عملية زراعة الشعر

أسباب تأخر نمو الشعر المزروع وأفضل الحلول لتسريع نمو الشعر

نتائج زراعة الشعر قد تستغرق سنة حتى يتمكن المريض من ملاحظتها، وباختلاف معدل نمو الشعر تبعاً للعديد من العوامل قد تستغرق أقل أو أكثر من سنة، لتتعرف على أسباب تأخر نمو الشعر المزروع وتتعرف على مراحل نمو الشعر، تابع معنا هذا المقال. 

مراحل نمو الشعر المزروع

يمر الشعر بعدة مراحل أساسية بعد زراعته، ونتيجة نقله من مكان نموه الرئيسي لمكان آخر، فإن مراحل نموه تختلف قليلاً عن مراحل نمو الشعر الطبيعي، وتتضمن ما يلي:

مرحلة السكون

الأمر المفاجئ للكثير من الأشخاص بعد زراعة الشعر هو تساقط الشعر المزروع بعد العملية بأسبوعين أو 4 أسابيع، وهذا هو وجه الاختلاف بين مراحل نمو الشعر المزروع والشعر الطبيعي.

حيث يدخل الشعر في حالة من الصدمة نتيجة انتقاله من مكان نموه إلى مكان آخر على الرغم من أنها لنفس الشخص، وهو ما يتسبب في تساقط الشعر المزروع.

مرحلة النمو

تستمر مرحلة النمو سنتين لـ 6 سنوات باختلاف معدل نمو الشعر من شخص لآخر، وهي المرحلة التي تبدأ فيها بصيلات الشعر بإنبات الشعر ويزداد طول الشعر وكثافته وحجمه، وهي الفترة الأطول بين كل فترات نمو الشعر، وفي هذه المرحلة سيبدأ المريض في ملاحظة بدايات نمو الشعر.

المرحلة الانتقالية

المرحلة الانتقالية هي مرحلة توقف الشعر عن النمو وتوقف نشاط بصيلات الشعر، ولكن في هذه المرحلة لن تلاحظ تساقط في الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

مرحلة الراحة

مرحلة الراحة هي المرحلة التي يبدأ فيها الشعر بالتساقط، وتستمر من 3 لـ 4 أشهر، ولكن تساقط الشعر في هذه المرحلة في الغالب يكون غير ملحوظ حيث أن كمية بسيطة من الشعر فقط هي ما تكون في هذه المرحلة، أما حوالي %90 من الشعر يكون في مرحلة النمو.

كم يستغرق نمو الشعر المزروع؟

يتساءل البعض متى ينمو الشعر المزروع؟ .. في الحقيقة هذا الأمر يختلف من شخص لآخر، فكما ذكرنا سابقاً يمر الشعر بمراحل كثيرة بعد زراعته، لذلك قد يستغرق الكثير من الوقت حتى يرى المريض النتائج التي يرغب فيها، ويلاحظ تغطية المنطقة التي كانت تعاني من الصلع بالكامل، وقد يستغرق ذلك من 9 لـ 12 أشهر، وفي بعض الأحيان يستغرق الأمر 18 شهر حتى الوصول لهذه النتائج.

أسباب تأخر نمو الشعر المزروع

إذا لاحظت تأخر في نمو شعرك بعد زراعته فيجب أن تضع في اعتباراتك أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت، ولكن هناك عدد من الأسباب التي تساهم في تأخر نمو الشعر المزروع، وتتضمن ما يلي:

التدخين

يعتبر التدخين من أكثر العوامل التي تساهم في تأخير نمو الشعر المزروع، لأنه يتسبب في تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي يكون من الصعب وصول المواد الغذائية والأكسجين لتغذية بصيلات الشعر، مما يتسبب في تأخر نمو الشعر المزروع، كما أن تناول أحد الأدوية يمكن أن يتسبب أيضاً في هذه المشكلة.

قلة خبرة الطبيب

زراعة بصيلات الشعر بطريقة غير صحيحة نتيجة قلة خبرة الطبيب، يؤدي إلى تأخر نمو الشعر المزروع بنسبة كبيرة، كما أن عدم التساوي في توزيع بصيلات الشعر وزيادة كثافتها في بعض المناطق، أو عدم التعامل الصحيح مع البصيلات بعد استخراجها من فروة الرأس، يمكن أن يؤدي إلى بطء نمو الشعر.

ضعف بصيلات الشعر

قد يقوم الطبيب باختيار بعض بصيلات الشعر لاستخراجها من المنطقة المانحة، وتكون هذه البصيلات غير صالحة للزراعة، أو لا تستطيع إنبات الشعر، وهو ما يتسبب في النهاية في تأخر نمو الشعر المزروع وعدم القدرة على ملاحظة نتائج العملية.

