، وفي حالة حدوث تغيرات في الجلد مثل الشعور بالحكة أو الاحمرار والتقشر، أو عند شعورك بالضغط حول عينيك، حتى يتمكن الطبيب من معرفة أسباب تساقط الرموش بكثرة، وبالتالي وصف العلاج المناسب للتغلب على هذه المشكلة.

نصائح لحماية الرموش من التساقط

الوقاية من تساقط الرموش ليس بالأمر الصعب، فبعض التغييرات البسيطة في عاداتك اليومية يمكنها حماية الرموش من التساقط، وذلك من خلال:

  • استخدام ماسكارا جديدة، فمن الممكن أن تكون لديك حساسية من نوع معين من الماسكرا. فإذا كنتِ تستخدمين ماسكارا مقاومة للماء، حاولي التبديل إلى تركيبة غير مقاومة للماء.
  • قومي بإزالة المكياج بلطف. ففرك رموشك أو شدها، يمكن أن يتسبب في تساقطها، لذلك تأكدي من استخدام مزيل مكياج لطيف على العين.
  • احرصي على مسح المكياج قبل النوم، وذلك لأن النوم بالماسكارا يجعل الرموش أكثر هشاشة وعرضة للتكسر.
  • تخلصي من أداة تجعيد الرموش، وذلك لأنها من الممكن أن تتسبب في تساقط الرموش، خاصة إذا قمتِ بشد الرموش.
  • قومي بإزالة الرموش الصناعية بعناية، واحرصي على عدم استخدامها بشكل مستمر، حيث تلتصق هذه المنتجات برموشك الطبيعية بصمغ لاصق، يمكنه التأثير على رموشك وتساقطها أو خروج رموشك معه أثناء إزالة تلك الرموش.

معلومات تفيدك عن المعدل الطبيعي لتساقط الرموش

ما هو طول الرموش الطبيعي؟

علمياً يجب أن يكون طول الرموش الطبيعي هو ثلث 1/3 عرض العين، وهو الطول الكافي لحماية العين ضد البكتيريا والأتربة والميكروبات التي تصل للعين، ويرجع طول الرموش لعوامل عديدة منها الوراثة والجينات، ويؤثر على طول ومعدل نمو الرموش الطبيعي عوامل عديدة مثل العمر والتغذية والاضطرابات الهرمونية والعناية بالرموش.

هل تنمو الرموش بعد تساقطها؟

كما يتضح من دورة حياة نمو شعر الرموش ومعرفة معدل تساقط الرموش الطبيعي فإن الرموش تنمو مرة أخرى بعد التساقط ولكن نظراً لأن دورة نمو شعر الرموش طويلة حيث تستغرق الرموش على الأقل 5 أشهر لتنمو مجدداً يتطلب إنبات الرموش بعض الوقت والعناية المستمرة بالرموش والاهتمام بالتغذية الصحية.

هل جفاف العين من عوامل تساقط الرموش؟

يؤثر جفاف العين على تساقط الرموش بشكل مباشر لأنه يؤدي إلى التهاب العين وتحسسها، وفي النهاية تضعف الرموش وتتأثر مما يزيد من تساقطها، وخاصة عندما يزيد الجفاف من الرغبة في حك العينين، لذا يجب استشارة الطبيب حول العلاج المناسب للتخلص من جفاف العين لحماية العين والرموش، وتجنب فركها وحكها.

هل الماسكرا سبب تساقط الرموش؟

نعم من أسباب تساقط الرموش استخدام ماسكرا غير جيدة أو غير مناسبة، ويزيد المعدل الطبيعي لتساقط الرموش إن أدت الماسكرا إلى تحسس العين، كما أن طريقة إزالة الماسكرا أو النوم بدون إزالتها يزيد المشكلة، لذا يجب أولاً اختيار ماسكرا عالية الجودة وإزالتها بلطف بمزيل ماكياج مناسب والمسح برفق على الرموش بدون فركها، أو نزع الماسكرا بقوة وخاصة الأنواع المقاومة للماء.

هل تتساقط الرموش في فترة الحمل؟

قد تتساقط الرموش في فترة الحمل لدى بعض السيدات، أو بعد انتهاء فترة الحمل وولادة الطفل، وهذا الأمر طبيعي مثلما يحدث لشعر الرأس بسبب تغير الهرمونات سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة المعدل الطبيعي لتساقط الرموش يجب عليك تجنب العادات الخاطئة التي تؤدي إلى تساقطها، واتباع النصائح التي ذكرناها للحصول على رموش صحية وجذابة.

أسئلة وأجوبة حول المعدل الطبيعي لتساقط الرموش

هل معززات نمو الرموش فعالة ؟

قد تُسبب بعض معززات نمو الرموش التي لا تستخدم تحت إشراف الطبيب حساسية أو ردود فعل سلبية لدى بعض الأشخاص، لذلك من الضروري استشارة طبيب العيون الخاص بك لتحديد ما إذا كانت هذه المنتجات مناسبة لك ولحالتك.

هل الرموش الصناعية تؤدي إلي تساقط الرموش ؟

تسبب الرموش الصناعية تساقط الرموش وتدميرها، ولذلك ينبغي تقليل استخدامها قدر الإمكان وتجنب الاستخدام اليومي لها، وإزالتها بلطف حتي لا يخرج شعر الرموش الطبيعي مع اللاصق.

هل تنمو الرموش مرة أخرى بعد تساقطها ؟

تمر الرموش بدورة نمو طبيعية مثلها كمثل شعر الرأس، لذلك فإذا كان معدل التساقط طبيعي فستنمو الرموش مرة أخرى بعد تساقطها.

المصدر
healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)