تجارب زراعة شعر الحواجب

تجربتي مع زراعة شعر الحواجب والنتائج والمميزات والعيوب

من الضروري أن تستمع لتجارب الآخرين من الذين خضعوا لعمليات زراعة شعر الحواجب، للتأكد إذا كانت هذه العملية تناسبك أم لا، ومعرفة أيضاً من الآثار الجانبية التي تترتب على العملية، تابعي معنا موضوع تجربتي مع زراعة شعر الحواجب وتعرفي على أسباب تساقط الحواجب.

أسباب تساقط شعر الحواجب

يمكن أن تعاني بعض النساء من تساقط شعر الحواجب بشكل طبيعي ثم ينمو الشعر مرة أخرى، وقد تصبح خفيفة أو مليئة بالبقع الخالية من الشعر، وذلك لعدة أسباب بعضها يمكن السيطرة عليها بتغيير بعض الممارسات الحياتية، والبعض الآخر يحتاج لعلاج، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • الإفراط في نتف الشعر لتهذيبه.
  • الإصابة بالثعلبة.
  • الإصابة بالجذام.
  • الإصابة بتساقط الشعر الكربي.
  • التوتر والقلق الشديد والضغط النفسي الحاد.
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن الأساسية للشعر.
  • الإصابة بالصدفية.

عملية زراعة شعر الحواجب

عملية زراعة شعر الحاجب هي الحل الأمثل للباحثين عن علاج دائم حيث أن نتائج زراعة شعر الحواجب التي تستمر مدى الحياة، فهي تُغنيك عن استخدام أي حلول مؤقتة أو وصفات وخلطات طبيعية لزيادة كثافة الحواجب، والتي قد لا تُجدي نفعاً في بعض الحالات، كما أنها لا تحتاج للكثير من المجهود فكل ما ستحتاجه هو وجود عدد بصيلات كافي في فروة رأسك ليتم نقلها وزراعتها في الحواجب.

كما أن الآثار الجانبية المتعلقة بهذه العملية قصيرة الأمد وغير خطيرة، وفترة التعافي منها أيضاً لا تستغرق فترة كبيرة من الوقت، ولكن قد تشعر ببعض الملل أو الإحباط في انتظار النتائج النهائية لشكل الحاجب التي قد تستغرق 9 أشهر أو عام.

مقالات ذات صلة

الأشخاص المرشحون لإجراء زراعة شعر الحواجب

يجب أن تتوافر بعض المعايير في الأشخاص المقبلين على هذه العملية للوصول إلى أفضل النتائج، وتتضمن هذه المعايير ما يلي:

  • الإصابة بالحرق أو وجود ندبات تمنع نمو الشعر في الحواجب.
  • وجود عوامل وراثية أو خلل جيني يمنع نمو الشعر.
  • وجود مرض جلدي يؤثر على شعر الحواجب.
  • الإصابة باضطراب نتف الشعر.

خطوات زراعة شعر الحواجب

تبدأ عملية زراعة شعر الحواجب ببعض الفحوصات والتحاليل الطبية، والتي من خلالها يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كانت عملية زراعة شعر الحواجب مناسبة لك أم لا، ثم تتم على الخطوات التالية:

احصل على سعر العملية المناسب لك

فحص المنطقة المانحة

تحديد البصيلات التي ستتم زراعتها، وغالباً ما يتم اختيار البصيلات التي تنبت شعرة أو شعرتين، حتى لا يكون شكل الحاجب غير طبيعي أو غريب أو كثيف أكثر من اللازم.

جمع بصيلات الشعر

يتم استخدام مخدر موضعي في المنطقة المانحة، ثم استخدام تقنية الاقتطاف أو تقنية الشريحة لجمع بصيلات الشعر، مع الحرص على عدم الإفراط في جمع البصيلات من منطقة واحدة، حتى لا تترك العملية ندبة كبيرة أو ملحوظة.

زراعة بصيلات الشعر

تحديد المناطق التي ستتم فيها الزراعة في المنطقة المستقبلة وهي الحواجب، ثم تتم زراعة البصيلات بطريقتين:

  • إما عن طريق عمل فتحات وقنوات ذات أقطار مساوية لأقطار وحجم بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها، ثم يتم زراعة البصيلات في هذه القنوات.
  • أو عن طريق استخدام قلم تشوي، وهو آلة ذات سن مدبب يتم فيها تثبيت البصيلات وغرسها في الأماكن التي تم تحديدها، بدون الحاجة لعمل هذه القنوات.

تجربتي مع زراعة شعر الحواجب

الآراء حول تجارب زراعة شعر الحواجب تختلف من شخص لآخر، فلكل حالة ظروفها الخاصة وأسباب مختلفة لتساقط الشعر، فالبعض أبدى إعجابه الشديد بالنتائج النهائية لزراعة شعر الحواجب.

