زراعة شعر الحواجب

تقنية زراعة شعر الحواجب

عملية زراعة شعر الحواجب لاقت رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة، لأنها أسهمت في علاج الكثير من مشكلات تساقط شعر الحواجب والمظهر المزعج الذي تسببه البقع الفارغة في الحاجبين، لتتعرف على تقنية زراعة شعر الحواجب وتتعرف على كل ما يتعلق بهذه العملية تابع معنا هذا المقال.

زراعة شعر الحواجب

هي عملية تجميلية ليست خطيرة وفي الغالب لا تتسبب في مضاعفات شديدة، حيث تتضمن نقل بصيلات الشعر من فروة الرأس وزراعتها في الحواجب، وذلك تحت تأثير المخدر الموضعي، مما يضمن للمريض عدم الشعور بأي ألم أو الشعور بعدم الراحة أثناء العملية، وتتسم هذه العملية بأن نسب نجاحها مرتفعة وتساعد على الحصول على نتائج مبهرة وحواجب كثيفة وطبيعية.

تقنية زراعة شعر الحواجب

تقنيات زراعة شعر الحواجب هي التقنيات الأساسية المعروفة لزراعة الشعر بشكل عام، وهي:

تقنية زراعة شعر الحواجب بالاقتطاف

تسمية هذه التقنية تأتي من اقتطاف أو جمع بصيلات الشعر من فروة الرأس، وتسمى فروة الرأس في هذا النوع من العمليات بالمنطقة المانحة لأنها تمنح البصيلات لزراعتها في أماكن أخرى، وتتم هذه الخطوة بعد إعداد المنطقة المانحة وتنظيفها وفحصها، للحصول على بصيلات الشعر التي تتناسب مع البصيلات الموجودة في الحواجب، حتى يحصل المريض على شكل طبيعي ومتناسق.

تقنية زراعة شعر الحواجب بالشريحة

تتضمن هذه التقنية استخدام مشرط جراحي في قطع شريحة من فروة الرأس، وبعد ذلك فصلها إلى عدة أجزاء متناهية الصغر، ثم زراعة هذه الأجزاء في الأماكن التي تم تحديدها مُسبقاً في الحواجب.

طريقة زراعة شعر الحواجب

بعد أن تعرفت على تقنية زراعة شعر الحواجب تعرف على الطريقة التي تتم بها هذه العملية:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • يتم استخدام مخدر موضعي في المنطقة المانحة في فروة الرأس وفي الحواجب.
  • يتم فحص المنطقة المانحة جيداً وتحديد بصيلات الشعر التي سيتم استخدامها، وغالباً ما يتم اختيار البصيلات التي تُنبت شعرة أو شعرتين على الأكثر، حتى لا تكون الحواجب أكثر كثافة من الطبيعي، فيصبح مظهرها غير مريح ومزعج.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب باستخراج هذه البصيلات بإحدى الطريقتين، والاحتفاظ بها في محلول مغذي حتى تظل حية وسليمة لحين زراعتها.
  • ثم يقوم الطبيب بتحديد الأماكن التي تحتاج لزراعة الشعر، وفتحها باستخدام أداة بقطر معين وحتى عمق معين.
  • ثم يقوم بزراعة بصيلات الشعر في أماكنها، مع الحرص على توزيع مناسب ومتساوي للحصول على حاجبين متناسقين.

كم تستغرق عملية زراعة شعر الحواجب؟

تستغرق عملية زراعة شعر الحواجب حوالي 5 لـ 6 ساعات، وتعتمد على عدد بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها في الحواجب، وعلى المنطقة المراد تغطيتها وعلى التقنية المستخدمة أيضاً في جمع بصيلات الشعر، حيث أن تقنية الاقتطاف تستغرق وقت أطول من تقنية الشريحة.

متى يتم اللجوء لعمليات زراعة شعر الحواجب؟

يتم اللجوء لعملية زراعة شعر الحواجب إذا كنت المرشح المناسب لعملية زراعة شعر الحاجبين، كما يتم اللجوء لها في الحالات التالية:

  • بطء أو توقف نمو الشعر نتيجة النتف الزائد عن الحد للحواجب.
  • التعرض للجرح أو الإصابة في الحاجب، مما يمنع نمو الشعر مرة أخرى.
  • الإصابة بالثعلبة التي تترك بقع خالية من الشعر في الحواجب.
  • في حالة الإصابة بعيب خلقي معين يمنع نمو الشعر في الحواجب.
  • في حالة الإصابة بهوس نتف الشعر.
  • العوامل الوراثية التي تمنع نمو الحواجب.