عدم اتباع تعليمات الطبيب

عدم اتباع تعليمات ما بعد عملية زراعة الشعر التي يقولها الطبيب للمريض بعد إجراء العملية قد يتسبب في تأخر نمو الشعر المزروع بشكل كبير، حيث أن تعرض فروة الرأس مباشرة لأشعة الشمس، أو استخدام منتجات غير مناسبة لفروة الرأس بعد زراعة الشعر، من أكثر الأمور التي تضر بصيلات الشعر المزروعة وتتسبب في تأخر نمو الشعر المزروع.

متى يصبح نمو الشعر المزروع بعد عملية الزراعة متأخر؟

كم يستغرق نمو شعر الرأس بعد الزراعة؟ إن معدل نمو الشعر يختلف كثيراً من شخص لآخر، وذلك لأن الكثير من العوامل تساهم في تحفيز نمو الشعر، ولكن عند مرور 8 أشهر وعدم ملاحظة أي نتائج للشعر المزروع، فبذلك يعتبر نمو الشعر المزروع متأخراً، وخلال الفحوصات الدورية التي يخضع لها المريض بعد العملية، يقوم الطبيب بتحديد السبب وراء تأخر نمو الشعر المزروع، ويقوم باقتراح الحلول المناسبة لهذه المشاكل.

هل يمكن تفادي تأخر نمو الشعر المزروع؟

كما اتضح إن تأخر نمو الشعر المزروع أمر نسبي ومن الطبيعي أن ينمو الشعر لدى البعض أسرع من البعض الآخر، ولكن لتجنب تأخر نمو الشعر يجب الابتعاد عن أي ممنوعات بعد زراعة الشعر قد تؤثر على الشفاء، والحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس، واتباع تعليمات العناية جيداً لتفادي تأخر نمو الشعر المزروع والتأثير على البصيلات والنتائج.

عوامل تحفز نمو الشعر المزروع

هناك عدد من العوامل التي تساعد على تسريع وتحفيز نمو الشعر المزروع، وتتضمن ما يلي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الشعر، مثل الحديد والزنك وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين أ والبيوتين، وتتواجد هذه العناصر الغذائية بنسبة كبيرة في كل الأطعمة الصحية، مثل الفواكه والخضروات واللحوم.
  • اتباع تعليمات الطبيب التي تلي العملية مباشرةً، مثل استخدام المضادات الحيوية لتجنب الإصابة بالعدوى، وتجنب غسل الشعر لمدة يومين أو 3 أيام بعد العملية.
  • معرفة تجارب الآخرين في زراعة الشعر الطبيعي يساعدك على معرفة الكثير من المعلومات حول زراعة الشعر من واقع التجربة الفعلية، كما يساعدك على تجنب الكثير من المضاعفات التي وقع فيها غيرك بسبب قلة الخبرة.
  • إذا استطعت أن تقلع عن التدخين نهائياً بعد زراعة الشعر، فذلك أفضل اختيار لصحتك، أما إذا لم تستطع، فحاول أن تتوقف عن التدخين لفترة من الوقت بعد العملية، حتى لا يؤثر التدخين على معدل نمو الشعر وعلى التئام جروح فروة الرأس.
  • الحصول على القسط الكافي من الراحة بعد العملية، لإعطاء الجسم فرصة ليتعافى بعد العملية.
  • تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.
  • تجنب استخدام منتجات العناية بالشعر غير المناسبة لفروة الرأس بعد زراعة الشعر، أو المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قد تؤذي فروة الرأس.

هل توجد علاقة بين تقنية زراعة الشعر ونمو الشعر؟

التطور التكنولوجي الذي تشهده تقنيات زراعة شعر الرأس، يهدف بشكل أساسي إلى تقليل الآثار الجانبية المرتبطة بالعملية وتقليل فترة التعافي، كما أنها تهدف إلى الوصول إلى أفضل النتائج في الحصول على شعر كثيف في المناطق التي كانت تعاني من الصلع، لدرجة ألا يستطيع أحد أن يفرق بين الشعر الطبيعي والشعر المزروع، ولكنها لا تؤثر إطلاقاً على معدل النمو الشعر، فهو كما ذكرنا سابقاً يعتمد على حالة الجسم الصحية ويختلف من شخص لآخر.

كيفية تسريع نمو الشعر المزروع

يقترح بعض الأطباء الخضوع لبعض الإجراءات التجميلية لتسريع نمو الشعر المزروع وتحسين نتائج زراعة الشعر، مثل حقن البلازما، وهي عبارة عن مكوّن من مكونات الدم، يتم فصلها بالطرد المركزي بعد سحب عينة دم من المريض، ثم يتم حقنها في فروة الرأس.

