تجارب زراعة الشعر

تجربتي في زراعة الشعر ومتى تظهر نتائج العملية وعوامل نجاحها؟

إذا كنت مُقبلاً على إجراء عملية زراعة الشعر، فيجب الاستفادة من خبرات الأشخاص الذين خضعوا من قبل لهذه العملية، لتتعرف على تجربتي في زراعة الشعر وتتعرف على كيفية الاستعداد للعملية والنصائح الهامة لما بعد العملية، فتابع معنا هذا المقال.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر الطبيعي ستساعدك على استعادة مظهر شعرك الطبيعي، واستعادة ثقتك في نفسك، فهي من أفضل الحلول المتاحة لعلاج تساقط الشعر والصلع الوراثي، ومعظم المشاكل التي تتسبب في توقف نمو الشعر، كما أن نتائجها دائمة على عكس الشعر المستعار أو العلاجات المؤقتة لتساقط الشعر، وهو ما يميز عمليات زراعة الشعر على الرغم من أن هذه النتائج قد تستغرق الكثير من الوقت.

قبل عملية زراعة الشعر

قبل أن تتخذ قرار الخضوع لعملية زراعة الشعر يجب مشاهدة صور حالات لزراعة الشعر قبل وبعد فهذا يساعدك على توقع النتائج كما يشجعك على أخذ قرار إجراء العملية، كما أن هناك بعض النصائح المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار، والتي تتضمن ما يلي:

  • علاج السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر، حتى لا يتساقط الشعر المزروع.
  • إجراء فحوصات طبية حتى يتم التأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قد تمنعك من الخضوع للعملية.
  • التأكد من وجود عدد كافي من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة لتغطية المنطقة المستقبلة.
  • اختيار أطباء ذوي خبرة ومهارة في هذا المجال.
  • الاطلاع على نتائج الطاقم الطبي في عمليات زراعة شعر سابقة.
  • التأكد من أن عملية زراعة الشعر هي الأنسب لحالتك وهي التي ستساعدك على الوصول للنتيجة التي ترغب فيها.

الاستعداد لعملية زراعة الشعر

يجب أن تستعد لعملية زراعة الشعر على النحو التالي:

  • الالتزام بتعليمات الطبيب بشأن الأدوية التي تأخذها، والتوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم.
  • التوقف عن التدخين لمدة يومين على الأقل قبل العملية، لأنه يؤثر على التعافي ونتائج العملية.
  • قم بتدليك فروة رأسك بشكل يومي لمدة 20 دقيقة قبل العملية بشهر على الأقل، لتنشيط الدورة الدموية فيها لتحصل على نتائج أفضل في وقت أقل نسبياً.
  • تجنب حلاقة الشعر في المنطقة المانحة، حتى يتوافر عدد كافي من بصيلات الشعر للزراعة.
  • يجب التوقف عن استخدام مضادات الاكتئاب ومضادات الالتهاب، ولكن تحت إشراف الطبيب بالتأكيد.

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

جمع بصيلات الشعر

فحص المنطقة المانحة جيداً واختيار التقنية المناسبة للحصول على بصيلات الشعر منها، من تقنيات زراعة الشعر الأساسية، والتي تتضمن ما يلي:

  • تقنية الشريحة: وهي تتضمن جمع بصيلات الشعر عن طريق قطع شريحة من المنطقة المانحة، وفصلها لما يُسمى بوحدات الزراعة، التي يتم زراعتها في المنطقة المستقبلة لاحقاً.
  • تقنية الاقتطاف: يتم فيها اقتطاف بصيلات الشعر بدون حدوث أي ضرر للنسيج في المنطقة المانحة، لأنها تتم بالتقاط بصيلات الشعر بأداة مدببة وحادة ودقيقة جداً.

تحضير المنطقة المانحة

يتم فحص المنطقة المستقبلة جيداً وتحديد المناطق التي تحتاج لزيادة كثافة الشعر أو الفراغات التي تحتاج لزراعة الشعر فيها، ثم يقوم الطبيب بعمل قنوات بأبعاد محددة تتناسب مع أبعاد بصيلات الشعر، لضمان ثباتها في أماكنها.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة بصيلات الشعر

تتم زراعة بصيلات الشعر التي تم جمعها من المنطقة المانحة، في القنوات التي تم فتحها في المنطقة المستقبلة بتوزيع كثافة الشعر بالتساوي على كل الفراغات، وفي بعض الأحيان يتم استخدام تقنية قلم تشوي لزراعة بصيلات الشعر بدون الحاجة لفتح القنوات، مما يساعد على توفير الوقت وتثبيت أكثر لبصيلات الشعر.

