عملية زراعة الشعر

تقنيات زراعة الشعر 2021

التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر 2021 تشكل تطورًا ثوريًا في مجال زراعة الشعر، حيث أن هناك العديد من التقنيات الحديثة التي ظهرت على الساحة والتي من شأنها علاج تساقط الشعر بشكل نهائي بأقل الأضرار والتكاليف وبأفضل النتائج الممكنة، ولتتعرف على هذه التقنيات تابع معنا المقال التالي.

تقنيات زراعة الشعر التقليدية

انتشرت زراعة الشعر لأول مرة في خمسينات القرن الماضي حيث كان يتم استخدام تقنيات تقليدية لكن مع التقدم التكنولوجي في هذا المجال أصبحت زراعة الشعر عملية أكثر أمانًا من خلال استخدام تقنيتي الشريحة والاقتطاف وهما يعدان من التقنيات التقليدية التي يستخدمها الأطباء حتى الآن.

زراعة الشعر بالشريحة

زراعة الشعر بالشريحة (FUE) هي عملية جراحية يتم فيها إزالة شريحة من الجلد الموجود في المنطقة التي ينمو بها الشعر ثم يتم فصل وتقسيم هذه الشريحة إلى بصيلات منفصلة وإعدادها للزراعة في المنطقة التي تخلو من الشعر، وتترك هذه التقنية ندبة في المنطقة المانحة وتستمر فترة النقاهة 14 يوم تقريبًا.

زراعة الشعر بالاقتطاف

في تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE فإن الطبيب يقوم باستخدام أداة دقيقة لاستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بعد حلاقة الشعر واحدة تلو الأخرى ثم زراعتها في المنطقة الصلعاء، وهذه التقنية ليست جراحية ولا تتطلب عمل غرز، وتحتوي البصيلة الواحدة على 1 – 4 شعيرات ويتم وضعها بطريقة تعطي تأثيرًا طبيعيًا وهي أكثر تقنية زراعة الشعر استخدامًا.

أفضل تقنيات زراعة الشعر 2021

مع الوصول إلى عام 2021 فإن زراعة الشعر أصبحت من أكثر الإجراءات التجميلية التي تزايد عدد المقبلين عليها بالمقارنة بالسنوات الماضية ويرجع السبب في ذلك إلى أن تقنيات زراعة الشعر 2021 تحقق نتائج طبيعية، ويمكنك معرفة تجارب الآخرين في زراعة الشعر الطبيعي فهذا سيشجعك على إجراء العملية وتوقع النتائج، وفيما يلي نعرض لك أفضل هذه التقنيات.

زراعة الشعر بالاقتطاف الدقيق

تقنية الاقتطاف الدقيق NANO FUE ما هي إلا تقنية مطورة من تقنية الاقتطاف التقليدية وفيها يتم استخدام أدوات أصغر وأكثر دقة وتطور كما أن نتائجها أسرع من الاقتطاف العادي لأنها تسهل عملية استخراج بصيلات الشعر حيث يقوم الطبيب باستخراجها وغرسها مباشرةً في المنطقة الصلعاء دون ترك أي علامات أو جروح سواء في المنطقة المانحة أو المزروعة، وذلك لأن الأدوات المستخدمة لا يتعدى قطرها 0.4 – 1 ملم.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة الشعر بتقنية السفير

حصلت هذه التقنية على اسمها من الأداة المستخدمة فيها وهي “السفير” وهي عبارة عن شفرات مصنوعة من الياقوت المتين على شكل حرف V يقوم الطبيب باستخدامها لعمل شقوق في المنطقة المراد زرعها بشكل أسهل من التقنيات والأدوات الأخرى.

وتعد أفضل مميزاتها أنها لا تلحق الضرر بالشعر الموجود بالفعل على فروة الرأس ولا تسبب أي ندوب مما يجعلها مثالية لزراعة الشعر الخفيف لكلٍ من الرجال والنساء.

زراعة الشعر بالروبوت

زراعة الشعر بالروبوت ARTAS أو زراعة الشعر الآلية تختلف عن تقنيات زراعة الشعر الأخرى لأنها لا تتطلب إزالة شريحة من الجلد من المنطقة المانحة أو تدخل الطبيب لاستخراج بصيلات الشعر واحدة تلو أخرى مما يستغرق عدة ساعات، ولكن كل ما في الأمر يتم إدخال البيانات المطلوبة على الكومبيوتر مثل عدد البصيلات والكثافة المناسبة ويقوم الروبوت بإجراء العملية.