أما البعض الآخر فقد شعر أن الحاجب مازال يحتاج لمزيد من جلسات زراعة شعر الحواجب وأنه مازال يوجد فراغات بالحاجب، وفي بعض الحالات يتساقط الشعر مرة أخرى بعد الزراعة، وهو ما يرجع لسببين إما لحالة الصدمة التي يمر بها الشعر بعد زراعته، وتنتهي هذه الحالة ويعود الشعر للنمو مرة أخرى، والسبب الآخر أنه لم يتم علاج سبب التساقط الأساسي فيستمر في التساقط بعد العملية.

وبعد إجراء استطلاع رأي بعض السيدات لمعرفة تجربتهن مع زراعة شعر الحواجب، تقول إحدى السيدات “كنت أعاني من تساقط شعر الحواجب وأرغب في أن يكون شكل حاجبي عريض وكثيف، وقمت بتجربة الكثير من الطرق الطبيعية ولكن دون جدوى، ثم لجأت في النهاية لزراعة شعر الحواجب، وكانت نتيجة تجربتي مع زراعة الحواجب رائعة وأصبح شكل الحاجبين كثيف بدون فراغات ومميز أيضاً مثلما كنت أريد”.

كما تقول سيدة أخرى تبلغ من العمر 40 سنة: “خضعت لعملية زراعة شعر الحواجب لأنني كانت أعاني من تساقط الشعر وقد تأثرت حواجبي أيضاً بسبب عوامل عديدة، وقد نجحت في استعادة كثافة شعري ولكن حواجبي كانت لا تزال خفيفة ورفيعة، لذا قررت الخضوع للعملية لاستعادة كثافة حاجبي، وكانت العملية ناجحة ومنحتني حواجب كثيفة ومتناسقة وتطلب الأمر جلستين يفصل بينهم 7 شهور لتعزيز نتائج العملية”.

وعن تجربتها مع زراعة شعر الحواجب تقول فتاة أخرى: “إن تجربتي مع زراعة شعر الحواجب كانت من أجل استعادة كثافة الحواجب بعد وقف الأدوية التي كانت تسبب تساقط الشعر، كنت أخضع بعدها لجلسات البلازما لشعر الرأس وأتناول الفيتامينات والطعام الصحي وأحرص على العناية بشعري، ولأن حواجبي لم تستجب ولم تنبت مع الشعر كانت العملية حلاً مثالياً أعاد لي حواجبي الكثيفة مرة أخرى وكل ما عليّ فعله هو تمشيط الحواجب وقصها من وقت لآخر ولا أجد في هذه الخطوة أي مشكلة”.

وقالت فتاة أخرى عن تجربتها مع زراعة شعر الحواجب ما يلي: “كنت أعاني من أثر إصابة قديمة في الحاجب لم ينبت الشعر بعدها أبداً مهما فعلت استخدمت وصفات وزيوت لإنباتها بدون جدوى، لذا قررت زراعة مكان الإصابة وبعدما استشرت الطبيب أخبرني أن منطقة الإصابة يمكن زراعة الشعر بها، وكنت مرشحة مثالية للعملية، ولأن مساحة زراعة شعر الحاجب كانت صغيرة فقد استغرقت العملية وقتاً قصيراً كما أن الآثار الجانبية كانت محدودة، وكانت العملية بسيطة وكانت تجربتي مع زراعة شعر الحواجب ناجحة”.

وتقول إحدى الفتيات عن تجربتها ما يلي: “كانت تجربتي مع زراعة شعر الحواجب بها بعض السلبيات فقد طالت فترة التعافي قليلاً بسبب تورم الوجه وحول العين مما كان يمنعني من الخروج وعدم ممارسة الرياضة أو الذهاب لعملي لعدة أسابيع، ولكن هو أمر طبيعي ومتوقع، شعرت بالإحباط أيضاً عند بدء تساقط الشعر رغم علمي بأن هذا الأمر طبيعي ولكني كنت قلقة من ألا ينبت الشعر مجدداً، ولكن قلقي زال بعد أسبوعين وفي النهاية بدأت نتائج تجربتي مع زراعة شعر الحواجب في الظهور بعد مرور 4 إلى 6 شهور وكانت حواجبي كثيفة والفراغات أكثر امتلاءً وجاذبية، ووصلت لهدفي من العملية”.

أفضل عيادات زراعة شعر الحواجب في مصر

هناك عدة شروط عليكِ البحث عنها في عيادة التجميل التي سيتم اختيارها لزراعة شعر الحواجب، ومن بينها أن تكون العيادة معروفة بالسمعة الجيدة، وأن يكون الطاقم الطبي مدرباً بشكل جيد، إلى جانب تقديم خدمة تجميلية عالية الجودة مع الاهتمام بالتعقيم واتخاذ التدابير الصحية اللازمة.