وتساعد حقن البلازما على تغذية الشعر وتحفيز نمو الشعر المزروع، كما تساعد أيضاً على تنشيط البصيلات الخاملة وتحفيزها على إنبات شعر جديد، لزيادة كثافة الشعر، حتى يتمكن المريض من ملاحظة النتائج في وقت أقل.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

قد تنتج بعض الأضرار أو المضاعفات بعد عملية زراعة الشعر ومنها العدوى أو النزيف أو التحسس من التخدير وكلها أضرار ليست شائعة بعد زراعة الشعر وخاصة عندما يقوم بالعملية طبيب ماهر ولديه خبرة بها، والآثار الجانبية لا تسبب تأخر نمو الشعر المزروع ولكن عدم التعامل مع الآثار الجانبية بحذر قد يؤدي لتلف البصيلات وبالتالي التأثير على نتائج زراعة الشعر:

الحكة بعد زراعة الشعر

الشعور بالحكة شائع بعد زراعة الشعر ويحدد متى تظهر الحكة بعد زراعة الشعر الأسباب المؤدية لها فقد تكون بسبب القشور أو بسبب تلوث فروة الرأس، كما أنها تدل على التئام بصيلات الشعر واستجابتها للشفاء، ومهما كان الشعور بالحكة مزعجاً يمنع لمس أو خدش وحك فروة الرأس في الأيام الأولى حتى لا تتلف البصيلات.

القشور بعد زراعة الشعر

تتعدد أسباب القشور بعد زراعة الشعر وتتكون عادة في الأسابيع الأولى وأياً كانت أسباب القشور أو فترة ظهورها يمنع تماماً انتزاعها باليد والتقاطها عمداً لأنها في النهاية تسقط من نفسها مع غسل الشعر والعناية بفروة الرأس باستخدام الشامبو والمحلول الذي يصفه الطبيب.

التورم والالتهاب بعد زراعة الشعر

من الآثار الجانبية شائعة الحدوث تورم فروة الرأس سواء في المنطقة المانحة أو المزروعة والتورم استجابة طبيعية للشفاء ولا يستدعي القلق، ولكن يجب اتباع تعليمات الحد من التورم بعد زراعة الشعر والعناية بنظافة فروة الرأس حتى لا تؤدي لزيادة التورم وبالتالي زيادة الالتهاب وخاصة الالتهاب الناتج عند العدوى الذي يؤخر ظهور النتائج.

اقرأ أيضاً: الحد من التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

متى تظهر النتيجة النهائية لزراعة الشعر؟

تظهر نتيجة زراعة الشعر بالتدريج فأغلب الأشخاص يكونوا قادرين على رؤية النتيجة النهائية واكتمال نمو الشعر خلال عام إلى عام ونصف في المتوسط، وعندها يغطي الشعر جميع المناطق المزروعة ويبدو بشكل صحي وكثيف وأكثر طولاً.

أهم 10 تعليمات بعد زراعة الشعر

  • يجب استخدام الشامبو الطبي الذي يصفه الطبيب بعد زراعة الشعر ويمنع استخدام مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية لم يصفها الطبيب.
  • يجب النوم مع رفع الرأس للأعلى بزاوية 45 لمنع التورم، كما يمنع النوم على المناطق المزروعة حتى لا تتلف البصيلات.
  • إذا اخترت تغطية الرأس بالقبعة أو الشماع أو أي وسيلة أخرى عليك عدم ارتدائها أكثر من 6 ساعات، مع اختيار القبعات المناسبة بعد زراعة الشعر.
  • تمنع الرياضة عالية الكثافة لمدة 3 شهور بعد زراعة الشعر، ويمكن الاكتفاء بالمشي فقط في الأسابيع الأولى بدون التعرض للإجهاد.
  • تمنع السباحة بعد زراعة الشعر على الأقل لمدة 3 أسابيع أو حتى تثبت البصيلات وتشفى فروة الرأس تماماً.
  • لا ينصح أبداً بحلاقة المناطق المزروعة قبل مرور 3 أشهر من زراعة الشعر، ويجب استخدام أدوات الحلاقة المسموحة بعد زراعة الشعر.
  • يمكن الوضوء بشكل طبيعي بعد مرور بعد مرور 10 أيام أو أسبوعين من زراعة الشعر، وقبلها يمكن الاكتفاء بالمسح على الرأس برفق في المناطق غير المزروعة.
  • يمكن استخدم الزيوت بعد زراعة الشعر بعدة أسابيع ولكن بعد أن يسمح الطبيب، حيث تساعد الزيوت على ترطيب فروة الرأس وتجنب الجفاف والحكة.
  • يمكن شرب القهوة منزوعة الكافيين في أي وقت بعد زراعة الشعر بينما القهوة العادية تمنع لمدة 3 أيام.
  • تمنع القيادة لمدة 24 ساعة بعد زراعة الشعر، ويمكن العودة للعمل بعد مرور أسبوع إن كان العمل غير مجهد.

