تجارب زراعة الشعر

نتائج تجربتي في زراعة الشعر للنساء وأهم العوامل لنجاحها

الاستماع لتجارب الآخرين في زراعة الشعر يمكن أن يوفر لك معلومات أكثر حول هذه العملية، ويمكن أن يعطيك خيارات لأفضل الأطباء وأفضل المراكز الطبية، بل يمكن أيضاً أن يوفر لك بدائل لزراعة الشعر، لتتعرفي على تجربتي في زراعة الشعر للنساء وتتعرفي على أسباب تساقط الشعر وطرق زراعة الشعر الصناعي، تابعي معنا هذا المقال.

أسباب تساقط الشعر للنساء

هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي قد تؤدي بشكل مباشر أو غير مباشر في تساقط الشعر، والتي يجب علاجها والسيطرة عليها إذا أردتِ الحصول على شعر كثيف وطبيعي، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي:

الصلع الوراثي

لا يقتصر الصلع الوراثي على الرجال فقط بل يمكن أن تُصاب به النساء أيضاً، وهو ناتج عن العوامل الوراثية أو الخلل الجيني المسؤول عن تساقط الشعر، لذا قد تلاحظين تراجع في خط الشعر الأمامي ونقص تدريجي في كثافة الشعر كله.

الهرمونات

بالطبع تؤثر الهرمونات على حالة شعر وكثافته وقوته أيضاً، والتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة كالبلوغ والحمل والولادة والرضاعة الطبيعية أيضاً، قد تتسبب في تساقط الشعر، فضلاً عن أن هرمونات الغدة الدرقية قد يتسبب اضطرابها في تساقط الشعر.

الثعلبة

الثعلبة عبارة عن خلل في الجهاز المناعي سببه غير معروف، يتسبب هذا الخلل في اضطراب الخلايا المناعية ومهاجمتها لبصيلات الشعر، وهو ما يتسبب في النهاية في ظهور فراغات سواء في فروة الرأس أو الحواجب أو الرموش أو الذقن.

الحالة النفسية السيئة

بالتأكيد قد تتردد إلى مسامعك أن الحالة النفسية السيئة هي سبب رئيسي في تساقط الشعر، فالتوتر والقلق والضغط النفسي والاكتئاب والحزن، كلها عوامل تؤثر على حالة الجسم كله بما في ذلك حالة الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الأدوية

قد يكون تساقط الشعر ضمن الآثار الجانبية المرتبطة بأخذ أحد الأدوية، كما أن النساء اللاتي يخضعن للعلاج الكيماوي والإشعاعي لعلاج الأمراض السرطانية قد يعانين من تساقط الشعر.

زراعة الشعر للنساء

استخدام الشعر المستعار أو استخدام الأدوية التي تستغرق وقت طويل في استعادة الشعر، والتي في بعض الأحيان يجب استخدامها مدى الحياة للحفاظ على كثافة الشعر، كلها حلول مؤقتة وفي بعض الأحيان غير مُجدية، لذلك يلجأ الكثيرون لعمليات زراعة الشعر، لما تتميز به من نتائج دائمة على الرغم من أنها قد تستغرق وقت كي تظهر.

أفضل المرشحات لزراعة الشعر للنساء

  • النساء المصابات بالصلع.
  • النساء اللاتي خضعن لجراحة تجميلية سابقة أدت لتساقط الشعر.
  • النساء اللاتي يعانين من تراجع خط الشعر الأمامي.
  • وجود إصابة أو ندبة أو حرق يمنع نمو الشعر.
  • في حالة الإصابة بالثعلبة الهامشية.

تقنيات زراعة الشعر للنساء

تختلف كيفية زراعة الشعر للنساء حسب التقنية ويتم فيها استخدام إحدى التقنيتين التاليتين:

  • تقنية الاقتطاف: تتضمن جمع بصيلات الشعر بصيلة تلو الأخرى، بدون المساس بالبصيلات المحيطة أو تعريضها لأي أضرار أو ترك ندبة في نسيج المنطقة المانحة.
  • تقنية الشريحة: يتم قطع شريحة من نسيج المنطقة المانحة، ثم استخراج بصيلات الشعر من هذه الشريحة لزراعتها في المنطقة المستقبلة.

