تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر بعد السباحة وكيف تحمي نفسك؟

فصل الصيف هو فصل السفر والمرح الانتعاش وفيه ينطلق الجميع إلى الشواطئ وحمامات السباحة، ولكن على الرغم من الاستمتاع بالجو قد تحدث مشكلة تساقط الشعر بعد السباحة لذلك نقدم لكِ الأسباب التي تؤدي لحدوث ذلك وطرق حماية الشعر، فتابعي معنا.

أسباب تساقط الشعر بعد السباحة

بالرغم من الاستمتاع أثناء السباحة وقضاء وقت ممتع وجميل، إلا أن هناك مشكلة تواجه البعض ألا وهي تساقط الشعر بغزارة بعد السباحة والذي يحدث بسبب وجود الكلور في ماء السباحة مما يؤدي إلى تلف الشعر وجفافه وتساقطه أيضاً، وحتى نستمتع بأجواء الصيف في حمامات السباحة دون إلحاق الضرر بالشعر، نقدم بعض النصائح الهامة لذلك فيما يلي، والآن إليك أسباب تساقط الشعر بعد السباحة:

الكلور في حمامات السباحة

تتم إضافة الكلور إلى المياه في حمامات السباحة ورغم وجود العديد من الدراسات التي تثبت أن الكلور قد يؤدي إلى جفاف فروة الرأس والشعر فقط ولا يعد من أسباب تساقط الشعر بعد السباحة، إلا أن الجفاف المستمر مع عدم ترطيب الشعر وفروة الرأس قد يؤدي لظهور القشرة التي تعد من عوامل تساقط الشعر.

الملح والمواد الكيميائية في حمام السباحة

الملح المضاف إلى الماء في حمامات السباحة والتعرض لمياه البحر المالحة يتسبب في بعض الأضرار للشعر مثل جفاف فروة الرأس وتجريدها من الزيوت الطبيعية كما يؤدي لتلف أطراف الشعر وتقصفها، وهي من العوامل التي تضعف الشعر وتؤدي للتساقط، كما أن تقصف الأطراف يؤثر على طول الشعر ويضعف البصيلات، بالإضافة لمواد كيميائية أخرى تضاف لحمامات السباحة وتؤدي لنفس الأضرار للشعر مثل النحاس المضاف لمنع نمو الطحالب في المياه، إضافة لمادة البروم.

التعرض لأشعة الشمس المباشرة

يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية باستمرار لتكسر ألياف الشعر، وخاصة إذا كانت ألياف الشعر رفيعة وكلما كان لون الشعر أفتح، لذا لا يجب تعريض الشعر باستمرار لأشعة الشمس المباشرة أثناء السباحة ويفضل رفع الشعر للأعلى وعمل كعكة واستخدام منتجات للشعر بها عامل حماية من أشعة الشمس.

نصائح للعناية بالشعر قبل السباحة

لتجنب تساقط الشعر بعد السباحة ننصحك ببعض الخطوات الإضافية قبل السباحة: 

احصل على سعر العملية المناسب لك

وضع زيت على الشعر

تساعد الزيوت على ترطيب الشعر من الجذور وترطيب فروة الشعر أيضاً، وتجعل ألياف الشعر أكثر مرونة وليونة وبالتالي تصبح أقل عرضة للتقصف، لذا يمكنك وضع الزيوت على شعرك قبل السباحة لوقايته من التقصف وتقليل عوامل الضرر، ولكن هناك نوعان من الزيوت، وهي:

  • زيوت تخترق الشعر Penetrating Oils وتصل لداخل ألياف الشعر وتجعله أكثر رطوبة من الداخل، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو.
  • زيوت تغلف الشعر من الخارج Sealing Oils ووظيفتها زيادة ترطيب الشعر والحفاظ على الرطوبة الداخلية للشعر التي توفرها أنواع الزيوت التي تخترق الشعر، كما تضفي عليه اللمعان وتجعله أكثر قوة في مقاومة العوامل الخارجية.