لذا تعد عيادة شريف كلينك من أفضل عيادات زراعة الشعر في مصر، فبالإضافة لاستيفائها هذه الشروط، فإنه يوجد بها أحدث التقنيات والمعدات وتضم قسماً خاصة لزراعة الشعر، كما يتوافر بها مختلف طرق الحقن التجميلي للشعر والبشرة، ومؤسسها هو الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، وعنوان عيادة شريف كلينك مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة، ويمكنك التواصل مع عيادة شريف كلينك من خلال الضغط على هذا الرابط.

أفضل دكتور لإجراء زراعة شعر الحواجب في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أمهر وأفضل أطباء زراعة شعر الحواجب في مصر، حيث يتمتع بخبرة طويلة في مجال عمليات زراعة الشعر، وقد أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر بنسب نجاح مرتفعة تتخطى 96%، بالإضافة لحصوله على أبرز الشهادات العلمية، مثل عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

فيديو يوضح فيه د. شريف حجازي أهم الإرشادات بعد زراعة الشعر

كم سعر عملية زراعة شعر الحواجب؟

هناك اختلاف في أسعار عملية زراعة شعر الحواجب من بلد لآخر حيث تصل التكلفة في مصر إلى 2000 دولار أمريكي، بينما يصل سعر زراعة شعر الحواجب في أمريكا إلى 5000 دولار أمريكي، وهي نفس التكلفة في أغلب الدول العربية مثل السعودية والإمارات، حيث تصل أسعار زراعة الحواجب في جدة والرياض إلى 7000 دولار أمريكي، ولذا أهم ما يميز مصر أنها تجمع بين انخفاض الأسعار وبين الحصول على خدمة تجميلية عالية الجودة، بالإضافة للسياحة العلاجية التي تجذب الجميع لإجراء عمليات زراعة الشعر في مصر.

مميزات زراعة شعر الحواجب

  • الحصول على حواجب كثيفة بشكل طبيعي.
  • تمنحك نتيجة دائمة.
  • تستغرق العملية من ساعة لساعتين فقط.
  • لا تكون فترة التعافي طويلة.
  • الآثار الجانبية محدودة وبسيطة.
  • تغطية آثار الحروق والإصابات.
  • تعالج تساقط شعر الحاجبين بسبب بعض الأمراض أو الأدوية.

عيوب زراعة شعر الحواجب

بعد أن تعرفتي على تجربتي مع زراعة شعر الحواجب تعرفي على العيوب المرتبطة بهذه العملية:

  • تحتاج النتائج النهائية إلى 6 أشهر أو سنة كاملة للظهور، على الرغم من أن مساحة الحواجب صغيرة.
  • تكلفة زراعة شعر الحواجب قد تكون مرتفعة بالنسبة لبعض الأشخاص.
  • يتساقط الشعر بعد أسبوعين من زراعته، ويعود للنمو مرة أخرى في الشهر الثالث.

هل زراعة الحواجب تقلل كثافة شعر الرأس؟

لا يوجد أي تأثير لزراعة شعر الحواجب على كثافة الرأس حيث يتم اقتطاف عشرات البصيلات فقط من 40 إلى 400 بصيلة للحصول على حاجبين كثيفين ونتيجة مُرضية، وهذا العدد أقل بكثير من عدد البصيلات الموجودة في الرأس لذا لا يوجد أي خوف إن كان شعر الرأس كثيفاً وبه ما يكفي من البصيلات.

الفرق بين زراعة شعر الحواجب والرأس

لا تختلف عملية زراعة شعر الحواجب عن زراعة شعر الرأس من حيث التقنيات المستخدمة ولكن هناك عدة فروق بينهما تتمثل في الآتي:

  • يتم اقتطاف عدد أكبر من بصيلات الشعر عند زراعة شعر الرأس.
  • يتم اقتطاف بصيلات تحتوي على شعرة واحدة لزراعة شعر الحواجب، ولزراعة شعر الرأس يتم اقتطاف بصيلات تحتوي على 1 إلى 4 شعرات.
  • تختلف زاوية إنبات شعر الحواجب عن شعر الرأس لذا يحدد الطبيب الزاوية بدقة عند زراعة البصيلة.
  • تتطلب عملية زراعة شعر الحواجب أحياناً أكثر من جلسة، وفي أغلب حالات زراعة شعر الرأس تحتاج جلسة واحدة، ولكن البعض قد يحتاج جلستين.
  • يختار الطبيب شعر رفيع يتناسب مع طول ولون الحواجب وسُمكها بينما في زراعة شعر الرأس قد تحتاج لشعر أكثر سُمكاً وفي النهاية سمات الشعر من حيث اللون والسُمك والنعومة هي العامل المحدد.

