تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر بعد التكميم وطرق العلاج ونصائح للوقاية

تكميم المعدة من أشهر عمليات خسارة الوزن في وقتنا الحالي، كما أنها تعتبر أحد الحلول الفعالة لفقدان الوزن التي يلجأ إليها المصابون بالسمنة، ورغم ذلك قد تحدث بعض المضاعفات بعد إجراؤها ومنها تساقط الشعر، ولذلك نعرض في هذا المقال أسباب تساقط الشعر بعد التكميم وطرق التغلب على هذه المشكلة.

ما هي عملية التكميم؟

عملية تكميم المعدة أصبحت من أشهر الجراحات التي يلجأ لها المرضى الذين يعانون من السمنة، وهي عبارة عن إزالة جزء كبير من المعدة حتى يصبح حجم المعدة أصغر تقريباً بحجم ثمرة موز، وذلك لتقليل كمية الطعام التي يتم تناولها والشعور بالشبع بشكل أسرع، وبالتالي إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: عملية تكميم المعدة .. الفوائد والمميزات ومن يمكنه الخضوع لها

متى يبدأ تساقط الشعر بعد عملية التكميم؟

يبدأ تساقط الشعر بعد التكميم والعديد من العمليات الجراحية الأخرى عادة خلال الأشهر الأولى، وقد يبدأ الشعر في التساقط خلال أول 3 شهور، أو خلال أول 6 أشهر من التكميم، ويختلف معدل تساقط الشعر بعد تكميم المعدة من شخص لآخر حسب عوامل التساقط لديه.

أسباب تساقط الشعر بعد التكميم

يتساءل البعض هل التكميم يسبب تساقط الشعر وهل خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر؟ .. وفي الحقيقة إن عدم اتباع تعليمات الطبيب يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات سواء على صحة الجسم أو الشعر، ومن أسباب تساقط شعرك بعد التكميم ما يلي:

فقدان الشهية

يعاني البعض من فقدان الشهية بعد إجراء التكميم وذلك بسبب الشعور بالغثيان وربما يصل الأمر إلى القيء، وبالتالي لا يحصل الجسم على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ولذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب بعد إجراء العملية، كما يجب عدم تناول كمية كبيرة من الطعام.

احصل على سعر العملية المناسب لك

نقص العناصر الغذائية

بعد إجراء عملية تكميم المعدة تقل كمية الطعام التي يتم تناولها وبالتالي عدم حصول الجسم على ما يكفيه من فيتامينات ومعادن هامة لصحة الجسم العامة ولصحة البشرة والجلد والشعر أيضاً، ولذلك يحدث سقوط الشعر بعد التكميم.

حدوث تغيرات مفاجئة في الجسم

تحدث تغيرات كثيرة في الجسم بعد إجراء عملية تكميم المعدة ومنها، فقدان الوزن بشكل مفاجئ والشعور بالتوتر والإجهاد، وكل هذا يؤثر بشكل كبير على الجسم ويحدث تساقط الشعر بعد الجراحة لمدة تتراوح بين شهر إلى 6 شهور، ولكن إذا كان معدل تساقط الشعر طبيعي فلا يجب الفزع، أما إذا كان يتساقط بغزارة فيجب استشارة الطبيب.

علاج تساقط الشعر بعد التكميم

يتساقط الشعر بعد عملية التكميم لدى أغلب الحالات، ولكن بعد مرور 6 أشهر يقل معدل التساقط ويعود الشعر لطبيعته وينمو من جديد، وهناك بعض الطرق والنصائح التي تساعد على علاج تساقط الشعر بعد عملية التكميم ومنها:

تناول الفيتامينات بعد التكميم

يجب الحرص على تناول بعض الفيتامينات بعد التكميم ومنها فيتامين د، وفيتامين ب6، ب12، والحديد، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب وبالجرعات التي يحددها.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية الداكنة وصفار البيض والكبدة والتفاح، وذلك لتجنب الإصابة بالأنيميا والتغلب على مشكلة تساقط الشعر.

تناول الأطعمة الغنية بالزنك

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك للوقاية من تساقط الشعر بعد التكميم مثل الدواجن والمحار والبقوليات والبيض، والمكسرات والحمص والألبان، والحرص على تناول 10 أطعمة أخرى تمنع تساقط الشعر.

تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية

يجب الحصول على المعدل الكافي من أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية لأنها تساعد على منع التساقط ويمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب أو من المأكولات البحرية مثل الماكريل والتونة أو من المكسرات مثل اللوز والكاجو.

تناول البيوتين

يؤدي نقص البيوتين إلى حدوث مشكلات عديدة للشعر وفروة الرأس مثل جفاف فروة الرأس وزيادة التهاب الجلد، وقلة كثافة الشعر وقد يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر بعد التكميم، كما يساعد على تقوية ألياف الشعر وترطيبها بشكل طبيعي، لذا يجب الحصول عليه سواء بتناول مكملات البيوتين أو من المصادر الطبيعية مثل المكسرات مثل السوداني واللوز، ومنتجات الألبان، والمأكولات البحرية، والموز والأفوكادو وغيرها.

تناول حمض الفوليك

حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر حيث يساعد الخلايا على النمو بشكل طبيعي لذا يجب الحصول على الجرعة اليومية منه بعد التكميم من خلال المكملات كما يوصي بها الطبيب، كما يوجد في مصادر طبيعية عديدة منها الجوز والدواجن والحمضيات واللحوم، والخضروات الورقية، لذا يجب يعد من أفضل الفيتامينات بعد التكميم.

شرب كميات كافية من الماء

يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم لتجنب جفاف الجسم والتغلب على تساقط الشعر بعد إجراء عملية التكميم.

اتباع إرشادات الطبيب

يجب الحرص على اتباع إرشادات الطبيب بعد إجراء عملية التكميم، والالتزام بكمية الطعام التي يحددها الطبيب بعد العملية للحفاظ على صحتك وتجنب أي مضاعفات لا قدر الله.

تناول أدوية علاج تساقط الشعر

توجد بعض الأدوية والمكملات الهامة التي تساعد على علاج تساقط الشعر بعد التكميم ومنها المينوكسديل وفيناسترايد، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولاً قبل استخدامهما واتباع تعليماته لتجنب أي آثار جانبية.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن بعد نزع الجلد، بالإضافة إلى الأسماك والبيض والألبان.

تجنب التوتر والضغط النفسي

يجب عليك بعد إجراء تكميم المعدة تجنب التعرض لأي ضغط نفسي أو عصبي وتجنب التعرض قدر الإمكان لأي مواقف تسبب الشعور بالتوتر والقلق، وتجنب 13 أمر آخر لتفادي تساقط الشعر.

زراعة الشعر

إذا لم تأتي كل الطرق السابقة بنتيجة مع مشكلة تساقط الشعر، فيمكن اللجوء إلى عملية زراعة الشعر لحل مشكلة تساقطه والتمتع بمظهر شعر طبيعي أيضاً.

نصائح هامة لتجنب تساقط الشعر بعد التكميم

تساقط الشعر بعد تكميم المعدة أثر جانبي مؤقت يحدث لأغلب الأشخاص وبالرغم من صعوبة منع التساقط تماماً إلا أنه يمكن تقليله باتباع النصائح التالية:

  • المتابعة مع طبيب مختص لحل مشكلة لتساقط ووصف العلاج وطرق الوقاية المناسبة.
  • بمجرد ملاحظة التساقط يجب استشارة الطبيب بشأن أفضل فيتامينات للشعر بعد التكميم.
  • عدم إهمال تناول البروتين وغيره من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر.
  • استخدام مستحضرات للعناية بالشعر مخصصة لمقاومة تساقط الشعر.
  • اتباع روتين صحي للعناية بالشعر وتغذيته وترطيبه باستمرار.
  • إجراء الفحوصات اللازمة كل عدة أشهر من 3 إلى 6 شهور.
  • تصفيف الشعر برفق وبشكل صحي والحد من استخدام أدوات التصفيف القاسية.
  • التأكد من عدم وجود مشكلات تسبب تساقط الشعر قبل وبعد التكميم.
  • عدم الإفراط في تناول المكملات والفيتامينات والالتزام بالجرعات المحددة.