التعافي من زراعة شعر الحواجب

بعد 3 لـ 5 أيام ستتمكن من العودة لممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي، حيث أن فترة التعافي من زراعة شعر الحواجب لا تستغرق الكثير من الوقت، طالما تتبع تعليمات الطبيب في الابتعاد عن أي ممارسات خاطئة قد تضر بالحواجب والبصيلات المزروعة، وتستغرق النتائج حوالي 4 لـ 6 أشهر حتى يلاحظها المريض، بعد أن يتساقط الشعر المزروع خلال 3 لـ 5 أسابيع بعد العملية.

نصائح بعد عملية زراعة الحواجب

تعرف على بعض النصائح المهمة لما بعد عملية زراعة شعر الحواجب، والتي ستضمن لك الوصول إلى أفضل نتائج زراعة شعر الحواجب:

  • تجنب غسل وجهك بالماء الجاري، وبدلاً من ذلك قم بالتربيت على الوجه بلطف باستخدام منشفة مبللة في أول 24 ساعة من العملية.
  • بعد 7 أيام يمكنك غسل وجهك بشكل طبيعي تماماً، ولكن مع تجنب فرك منطقة الحواجب بعنف.
  •  تجنب تعريض الحواجب لأشعة الشمس المباشرة، لذلك قم بارتداء نظارة شمسية أو قبعة لحماية الحواجب.
  • تجنب احتكاك الحواجب مع الوسادة أو الفراش أو الأغطية أثناء النوم.
  • احرص على رفع رأسك قليلاً عن مستوى جسمك أثناء النوم، لتجنب مشكلة تورم الحاجبين.
  • من الوارد أن تشعر بالرغبة في الحكة في الحاجبين، ولكن حاول مقاومة هذا الشعور حتى لا تتسبب في تحريك بصيلات الشعر من مكانها.

تكلفة زراعة شعر الحواجب

بعد أن تعرفت على التقنيات المستخدمة في زراعة شعر الحواجب، فالتكلفة الكلية لهذه العملية تتحدد تبعاً لعدد بصيلات الشعر التي يحتاجها المريض، وعلى التقنية المستخدمة في جمع هذه البصيلات من المنطقة المانحة، وتتحدد أيضاً تبعاً لجاهزية المركز الطبي من حيث وجود أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، ومدى مهارة وخبرة الطبيب في مجالات زراعة الشعر، بالإضافة إلى أن التكلفة تختلف من دولة لأخرى أيضاً.

وبشكل عام فإن زراعة شعر الحواجب تبلغ تكلفتها حوالي 2000 دولار في مصر، وحوالي 2260 دولار من تركيا، وقد تزيد أو تقل هذه التكلفة تبعاً للعوامل المذكورة سابقاً.

الآثار الجانبية لزراعة شعر الحواجب

يمكن حدوث بعض الآثار الجانبية التي غالباً ما تتحسن خلال أيام قليلة بعد العملية، وتتضمن ما يلي:

  • تورم المنطقة حول العينين.
  • احمرار الحواجب لعدة أسابيع.
  • تكوّن القشور في الحواجب، ولكنها تختفي من تلقاء ذاتها خلال أيام.
  • قد يحدث التهاب في الحواجب، لذلك يصف الطبيب بعض مضادات الالتهاب.

هل تؤثر زراعة شعر الحواجب على كثافة شعر الرأس؟

قد يشعر بعض الأشخاص بالقلق نظراً لأن زراعة شعر الحواجب تستوجب استخدام بصيلات من فروة الرأس، فهل يمكن أن يؤثر ذلك على كثافة شعر الرأس؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب أن تعرف أن زراعة الحاجب كاملاً يحتاج من 50 لـ 400 بصيلة من بصيلات الشعر، وهو عدد لا يقارن بعدد بصيلات الشعر الموجودة في فروة الرأس، لذا لا تؤثر زراعة شعر الحواجب على كثافة شعر الرأس، ولكن عليك أن تختار أمهر الأطباء وأكثرهم خبرة لتضمن نجاح العملية، لتتجنب أي مشكلة أو مضاعفات قد تحدث بعدها، كما أن معرفة تجارب البعض مع زراعة شعر الحواجب يساعدك على الاستفادة من خبراتهم وتجنب أي مخاطر.

