تجارب زراعة الشعر

تجارب زراعة الشعر الطبيعي وصور قبل وبعد وأفضل دكتور

تجارب زراعة الشعر الطبيعي متفاوتة كنتيجة طبيعية لتفاوت الظروف المحيطة بالعملية من التقنية المستخدمة والنتائج النهائية وطبيعة الشعر وكثافته قبل التساقط، لذا إذا كنت ترغب في التعرف على تجرب زراعة الشعر الطبيعي وتتعرف أكثر على العملية وتقنياتها، تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية زراعة الشعر الطبيعي؟

عملية زراعة الشعر الطبيعي عبارة عن نقل بصيلات الشعر من مكان ما في الجسم يسمى في عمليات زراعة الشعر بالمنطقة المانحة، إلى المنطقة التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع، حيث أن أهم المناطق المانحة في الجسم هي فروة الرأس والصدر، وتتميز عمليات زراعة الشعر الطبيعي أن نتائجها دائمة وطبيعية، كما أن احتمالية رفض الجسم للبصيلات المزروعة ضعيفة جداً، مقارنة باحتمالية رفضه لبصيلات الشعر الصناعي.

تقنيات زراعة الشعر

قبل عرض تجارب زراعة الشعر الطبيعي يجب أن تعرف أن التطور والتقدم في الطب والأجهزة الطبية يشمل أيضاً تقنيات زراعة الشعر، حيث أنها في تطور مستمر، وتتضمن أهم تقنيات زراعة الشعر ما يلي:

تقنية الاقتطاف FUE

تقنية الاقتطاف هي عبارة عن اقتطاف أو جمع بصيلات الشعر بشكل فردي واحدة تلو الأخرى، بدون إحداث أي ضرر أو تلف للمنطقة المانحة أو لبصيلات الشعر المحيطة، وهو ما يجعلها من أفضل التقنيات في زراعة الشعر.

مقالات ذات صلة

تقنية الشريحة FUT

هذه التقنية عبارة عن قطع شريحة من المنطقة المانحة ذات طول وعمق مناسب يحدد الطبيب، وبعد ذلك يتم تقسيم هذه الشريحة لعدة شرائح أصغر.

تقنية الروبوت

تقنية الروبوت تعتبر من التقنيات الحديثة في زراعة الشعر، على الرغم من أنها تقتصر على أصحاب الشعر الداكن فقط، وهي تتضمن فحص جهاز مزود بالذكاء الاصطناعي للمنطقة المانحة، واستخراج بصيلات الشعر منها، كما أنه بالإمكان تكوين صورة لما قد يبدو عليه المريض بعد إتمام عملية زراعة الشعر.

[maxbutton id="1"]

تقنية قلم تشوي

هذه التقنية تختلف عن غيرها من التقنيات في طريقة زراعة الشعر، حيث أنه بعد استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، يتم تثبيتها على قلم تشوي وغرسها في الأماكن التي تم تحديدها مسبقاً في المنطقة المستقبلة، على عكس التقنيات التقليدية التي تتطلب عمل فتحات أو قنوات يتم فيها زراعة بصيلات الشعر.

تقنية السفير

تقنية السفير تتميز بأعلى درجات الدقة في استخراج بصيلات الشعر وفي زراعتها، وهي تختلف عن تقنيات زراعة الشعر الأخرى، في أنه يتم استخدام شفرة مصنوعة من السفير أو الياقوت، الذي يمتاز بأقل سُمك وأكثر حدة وصلابة من الشفرة العادية.

تقنية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

على الرغم من أن زراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية مازالت تحت الدراسة والبحث، إلا أن النتائج الأولية مُبشرة للغاية، وهي تتضمن استخراج الخلايا الجذعية من المريض ثم زراعتها في فروة الرأس لزيادة كثافة الشعر في المناطق الفارغة.

أفضل المرشحين لعملية زراعة الشعر الطبيعي

أفضل المرشحين للعملية يجب أن تتوافر فيهم الشروط والمعايير التالية:

  • الإصابة بالصلع الوراثي.
  • من يعاني من تساقط الشعر الوراثي.
  • الإصابة بندبة أو حرق يمنع نمو الشعر.
  • وجود ما يكفي من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة لتغطية المنطقة المستقبلة.
  • وجود خلل يمنع نمو الشعر بشكل طبيعي.