نصائح قبل عملية زراعة الشعر

قبل الحديث عن تجربتي في زراعة الشعر للنساء إليكِ أهم النصائح التي عليكِ اتباعها وما يحدث في فترة التحضير والاستعداد للعملية:

  • يطلب الطبيب بعض الفحوصات وتحاليل الدم للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية.
  • يطلب الطبيب التوقف عن تناول الأدوية والمكملات المسيلة للدم والتدخين والكحوليات على الأقل أسبوعين.
  • ينصح بالاستحمام بصابون معقم في يوم العملية.
  • ينصح بتجنب وضع أي مستحضرات للتجميل أو عطور قبل العملية بدون استشارة الطبيب.
  • لا يجب شرب القهوة أو الشاي أو أي مشروبات تحتوي على الكافيين لتجنب سيولة الدم قبل العملية.
  • عدم تناول أي أطعمة حارة قبل ثلاثة أيام من زراعة الشعر.

مميزات وفوائد زراعة الشعر للنساء

تساعد عمليات زراعة الشعر على تقديم الفوائد التالية:

زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة

قد تتراجع بعض النساء عن قرارهن في إجراء عملية زراعة الشعر، اعتقاداً بأنه من الضروري حلاقة المنطقة المانحة لاستخراج بصيلات الشعر منها، ولكن لحسن الحظ يمكن إجراء زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة، ويتم ذلك كالآتي:

زراعة الشعر بالحلاقة الجزئية

تتضمن هذه التقنية حلاقة الأماكن المحدودة التي سيتم منها استخراج بصيلات الشعر، بدون أي تأثير على طول الشعر المحيط بهذه المنطقة، مما يساعد على تغطية الشعر الطويل للمنطقة التي تمت حلاقتها فيتم إخفائها تماماً.

زراعة الشعر بدون حلاقة

تتضمن هذه التقنية عدم حلاقة الشعر تماماً، في حالة نقص كثافة الشعر فبالتالي لن يستطيع الشعر الطويل تغطية المنطقة التي تم حلاقتها، وفي هذه التقنية يتم استخدام أداة متخصصة للالتقاط بصيلات الشعر من مكانها، وزراعتها في المنطقة المستقبلة.

زراعة الشعر للنساء بالليزر

بعد أن تعرفتي على تجربتي في زراعة الشعر للنساء تعرفي على تقنية الليزر، التي تتميز بأنها أقل تكلفة من تقنيات زراعة الشعر ولا تتسبب في ترك ندوب في فروة الرأس، وهي تتضمن توجيه حزم من أشعة الليزر منخفضة الطاقة للفراغات في فروة الرأس، لتنشيط بصيلات الشعر في هذه المناطق، وبالتالي تزداد كثافة الشعر بشكل ملحوظ.

ولكن من عيوب تقنية الليزر أنه لا يمكن استخدامها في حالة الإصابة بالثعلبة أو الصلع الكامل، أو تعرض بصيلات الشعر للتلف الدائم وعدم قدرتها على إنبات الشعر مرة أخرى.

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر للنساء

تتضمن الآثار الجانبية المتعلقة بعملية زراعة الشعر للنساء ما يلي:

  • تورم المنطقة حول العينين.
  • تورم والتهاب فروة الرأس.
  • الشعور بالألم في المنطقة المانحة أو المزروعة.
  • تساقط الشعر الطبيعي حول الشعر المزروع.

تكلفة زراعة الشعر للنساء

تتراوح تكلفة زراعة الشعر للنساء في مصر من 700 إلى 2500 دولار، أما زراعة الشعر في تركيا فتبدأ من 1100 دولار أمريكي، وتصل إلى 2500 دولار أمريكي، كما تختلف تكلفة زراعة الشعر في الدول العربية كما تختلف من طبيب لآخر، وكما يتضح تتميز أسعار زراعة الشعر في مصر بانخفاضها مقارنة بالدول العربية الأخرى مثل الكويت والإمارات والسعودية حيث تتراوح التكلفة في أغلب دول الخليج العربي ما بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وذلك بالرغم من ارتفاع مستوى الخدمة التجميلية في مصر ووجود أفضل أطباء وعيادات زراعة الشعر في مصر، وتتوقف التكلفة الكلية لعمليات زراعة الشعر للنساء على العوامل التالية:

  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.
  • الطبيب الذي سيتولى العملية، ومدى خبرته ومهارته في هذا المجال.
  • المركز الطبي الذي يتم في العملية.
  • عدد بصيلات الشعر التي ستحتاجينها لزراعة المنطقة المستقبلة.
  • الدولة التي ستخضعين فيها للعملية.

