علاجات وحلول تساقط الشعر

نتائج بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر وعلاج الصلع وآثاره الجانبية

هل تعاني من الصلع أو تساقط الشعر وتبحث بين مئات الأدوية المختلفة عن علاج لتلك المشاكل؟ في الحقيقة الأمر مُحير بالفعل، ولكن هناك الكثير من العلاجات التي أثبتت فاعليتها الحقيقية في علاج تساقط الشعر، ومن ضمنها دواء بروبيشيا، فهذا الدواء يعتبر من أنجح العلاجات المتاحة حالياً لمشكلة الصلع وتساقط الشعر، لتتعرف أكثر على بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر تابع معنا هذا المقال.

ما هو دواء بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر Propecia؟

بروبيشيا Propecia لعلاج تساقط الشعر هو عبارة عن دواء يحتوي على الفيناسترايد، والفيناسترايد هو مركب يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتنشيطها وعلاج المشكلة التي تؤدي بشكل أساسي لتساقط الشعر.

حيث أن سبب الصلع وتساقط الشعر للرجال يحدث لوجود إنزيم يسمى إنزيم ألفا ريدوكتاز 5α-Reductase وهذا الإنزيم يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الديهدروتستوستيرون Dihydrotestosterone ويتسبب هذا الهرمون في ضعف بصيلات الشعر وبالتالي يتسبب في تساقط الشعر بشكل تدريجي وفي مناطق بسيطة إلى أن يتساقط الشعر في مقدمة الرأس بالكامل ثم يصل الضرر إلى منتصف فروة الرأس، وهنا يأتي دور الفيناسترايد الذي يعمل على تثبيط إنزيم ألفا ريدوكتاز، وبالتالي يحمي البصيلات من تأثير هرمون الديهدروتستوستيرون.

وقبل استخدام دواء بروبيشيا يجب التأكد من العلامة التجارية الخاصة به، واستشارة الطبيب أيضاً للتأكد من أنه سيجدي نفعاً في حالتك، ولتكون على علم بتأثيره على حالتك الصحية ونتائجه في العلاج.

كيف تم اكتشاف البروبيشيا لعلاج تساقط الشعر والصلع؟

في البداية مركب الفيناسترايد كان يستخدم لعلاج تضخم البروستاتا، ولكن تمت ملاحظة أن هذا الدواء يساهم في علاج تساقط الشعر بشكل ملحوظ، وهذا ما دفع الأطباء إلى إجراء اختبارات وتجارب كثيرة على هذا المركب، للتأكد من فاعليته في علاج تساقط الشعر وتأثيره على حالات الصلع المختلفة، وبعد كل تلك التجارب حصل هذا المركب على موافقة إدارة الغذاء والدواء في استخدامه لعلاج حالات الصلع الوراثي وعلاج تساقط الشعر الوراثي أيضاً، ومن هنا حصل على اسم بروبيشيا لأنها اسم المادة الفعالة فيه.

ويتوفر دواء فيناسترايد في صورة أقراص بتركيز 1 ملغ وتركيز 5 ملغ، وتختلف الجرعات باختلاف الحالة أو المشكلة التي يتم علاجها، وتتضمن الجرعات ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • في حالة تضخم البروستاتا تكون الجرعة قرص بتركيز 5 ملغ يومياً لمدة 6 أشهر على الأقل، أو حسبما يقرر الطبيب.
  • في حالة علاج تساقط الشعر والصلع، يتم تناول قرص فيناسترايد 1 ملغ يومياً، لمدة 3 شهور حتى بداية ظهور النتائج، ولكن ستحتاج إلى عام كامل من تناول هذا الدواء حتى تتمكن من رؤية النتيجة التي ترغب فيها، ويمكن أن تستمر على تناوله لمدة 5 سنوات على الأقل.