كيف تتجنب تساقط الشعر بعد التكميم؟

عادة ما يقترن تساقط الشعر بعد جراحات السمنة بفقدان الوزن السريع ومع تقييد كميات الطعام وعدم حصول الجسم على العناصر الغذائية الضرورية يزيد معدل التساقط، لذا فإن أفضل ما يمكن فعله للوقاية وعلاج تساقط الشعر للمتكممين هو تناول الفيتامينات والمكملات بالجرعات اليومية التي يوصي بها الطبيب وتجنب التوتر والقلق قدر الإمكان.

متى يرجع الشعر لطبيعته بعد التكميم؟

من أكثر الأسئلة شيوعاً متى يتوقف تساقط الشعر بعد التكميم ويعود لطبيعته؟ وتختلف الإجابة على هذا السؤال من شخص لآخر حسب العناية بالصحة العامة وصحة الشعر وعدم إهمال تناول المكملات والفيتامينات طيلة رحلة فقدان الوزن بعد تكميم المعدة لتجنب زيادة التساقط، ولكن في المتوسط يبدأ الشعر في العودة لطبيعته خلال 6 أشهر، ومع العناية المستمرة يتحسن تساقط الشعر، ومن الضروري استشارة الطبيب عند زيادة فترة التساقط عن 6 أشهر للكشف عن أي مشكلة مرضية أخرى.

هل عملية تكميم المعدة تؤدي للصلع؟

هل صلعت بعد التكميم؟ عادة ما يطرح هذا السؤال من قِبل الرجال والنساء خوفاً من تأثر الشعر بعد التكميم، ولكن عملية تكميم المعدة حتى وإن أدت إلى تساقط الشعر الشديد إلا أنها لا تؤدي إلى الصلع، وقد يتساقط الشعر بغزارة ولكنه ينمو في النهاية مرة أخرى مع الالتزام بالفيتامينات والعناية المستمرة بالشعر.

الدكتور شريف حجازي يجيب على سؤال متى يستدعي تساقط الشعر تدخل الطبيب؟

تجربتي مع تساقط الشعر بعد التكميم

يروي شاب في منتصف الثلاثين من العمر تجربته مع تساقط الشعر بعد تكميم المعدة كما يلي:

“خضعت لعملية تكميم المعدة منذ عامين وخسرت بعدها 45 كجم بالتأكيد كنت أتوقع أن يبدأ شعري في التساقط، وبعد 6 شهور لاحظت أن الفراغات زادت في شعري ومع تناول الفيتامينات والمكملات توقف التساقط بالفعل، ولكن الفراغات في مقدمة الرأس كانت كما هي، لذا أفكر في الخضوع لعملية زراعة الشعر لحل هذه المشكلة”.

ومن تجارب البنات بعد عملية التكميم تقول إحدى الفتيات: “كان شعري في تساقط مستمر بعد الشهر الثالث من التكميم وقد قلت كثافة شعري للنصف تقريباً بالتأكيد شعرت بالإحباط الشديد، ولكنني ركزت جهودي على تناول الطعام الصحي والمكملات اليومية وفي النهاية توقف التساقط بعد 6 شهور، وبدأت رحلة علاج التساقط بعد الوصول للوزن المثالي، فبعد عام من التكميم بدأت في الخضوع لجلسات البلازما والميزوثيرابي للشعر، وبذلك استطعت حل تساقط الشعر بعد التكميم“.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أسباب تساقط الشعر بعد التكميم وطرق العلاج يجب الالتزام بكل ما يقوله طبيبك المعالج، مع أطيب تمنيات ويكي هير لك بدوام الصحة والرشاقة، ولطرح أي سؤال والتواصل معنا مباشرة عبر الواتس اب يمكنك الضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر بعد التكميم

ما هو أفضل فيتامين بعد التكميم؟

توجد الكثير من الفيتامينات الهامة بعد التكميم ومنها فيتامين د وفيتامين ب12 وفيتامين سي، بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة مثل الحديد والزنك.

كيف أعتني بشعري بعد التكميم؟

يجب أخذ جميع الفيتامينات التي يصفها الطبيب بعد عملية التكميم كما يجب أيضاً أخذ الفيتامينات المخصصة للعناية بالشعر لتقليل تساقطه، كما يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي وشرب كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند المتكممين؟

توجد أسباب كثيرة تؤدي إلى تساقط الشعر بعد إجراء عملية التكميم ومنها نقص العناصر الغذائية اللازمة للجسم وفقدان الشهية وحدوث تغيرات مفاجئة في الوزن.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)