بدائل زراعة شعر الحواجب

تقنية زراعة شعر الحواجب ليست الحل الوحيد لمشكلة الحواجب الخفيفة أو ذات البقع الفارغة، بل أن هناك حلول أخرى غير جراحية لتكثيف شعر الحواجب، وتتضمن ما يلي:

  • الميكروبليدينج: تشبه هذه التقنية رسم الوشم، حيث يقوم المختص برسم شعيرات صغيرة تشبه شعر الحواجب لملء الفراغات الموجودة في الحاجب، مع الحرص على أن يكون الشكل النهائي طبيعي، وتحتاج هذه التقنية لإعادة رسم الحواجب كل فترة.
  • قطرة لاتيس: هذا النوع من القطرات يستخدم لزيادة كثافة شعر الرموش، ولكنه أثبت نجاح أيضاً في زيادة كثافة شعر الحواجب، ولكن تحتاج لاستشارة الطبيب أولاً قبل استخدامها.

نصائح لتكثيف الحواجب

  • احرص على تناول أطعمة غنية بالبروتينات لتغذية شعر الحواجب، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات أيضاً لتحفيز نمو الشعر.
  • تجنب الإفراط في نتف الحواجب.
  • يجب علاج أي مشكلة صحية تتسبب في تساقط شعر الحواجب.
  • تجنب استخدام أي منتجات غير مناسبة أو رديئة الجودة للحواجب.

طرق طبيعية لزيادة كثافة شعر الحواجب

بعد أن تعرفت على كل ما يتعلق بهذه العملية وتقنية زراعة شعر الحواجب وتعرفت على البدائل، تعرف أيضاً على الطرق الطبيعية المستخدمة في زيادة كثافة شعر الحواجب بمكونات طبيعية:

زيت الخروع

بالتأكيد قد سمعت من قبل عن قدرة زيت الخروع الرائعة في زيادة كثافة الشعر بشكل عام، فهو يعمل على تغذية الحواجب وتحفيز نموها، يمكنك تدليك الحواجب بزيت الخروع يومياً قبل النوم ثم غسله في الصباح، لتصل للنتيجة المطلوبة.

زيت اللافندر

زيت اللافندر لا يساعد فقط على الاسترخاء والهدوء عند استنشاقه، بل إنه يساهم في زيادة كثافة شعر الحواجب، ولكن قم بتجربة قطرة صغيرة من زيت اللافندر قبل تدليك الحواجب به، لأن بعض الأشخاص قد يعانون من الحساسية من هذا الزيت.

عصير البصل

يساعد زيت البصل على الحصول على حواجب أكثر كثافة، وذلك لأنه يحتوي على الكبريت الذي يعزز نمو الشعر، قم بتدليك الحواجب بعصير البصل وتركه حتى يجف، ثم غسله بالماء.

الحليب

يحتوي الحليب على نسبة كبيرة من البروتينات التي تعمل على تغذية الحواجب، لأن الشعر مكوّن في الأساس من البروتينات، لذا قم بتدليك الحواجب جيداً بقطعة من القطن المغموس في الحليب يومياً، وستلاحظ النتائج خلال عدة أسابيع.

زيت جوز الهند

يمتاز زيت جوز الهند بامتلاكه العديد من الخصائص التي تساعد على نمو الشعر، لذلك فهو حل مثالي لزيادة كثافة شعر الحواجب، ولا يحتاج للكثير من المجهود، فقط قم بتدليك الحواجب بزيت جوز الهند قبل النوم، وغسله في الصباح.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تقنية زراعة شعر الحواجب وتعرفت على خطوات هذه العملية والبدائل الطبيعية وغير الجراحية لها، احرص على عدم تجربة أي علاج قبل التأكد من أنه مناسب لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول تقنية زراعة شعر الحواجب

ما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب في السعودية؟

تتراوح تكلفة زراعة شعر الحواجب في السعودية من 4000 لـ 5000 دولار أمريكي، حسب عدد البصيلات التي يحتاجها المريض.

هل تجارب زراعة شعر الحواجب ناجحة؟

معظم عمليات زراعة شعر الحواجب ناجحة ونتائجها كانت مُرضية في الحصول على حواجب كثيفة طبيعية.

ما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر؟

تكلفة زراعة شعر الحواجب في مصر ليست مرتفعة مقارنةً بالكثير من الدول، حيث تبلغ حوالي 2000 دولار أمريكي.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)