منتجات العناية بالشعر

فوائد حبوب الكولاجين للشعر والبشرة وأشهر أنواعها وأسعارها

الجميع يبحث عن أفضل الطرق والمكملات الغذائية للحصول على شعر صحي وبشرة نضرة وتتمتع بالحيوية، ومن أهم المكملات الغذائية التي توفر كل الفوائد التي يحتاجها الشعر وتحتاجها البشرة أيضاً هي حبوب الكولاجين، لتتعرفي على فوائد حبوب الكولاجين للشعر والبشرة تابعي معنا هذا المقال.

ما هو الكولاجين للشعر والبشرة؟

الكولاجين هو أحد أهم البروتينات في الجسم، حيث أن الكولاجين يشكل ثلث محتوى البروتين في الجسم، فهو يتواجد في مناطق مختلفة مثل الشعر والبشرة والعضلات والأوتار والأربطة، وما يدفع الجميع إلى البحث عن مصادر الكولاجين أو كيفية تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم، هو أن الكولاجين يمنح البشرة نضارة وحيوية ويساعد على علاج معظم مشاكلها ويحافظ عليها مشدودة ويحمي من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، أما بالنسبة للشعر فهو يساعد على تقوية الشعر من الجذور للأطراف، وبالتالي يعطي الشعر ملمسه الناعم ويمنحه القوة التي تحميه من التساقط.

لذا يتجه الكثير من الأشخاص إلى تناول حبوب الكولاجين للحصول على كل تلك المميزات الرائعة، فهو أيضاً من أكثر المكملات الهامة للشعر والآمنة على الجسم نظراً لأنه يتواجد في الأساس بشكل طبيعي فيه.

مكونات الكولاجين

أي بروتين يتكون في الأساس من الأحماض الأمينية، ويتكون الكولاجين من 19 حمض أميني وهو يعتبر من أكثر البروتينات المعقدة، وتتضمن بعض الأحماض الأمينية المكونة للكولاجين ما يلي:

  • البرولين: يشكل تقريباً %19 من الكولاجين، وهو له دور هام في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والمفاصل.
  • الأرجينين: يعزز الصحة الجنسية للذكور، ويعتبر من أهم الأحماض الأمينية للجهاز المناعي.
  • الجليكاين: يشكل تقريباً %30 من بروتين الكولاجين، بالإضافة إلى أنه أيضاً أحد المكونات الأساسية لبروتين الكيراتين الضروري أيضاً للشعر، كما أنه ضروري لصحة العضلات.
  • الجلوتامين: تكمن أهمية الجلوتامين في قدرته على تخفيف التوتر والقلق، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية المناعة ويعزز عملية الهضم، ويعزز إنتاج هرمون النمو.

فوائد حبوب الكولاجين للشعر

في الآونة الأخيرة بالتأكيد سمعتِ عن استخدام حبوب الكولاجين أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين في علاج مشاكل الشعر وتحسين صحته، وتتضمن فوائد حبوب الكولاجين للشعر ما يلي:

  • يساعد الكولاجين على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف الذي يؤدي إلى الهيشان والمظهر غير الصحي للشعر.
  • يساهم في حصول الشعر على التغذية الكافية لحمايته من التساقط.
  • يساعد على تقوية الشعر من الجذور للأطراف، وزيادة سُمك الشعرة.
  • يساعد على إعطاء الشعر مرونة وانسيابية ومظهر صحي.
  • أما عن فوائد حبوب الكولاجين مع التقدم في العمر فهو يساعد على تأخير ظهور الشعر الأبيض، مما يساعد على احتفاظ الشعر بلونه لفترة أطول.

فوائد حبوب الكولاجين للبشرة

فوائد حبوب الكولاجين للبشرة تكمن في إعطاء البشرة مظهر أصغر سناً وأكثر نضارة وحيوية، فهو يساعد على تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في السن، بالإضافة إلى أن تلك الحبوب تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة صحية.

احصل على سعر العملية المناسب لك

كما يشير بعض أطباء الجلدية والتجميل أن الكولاجين يساعد على تقليل ظهور حب الشباب وآثاره، كما يساعد على تنظيم إفراز الدهون والزيوت في البشرة، ولكن لا توجد أبحاث أو دراسات كافية لإثبات ذلك.