هل الشعر المزروع يبقى مدى الحياة؟

نعم، فنتائج زراعة الشعر دائمة ويبقى الشعر المزروع مدى الحياة وينمو ويتساقط مثل أي شعر طبيعي مرة أخرى فيمر بالمراحل الطبيعية لنمو وتساقط الشعر، ويتأثر بعوامل تساقط الشعر مثل الهرمونات أو التقدم في العمر ولضمان عدم تساقط الشعر المزروع يجب العناية بالشعر جيداً والاهتمام بالتغذية وتناول الفيتامينات الضرورية للشعر.

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تبدأ تكلفة زراعة الشعر في مصر من 1000 دولار أمريكي وتصل إلى 3000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة عادة حسب عدد بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها ومساحة الصلع، وتطور تقنية زراعة الشعر، وبمقارنة هذه التكلفة بارتفاع مستوى الخدمة المقدمة في مصر وارتفاع معدلات نجاح العمليات وبمقارنتها أيضاً بالأسعار في الدول الأخرى مثل دول الخليج كالمملكة العربية السعودية نجد أن التكلفة منخفضة وتنافسية في مصر، وخاصة مع وجود باقة من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر، والعديد من مراكز زراعة الشعر التي  تقدم خدمات تجميلية فريدة على يد أمهر الأطباء ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي أمهر أطباء زراعة الشعر في مصر من هنا.

من هو أفضل طبيب زراعة شعر في مصر؟

عند اختيار أفضل طبيب لزراعة الشعر يجب البحث أولاً عن خبرة الطبيب ومؤهلاته العلمية وعدد العمليات التجميل الناجحة التي أجراها، وإليك أبرز مؤهلات ومميزات د. شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أكثر أطباء التجميل في مصر المشهود لهم بالخبرة والكفاءة:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي تنسيق القوام.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات التجميل والإصلاح.
  • تصل خبرته لأكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة.
  • يحقق أعلى معدلات النجاح فلا تقل عن 96%.

الدكتور شريف حجازي

تجربتي مع تأخر نمو الشعر المزروع

تخبرنا إحدى السيدات عن تجربتها مع تأخر نمو الشعر المزروع ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ 6 شهور فقط وشعرت بالقلق والإحباط بسبب تأخر نمو الشعر المزروع وظننت أن العملية ليست ناجحة رغم اتباعي كل تعليمات الطبيب والحرص على العناية بشعري جيداً ولكن بدأت البصيلات تنبت الشعر الجديد بالتدريج منذ نهاية الشهر السادس ورغم تأخر نمو شعري مقارنة بغيري إلا أنني تخلصت من قلقي مع رؤية الشعر الجديد فالنتيجة في النهاية نسبية”.

ومن خلال تجربته مع تأخر نمو الشعر المزروع ينقل لنا شاب يبلغ من العمر 33 سنة تجربته التالية: “كان هدفي من عملية زراعة الشعر هو التخلص من الصلع لأنني أعاني من الصلع الوراثي وانحسار الشعر من الجانبين، لذا بعد العملية نصحني الطبيب باستخدام محفزات لإنبات الشعر مثل البلازما وخضعت لحوالي 6 جلسات لذا لم يتأخر نمو الشعر وبدأت أرى النتائج في منتصف الشهر الرابع”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب تأخر نمو الشعر المزروع وتعرفت على العوامل التي تساعد على تحفيز نمو الشعر، يجب أن تتجنب استخدام أي علاجات لتحفيز نمو الشعر بدون استشارة الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول تأخر نمو الشعر المزروع

متى أحلق الشعر المزروع؟

بعد إجراء زراعة الشعر يجب الانتظار لمدة شهر قبل حلاقة المنطقة المانحة، والانتظار لأكثر من 6 أشهر لحلاقة الشعر المزروع.

هل الشعر المزروع يبقى مدى الحياة؟

بالتأكيد يمكنك أن تتمتع بنتائج زراعة الشعر مدى الحياة، مع الأخذ في الاعتبار أنه في أول أسبوعين أو أكثر بعد العملية، قد يتساقط الشعر المزروع ثم يدخل طور النمو مرة أخرى.

متى يتساقط الشعر المزروع؟

يتساقط الشعر المزروع نتيجة دخوله في حالة الصدمة، ويحدث ذلك غالبًا بعد أسبوعين أو 4 أسابيع من إجراء العملية.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)