خطوات زراعة الشعر الطبيعي

في البداية يخضع المريض للفحوصات والتحاليل، التي يتمكن من خلالها الطبيب من معرفة الحالة الصحية العامة للمريض، واكتشاف أي أمراض يعاني منها، والتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تتعارض مع زراعة الشعر طبيعياً، كما أن خلال الفحص يتم تحديد التقنية المناسبة، وتتم الخطوات كالتالي:

  • يتم استخدام مخدر موضعي في المنطقة المانحة، ثم يتم استخراج بصيلات الشعر بالتقنية التي تم اختيارها، وبالعدد الذي يحتاجه المريض لتغطية كل فراغات الشعر.
  • يقوم الطبيب بتحديد علامات في المنطقة المستقبلة، للأماكن التي تحتاج للزراعة وزيادة كثافة الشعر فيها، ثم يتم عمل قنوات لزراعة البصيلات.
  • بعد استخدام المخدر الموضعي في المنطقة المستقبلة، يتم زراعة بصيلات الشعر في القنوات التي تم فتحها، وذلك باستخدام أدوات مخصصة ودقيقة جداً.
  • يتم تضميد الجروح والتأكد من توزيع بصيلات الشعر بالكثافة المطلوبة وبالتساوي في كل فراغات فروة الرأس، لضمان حصول المريض على مظهر طبيعي ومتناسق وملائم للشعر الطبيعي.

اقرأ أيضاً: متى يزول البنج بعد عملية زراعة الشعر وما هي أهم التعليمات؟

الآثار الجانبية لزراعة الشعر الطبيعي

قد تطرأ بعض الآثار الجانبية على المريض بعد إجراء العملية، وهي أمور طبيعية واردة الحدوث ولا تدعو للقلق، ولكن هناك بعض النصائح الهامة لتجنب ضرر زراعة الشعر والتي يجب الحرص على اتباعها، وتتضمن الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر ما يلي:

  • تورم والتهاب المنطقة المزروعة.
  • تورم المنطقة المانحة.
  • الشعور ببعض الآلام البسيطة.
  • التهاب بصيلات الشعر.
  • فقدان الإحساس أو التنميل في المنطقة المانحة والمستقبلة.
  • حدوث النزيف.
  • عدم تناسق المنطقة المستقبلة مع باقي الشعر في فروة الرأس مما يعطي مظهر غير طبيعي وغير مريح لفروة الرأس، ويرجع ذلك إلى عدم اتباع المريض لتعليمات الطبيب، أو قلة خبرة وكفاءة الطبيب في أداء العملية.

اقرأ أيضاً: أسباب الحكة بعد زراعة الشعر وكيفية علاجها والتغلب عليها

التعافي من زراعة الشعر الطبيعي ونتائجها

خلال فترة التعافي يجب أن تتأكد من اتباعك لكل تعليمات الطبيب، لأن هذه التعليمات تضمن لك نجاح العملية من فشلها، حيث أن فترة التعافي وما يواجهه المريض من آثار جانبية أو مضاعفات، تمتلك تأثير على تجارب زراعة الشعر الطبيعي وتؤثر أيضاً على نتائج العملية.

في أول أسبوعين بعد العملية يلاحظ المرضى تساقط الشعر المزروع، وهو ما يدفعهم للشعور بالانزعاج الشديد، ولكن سرعان ما يعود الشعر للنمو مرة أخرى في الشهر الثالث أو الرابع، ويمكن ملاحظة النتائج الأولية خلال الشهر السادس.

أما نتائج زراعة الشعر النهائية فيمكن ملاحظتها خلال 12 شهر أو أكثر من إجراء العملية، لأنها تعتمد بشكل أساسي على معدل نمو الشعر والذي بالتأكيد يختلف من شخص لآخر.

تكلفة عملية زراعة الشعر الطبيعي

قبل قراءة تجارب زراعة الشعر الطبيعي تعرف على تكلفة زراعة الشعر الطبيعي حيث تتوقف على العوامل التالية:

  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.
  • خبرة وبراعة الطبيب في مجال زراعة الشعر.
  • المركز الطبي ومدى جاهزيته وامتلاكه لأحدث الأجهزة.
  • الدولة التي ستخضع فيها لعملية زراعة الشعر.
  • عدد بصيلات الشعر التي تحتاجها لتغطية المنطقة المستقبلة.
  • تكلفة الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لما بعد العملية.
  • تكلفة الفحوصات الدورية التي تتبع العملية.

وعموماً فإن عمليات زراعة الشعر تصل تكلفتها في بعض الدول من 4000 إلى 10000 دولار أمريكي، وفي تركيا تتراوح بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفة زراعة الشعر في مصر من 800 إلى 1200 دولار أمريكي، وتتميز مصر بانخفاض تكلفة العملية وضمان الحصول على أفضل النتائج.

أفضل دكتور لإجراء عملية زراعة الشعر الطبيعي

الدكتور شريف حجازييعد د. شريف حجازي من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر والوطن العربي، ويتمتع بخبرة طويلة حيث قام بإجراء أكثر من 3000 عملية زراعة شعر بنسب نجاح تزيد عن 96%، بالإضافة لحصوله على العديد من المؤهلات العلمية مثل عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وللتواصل عبر الواتساب لحجز موعد أو أي استفسار من هنا.

