تساقط الشعر

تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين الأسباب وطرق العلاج

تسعى معظم النساء للحصول على شعر مفرود وناعم وصحي المظهر، من خلال اتباع الكثير من الوسائل ذات النتائج السريعة، التي قد يحمل بعضها بعض الآثار الجانبية، مثل فرد الشعر بالبروتين والكيراتين، لتتعرفي على تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين الأسباب وطرق العلاج المختلفة، تابعي معنا هذا المقال.

فرد الشعر بالبروتين والكيراتين

يتميز فرد الشعر بالبروتين والكيراتين بالنتائج السريعة، التي يمكن ملاحظتها فور الانتهاء من استخدامه، والكيراتين هو أحد أنواع البروتين التي تدخل في تكوين الشعر والجلد والأظافر، ومع كثرة التعرض للشمس أو استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكيماويات، فإن نسبة هذا البروتين في الشعر تبدأ في التراجع تدريجياً.

ومن فوائد الكيراتين أنه يساعد على فرد الشعر وتنعيمه والتخلص من هيشان الشعر وتجعده، كما أنه يضفي اللمعان والنعومة على شعرك، ويساعدك على تصفيفه بكل سهولة، كما أن البروتين أيضاً يساعد على التخلص من جفاف الشعر وجعل الشعر لامعاً وناعماً.

وتتضمن عملية فرد الشعر وضع كريم الكيراتين الذي يحتوي أيضاً على الفورمالدهيد، الذي يعمل على تثبيت الكيراتين على الشعر، ثم يتم تجفيفه وفرده بمكواة الشعر، ولا يتم غسل الشعر بعد ذلك لعدة أيام.

مقالات ذات صلة

كما يمكن استخدام الشامبو أو البلسم أو السيروم أو كريمات الشعر التي تحتوي على الكيراتين، فعلى الرغم من أنها لن تعطي نفس نتيجة فرد الشعر بالفورمالدهيد، إلا أنها لا تحمل نفس الآثار الجانبية والأضرار التي تحملها عملية فرد الشعر السابقة.

كما أن هناك مكملات غذائية هامة للشعر تحتوي على الكيراتين، لا تحمل أي آثار جانبية، عند استخدامها بالجرعات المعتدلة، لأن الجرعات الزائدة منها قد تتسبب في تراكم البروتين في الجسم، مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية.

احصل على سعر العملية المناسب لك

تأثير الفورمالدهيد على الشعر

يتصاعد غاز الفوررمالدهيد عند استخدام مكواة الشعر خلال عملية الفرد، وهو كما ذكرنا سابقاً يعتبر مكوّن أساسي في الكثير من كريمات الكيراتين لفرد الشعر، وهو غاز ذو رائحة نفاذة، يمكن أن يتسبب في الشعور بحرقة العينين والأنف، ويمكن أن يتسبب في الغثيان عند استنشاقه، ولكن ما هو تأثيره على الشعر؟

يمكن أن يتسبب الفورمالدهيد في الشعور بالحكة والحرقة في فروة الرأس، أو الطفح الجلدي أيضاً، بالإضافة إلى أنه من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر بكثرة بعد عملية الفرد.

كما أن التعرض لهذا الغاز بكميات كبيرة ولفترات طويلة، يزيد من المشاكل والمخاطر الصحية التي يتسبب فيها، والتي قد تصل إلى مشاكل في الجهاز العصبي، مثل الصداع والدوخة، كما يمكن أن يتسبب في الكحة وصعوبة التنفس وآلام الصدر.

أسباب تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين

  • استخدام الكيراتين أو البروتين استخدام خاطئ أثناء الفرد يعرض الشعر للتلف والكثير من المشاكل، وبشكل خاص يتسبب في تساقطه بكميات كبيرة، لذا عليكِ اختيار أفضل مصفف شعر للقيام بهذه العملية.
  • استخدام أنواع غير مناسبة أو رديئة الجودة يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر وتلفه، ويمكن أن تتسبب الكيماويات بتهيج فروة الرأس والتهابها.
  • استخدام مكواة الشعر جزء أساسي خلال هذه العملية، لذا فإن تعرض الشعر للحرارة العالية من المكواة تؤدي إلى ضعف الجذور وتساقط الشعر.
  • استخدام كريم كيراتين يحتوي على جرعة عالية من الفورمالدهيد، يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر أيضاً.
  • ينصح خبراء الشعر بتجنب تعريض الشعر للماء بعد الفرد بالكيراتين أو البروتين لعدة أيام، لذلك إذا قمتِ بغسل شعرك بعد الفرد، فإنكِ تجعلينه أكثر عُرضة للتساقط.