أهم التعليمات بعد زراعة شعر الحواجب

سيعطيك الطبيب عدة تعليمات هامة يجب اتباعها خلال الأيام أو الأسابيع الأولى من العملية وأهمها:

  • عدم لمس المناطق المزروعة أو الضغط عليها لتجنب إتلاف البصيلات.
  • يمنع التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • يجب أخذ إجازة من العمل لمدة 3 أيام على الأقل.
  • تمنع أي أنشطة شاقة لمدة أسبوع.
  • عدم شرب الكحوليات أو التدخين لعدة أسابيع.
  • تمنع الأدوية والمكملات المسيلة للدم لمدة أسبوعين مثل الأسبرين ومكملات الجنسنج.

طرق تكثيف الحواجب بشكل طبيعي

زيوت لإنبات الحواجب

هناك عدة زيوت تساعد على إنبات وتكثيف الشعر، ويمكن استخدامها عن طريق استخدام ماسكارا قديمة وغسلها جيداً ووضعها في الزيت الذي ستختارينه ثم تمشيط الحواجب بها وبعد امتصاص الجلد لها يجب مسح بقايا الزيوت حتى لا تؤدي لارتخاء جفن العين أو التسبب في غلق المسام وتساقط الشعر، أو التسبب في حبوب في الوجه ومنها:

  • زيت الجوجوبا.
  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت الروز ماري.
  • زيت الخروع.
  • زيت الزيتون.
  • زيت اللوز.

ملحوظة يجب تجربة الزيوت أولاً للتأكد من عدم وجود تحسس تجاه أي منها، كما يجب خلط الزيوت الأساسية مثل الروز ماري أو شجرة الشاي مع زين ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز.

تكثيف الحواجب بجل الصبار والفيتامينات

  • يمكنك أيضاً تفريغ محتويات كبسولة فيتامين E وخلطها مع زيت جوز الهند ثم تدليك الحواجب بها للمساعدة على إنبات الشعر.
  • يحتوي جل الصبار على مضادات أكسدة وخواص مضادة للالتهابات، ويمكن تدليك الحاجبين به مع خلط العسل أو زيت جوز الهند.

مساحيق التجميل والمايكروبليدنج لتكثيف الحاجب

لديكِ خيارات أخرى لجعل الحواجب أكثر كثافة وهي:

  • استخدام آي شادو الحواجب لجعل الحاجبين أكثر كثافة وأغمق في اللون.
  • المايكروبليدنج لتكثيف الحواجب وهو عبارة عن صبغة يتم رسم بها الحواجب بدون حقنها تحت الجلد وتدوم النتائج لعدة أشهر.

مشاهير أجروا عملية زراعة شعر الحواجب

كما يتساءل ويبحث الكثيرون عن تجربتي مع زراعة شعر الحواجب فإنهم يتابعون أخبار المشاهير ويرغبون في معرفة من خضعوا لعمليات زراعة شعر الحواجب، ومن بين المشاهير العرب الذين خضعوا زراعة الشعر كل من:

  • النجمة رولا سعد.
  • النجمة رزان مغربي.
  • الفنانة المصرية يسرا.
  • النجمة اللبنانية مايا دياب.
  • المطربة السورية أصالة.
  • الفنانة منة شلبي.
  • المطربة اللبنانية نوال الزغبي.
  • النجمة اللبنانية هيفاء وهبي.
  • الممثلة المصرية نرمين الفقي.
  • الفنانة سونيا العلي من الكويت.
  • الممثلة المصرية سارة سلامة.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على تجربتي مع زراعة شعر الحواجب وتعرفتي على خطوات العملية، شاركينا تجربتك في التعليقات إذا كنتِ قد خضعت مؤخراً لعملية زراعة شعر الحواجب.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي مع زراعة شعر الحواجب

ما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر؟

زراعة شعر الحواجب في المراكز الطبية في مصر تتميز بأن تكلفتها غير مرتفعة، حيث أنها تصل لـ 2000 دولار أمريكي.

ما هي مميزات زرع الحواجب في لبنان؟

تتميز لبنان بأنها تمتلك طواقم طبية ذات مهارة وخبرة عالية في مجالات التجميل، كما أن التكاليف الخاصة بالعملية غير مرتفعة.

ما هي تكلفة زراعة الحواجب في جدة؟

قد تصل تكلفة زراعة الحواجب في جدة إلى 5000 دولار، وتعتمد بشكل أساسي على عدد بصيلات الشعر التي يحتاجها المريض لتغطية فراغات الحاجب.

المصدر
HealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)