فوائد بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر

يتميز بروبيشيا الدواء بأن له العديد من الفوائد الرائعة للشعر وللجسم بشكل عام، إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة وبجرعات مناسبة وتركيزات مناسبة لكل حالة، وتتضمن أهم الفوائد التي يحتوي عليها بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر ما يلي:

  • يساعد على تقوية وتنشيط بصيلات الشعر الضعيفة خاصةً في حالات الصلع الوراثي، مما يساعد على تقليل تساقط الشعر حتى يعود لمعدلاته الطبيعية.
  • يساهم في علاج تساقط الشعر لدى الرجال من سن 18 إلى 44 سنة، وتقل فاعليته بعد سن الـ 45.
  • يساعد على علاج تساقط الشعر الناتج عن فرط الأندروجين لدى النساء أو فرط نشاط إنزيم ألفا ريدوكتاز-5.
  • يعمل على علاج تضخم البروستاتا لدى الرجال وهو الغرض الأساسي من هذا الدواء.

نتائج دواء بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر

أهم الأمور التي يجب أن تكون على علم بها، أن دواء بروبيشيا لا يستطيع أن يعيد نمو الشعر في المناطق المصابة بالصلع التام، هو فقط يستطيع تنشيط البصيلات الضعيفة وعلاج المناطق التي يكون الشعر بها خفيف، حيث أنه في بداية فترة العلاج ستلاحظ تساقط الشعر في تلك الأماكن، لأنه يعمل على التخلص من الشعر الخفيف واستبداله بشعر قوي ويزيد من سُمك الشعرة، لتنمو بشكل صحي.

وحتى تحصل على أفضل النتائج من هذا الدواء، يجب أن تتناوله بالجرعات التي يحددها الطبيب بانتظام لمدة سنة على الأقل، وبعد هذه المدة يجب أن تتوجه للطبيب مرة أخرى ليتمكن من متابعة النتائج ومعرفة مدى استجابة بصيلات الشعر وفروة الرأس لهذا الدواء، وهذا ما سيحدد ما إذا كنت ستتوقف عن تناوله أو تستمر عليه.

كما يعتقد البعض أن تناول جرعة أكثر من الجرعة الموصوفة من قِبل الطبيب يساعد على ظهور النتائج بشكل أسرع، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق، فمن الضروري أن تلتزم بالجرعة والتركيز كما يصف الطبيب.

الآثار الجانبية لدواء بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر

يمكن أن يتسبب دواء بروبيشيا في بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تكون على دراية بها عند تناول هذا الدواء، وتتضمن ما يلي:

  • يمكن أن يتسبب الدواء في الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، بنسبة تصل إلى %30، ولكن يجب أن تعلم أن هذه المشكلة ليست دائمة، وأنه مع التوقف عن تناول هذا الدواء ستلاحظ تحسن كبير في هذه المشكلة.
  • قد يتسبب في ظهور التثدي في بعض الحالات.
  • لا يتم تناول دواء بروبيشيا في حالة الحمل، لأنه قد يتسبب في تشوه الأجنة.
  • لا ينصح بالتبرع بالدم تماماً أثناء تناول هذا الدواء ولمدة شهر بعد التوقف عن تناوله، لأنه قد يتسبب في بعض المشكلات في الدم.
  • يمكن أن يتسبب في تورم اليدين والقدمين.
  • يصاب البعض بالدوار والرشح في الأنف والصداع.
  • يمكن أن يؤدي إلى ظهور طفح جلدي في مناطق مختلفة في الجسم.

تعليمات هامة يجب اتباعها في حالة استخدام دواء بروبيشيا

هناك بعض التعليمات التي يجب أن تكون على علم بها إذا كنت ستخضع للعلاج بدواء بروبيشيا، لتتجنب أي مخاطر أو آثار جانبية محتملة، وبذلك ستضمن حصولك على أفضل نتائج، وتتضمن تلك التعليمات ما يلي:

  • من الضروري أيضاً عدم تعامل السيدات أو الأطفال مع الدواء مباشرةً، لأنه يمكن أن يمتص عن طريق الجلد.
  • يجب أن تبلغ طبيبك إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه أي أدوية أو مواد فعالة، ومن الضروري إبلاغه أيضاً في حالة الإصابة بأمراض الكبد أو البروستاتا.
  • من الآثار الجانبية التي يمكن أن يتسبب فيها الدواء الدوار، لذا احرص على أن تقف بشكل تدريجي حتى تتجنب هذا الدوار.
  • يجب أن تخبر الطبيب أيضاً بشأن أي أدوية تتناولها بشكل منتظم، لأن هناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع دواء بروبيشيا وتتسبب في مشكلات صحية مختلفة.
  • إذا كنت ستخضع لتحليل الدم لأي غرض، فمن الضروري أن يكون الطبيب على علم بأنك تتناول دواء بروبيشيا لأنه يمكن أن يؤثر على النتائج.