عوامل تتسبب في فشل عملية زراعة الشعر

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح زراعة الشعر إلا أن هناك عدد من العوامل التي قد تتسبب في فشلها، وتتضمن الآتي:

  • قلة خبرة الطبيب تؤدي إلى زراعة شعر فاشلة.
  • استخدام تقنية غير مناسبة لزراعة الشعر.
  • عدم توافر المعايير اللازمة لزراعة الشعر في المريض.
  • عدم الالتزام بتعليمات ما بعد زراعة الشعر التي يلزمك الطبيب بها.

تجارب زراعة الشعر الطبيعي

معظم التجارب المتعلقة بزراعة الشعر الطبيعي كانت تجارب إيجابية، وهذا لأن نسب النجاح مرتفعة، وهو أيضاً ما يرجع إلى أن عمليات زراعة الشعر الطبيعي لا يتم في استخدام أي كيماويات قد تؤذي الشعر أو تؤذي فروة الرأس.

كما أنه نظراً لأن زراعة الشعر الطبيعي نتائجها دائمة، أبدى الكثيرون رضاهم عنها فلا حاجة لاستخدام منتجات عناية بالشعر أو منتجات لزيادة كثافة الشعر مدى الحياة، ولا حاجة لاستخدام بدائل مؤقتة لحل مشكلة الشعر الخفيف، كما أن مشاهدة حالات زراعة الشعر قبل وبعد بالصور يساعدك كثيراً على توقع نتائج العملية.

ولكن في بعض الحالات لم تستطع عمليات زراعة الشعر الوصول لرغبة المريض في الحصول على شعر كثيف، كما أن عدم علاج سبب التساقط الرئيسي أدى لتساقط الشعر مرة أخرى، وبالتالي تطلب الأمر إعادة العملية وزراعة الشعر مرة أخرى، وهو ما يتوقف على وجود عدد بصيلات شعر كافي في المنطقة المانحة لإعادة العملية من عدمه.

كما أبدى الكثيرون القلق من إجراء عملية زراعة الشعر لأن نتائجها ليست أكيدة بنسبة 100%، حيث يعتمد نجاحها على جودة المنطقة المانحة، كما أن البعض تراجع عن إجرائها بسبب ارتفاع تكلفة العملية.

اقرأ أيضاً: هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر للحصول على أفضل النتائج؟

تجربتي مع زراعة الشعر الطبيعي

من تجارب زراعة الشعر الطبيعي يروي أحد الرجال تجربته كالتالي: “كنت أعاني من الصلع الوراثي وبعد تجربة الكثير من العلاجات بدون فائدة نصحني الطبيب بالخضوع لعملية زراعة الشعر لحل المشكلة نهائياً والحصول على مظهر أفضل، ولأن المشكلة كانت تزعجني كثيراً قررت الخضوع للعملية في أقرب وقت”.

“وبدأت في الاستعداد للعملية وإجراء كل الفحوصات وتم تحديد موعد العملية وتمت بنجاح، وبعد التعافي التام وزوال كل الآثار الجانبية لاحظت بعض النتائج وبعد حوالي 6 أشهر كانت النتيجة رائعة وتحسنت كثيراً بعد 10 أشهر، والمميز في التجربة أن النتائج طبيعية ودائمة”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تجارب زراعة الشعر الطبيعي وتعرفت على كل ما يهمك حول هذه العملية، إذا كنت ستُجري عملية زراعة الشعر في وقت قريب، فمن الأفضل أن تتابع كل التجارب ونتائج المرضى السابقين للطبيب الذي سيتولى القيام بالعملية.

أسئلة وأجوبة حول تجارب زراعة الشعر الطبيعي

ما هي أضرار زراعة الشعر الطبيعي؟

الآثار الجانبية أو الأضرار المتعلقة بزراعة الشعر الطبيعي تتضمن تورم المنطقة المزروعة أو المنطقة المانحة، وملاحظة الالتهاب والاحمرار مع الشعور بالألم بعد العملية، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتعرض الجروح للعدوى.

هل زراعة الشعر فاشلة؟

عملية زراعة الشعر تمتاز بنسبة نجاح عالية مع أغلب المرضى الذين خضعوا لها، ولكن هناك بعض الأسباب المؤدية لفشل العملية مثل عدم توافر الخبرة الكافية والمهارة لدى الطبيب.

ما هي تكلفة زراعة الشعر في مصر 2020؟

تبدأ تكلفة زراعة الشعر بتقنية الشريحة من 7000 لـ 20000 جنيه مصري، أما تقنية الاقتطاف فقد تصل إلى 50000 جنيه مصري.

المصدر
Medical News Today HealthlineWebmdAmerican Academy Of Dermatology

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
2 أسئلة حول العناية بالشعر
الأقدم
الأحدث أفضل تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
hair transplant cost
hair transplant cost

Good post! We will be linking to this particularly great post on our site. Keep up the great writing

fue hair transplant
fue hair transplant

I appreciate you sharing this blog post. Thanks Again. Cool.

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)