تساقط الشعر

كيف تحمي نفسك من تساقط الشعر بعد الصبغة ومتى يتوقف التساقط؟

تلجأ بعض النساء إلى تغيير لون الشعر من وقت لآخر، ورغم شعورهن بالتجديد والحصول على إطلالة مختلفة، إلا أن صبغ الشعر بكثرة يؤدي إلى أضرار عديدة ومنها تلف وتساقط الشعر، لذلك نقدم في هذا المقال أسباب تساقط الشعر بعد الصبغة وكيفية العناية بالشعر المصبوغ.

طرق صبغ الشعر

تتعدد أنواع صبغة الشعر ما بين صبغة تفتيح الشعر لمنح الشعر اللون الأشقر، أو صبغ الشعر باللون الداكن لإخفاء الشعر الرمادي والأبيض، كما توجد أنواع لتلميع الشعر لتعزيز لون الشعر وزيادة لمعانه، ومن حيث استمرارية النتائج توجد الأنواع التالية:

  • صبغة الشعر المؤقتة، وتستخدم لصبغ الغلاف الخارجي من الشعر بدون الجذور، وتزول بالتدريج مع غسل الشعر.
  • الصبغة شبه الدائمة، يصل هذا النوع إلى جذور الشعر، ويمنح لون شبه دائم يدوم حتى 8 غسلات للشعر.
  • الصبغة الدائمة للشعر، وتدوم نتائجها لشهور بدون أن تتلاشى حيث تخترق ألياف وجذور الشعر بعمق.
  • النوع الرابع وسط بين الصبغة الدائمة وشبه الدائمة، حيث تصل الصبغة لجذع الشعر وتغطيه من الخارج وتدوم بعد 24 غسلة.

أسباب تساقط الشعر بعد الصبغة Hair Fall After Dye

تساقط الشعر بعد صبغه أمر شائع ويحدث بسبب احتواء الصبغة على مواد كيميائية تضر بصحة الشعر، كما أن التعامل بعنف مع الشعر سواء عند فرك الصبغة على الشعر أو عند غسل الشعر لإزالة الصبغة الزائدة كل هذا يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه، بالإضافة إلى أن احتواء الصبغة على الأمونيا يسبب ضعفه وتساقطه، ولذلك حاولي قدر الإمكان تجنب صبغ الشعر باستمرار، وبما أن تساقط الشعر أمر وارد بعد الصبغة، فإذا لاحظتي تساقط الشعر بالمعدل الطبيعي فلا تقلقي، أما إذا تساقط شعرك بكمية زائدة عن الحد يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص.

كيف تحمي نفسك من تساقط الشعر بعد الصبغة؟

يجب عليكِ بعد صبغ شعرك الاهتمام به لتجنب حدوث المزيد من الأضرار، وتوجد طرق عديدة للعناية بالشعر المصبوغ ومنها ما يلي:

الابتعاد عن استخدام مجففات الشعر

يجب التقليل من استخدام مكواة الشعر أو السيشوار لأنه استخدامهما يؤدي إلى جفاف الشعر المصبوغ وفقدانه إلى اللمعان والحيوية، وفي حالة رغبتك في استخدام أي جهاز لتجفيف الشعر يجب استخدامه على درجة حرارة منخفضة.

قص الشعر

يجب الحرص على قص أطراف الشعر للتخلص من الشعر التالف والأطراف المتقصفة، فهذا يساعد على تقليل تساقط الشعر وتعزيز صحة وحيوية شعرك.

احصل على سعر العملية المناسب لك

التعامل مع الشعر بلطف

يجب تجنب التعامل مع شعرك بعنف أو شد الشعر إلى الوراء، والحرص على تجفيف الشعر بعد الاستحمام بلطف بالمنشفة، كما يجب الابتعاد على تمشيط الشعر وهو مبلل لتجنب تساقط المزيد من الشعر.

ترطيب الشعر

يجب عليكِ الحرص على ترطيب شعرك بمنتجات العناية بالشعر المصبوغ لأنها تساعد على التغلب على جفاف الشعر الناتج عن الصبغة بالإضافة إلى حماية لون الشعر، ويجب عند استخدام بلسم الشعر وضعه من منتصف الشعر حتى أطراف الشعر.

التغذية الصحية

إن اتباع نظام غذائي صحي يساعد بشكل كبير على الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، لذا احرصي على تناول الخضروات والفواكه وتناول الأطعمة الأخرى التي تحمي من تساقط الشعر، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء يومياً.

غسل الشعر بشامبو مناسب للشعر المصبوغ

يجب عليكِ غسل الشعر بشامبو مخصص للشعر المصبوغ حتى تحافظي على لون شعرك لأطول فترة ممكنة، كما يجب عليكِ تجنب غسل الشعر بالماء الساخن.

استخدام مشط خشب

احرصي على تمشيط شعرك بمشط خشب، وتجنبي استخدام الأنواع البلاستيكية لأنها تزيد من تساقط الشعر وتكسره.