نصائح لعلاج تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين

يجب تجنب القلق في حالة تساقط الشعر بالمعدل الطبيعي وإليكِ بعض الطرق والنصائح الهامة التي ستساعدك على الحفاظ على شعرك، وتقليل التساقط بعد استخدام الكيراتين أو البروتين:

تجنبي غسل الشعر خلال أول 3 أيام

كما ذكرنا سابقاً تعرض الشعر للماء بعد العلاج بالكيراتين أو البروتين، يجعله أكثر عرضة للتساقط، لذلك تجنبي تعريض شعرك للماء، سواء بغسله أو بأي طريقة أخرى، كما يجب أن تتجنبي ممارسة التمارين الرياضية حتى لا يتعرق شعرك.

وإذا شعرتِ بأن شعرك يحتاج للغسل أو التنظيف، فيمكنك استخدام الشامبو الجاف الذي يتم وضعه على الجذور للتخلص من الزيوت الزائدة التي تفرزها الغدد الدهنية في الشعر، ويساعد على التخلص أيضاً من الأتربة، كما يجب عليكِ شراء أفضل منتجات العناية بالشعر بعد الكيراتين والحرص على استخدامها للحفاظ على شعرك.

استخدام شامبو للشعر المعالج

احرصي على استخدام شامبو مناسب للشعر المعالج بالبروتين والكيراتين، فهذه الأنواع لا تحتوي على السلفات، لأن الشامبو الذي يحتوي على السلفات يمكن أن يتسبب في إزالة الكيراتين الذي تم علاج الشعر به، كما يمكن أن يتسبب في جفاف فروة الرأس وتهيجها.

تجنبي ربط الشعر بقوة

تجنبي ربط شعرك بشدة باستخدام طوق الشعر أو ربطة الشعر، لأن ذلك قد يضعف الشعر من جذوره، ويتسبب في تساقطه، ويمكنك تصفيف شعرك بالطريقة التي ترغبين فيها أو بالربطة المفضلة لديكِ، ولكن بعد مرور أسبوع على الأقل.

تناولي البروتينات

قومي بإضافة مصادر مختلفة من البروتينات إلى وجباتك اليومية، مثل اللحوم والأسماك والدواجن، فالبروتين يساعد على تقليل تساقط الشعر وتقويته وتدعيمه من الجذور للأطراف، واحرصي أيضاً على أن يكون نظامك الغذائي صحي وسليم، حتى يحصل شعرك على غذاؤه.

تجنبي تصفيف شعرك بعد غسله

تصفيف الشعر مباشرةً بعد غسله، يزيد من التساقط بنسبة كبيرة، فالشعر يصبح أضعف كثيراً بعد تعرضه للماء، لذا انتظري حتى يجف شعرك ثم قومي بتصفيفه، باستخدام فرشاة مناسبة، وتجنبي أيضاً كثرة التصفيف فذلك يزيد أيضاً من التساقط، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب وتجنب كل العادات الخاطئة التي تجعل شعرك يتساقط دون أن تدري.

استخدام غطاء حرير للوسادة

النوم على الغطاء الحريري للوسادة يجعل شعرك أقل عُرضة لتكوّن العقد، كما تقل قوى الاحتكاك أيضاً بين الشعر والوسادة، مما يساعد على تقليل التساقط بشكل كبير.

طرق لعلاج تساقط الشعر بعد الكيراتين والبروتين

شعري يتساقط بكثرة بعد البروتين والكيراتين فما العلاج؟ قد ترجع أسباب تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين لتضرر الشعر من المادة المستخدمة، أو لعدم توفير الحماية والعناية اللازمة للشعر، لذا قبل علاج تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة، وإلى جانب اتباع النصائح السابقة قد تفيدك الطرق التالية:

كبسولات بانتوجار لتساقط الشعر

حبوب بانتوجار Pantogarكبسولات بانتوجار Pantogar يتم تناولها عن طريق الفم، وتحتوي على مجموعة من الفيتامينات والأحماض الأمينية الضرورية لتغذية وتقوية بصيلات الشعر ومساعدتها على النمو، كما تحتوي على مجموعة فيتامينات ب الضرورية لإنبات الشعر، وتعتمد نتيجتها في وقف تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين حسب استجابة الشعر وعوامل التساقط الأخرى، ولكن لا يجب تناولها أقل من 3 شهور لتظهر النتيجة، كما يجب استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة.