فوائد حبوب الكولاجين لنفخ الوجه

أشارت الكثير من الأبحاث الحديثة أن الكولاجين يساعد على الحصول على بشرة ممتلئة بشكل طبيعي، وهذا الامتلاء يساعد على تقليل ظهور التجاعيد وعيوب البشرة المختلفة، وما يميز حبوب الكولاجين في هذا الأمر، أنها لا تحمل المخاطر التي تحملها الوسائل الأخرى مثل حقن البوتكس والفيلر، والتي يمكن أن تتسبب في نتائج غير طبيعية أو مبالغ فيها أو حدوث تشوه في الوجه.

ولكن استخدام حبوب الكولاجين لهذا الغرض يجب أن يكون تحت إشراف طبيب مختص، حتى يحدد الجرعة المناسبة من تلك الحبوب، وتحديد الأنواع المناسبة أيضاً، كما ستحتاجين إلى اتباع نظام غذائي متكامل ليمنح بشرتك كل العناصر الغذائية بجانب الكولاجين، لتتمكني من الوصول للنتيجة التي ترغبين فيها.

فوائد الكولاجين للأظافر والأسنان

على الرغم من أن ضعف الأسنان والأظافر قد يرجع للكثير من الأسباب المختلفة، إلا أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن هذه المشكلة قد تكون نتيجة لنقص الكولاجين، كما أن تقصف الأظافر أيضاً يعود لنفس السبب، وذلك لأن الكولاجين يعتبر مكوّن أساسي في الأظافر والأسنان، لذا يجب أن تحرصي على الحصول على ما يكفي من الكولاجين بشكل مستمر لتحصلي على أسنان قوية وأظافر صحية.

فوائد طبية أخرى للكولاجين

لا يقتصر استخدام حبوب الكولاجين على الأغراض التجميلية فقط، بل يستخدم في الكثير من الأغراض الطبية الأخرى، مثل علاج هشاشة العظام وتقوية المفاصل والغضاريف، والتقليل من آلام الجسم والعظام بشكل عام، حيث أن كل هذه المشكلات يكون نقص الكولاجين سبب أساسي فيها، بالإضافة إلى أن هناك بعض الدراسات التي أكدت أن حبوب الكولاجين تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مصادر الكولاجين الطبيعي

يمكن الحصول على الكولاجين من أكثر من مصدر طبيعي، من خلال تناول أطعمة تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد، وتتضمن تلك الأطعمة ما يلي:

  • الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين ج، مثل البرتقال والليمون والفلفل والكيوي والبروكلي، حيث أن فيتامين ج يعمل على تحويل الليسين والبرولين إلى كولاجين.
  • الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، مثل الجزر والبطاطا الحلوة، حيث يعمل فيتامين أ على إعادة بناء الخلايا وتعزيز إنتاج الكولاجين فيها.
  • الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل السبانخ والكرفس والكرنب، حيث تعمل على تعزيز إنتاج الإنزيمات التي تساهم في إنتاج الكولاجين.
  • الحبوب الكاملة ومنتجات الصويا والبقوليات أيضاً من أهم الأطعمة التي يجب أن تحرصي على تناولها، لأنها غنية بحمض الهيالورونيك الذي يدخل في إنتاج الكولاجين.
  • الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية، مثل زيت بذور الكتان وبذور الشيا والمكسرات.

اقرئي أيضاً: أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر

أفضل أنواع الكولاجين للشعر والبشرة

بعد أن تعرفتي على فوائد حبوب الكولاجين للشعر والبشرة، تعرفي الآن على أفضل أنواع حبوب الكولاجين:

حبوب الكولاجين Hum Nutrition Collagen Love Skin Firming Supplement

حبوب الكولاجين HUM NUTRITION Collagen Love Skin Firming Supplementمن أنواع الكولاجين المفيدة للشعر والأظافر وتزيد مرونة الجلد وتمنحه المظهر الصحي المشدود، كما تحارب علامات التقدم في العمر، وتظهر نتائجه مع الاستمرار في تناولها خلال 4 إلى 6 أسابيع، وتحتوي هذه الحبوب على الكولاجين وحمض الهيالورونيك وفيتامين سي الذي يزيد مرونة البشرة والشعر، وتتميز بأنها بدون نكهة، وتحتوي العبوة على 90 كبسولة بسعر 68 دولار أمريكي.