مميزات عملية زراعة الشعر

  • تحل مشكلة الصلع بنتائج دائمة ونسب نجاح مرتفعة في أغلب الحالات.
  • يمكن زراعة شعر اللحية والذقن والشارب والحواجب والرموش.
  • يمكن زراعة الشعر لتغطية الندبات وآثار الجروح.
  • العملية سهلة خاصة إن تم إجراؤها بالطرق الحديثة.
  • تناسب عملية زراعة الشعر النساء أيضاً.

عيوب عملية زراعة الشعر

  • ارتفاع أسعار عمليات زراعة الشعر في الكثير من المراكز التجميلية.
  • احتمالية رفض الشعر المزروع في حالات قليلة للغاية.
  • طول فترة العملية حيث تستغرق في المتوسط 6 ساعات.
  • طول فترة ظهور النتائج في بعض الحالات.
  • ينتج عنها بعض الآثار الجانبية الطبيعية وتزول خلال أسابيع ومنها القشور والتورم والتنميل.

بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يجب اتباع التعليمات الضرورية الآتية، للحصول على نتائج رائعة في النهاية:

  • تجنب تعريض فروة رأسك لأشعة الشمس لعدة أيام بعد العملية، حتى لا تلتهب فروة الرأس أو تلتهب الجروح التي ما تزال في مرحلة التعافي والالتئام.
  • تجنب غسل شعرك في أول يومين بعد العملية.
  • احرص على رفع رأسك خلال ساعات النوم أي النوم بوضع الجلوس لتجنب تورم فروة الرأس.
  • حافظ على فروة رأسك جيداً من التعرض للإصابات أو الاحتكاكات بأي أغراض سواء أثناء النوم أو أثناء اليوم.
  • يمكنك عمل مساج بعد زراعة الشعر لتنشيط الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر، وفقاً لتعليمات الطبيب.
  • اعتني بنظافة الشعر باتباع تعليمات الطبيب باستخدام شامبو مناسب، لا يحتوي على الكثير من الكيماويات التي يمكن تؤذي فروة الرأس في هذه المرحلة.
  • احرص على تناول الأدوية والمضادات الحيوية في مواعيدها لتجنب أي مشاكل أو آثار جانبية محتملة.

نتائج زراعة الشعر

قبل التعرف على تجربتي في زراعة الشعر يجب أن تتعرف من طبيبك على نتائج عملية زراعة الشعر من الأسبوع الأول وحتى عام كامل، حيث أن الشعر المزروع يتساقط بعد أسبوعين من العملية، وهو ما يتسبب في شعور من يخضعون لهذه العملية بالانزعاج والإحباط، ولكن لا يجب الانزعاج فإنه يعاود النمو مرة أخرى في الشهر الثالث، بمعدل 1 سم كل شهر فبالتالي تبدأ في ملاحظة بدايات نمو الشعر وزيادة طوله من الشهر الثالث للسادس، وتلاحظ النتائج النهائية للشعر في الشهر التاسع أو في بعض الأحيان قد تستغرق عام كامل.

عوامل نجاح عملية زراعة الشعر

بالرغم أن عملية زراعة الشعر من العمليات الناجحة إلا أنه وجد بعض العوامل التي تؤثر على نتائج عملية زراعة الشعر:

  • يفضل أن يكون الشعر صحي قبل العملية ولا يعاني من التقصف والهيشان والتكسر.
  • اتباع تعليمات العناية بالشعر والصحة العامة، واتباع روتين عناية صحي ومناسب لنوع الشعر.
  • الالتزام بتعليمات الشفاء بعد عملية زراعة الشعر، مثل تعليمات النوم والمشي والحركة، والابتعاد عن أي ممنوعات بعد زراعة الشعر.
  • اختيار تقنية مناسبة لنمط تساقط الشعر، وأن يكون الطبيب خبير في زراعة الشعر.
  • معرفة أسباب الصلع وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وتناول الفيتامينات والمكملات الهامة للشعر بعد الزراعة.

تجربتي في زراعة الشعر

تختلف الآراء والتجارب حول عملية زراعة الشعر الطبيعي، فبالطبع يختلف كل جسم عن الآخر في استجابته لهذا النوع من العمليات، ويختلف أيضاً معدل نمو الشعر وطبيعة الشعر وكثافته، ولكن نسب نجاح هذه العملية مرتفعة جداً.