اقرأ أيضاً: أحدث طرق علاج تساقط الشعر

حبوب البيوتين لمنع التساقط

يدخل البيوتين في تكوين الكيراتين وهو المكون الرئيسي للشعر، كما يساعد على إطالة الشعر وتقوية البصيلات؛ لذا فإن نقص البيوتين من أهم عوامل تساقط الشعر، ويجب استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة من البيوتين حسب العمر ودرجة تساقط الشعر.

حبوب الكولاجين لتقوية الشعر

تتعدد أنواع حبوب الكولاجين للشعر وتستخدم من أجل تقوية الشعر ومنح ألياف الشعر المرونة والانسيابية اللازمة لحمايته من التساقط والهيشان، كما تزيد سُمك الشعر وتحميه من التقصف، ويقوي الشعر من الجذور؛ فالكولاجين من أهم البروتينات في الجسم والمكون الأساسي لبناء الشعر.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

حقن البلازما PRP تعد من أفضل الطرق للتغلب على مشكلة تساقط الشعر وهي عبارة عن مادة يتم استخلاصها عن طريق أخذ عينة من دم الشخص نفسه وفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى ووضعها في حقن دقيقة وحقنها في فروة الرأس فتعمل على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها ووقف التساقط، ويجب الخضوع لأكثر من جلسة لرؤية نتائج إبر البلازما للشعر.

شرح فوائد حقن البلازما مع الدكتور شريف حجازي

إبر الميزوثيرابي للشعر

حقن الميزوثيرابي للشعر عبارة عن مجموعة من الفيتامينات التي يتم حقنها في فروة الرأس وتساعد على إنبات الشعر وتقويته ووقف التساقط كما تزيد عدد بصيلات الشعر، وتعتبر إبر الميزوثيرابي من أحدث طرق علاج تساقط الشعر، وتحتاج للاستمرار في الجلسات لرؤية النتيجة المرغوبة.

كبسولات الشعر Ellips

كبسولات الشعر Ellips تحتوي على مزيج من المواد الطبيعية والزيوت المغذية للشعر، وتتوافر بألوان عديدة لكل لون وظيفة هامة للشعر، فمنها الكبسولات الوردية لوقف التساقط والبرتقالية والأرجوانية لعلاج تلف وهيشان الشعر، ويمكن الجمع بين أكثر من لون حسب المشكلات التي يعاني منها الشعر، ويجب اتباع طريقة استخدام كبسولات الشعر بشكل صحيح للحصول على أفضل نتيجة.

البروتين لعلاج تساقط الشعر

هل البروتين يعالج تساقط الشعر؟ من أبرز أسباب تساقط الشعر بعد خسارة الوزن اتباع حمية غذائية منخفضة البروتين، فعدم حصول الجسم على المعدل الكافي منه يؤدي لدخول الشعر في مرحلة الراحة ثم التساقط، لذا فالبروتين يعالج تساقط الشعر الناتج عن نقص البروتين، ولكن عند وجود أسباب أخرى مثل تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين قد لا يكفي البروتين وحده لحل المشكلة.

لذا فالإجابة على سؤال هل البروتين يمنع تساقط الشعر؟ .. هي نعم، ومن أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين والمفيدة لصحة الشعر البيض، واللحوم الحمراء والبيضاء، والأسماك الدهنية الغنية بالأحماض الأمينية، والمكسرات، ومنتجات الألبان.

اقرأ أيضاً: نتائج استخدام هير باك بلس لتساقط الشعر

متى يتوقف تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين؟

يتوقف تساقط الشعر بعد معالجة البروتين والكيراتين حسب طريقة العلاج واستجابة كل شخص له، ودرجة تضرر الشعر، ولتحديد ذلك يجب معرفة أسباب التساقط الأخرى وعلاجها، كما أن نتائج أي طريقة لعلاج تساقط الشعر تحتاج للاستمرار 3 شهور على الأقل، فالعناية بالشعر لحمايته من التساقط هو روتين يجب اتباعه مدى الحياة.