حبوب الكولاجين Rejuvicare Super Collagen Capsules

حبوب الكولاجين REJUVICARE Super Collagen Capsulesمثل أنواع كبسولات الكولاجين للشعر والبشرة يعزز الدورة الدموية لتصل بكفاءة لبصيلات الشعر كما يعمل كمضاد قوي للأكسدة للحفاظ على الشعر من التقصف والهيشان ويقوي الأظافر، كما يساعد على تليين المفاصل، وتحتوي العلبة على 90 كبسولة وتركيز الجرعة 500 مجم بسعر 19 دولار أمريكي.

حبوب الكولاجين Reserveage Collagen Booster

حبوب الكولاجين RESERVEAGE Collagen Boosterمن أفضل حبوب كولاجين للبشرة والشعر حيث تساعد على تعزيز صحة البشرة ويعمل كمضاد قوي ضد علامات التقدم في العمر والشيخوخة، وتحتوي العبوة على 60 كبسولة بسعر 103 دولار أمريكي، يمكن تناول كبسولتين يومياً على معدة فارغة أو حسب توصيات الطبيب، ولا يدخل في تكوينه الملح أو النشا أو المنكهات أو أي مواد صناعية، كما لا يحتوي على السكر أو الحليب أو البيض أو الصويا. 

حبوب الكولاحين Neocell Super Collagen Plus C

حبوب الكولاحين Neocell Super Collagen Plus Cيتوافر هذا المنتج في صورة حبوب ويدخل في تكوينها 60 مجم من فيتامين سي، لذا من فوائد Neocell Collagen محاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة البشرة والشعر والأظافر، ومحاربة علامات التقدم في العمر وتحتوي العبوة على 120 قرص يمكن تناول حتى 6 أقراص يومياً حسب الجرعة الموصى بها، وعادة ما تظهر النتائج المثالية له بعد 3 شهور من الاستخدام، ولا يحتوي على الصويا أو القمح أو اللاكتوز، أو نكهات صناعية، كما أنه غير معدل وراثياً، وسعره 22 دولار أمريكي.

Better Not Younger power within Skin & Scalp Collagen Gummies

Better Not Younger power within Skin & Scalp Collagen Gummiesمن أفضل حبوب الكولاجين للشعر والبشرة ويتوفر هذا النوع في صورة علكة بنكهة المانجو والفاكهة الاستوائية، ويتم تناول اثنتين منها يومياً أو حسب الجرعة التي يسمح بها الطبيب، وتتميز بنكهتها المميزة وتعمل على إمداد الشعر والجسم بالكولاجين الذي يحتاجه للتخلص من تساقط ورقة الشعر وتعزيز صحة فروة الرأس إضافة لإضفاء الحيوية والمرونة لمظهر صحي وشاب، وسعره 25 دولار أمريكي.

حبوب الكولاجين Moon Juice SuperBeauty Antioxidant Skin Protection 

Moon Juice SuperBeauty Antioxidant Skin Protection من أفضل أنواع الكولاجين المفيدة للشعر والبشرة والأظافر حيث يعزز مرونة البشرة والجلد، ويحارب الجذور الحرة بفضل مضادات الأكسدة، ويدخل في تكوينه فيتامين سي وفيتامين د، وخلاصة بذور عباد الشمس والفاكهة الاستوائية العضوية، ولا يحتوي على الجلوتين أو الصويا واللاكتوز والقمح، وغير معدل وراثياً، ويتميز بأنه بدون نكهة، وتحتوي العبوة على 60 كبسولة ويمكن تناول كبسولتين صباحاً مع الطعام أو بدونه، وتبدأ النتائج في الظهور خلال 4 أسابيع، وسعره 60 دولار أمريكي.

أسعار حبوب الكولاجين للشعر والبشرة والأظافر

  • سعر حبوب الكولاجين في مصر يتراوح بين 500 إلى 1000 جنيه مصري.
  • متوسط سعر حبوب الكولاجين في السعودية يتراوح بين 100 إلى 200 ريال سعودي.
  • متوسط أسعار حبوب الكولاجين في الإمارات يبدأ من 50 إلى 120 درهم إماراتي.
  • سعر الكولاجين للشعر في العراق يبلغ 35000 دينار عراقي.

طريقة استخدام الكولاجين للشعر

توجد عدة طرق للحصول على فوائد الكولاجين للشعر والبشرة والأظافر وتشمل:

  • تناول حبوب الكولاجين للشعر كمكملات تحت استشارة الطبيب.
  • حقن الكولاجين للشعر ويتم ذلك على عدة جلسات لدى طبيب مختص.
  • وضع زيت الكولاجين على الشعر بتفريغ محتويات الكبسولة لكن هذه الطريقة غير مثبتة علمياً.
  • عمل ماسكات الكولاجين لفروة الرأس في مركز تجميلي موثوق.