حيث يحكي الكثيرون من الذين خضعوا لهذه العملية تجاربهم والنتائج التي وصلوا إليها، فأبدوا عن رضاهم بشكل تام وسعادتهم تجاه النتائج التي وصلوا إليها من عملية زراعة الشعر في زيادة كثافة الشعر والتغلب على مشكلة الصلع الوراثي، كما أنها أسهمت في استعادة ثقتهم في أنفسهم، وتحسين مظهرهم بنسبة كبيرة.

ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج بعض الأشخاص لعملية أخرى لزراعة الشعر في حالة عدم وصولهم للنتيجة المطلوبة، وهو ما يرجع في الغالب لعدم علاج السبب الرئيسي الذي ساهم في تساقط الشعر من الأساس، والآن إليك بعض تجارب زراعة الشعر:

تجربتي في زراعة الشعر في مصر

يقول أ.م عن تجربته في زراعة الشعر في مصر: “كان لدي تساقط مستمر في الشعر في مقدمة الرأس وصلع من الجانبين، وبحثت كثيراً وتساءلت مين جرب زراعة الشعر في مصر، وقد شجعتني تجارب الآخرين على خوض تجربتي في زراعة الشعر في مصر، والنتيجة كانت مُرضية ورائعة فقد بدأ الشعر المزروع في الإنبات بعد 10 أسابيع، وظهرت أفضل النتائج بعد مرور 8 أشهر من تجربتي مع زراعة الشعر في مصر“.

تجربتي في زراعة الشعر في مصر بأقلام تشوي

كما يقول أحد الرجال عن تجربته مع زراعة الشعر ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر في مصر بدون تردد تشجيعاً من النتائج الرائعة التي حصل عليه أحد أصدقائي، كنت أرغب في خوض تجربتي مع زراعة الشعر الصناعي مثل صديقي ولكن الطبيب أخبرني الفارق وكان أميناً معي وأن نوع تساقط الشعر عندي يسمح بزراعة الشعر الطبيعي بتقنية أقلام تشوي وكانت العملية نفسها مريحة وبسيطة، والأجمل كان نتيجة تجربتي في زراعة الشعر التي حصلت عليها وجعلت مظهري أصغر بسنوات”.

تجربتي في زراعة الشعر للنساء

ومن تجارب زراعة الشعر للنساء تقول سيدة تبلغ من العمر 40 سنة: “كنت أخشى أن تكون عملية زراعة الشعر غير مناسبة للنساء وبعد البحث أولاً واستشارة الطبيب وإجراء بعض الفحوصات والتحاليل بدأت في خوض التجربة وأنا مطمئنة وكانت النتيجة جيدة بالفعل، فقد كان شعري يتساقط بكثرة وهو أمر طبيعي بعد الحمل والولادة ولكن المشكلة أن شعري لم ينبت من الأمام وبدأت أشعر بالإحباط، ولكن التجربة مرت بسلام بدون مضاعفات، وكنت أعاني فقط من مظهر القشور ولكنها مشكلة مؤقتة لم تستمر طويلاً، والأهم أن شعري من الأمام أصبح أكثر كثافة وجاذبية”.

تجربتي في زراعة الشعر بطريقة الشريحة

وعن تجربته مع تقنية الشريحة ينقل لنا م.س ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة منذ 3 أعوام، ورغم أن نتيجة تجربتي في زراعة الشعر ظهرت بعد عام وكانت رائعة إلا أنه كما أخبرني الطبيب سيزداد الشعر كثافة بعد عام إلى عام ونصف وهذا ما حدث، وكانت تجربتي في زراعة الشعر رائعة وأصبحت فروة الرأس مغطاة بالشعر تماماً، وتخلصت من الصلع نهائيا”.

“وقد نصحني الطبيب ببدء جلسات البلازما بعد عدة أيام من زراعة الشعر لمساعدة فروة الرأس على الالتئام ونمو الشعر، ووصف لي بعض الفيتامينات، كما وصف مينوكسيدل 5 بعد زراعة الشعر ومن خلال تجربتي مع حقن البلازما للشعر للرجال بعد زراعة الشعر فإن حقن البلازما ساعدتني كثيراً في التعافي وفي تثبيت بصيلات الشعر المزروع”.