ما هي الطريقة الأمثل لتناول دواء بروبيشيا؟

الطريقة الأمثل لتناول دواء بروبيشيا هي تناول الجرعة التي يصفها الطبيب وفي أغلب الحالات تكون حبة واحدة، مع كوب كامل من الماء، وفي حالة عدم تناول الجرعة في ميعادها، فمن الضروري أن تتناولها في الحال عندما تتذكر، إلا في حالة اقتراب موعد الجرعة الثانية، كما ينبغي عدم تناول أكثر من الجرعة التي يصفها الطبيب فقط.

وحتى تتمكن من ملاحظة النتائج بعد استخدام الدواء، فعليك الانتظار حوالي 3 أشهر حتى تبدأ حالة الشعر في التحسن وتلاحظ تراجع معدل التساقط وزيادة معدل نمو الشعر.

ما الفرق بين بروبيشيا وبروسكار؟

بروبيشيا وبروسكار كلاهما يحتوي على الفيناسترايد وهي المادة الفعالة التي تعمل على علاج الصلع وإيقاف تساقط الشعر، ولكن الفرق بينهما في تركيز تلك المادة الفعالة، حيث أن تركيز الفيناسترايد في حبوب بروبيشا 1 جرام أما تركيز نفس المادة في بروسكار هو 5 جرام، كما أنه في الأغلب يصف الأطباء دواء بروسكار لعلاج حالات تضخم البروستاتا الحميد والبروبيشيا في حالات الصلع، وتوجد بعض الآثار الجانبية لكل من بروبيشيا وبروسكار ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أياً منهما لتجنب أي مخاطر أو مضاعفات صحية.

ما الفرق بين المينوكسيديل وبروبيشيا؟

الفرق بين المينوكسيديل والبروبيشيا يكمن في إمكانية استخدام النساء والرجال للمينوكسيديل على عكس البروبيشيا الذي لا يمكن للنساء استخدامه أبداً، كما أنه يكثر استخدام المينوكسيديل على الرغم من أنه في البداية كان يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مثل البروبيشيا التي كانت تستخدم في علاج تضخم البروستاتا، ولكن للمينوكسيديل آثار جانبية مختلفة، مثل:

  • احمرار وتهيج فروة الرأس في أماكن وضع المينوكسيديل.
  • الشعور بالدوار.
  • تورم القدمين واليدين.
  • صعوبة في التنفس.
  • آلام في الصدر.

ومن الجدير بالذكر أن دواء بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر علاج يتوافر في صورة كبسولات أو أقراص يتم تناولها عبر الفم ولا يتوافر في صورة بخاخ على عكس مينوكسيديل الذي يوجد منه بخاخ أو فوم يستخدم بشكل موضعي على فروة الرأس لإنبات الشعر.

تجربتي مع بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر

يحكي شاب يبلغ من العمر 37 عاماً تجربته مع استخدام حبوب بروبيشا كما يلي: “بدأت أتناول حبوب بروبيشيا منذ 4 شهور لعلاج الصلع الوراثي وبالفعل بدأت النتائج بالظهور في مقدمة الرأس وعلى جانبي الشعر وما زلت في انتظار ظهور نتائج أفضل حتى يختفي الصلع من منتصف الرأس، ولم ألاحظ أي تغير في الأداء الجنسي هذه الفترة، ولا أستطيع تكوين رأي نهائي عن تجربتي مع حبوب بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر فبالرغم من تحسن النتائج إلا أنني أشعر بالقلق من استخدام الدواء”.

كما يقول رجل يبلغ 45 عاماً: “بدأت تجربتي مع حبوب البروبيشيا لتساقط الشعر منذ 3 شهور ولم تستمر أكثر من ذلك فالرغم من أن التساقط قد قل ولم أعد أجد شعراً على وسادتي أو أثناء التصفيف خلال الشهور الثلاثة من الاستخدام إلا أنني بدأت ألاحظ تأثير الدواء على الوظيفة الجنسية”.