متى تظهر نتائج حبوب الكولاجين؟

تختلف نتائج حبوب الكولاجين حسب الهدف من استخدامها، فتطول فترة حبوب الكولاجين عند استخدامها لأغراض علاجية مثل آلام المفاصل والعظام، ولا يجب أن تقل فترة استخدامها عن 8 أسابيع لظهور نتيجة مرئية عند استخدام حبوب الكولاجين للشعر والبشرة والأظافر وصحة الجلد بشكل عام.

اقرئي أيضاً: فوائد كبسولات الشعر لوقف التساقط

تجربتي مع حبوب الكولاجين للشعر

تقول إحدى السيدات عن تجربتها مع حبوب الكولاجين للشعر أنها كانت تعاني من آلام المفاصل والعظام وعند استشارة الطبيب نصحها بحبوب الكولاجين وقد انعكست فوائد حبوب الكولاجين للبشرة والشعر والأظافر حيث أصبح شعرها أكثر مرونة وترطيباً عما قبل بعد استخدام استمر 3 شهور، وأصبحت أظافرها أكثر قوة، وقد لاحظت أيضاً أن بشرتها ازدادت نضارة بعدما كانت شاحبة ومجهدة بعد الولادة والفطام، ولكنها ليست متأكدة من أن الفضل يرجع لحبوب الكولاجين لأنها تهتم بشعرها وبشرتها بطرق أخرى.

كما يحكي أحد الرجال عن تجربته مع حبوب الكولاجين للشعر أنه استمر في استخدامها 4 شهور بانتظام بالجرعة التي حددها الطبيب، وقد كان شعره جافاً وهشاً بسبب استعمال مستحضرات خاطئة وبعدها قل تساقط الشعر لديه بفضل حبوب الكولاجين إلى جانب تناول المكملات والفيتامينات الهامة لتعزيز صحة الشعر وتناول الأطعمة المفيدة للشعر.

الآثار الجانبية للكولاجين

على الرغم من فوائد حبوب الكولاجين للشعر والبشرة المتعددة، إلا أنه قد يحمل بعض الأضرار أو الآثار الجانبية، ولكن لحسن الحظ هذه الآثار الجانبية ليست شائعة كما أنها ليست خطيرة، وتتضمن أضرار Collagen Hair ما يلي:

  • حدوث رد فعل تحسسي تجاه الكولاجين.
  • حموضة المعدة.
  • الشعور بطعم سيء في الفم.

ولكن يجب التنويه بأنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تجربة أي أنواع من حبوب الكولاجين، كما يجب الالتزام بالجرعة التي يصفها الطبيب وعدم أخذ أي جرعة زائدة منه.

هل حبوب الكولاجين تسمن الأرداف؟

قد يعتقد البعض أن حبوب الكولاجين على زيادة الوزن، ورغم أن لحبوب الكولاجين بعض الآثار الجانبية مثل الحموضة والانتفاخ أو حرقة المعدة إلا أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن تناول حبوب أو كبسولات الكولاجين كمكمل غذائي يزيد الوزن أو يساعد على تسمين الأرداف.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد حبوب الكولاجين للشعر والبشرة، يجب أن تحرصي على استشارة طبيب مختص ليصف لكِ الجرعات المناسبة لحالتك الصحية والتي ستساعدك على الوصول للأهداف التي ترغبين فيها من حبوب الكولاجين، ولأي استفسارات يمكنكِ التواصل معنا مباشرة عبر واتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول حبوب الكولاجين للشعر

ما هو سعر حبوب سوبر كولاجين؟

سعر حبوب سوبر كولاجين للعبوة التي تحتوي على 250 كبسولة، يبلغ حوالي 1300 جنيه مصري.

هل حبوب الكولاجين تسمن الأرداف؟

يمكن أن تساهم حبوب الكولاجين في زيادة الكتلة العضلية في الجسم بشكل عام، ويمكن أن تساهم في تسمين الأرداف.

متى تظهر نتائج حبوب الكولاجين؟

تختلف نتائج حبوب الكولاجين من شخص لآخر حسب السن وحالة الجسم وحالة الشعر والبشرة أيضاً، حيث يمكن أن تبدأ النتائج في الظهور بعد 8 لـ 12 أسبوع.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)