تعليمات بعد زراعة الشعر للنساء

مضاعفات ما بعد زراعة الشعر يمكن تجنبها عن طريق اتباع تعليمات الطبيب لضمان الوصول للنتيجة الأفضل، ومن التعليمات التي يجب اتباعها ما يلي:

  • تناول الأدوية والمسكنات والمضادات الحيوية بانتظام وفي المواعيد المحددة.
  • اتباع نظام غذائي صحي حتى يساعد على تغذية بصيلات الشعر وتحفيزها على النمو.
  • عدم غسل فروة الرأس تماماً لمدة يومين بعد العملية.
  • تجنب حك أو فرك فروة الرأس تماماً لعدة أيام بعد العملية.
  • الحرص على رفع الرأس أثناء النوم باستخدام وسادة مرتفعة، لتجنب تورم فروة الرأس.
  • الحرص على عدم تعرض فروة الرأس لأشعة الشمس لعدة أيام.
  • يفضل البقاء في المنزل لتجنب لبس الحجاب بعد زراعة الشعر للنساء المحجبات لمدة 10 أيام على الأقل، لأن الاحتكاك بين فروة الرأس والحجاب قد يتسبب في تحريك بصيلات الشعر من أماكنها.

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بشكل نهائي بعد عام إلى عام ونصف من العملية، ولكنها تمر بمراحل مختلفة فخلال عدة أسابيع يبدأ الشعر في التساقط بينما تلتئم بصيلات الشعر وتكون مستقرة في فروة الرأس، ثم يبدأ إنبات الشعر بعد ثلاث شهور لأغلب الأشخاص ويستمر في النمو ويزداد طولاً وكثافة شهراً تلو الآخر.

عوامل نجاح عمليات زراعة الشعر للنساء

لا يوجد فرق بين زراعة الشعر للنساء والرجال فنسب نجاح العملية مرتفعة في الحالتين بشرط أن تكون المقبلة على العملية مرشحة مثالية لها، وتوجد نسبة كافية من الشعر في المنطقة المانحة لتغطية مساحة الصلع وفراغات الشعر، وهناك عدة عوامل يأخذها الطبيب في عين الاعتبار قبل إجراء العملية وهي:

  • ألا يكون الصلع منتشراً في أجزاء متفرقة من فروة الرأس.
  • عدم وجود ندبات عميقة ناتجة عن الإصابة.
  • لا تناسب عملية الشعر بعض حالات الصلع الوراثي إن كان معدل التساقط غير مستقر.
  • لا تناسب العملية النساء اللاتي يتناولن بعض الأدوية المتسببة في تساقط الشعر المستمر أو بعد العلاج الكيميائي.

تجربتي في زراعة الشعر للنساء

تتساءل بعض النساء متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر؟ .. في الحقيقة تجارب زراعة الشعر للنساء مختلفة، حيث أن بعض النساء لاحظن تغيير جذري في شكل شعرهن بعد القيام بالعملية، كما لاحظن أيضاً نتائج مبهرة ومُرضية في زيادة كثافة الشعر في الفراغات والأماكن التي كانت تعاني من التساقط والشعر الخفيف.

جدير بالذكر أنه يجب عليكِ الحرص على اختيار طبيب لديه خبرة واسعة للحصول على أفضل النتائج وتجنب فشل العملية، وتجنبي اختيار طبيب ليس لديه ما يكفي من المهارة والخبرة لمجرد أن سعره أقل، واحرصي على مشاهدة بعض صور حالات زراعة الشعر قبل وبعد للنساء قام بإجرائها للتأكد من مدى كفاءة الطبيب، والآن إليكِ بعض التجارب:

تجربتي مع زراعة الشعر للنساء بعد عام

تروي إحدى السيدات تجربتها قائلة: “كنت أعاني من ضعف الشعر وتساقطه بشكل مبالغ فيه، كما ظهرت بعض الفراغات به، وهذا الأمر أثر على نفسيتي وثقتي بنفسي، وقمت بتجربة الكثير من العلاجات ولكنها لم تأتي بنتيجة، إلى أن نصحتني صديقتي بالتفكير في إجراء زراعة الشعر، وبالفعل ذهبت للطبيب وبدأت بالاستعداد لإجراء العملية، وتمت العملية بالفعل وبعد مرور عدة أشهر لاحظت نمو الشعر من جديد في الأماكن التي تساقط منها الشعر، وشكرت صديقتي على نصيحتها، وأصبحت الآن سعيدة بشكل شعري واستعادة مظهري الرائع”.