تجربتي في زراعة الشعر بالاقتطاف

يخبرنا أحد الرجال عن تجربته ما يلي: “أبلغ من العمر 36 سنة ومنذ عامين بدأت ألاحظ التساقط في مقدمة الرأس، لذا قررت من البداية خوض تجربتي في زراعة الشعر قبل زيادة الصلع، خاصة أن الصلع في عائلتي من النوع الوراثي، وكانت التقنية المناسبة هي الاقتطاف وقد قام الطبيب بزراعة 2000 بصيلة في خط الشعر الأمامي، وكانت نتيجة تجربتي في زراعة الشعر مبهرة فقد استعادت مقدمة الشعر مظهرها السابق ولم أعد أشعر بفارق عند مقارنة صوري القديمة بشكلي بعد زراعة الشعر بعد ظهور النتيجة النهائية خلال عام تقريباً”.

تجربتي في زراعة الذقن

ومن تجارب زراعة شعر الذقن يقول شاب يبلغ من العمر 33 سنة: “خضت تجربتي في زراعة الشعر والذقن منذ عامين، ولم أكن أعاني من التساقط أو الصلع الوراثي ولكنني كنت أرغب في تصغير الجبهة وزراعة الذقن، كانت العناية بالشعر وفروة الرأس مجهدة في البداية ولكن بعد التعافي وزوال الآثار الجانبية اعتدت روتين شعري الجديد، وخاصة مع رؤية النتيجة المرجوة التي غيرت شكلي للأفضل وجعلت شكل الشعر من الأمام أكثر جاذبية كما كنت أتخيله لذا أشعر بالرضا عن تجربتي في زراعة الشعر”.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي أفضل دكتور زراعة شعر في مصر فهو من الأطباء المشهورين بسمعتهم الطبية الجيدة وبجهودهم في مجال زراعة الشعر بمختلف وأحدث التقنيات، بالإضافة لخبرته الطويلة التي تصل إلى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر بنسب نجاح فائقة لا تقل عن 96%، ويجري عمليات زراعة الشعر في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك المزودة بأحدث التقنيات والأجهزة وبقسم خاص لزراعة الشعر، بالإضافة لجلسات إنبات الشعر بطرق الحقن التجميلي المختلفة، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي عبر واتساب من هذا الرابط، والآن تعرف على أهم مؤهلاته:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

نتائج عملية زراعة الشعر مع الدكتور شريف حجازي

أسعار زراعة الشعر

يتراوح متوسط أسعار زراعة الشعر بالاقتطاف في مصر من 800 إلى 1200 دولار أمريكي، أما زراعة الشعر بالشريحة فتتراوح تكلفتها من 500 إلى 1000 دولار أمريكي، أما في تركيا فتبدأ تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف من 1700 وتصل إلى 2500 دولار أمريكي، أما تقنية الشريحة فتتراوح بين 1100 إلى 1700 دولار أمريكي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تجربتي في زراعة الشعر وتعرفت على أسعار العملية وخطواتها، فمن الأفضل أن تقوم باستشارة آخرين ممن خضعوا لهذه العملية، حتى تحصل على معلومات وخبرة كافية عنها قبل الإقدام عليها.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي في زراعة الشعر

ما هي تكلفة زراعة الشعر في مصر؟

من المعروف أن تكلفة زراعة الشعر في مصر تختلف باختلاف التقنية المستخدمة، حيث أن تقنية الشريحة تتراوح تكلفتها بين 7000 لـ 20000 جنيه مصري، أما تقنية الاقتطاف فقد تصل تكلفتها لـ 50000 جنيه مصري.

ما هي مراحل زراعة الشعر؟

مراحل زراعة الشعر تبدأ أولاً بالفحوصات التي يخضع لها المريض ليتم تحديد عدد بصيلات الشعر التي تكفي لتغطية الفراغات في فروة الرأس، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة استخراج بصيلات الشعر إما بالاقتطاف أو بتقنية الشريحة، ثم تتم زراعة هذه البصيلات في الأماكن التي يتم تحديدها مسبقاً حرصاً على التوزيع المتوازن والمتساوي لكثافة الشعر.

ما هي نسبة نجاح عملية زراعة الشعر؟

تقاس نجاح عملية زراعة الشعر بالشكل النهائي الذي يتم ملاحظته بعد مرور عام، وبالآثار الجانبية أو المضاعفات التي تحدث بعد العملية، وبشكل عام فإن عمليات زراعة الشعر تمتاز بنسبة نجاح مرتفعة للغاية، ومع التطور المستمر للتقنيات المستخدمة فيها، فنسب النجاح أيضاً في زيادة مستمرة.

المصدر
HealthlineMedical News TodayWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)