كما يحكي أحد الرجال عن تجربته ما يلي: “بدأت في استخدام حبوب بروبيشيا للشعر منذ عدة أشهر، ولاحظت نمو الشعر بشكل ملحوظ وقد ظهرت له بعض الآثار الجانبية المؤقتة ولكنني استمريت في استخدام الدواء وقد زالت بعدها، وبالرغم من أن التجربة كانت موفقة إلا أنني سأستشير الطبيب حول بدائل أخرى أكثر أماناً لأحافظ على النتائج”.

كم سعر بروبيشيا في مصر؟

يختلف سعر دواء بروبيشيا في مصر حسب تركيز الجرعة حيث يبلغ حوالي 36 جنيه مصري لعبوة تحتوي 30 قرص بتركيز 1 ملغ وهي الجرعة المخصصة لعلاج تساقط الشعر، بينما سعر فيناسترايد في مصر 5 ملغ يبلغ حوالي 109 جنيه مصري لعبوة تحتوي على 30 كبسولة، وهي الجرعة المخصصة لعلاج تضخم البروستاتا كما أوضحنا من قبل.

بدائل بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر

تتعدد طرق إنبات الشعر الطبية والتجميلية، ولكن يفضل استشارة الطبيب حول الطريقة المناسبة حسب أسباب تساقط الشعر لديك، ومن هذه الطرق:

حقن البلازما للشعر PRP

حقن البلازما للشعر عبارة عن حقن يتم استخلاصها من عينة صغيرة من دم الشخص نفسه فبعد سحب العينة يتم فصل البلازما عنها وتنقيتها من أي شوائب في جهاز الطرد المركزي، ثم إعادة حقنها في فروة الرأس، وتساعد على تقوية البصيلات وزيادة عددها وإعادة إنبات الشعر ومنحه الكثافة، ويجب تكرار جلسات البلازما حسب حاجة الشعر.

الميزوثيرابي للشعر

حقن الميزوثيرابي عبارة عن مزيج من الفيتامينات والمواد الطبيعية التي تساعد بصيلات الشعر على النمو وإنبات الشعر الجديد، كما تساعد على تقوية وتنشيط بصيلات الشعر، وتكرر عدة جلسات حتى تحصل على نتيجة مُرضية.

الليزر لعلاج تساقط الشعر

الليزر منخفض المستوى LLLT من طرق علاج تساقط الشعر الحديثة حيث يساعد الليزر على تنشيط البصيلات ودعم قدرة فروة الرأس على إنبات الشعر الجديد، ويمكن عمل جلسات الليزر لدى الطبيب أو باستخدام أجهزة الليزر المنزلية.

عملية زراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر من أفضل الطرق للتخلص من التساقط، وتتم عن طريق الحصول على بصيلات الشعر من المناطق التي تحتوي على بصيلات نشطة ومستقرة مثل خلف الرأس ثم إعادة زرعها في منطقة الصلع، وتتعدد تقنيات زراعة الشعر حسب نمط التساقط، وتتميز نتائجها بأنها دائمة وطبيعية.

حلول مختلفة لعلاج الصلع الوراثي للرجال والنساء مع د. شريف حجازي

تواصل مع الدكتور شريف حجازي من خلال الواتس اب من هنا

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على دواء بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر وتعرفت على فوائده ومميزاته، لا ننصحك بتناول أي أدوية لعلاج الصلع أو تساقط الشعر إلا بعد أن تتوجه للطبيب المختص ليتمكن من تحديد الدواء المناسب لحالتك، والذي سيساعدك على الوصول للنتائج التي ترغب في الحصول عليها.

أسئلة وأجوبة حول بروبيشيا لعلاج تساقط الشعر

ما هو سعر بروبيشيا في السعودية؟

سعر العبوة التي تحتوي على 28 قرص بتركيز 1 ملغ في السعودية حوالي 110 ريال سعودي.

ما هو سعر بروبيشيا في مصر؟

سعر بروبيشيا في مصر للعبوة التي تحتوي على 30 كبسولة بتركيز 1 ملغ هو 36 جنيه مصري.

متى يبدأ مفعول بروبيشيا؟

تبدأ النتائج الأولية في الظهور بداية من الشهر الثالث من الاستخدام المنتظم لهذا الدواء، وتحتاج النتائج النهائية إلى عام من الاستخدام، وقد تحتاج إلى الاستمرار على هذا الدواء لمدة 5 سنوات.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)