تجربتي في تكثيف مقدمة الشعر بعد الزراعة

نقلاً عن تجارب زراعة الشعر في مقدمة الرأس للنساء تروي سيدة في منتصف الثلاثين ما يلي: “كنت أعاني من تساقط الشعر بعد الحمل والولادة وبالرغم من نجاحي في استعادة كثافة الشعر إلا أن مقدمة الرأس كانت هي المشكلة فقد انتشرت فيها الفراغات وخاصة عند قسم الشعر من المنتصف لذا خضعت للعملية بدون تردد، وفي النهاية كانت النتيجة مذهلة واستعاد شعري رونقه وحيوته وعادت ثقتي بنفسي من جديد”.

تجربتي مع زراعة شعر الجبهة للنساء في مصر

من عمليات زراعة الشعر للسيدات تقول سيدة أخرى عن تجربتها ما يلي: “أجلت عملية زراعة الشعر طويلاً رغم أنني كنت أشعر من البداية أنها ستكون الحل المثالي لإنبات شعر مقدمة الرأس، فقد اعتدت شد شعري للوراء وعمل ذيل حصان باستمرار إلى أن اتسعت مساحة الجبهة أكثر، لذا خضعت للعملية لرسم خط الجبهة وتصغيرها واستعادة خط الشعر الذي كان قد بدأ في الانحسار للوراء، وكانت نتيجة تجربتي في زراعة الشعر للنساء في مصر تفوق توقعاتي فقد كنت أشعر بالقلق من النتيجة رغم أنني لا أعاني من تساقط الشعر”.

تجربتي مع زراعة الشعر للنساء والتخلص من الفراغات

من تجارب زرع الشعر للنساء تحكي سيدة أخرى ما يلي: “لم أكن أتوقع أن تكون نتيجة تجربتي في زراعة الشعر للنساء رائعة لهذا الحد، فقد كنت أعاني من فراغات الشعر التي لم تنجح أي طريقة أخرى في تكثيفها، خضعت لجلسات البلازما والميزوثيرابي للشعر وقد منحتني نتيجة جيدة لكنها كانت مؤقتة، ورغم حرصي على تناول الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر إلا أن النتيجة لم تكن مُرضية، ولم أشعر بسعادة ورضا حقيقي عن شكل الفراغات إلا بعد عملية زراعة الشعر”.

تجربتي مع زراعة الشعر للنساء بعد الأربعين

كما تروي سيدة أخرى تجربتها التالية مع زراعة الشعر: “قبل تجربتي في زراعة الشعر للنساء لم أكن أصدق أن نتائج العملية ستكون مبهرة لهذه الدرجة وخاصة أنني بدأت في اتباع حمية غذائية منذ عامين وخسرت الكثير من الوزن وكان لذلك تأثيره على شعري بالتأكيد، لذا بعد إجراء الفحوصات المطلوبة وتحاليل نسبة الفيتامينات خضعت لعملية زراعة الشعر بدون تردد وقد خلصتني من مشكلة فراغات الشعر وخاصة الفرق الواسع في منتصف الشعر وهو ما كان هدفي من العملية”.

نتائج قبل وبعد تجربتي في زراعة الشعر للنساء

من تجارب زراعة مقدمة الراس للنساء مرت إحدى السيدات بتجربة بها بعض السلبيات وتقول: “بعد تجربتي في زراعة الشعر للنساء مررت بالآثار الجانبية المتوقعة ونويت تأجيل العودة للعمل لشهر ونصف ولكنني لم أتخلص من الآثار الجانبية إلا بعد شهرين فقد انتقل التورم حول العين وعانيت من انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر، والقشور أيضاً كانت مشكلة لأنني خضعت لزراعة الشعر من الأمام فكانت واضحة، لذا اضطررت لعدم الخروج وفضلت العناية جيداً بشعري وبفروة الرأس حتى لا تحدث مضاعفات وفي النهاية مرت التجربة بسلام وبدأ الشعر في الإنبات بعد 3 شهور فقط”.

تجربتي مع زراعة الشعر بعد خسارة الوزن

من تجارب زراعة الشعر للبنات تقول فتاة في منتصف العشرينات ما يلي: “كنت أقرأ مقالات تجربتي في زراعة الشعر للنساء باستمرار منذ سنوات وعندها جربت جلسات البلازما للشعر في فترة خسارة الوزن لتجنب التساقط لكنها لم تمنحني النتيجة المرغوبة، فقد عانيت من تساقط الشعر بعد التكميم وخسارة 44 كجم وهو أمر طبيعي ومتوقع، لكني فعلت كل شيء لتكثيف شعري مرة أخرى ولكن بدون جدوى، لذا لم أتردد في إجراء عملية زراعة الشعر وقد كانت الحل المثالي لي”.