زراعة الشعر بأقلام تشوي

تمامًا كتقنية السفير فهذه التقنية أطلق عليها هذا الاسم من الأداة التي تستخدم فيها وهي أقلام تشوي التي تساعد على زراعة الشعر بطريقة بسيطة نظرًا لتصميمها الأشبه بالقلم، وهي واحدة من أكثر التقنيات دقة مما يجعلها مناسبة لزراعة الشعر الترميمية أو التي تتم على نطاق صغير.

فكرة هذه التقنية الأساسية قائمة على استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وزراعتها مباشرةً في مناطق الصلع دون الحاجة إلى معالجتها أو حفظها.

زراعة الشعر بالقنوات المائلة OSL

تقنية القنوات المائلة واحدة من أحدث التقنيات الموجودة في الوقت الحالي وهي تعتمد بشكل أساسي على مدى خبرة ومهارة الطبيب، ويتم فيها استخدام شفرات رفيعة للغاية تختلف أبعادها على حسب نوع بصيلات الشعر وطبيعة فروة الرأس.

تتركز تقنية القنوات المائلة على الجزء الثاني من زراعة الشعر وهو زراعة البصيلات حيث أنه باستخدام شفرة رفيعة يتم فتح قنوات صغيرة في فروة الرأس بشكل يحفظ البصيلات من الموت بزاوية معينة لضمان نمو البصيلات في نفس اتجاه الشعر ولإعطاء نتائج طبيعية.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية واحدة من أكثر تقنيات زراعة الشعر التي يكثر حولها الكثير من الجدل، وفيها يتم استخراج الخلايا الجذعية من الشخص ثم تتم معالجتها في جهاز الطرد المركزي ثم يتم حقنها مرة أخرى في فروة الرأس.

وحتى الآن لم يتم الموافقة على إجراء هذه التقنية في زراعة الشعر حيث أنها لا تزال بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لضمان أنها لن تسبب أي آثار جانبية خطيرة.

كيفية الاختيار من بين تقنيات زراعة الشعر

اختيار التقنية المناسبة هي مهمة الطبيب حيث أنه يقوم بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة قبل العملية والتي من خلالها يستطيع اختيار التقنية ومناقشتها مع المريض للوصول إلى نتائج أفضل.

تكلفة زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر تختلف من مركز لآخر ومن بلد لآخر أيضًا إلا أن السعر المتعارف عليه في الوقت الحالي يتراوح بين 4000 – 15000 دولار، وبالطبع هناك عدة عوامل تؤثر على التكلفة الإجمالية للعملية مثل عدد البصيلات المزروعة ومدى الإقبال على الطبيب، كما تختلف تكلفة زراعة الشعر في الدول العربية، وبسبب أن تكلفة العملية قد تكون مرتفعة وغير مناسبة لبعض الأشخاص وهذا الأمر بالطبع يجعلهم يتراجعون عن إجرائها، ولكن مع إتاحة بعض المراكز الطبية إمكانية زراعة الشعر بالتقسيط، أصبح بالإمكان إجراء زراعة الشعر بكل سهولة.

عوامل نجاح زراعة الشعر

  • اختيار طبيب ماهر ومركز طبي مُرخص ذو سمعة جيدة.
  • الالتزام بنصائح الطبيب سواء التي تسبق العملية أو التي تليها.
  • وجود شعر كافي في المنطقة المانحة يسمح باستخراج البصيلات.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب بعد العملية لضمان استمرار نتائج زراعة الشعر لأطول فترة ممكنة.

ختامًا لهذا المقال الذي عرضنا به تقنيات زراعة الشعر 2021 فإننا ننصحك بالاطلاع على الآراء والتقييمات على أي مركز طبي قبل إجراء زراعة الشعر فيه، وإليك أبرز الأسئلة عن هذا الموضوع.

أسئلة وأجوبة حول تقنيات زراعة الشعر 2021

ما هي تكلفة زراعة الشعر في تركيا؟

تتراوح تكلفة زراعة الشعر في تركيا ما بين 1500 إلى 2500 دولار أمريكي تقريباً، ولكن التكلفة النهائية تختلف من شخص لآخر ومن طبيب لآخر.

هل زراعة الشعر الصناعي خطيرة؟

رغم انتشار هذه التقنية في السنوات الأخيرة إلا أنها محظورة في بعض البلاد مثل الولايات الأمريكية المتحدة نظرًا للآثار الجانبية الخطيرة التي تسببها، ولا تزال بحاجة إلى المزيد من الأبحاث.

ما هي زراعة الشعر بتقنية DHI؟

تقنية DHI هي نفسها زراعة الشعر بأقلام تشوي والتي تعتمد على استخراج بصيلات الشعر وزراعتها من مناطق الصلع مباشرةً دون الحاجة إلى حفظها أولاً أو عمل شقوق في المنطقة الصلعاء.

المصدر
Medical News TodayHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)