تؤدي الزيوت الطبيعية إلى ترطيب الشعر وأيضاً تحمي من تغير لون الشعر عند التعرض للكلور أو الشمس، كما أن بعض الزيوت تحمي الشعر من فقدان البروتين الناتج عن التعرض للمواد الكيمائية لذا كل ما عليكِ فعله هو تدليك شعرك بلطف بنوع الزيت المفضل لديكِ قبل السباحة.

اقرئي أيضاً: أفضل الزيوت المغذية للشعر

وضع ليف إن على الشعر

للحماية من تساقط الشعر بعد السباحة يمكنك وضع الليف إن على الشعر حيث يحمي ألياف الشعر من التكسر والتلف لأنه يرطب الشعر بعمق ويجعله أكثر ليونة، كما يشكل طبقة حماية عازلة على ألياف الشعر تحميه من الخارج ضد أضرار الكلور والمواد الكيميائية الأخرى، كما يعمل على تحييد الشحنة السالبة في الشعر ويمنع من كهرباء الشعر.

استخدام مثبت الشعر

يساعد المثبت على تثبيت الشعر لأنه يضيف طبقة عازلة عليه تعمل على تغليفه من الخارج وبالتالي تجعله أقل قابلية لامتصاص الماء، لذا يفضل استخدام أنواع طبيعية تحتوي على المغذيات والمرطبات الطبيعية واختيار نوع به عامل حماية من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجة إن كنتِ لن تضعي بونيه الشعر للسباحة.

كيف تحمي نفسك من تساقط الشعر بعد السباحة؟

في حالة ملاحظة تساقط الشعر بالمعدل الطبيعي يجب اتباع طرق الوقاية التالية للحماية من تساقطه، أما في حالة تساقطه بشكل مبالغ فيه يجب استشارة الطبيب ليصف لكِ أهم الفيتامينات التي تمنع تساقط شعرك، لذا يجب عليكِ الالتزام بما يلي: 

شطف الشعر بالماء

يجب عليكِ تبليل الشعر بالماء قبل النزول في حمام السباحة فهذا يحمي الشعر من امتصاص كمية كبيرة من الكلور، كما يجب الحرص أيضاً على شطف الشعر جيداً بالماء بعد الانتهاء من السباحة ثم غسله بالشامبو وشطفه جيداً.

ارتداء غطاء الرأس المخصص للسباحة

يجب الحرص على ارتداء غطاء الرأس أثناء القيام بالسباحة وذلك من أجل حماية الشعر من الشمس والبحر والكلور في حمامات السباحة، كما يجب اختيار بونيه للشعر للسباحة من النوع الجيد وعدم القيام بربطه بقوة على الشعر.

وضع سيروم على الشعر

يجب عليكِ الحرص على وضع سيروم على الشعر قبل السباحة، وذلك لحماية الشعر من التلف والتقصف، ويجب اختيار نوع مناسب لشعرك، كما يمكن أيضاً وضع أي نوع من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند.

ترطيب الشعر

يجب عليكِ الحرص على ترطيب شعرك بعد الانتهاء من السباحة وبعد غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو، ويجب اختيار منتجات ترطيب مناسبة لنوع الشعر، كما يجب الحرص على عمل حمام كريم للشعر كل أسبوع، كما أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالأطعمة التي تمنع تساقط الشعر يساعدك على التغلب على مشكلة تساقط الشعر بعد السباحة كما يساعد على الحصول على شعر ناعم غني بالحيوية والترطيب.

تمشيط الشعر بلطف

يجب عليكِ سيدتي الجميلة الحرص على تمشيط شعرك برفق وتجنب تمشيطه وهو مبلل، وذلك لحمايته من التساقط والتقصف، كما يجب الابتعاد عن شد الشعر.

تجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر

يجب عليكِ تجنب استخدام مجففات الشعر بعد السباحة لأنها تجعل الشعر أكثر جفافاً، كما أنه قد تؤدي إلى تساقطه وفقدانه إلى اللمعان والنعومة، وتجنب العديد من العادات الأخرى التي تسبب تقصف الشعر وتساقطه.

لا تستخدمي المنشفة لتجفيف الشعر

تجفيف الشعر المنشفة خطأ شائع تقع فيه الكثير من السيدات والفتيات لأن الشعر المبلل يكون أضعف وأكثر عرضة للتكسر والتلف كما أن لف المنشفة على الشعر وتجمعيه للأعلى وربطه بها وهو مبلل يزيد من تلفه مما يجعل أكثر عرضة للتساقط، بل يفضل ترك الشعر يجف في الهواء وامتصاص الماء الزائد بمنشفة قطنية أو مايكروفايبر أو تيشرت قطني.

اقرئي أيضاً: زراعة الشعر للنساء الحل النهائي لفراغات الشعر

طرق علاج تساقط الشعر بعد السباحة

إن كنتِ تعانين من تساقط الشعر بعد السباحة عليكِ أولاً استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة وتحاليل الدم لمعرفة هل توجد اضطرابات في الهرمونات أو نقص في الفيتامينات، ويحدد الطبيب السبب المؤدي للتساقط لاختيار العلاج المناسب، ومن أشهر طرق علاج تساقط الشعر وتعزيز نموه:

  • حقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية للشعر تعمل على تغذية الشعر وإصلاح فروة الشعر وجعل البصيلات أكثر قوة.
  • حقن الميزوثيرابي للشعر تعمل على تعزيز نمو البصيلات وتنشيط البصيلات الخاملة وتجعل الشعر أكثر قوة وكثافة.
  • يجب استشارة الطبيب حول أفضل أنواع المكملات الهامة للشعر وتناول المغذيات الضرورية للشعر مثل البروتين والحديد والبيوتين للشعر.
  • يساعد المينوكسيديل على إنبات الشعر وعلاج التساقط الوراثي ولا يجب استعماله بدون استشارة الطبيب.
  • بعض الزيوت الأساسية تساعد على إنبات الشعر وتنشيط البصيلات مثل زيت النعناع والروز ماري وزيت شجرة الشاي، ولكن يجب عمل اختبار حساسية أولاً ولا توضع مباشرة على فروة الرأس بدون خلطها بزيوت أخرى.

اقرئي أيضاً: فوائد وأنواع كبسولات الشعر

علاج تساقط الشعر مع د. شريف حجازي وللتواصل معه من هنا

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد معرفة أسباب تساقط الشعر بعد السباحة وطرق حمايته يجب عليكِ اتباع النصائح السابقة، مع أطيب تمنياتنا لكِ بقضاء وقت ممتع في المصيف، ولا تتردي في التواصل معنا لأي استفسار عن صحة الشعر.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر بعد السباحة

كيف يمكن الحفاظ على الشعر في المصيف؟

يجب تجنب تعرض الشعر للشمس لفترات طويلة والحرص على ارتداء قبعة للحماية من أشعة الشمس الضارة، كما يجب وضع سيروم لترطيب الشعر وحمايته من ماء البحر أو حمام السباحة.

ما هي الطريقة الصحيحة لارتداء بونيه الشعر للسباحة؟

يجب أولاً شراء نوع جيد من غطاء الرأس المخصص للسباحة مع تجنب ربطه بقوة على الشعر حتى لا يسبب تقصف الشعر وتساقطه.

كيف يمكن حماية الشعر من الشمس والبحر؟

يجب أولاً لحماية الشعر من الشمس الحرص على ارتداء قبعة أو أي غطاء مخصص للشعر في المصيف، وثانياً لحماية الشعر من البحر يجب الحرص على شطف الشعر جيداً بالماء قبل نزول البحر أو حمام السباحة والحرص على غسله جيداً عند الانتهاء ثم ترطيبه.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)