مما جدير بالذكر أنه يجب عليكِ تجنب كل العادات غير الصحيحة والتي تؤدي لتساقط الشعر، وفي حالة اتباع كل ما سبق ولم يتوقف التساقط يجب الذهاب للطبيب ليصف لكِ العلاج المناسب لحالة شعرك.

علاج تساقط الشعر بعد الصبغة

العلاج المناسب لحل مشكلة تساقط الشعر بعد الصبغة يتوقف على أسباب التساقط ونوع الصبغة المستخدمة، حيث يزيد تلف الشعر بعد الصبغة، ويرجع سبب تساقط الشعر بعد الصبغة في هذه الحالة إلى تأثير الصبغة على ألياف الشعر وإضعافها وتكسرها، وهنا يحدث التساقط نتيجة تكسر ألياف الشعر نفسها وليس ضعف الجذور، وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

تجنب أسباب التساقط بعد الصبغة

العلاج الأنسب للتخلص من تساقط الشعر بعد الصبغة أو تقطع الشعر بسبب الصبغة، بسيط للغاية وهو التوقف عن صبغ الشعر ووقف أي طرق للعلاج الكيميائي للشعر أو أي منتجات تحتوي على كحوليات أو مواد كيميائية وبالأخص صبغات الشعر، كما يمنع فرد الشعر أو استخدام أدوات تجعيد الشعر، كما يجب تقليل تمشيط الشعر بالمشط والفرشاة، وغسل الشعر مرتين فقط في الأسبوع.

علاج المشكلات الصحية المتسببة في التساقط

كما يجب استشارة الطبيب لفحص جذور الشعر ومعرفة هل يتساقط الشعر لأسباب طبيعية أم بسبب التكسر بعد الصبغة، أم من الجذور والتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تسبب تساقط الشعر مثل الأنيميا، أو سوء التغذية وعدم تناول البروتين بالمعدل الكافي والفيتامينات اللازمة لصحة الشعر، أو وجود مشكلات أخرى بالغدة الدرقية، وغيرها من أسباب تساقط الشعر.

طرق إنبات وتكثيف الشعر

يمكن أيضاً استشارة الطبيب حول الطرق المناسبة لإنبات الشعر وعلاج تساقط الشعر المصبوغ، حيث تتعدد الطرق الحديثة لوقف التساقط وتقوية الشعر، ومنها:

  • حقن البلازما لإنبات الشعر، فهي مادة طبيعية يتم استخراجها من دم الشخص نفسه، وتعمل على تقوية جذور الشعر وتنشيط البصيلات.
  • حقن الميزوثيرابي للشعر وتتميز بأنها لها نفس فعالية البلازما، حيث تمد جذور الشعر بالمغذيات وتجعل البصيلات أكثر قوة وقدرة على إنبات الشعر والحد من تساقطه.

اقرئي أيضاً: أفضل ماركات العناية بالشعر بعد الصبغة

وصفات للتغلب على تساقط الشعر بعد صبغه

توجد بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على تغذية الشعر وحمايته من التساقط بعد صبغه ومنها عمل حمام زيت عن طريق خلط زيت جوز الهند مع زيت الزيتون مع 2 ملعقة من العسل، ثم وضع هذا الخليط على الشعر ثم غسل الشعر بالماء والشامبو الخاص بالشعر المصبوغ.

يمكنك أيضاً عمل قناع لترطيب شعرك المصبوغ وتقليل تساقطه عن طريق هرس ثمرة أفوكادو وخلطها مع كوب من الزبادي مع زيت جوز الهند، ثم وضع هذا الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر.

متى يتوقف تساقط الشعر بعد الصبغة؟

تتوقف الإجابة على هذا السؤال على أسباب تساقط الشعر نفسها، وعلى درجة التساقط، ومدى الالتزام بطرق علاج تساقط الشعر بعد الصبغة، فمن الطبيعي أن تختلف درجة الاستجابة للعلاج من شخص لآخر، لذا عند علاج الشعر من التساقط يجب التحلي بالصبر والاهتمام بتناول الطعام الصحي المفيد للشعر، وتناول المكملات التي يصفها الطبيب حتى تظهر النتيجة المطلوبة، ويتوقف الشعر عن التساقط.

اقرئي أيضاً: أطعمة تجنبيها لمنع تساقط الشعر

هل الصبغة توقف تساقط الشعر؟

من المعروف أن الصبغة التي تحتوي على المواد الكيمائية مثل الأمونيا والبارابين تسبب التساقط وتلف وتكسر الشعر، وحتى أنواع الصبغات التي لا تحتوي على الأمونيا والسلفات قد تضر الشعر على المدى البعيد، وبالتالي لا تؤدي الصبغة إلى تقوية الشعر أو منع تساقطه.