أسباب تموج الشعر بعد البروتين والكيراتين

يتغير شكل الشعر بعد البروتين والكيراتين للعديد من الأسباب وهي:

  • عدم استخدام المنتجات المناسبة للشعر بعد معالجة البروتين والكيراتين قد تكون من بين أسباب تلف الشعر وزيادة تجعده.
  • استخدام مادة ليست عالية الجودة لفرد الشعر بالبروتين أو الكيراتين، قد تؤدي إلى جفاف الشعر بعد البروتين والكيراتين وتلفه وزيادة تموجه.
  • الإفراط في غسل الشعر، وعدم ترطيبه بمنتجات وزيوت طبيعية مناسبة يؤدي لتجريد الشعر من الزيوت الطبيعية وإتلافه.
  • يتجعد الشعر حسب طريقة ربطه بعد البروتين، ولهذا السبب يفضل ترك الشعر مفروداً وعدم ربطه بإحكام.
  • بينما السبب الأساسي لتموج الشعر يرجع في الأساس لطبيعة الشعر نفسها فبعد زوال مفعول مادة فرد الشعر يعود الشعر لملمسه السابق مرة أخرى.

كيف يمكن علاج تموج الشعر بعد البروتين والكيراتين؟

يتطلب العلاج بالبروتين والكيراتين تكرار الاستخدام حسب طول مدة مفعول المادة المستخدمة، فإن كانت طبيعة الشعر مجعدة يجب فرد الشعر مرة أخرى بعد انتهاء العلاج، ولكن يجب تجنب الإفراط لتجنب إلحاق الضرر بالشعر، واستخدام مكواة الشعر لفرد الأجزاء المجعدة، مع وضع سيروم عازل للحرارة لحماية الشعر، وإن كان يرجع سبب تموج الشعر بعد البروتين والكيراتين لعدم جودة مادة فرد الشعر يجب العناية بالشعر وترطيبه واستخدام المنتجات المناسبة لإعادة إصلاح الشعر التالف.

علاج التهاب فروة الرأس بعد البروتين والكيراتين

بالإضافة إلى سقوط الشعر بعد البروتين والكيراتين قد يحدث التهاب في فروة الرأس إما بسبب الحرارة المستخدمة بعد فرد الشعر، أو بسبب التحسس من مادة البروتين أو الكيراتين، وقد يكون نتيجة انتقال عدوى، ولذا من الضروري استشارة الطبيب لتحديد السبب المؤدي للالتهاب ويتم علاجه حسب درجته وأسبابه، بالمضادات الحيوية الموضعية، أو مضادات الهيستامين، والأدوية المهدئة للالتهابات.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على تساقط الشعر بالبروتين والكيراتين الأسباب وطرق العلاج وتعرفتي على بعض الأسئلة والأجوبة الهامة، احرصي على أن تكون منتجات العناية بالشعر الخاصة مناسبة لنوع شعرك وطبيعته.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر بعد البروتين والكيراتين

ما علاج التهاب فروة الرأس بعد البروتين؟

التهاب فروة الرأس بعد البروتين يعني وجود حساسية تجاه هذا النوع من المنتجات، لذا يجب التوقف فوراً عن استخدامها، ووضع كريم مرطب على فروة الرأس، مع استخدام بلسم مناسب.

ما علاج الشعر المحروق من البروتين؟

إذا تم استخدام منتجات البروتين بشكل خاطئ، فإنها قد تؤدي إلى تلف الشعر، وفي هذه الحالة يمكنك تطبيق ماسكات الشعر، مثل ماسك الأفوكادو والبيض، أو ماسك زيت الزيتون، لاستعادة ترطيب الشعر وحيويته.

ما سبب تموج الشعر بعد البروتين؟

سبب تموج الشعر بعد البروتين استخدام ربطات الشعر أو لف الشعر بعد الانتهاء من استخدام المنتج مباشرةً، حيث أنه من الأفضل ترك الشعر مفرود لفترة من الوقت.

المصدر
LeafFood And Drug AdminstrationHealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)