تجربتي مع زراعة الشعر الصناعي للنساء

في بعض الحالات لا تنجح عمليات زراعة الشعر الطبيعي، نظراً للإصابة بالصلع الكامل أو تساقط الشعر نتيجة العلاج الكيماوي، فيتم اللجوء لعمليات زراعة الشعر الصناعي، وهو عبارة عن ألياف تتميز بألوان وأطوال مختلفة يختار من بينها المريض الأنواع المناسبة ليتم زراعتها.

ولا تختلف زراعة الشعر الصناعي كثيراً عن زراعة الشعر الطبيعي، فبعد أن يختار المريض ما يناسبه من أطوال وألوان الألياف الصناعية، يتم تخدير المنطقة المستقبلة باستخدام مخدر موضعي، ثم عمل قنوات مخصصة لاستقبال بصيلات الشعر الصناعي.

وتتميز هذه التقنية بأنها لا تترك أي ندوب أو جروح في فروة الرأس، ويمكن ملاحظة النتائج فور الانتهاء من العملية، ولا تحتاج لوجود بصيلات الشعر في المنطقة المانحة، بل ستتمكنين من تغطية فروة رأسك كلها بالشعر الصناعي، ولكنها تمتلك بعض العيوب حيث في الكثير من الأحيان لا يستطيع الجسم تقبل الشعر الصناعي المزروع، فيبدأ الجهاز المناعي في مهاجمته وتبدأ الحساسية والتهاب فروة الرأس، كما يمكن أن يتساقط الشعر المزروع.

وتقول إحدى السيدات عن تجربتها ما يلي: “قرأت كثيراً عن تجربتي مع زراعة الشعر للنساء في مواقع التواصل والمنتديات ولكن عملية زراعة الشعر الطبيعي لم تكن مناسبة لي وكنت أشعر بالإحباط والقلق من زراعة الشعر الصناعي، ولكن شجعني أنه يمكنني اختيار لون وطول وملمس الشعر الصناعي أيضاً، كما أنني ألجأ لوضع الشعر المستعار فلماذا أتردد في زراعة الشعر الصناعي وقد كانت عملية زراعة الشعر البيوفايبر مناسبة لي ومنحتني نتيجة مُرضية وكانت التجربة ككل ناجحة”.

أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازياختيارك للطبيب الجيد هو الخطوة الأولى لنجاح عملية زراعة الشعر، ويعد الدكتور شريف حجازي هو أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر، ويتميز بخبرته الطويلة في مجال زراعة الشعر فقد أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة الشعر بنسب نجاح فائقة لا تقل عن 96%، كما يجري عملياته في مركزه التجميلي الخاص عيادة شريف كلينك المزودة بأحدث أجهزة وتقنيات زراعة الشعر ويضم طاقم طبي محترف ومتكامل وقسماً خاصاً بزراعة الشعر، ويمكن التواصل مع أفضل دكتور زراعة شعر في مصر وهو د. شريف حجازي من هنا، والآن إليك أهم مؤهلات د. شريف:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

زراعة الشعر لتصغير الجبهة للنساء مع د. شريف حجازي

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على تجربتي في زراعة الشعر للنساء وتعرفتي على زراعة الشعر الصناعي وتقنية الليزر لعلاج تساقط الشعر، من الأفضل أن تخضعي للفحوصات التي من خلالها سيتم تحديد التقنية الأفضل لعلاج حالة شعرك، حتى تضمني الوصول لأفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي في زراعة الشعر للنساء

ما هي تكلفة زراعة الشعر للنساء في مصر؟

تتراوح تكلفة زراعة الشعر للنساء في مصر بين 700 لـ 2500 دولار أمريكي، وقد تزداد أو تقل هذه التكلفة تبعاً للمركز الطبي الذي سيتولى القيام بالعملية.

هل يمكن زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة؟

بالتأكيد يمكن زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة، حيث يمكن حلاقة أجزاء محدودة فقط يتم منها استخراج بصيلات الشعر، أو تتم العملية بدون حلاقة فروة الرأس تماماً.

هل يمكن زراعة شعر مقدمة الرأس للنساء؟

تراجع خط الشعر الأمامي يتسبب في أن تبدو الجبهة أكبر حجماً، لذا يمكن التغلب على هذه المشكلة بزراعة شعر مقدمة الرأس، وباستخدام بصيلات الشعر من الجزء الخلفي من فروة الرأس.

المصدر
Mayo clinicWebmdPlastic Surgery

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)