هل توجد صبغة لا تسبب تساقط الشعر؟

صبغت شعري وتساقط فما البدائل الطبيعية، إليكِ بعض الوصفات:

الصبغات الطبيعية

لصبغ الشعر بحنة طبيعية لا تؤدي للتساقط اختاري الأنواع المصنوعة من مواد طبيعية وتحققي من مكوناتها من خلال الملصق قبل شرائها للتأكد من أنها خالية من الأمونيا والبارابين والسلفات، وفي حالة علاج تساقط الشعر بسبب الصبغة يفضل التوقف عن صبغ الشعر إلى أن يتم علاج تساقط الشعر، فبعض الصبغات التي تكون خالية من الأمونيا تحتوي على مواد شبيهة بالأمونيا قد تؤدي لنفس الضرر، وخاصة في أنواع الصبغة المستخدمة لتفتيح لون الشعر.

اقرئي أيضاً: الفيلر لصبغ وتقوية الشعر

حنة الشعر

أشهر أنواع الصبغات الطبيعية التي لا تسبب تساقط الشعر هي الحنة، فهي نبات طبيعي لا يضر الشعر، ويجعل ألياف الشعر صحية وحيوية، كما يدوم لونها على الشعر من شهر إلى 6 أسابيع أو أكثر وبعد ذلك يختفي اللون تدريجياً، ويراعى عند استخدام الحنة لصبغ الشعر استخدام الحنة الطبيعية من مصدر موثوق، والتأكد من أنها غير مخلوطة بمواد أخرى قد تلحق الضرر بالشعر.

الوصفات المنزلية لصبغ الشعر

عصير الجزر والبنجر لتلوين الشعر

يمكن استخدام عصير الجزر للون فاتح أو عصير البنجر لتلوين الشعر بلون أحمر داكن، عن طريق إحضار كمية من عصير الجزر، مع خلطه بكمية من أي زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم ضعي الخليط على شعرك ولفيه بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة ساعة على الشعر، ثم اشطفيه بخل التفاح، ويمكن تكرار الخلطة في اليوم الثاني للحصول على درجة لون أقوى.

عصير الليمون لتفتيح الشعر

يعطي عصير الليمون الشعر لوناً أفتح بنتيجة دائمة، حيث يجرد الشعر من الصبغة الطبيعية، ويستخدم عن طريق وضع عصير الليمون على الشعر وتوزيعه على الخصلات التي ترغبين في تفتيحها ثم التعرض للشمس المباشرة لعدة دقائق ثم يترك الليمون ساعة على الشعر ثم يتم غسله.

القهوة والمريمية لتغميق الشعر

لصبغ الشعر الرمادي أو تغميق لون الشعر للون داكن يمكن استخدام القهوة الداكنة عن طريق خلط 2 ملعقة كبيرة منها وإضافتها مع كوب من بلسم الشعر ويوضع الخليط على الشعر بعد غسله جيداً، ويترك ساعة على الأقل ثم يغسل، وتكرر الخلطة للحصول على نتيجة أفضل.

ولاستخدام خلطة المريمية أحضري نصف كوب من المريمية المجففة وأضيفيها لكوب من الماء المغلي وانقعيها لنصف ساعة أو أكثر لتحصلي على لون أقوى، وبعد أن يبرد الخليط اغسلي شعرك وجففيه جيداً، وضعي الخليط على الشعر واتركيه ربع ساعة ثم اغسليه.

ملحوظة هامة يجب مراعاتها قبل صبغ الشعر بالطرق الطبيعية التأكد من عدم وجود تحسس من أي مكونات مستخدمة، وخاصة المواد القوية مثل الليمون، كما أن الطرق الطبيعية قد لا تعطي نتائج قوية مثل صبغات الشعر المصنعة.

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفتي سيدتي الجميلة على أسباب تساقط الشعر بعد الصبغة وكيفية العناية بالشعر المصبوغ، يجب عليكِ تجنب الإفراط في صبغ شعرك للحفاظ عليه من التلف، وإذا كان لديكِ أي سؤال بخصوص شعرك المصبوغ شاركيه معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر بعد الصبغة

ما هو سبب تقطع الشعر بعد الصبغة؟

يحدث تقطع وتقصف للشعر بعد الصبغة بسبب احتواء الصبغة على مواد كيميائية تؤثر سلباً على صحة الشعر وتؤدي إلى تساقطه، ولذلك يجب تجنب الإكثار من صبغ الشعر.

هل توجد صبغة لا تسبب تساقط الشعر؟

تحتوي صبغات الشعر على الأمونيا والعديد من المواد الكيميائية التي تضر بصحة الشعر وتسبب تساقطه، ولكن يمكنك اختيار أنواع الصبغة الخالية من الأمونيا والبارابين للحفاظ على صحة شعرك وحمايته من التساقط.

ما هو علاج الشعر بعد الصبغة؟

قد يحدث تلف للشعر بعد الصبغة ولذلك يجب ترطيب الشعر والحرص على استخدام منتجات الشعر الخاصة بالشعر المصبوغ بالإضافة إلى عمل ماسكات مرطبة للشعر لتغذيته وعلاج التلف الناتج عن الصبغة.

المصدر
Healthfully

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)