عملية زراعة الشعر

خطوات زراعة الشعر بالتفصيل وأهم التقنيات وتكلفة العملية

هل أنت مُقبل على عملية زراعة الشعر؟ إذا كانت إجابتك هي نعم، فيجب أن تتعرف على كل ما يتعلق بهذه العملية، لذلك تابع معنا هذا المقال لتتعرف على خطوات زراعة الشعر والتقنيات المستخدمة، والآثار الجانبية المحتملة للعملية.

عملية زراعة الشعر

أهم نماذج وأمثلة التطور التكنولوجي في مجال الجراحات التجميلية، هي عملية زراعة الشعر، حيث أنها ساعدت على حل الكثير من مشاكل الصلع الجزئي أو الكلي، ومعظم مشاكل تساقط الشعر.

ولكن قبل اللجوء إلى هذا الحل، يجب الكشف عن السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر وعلاجه أولاً، فقد يكون علاج مشكلة التساقط أسهل وأبسط من عملية زراعة الشعر، كما أن علاج السبب قبل إجراء العملية، يجنبك تساقط الشعر بعد العملية بسبب تواجد نفس سبب التساقط.

تقنيات زراعة الشعر

شهدت تقنيات زراعة الشعر الكثير من التطور والتحديث، بهدف الوصول إلى أعلى نسب نجاح للعملية، في أقل وقت وأقل آثار جانبية ومضاعفات، وهو ما سعى إليه جميع الباحثين في هذا المجال، وتتضمن تقنيات زراعة الشعر ما يلي:

تقنية زراعة الشعر بالشريحة

تعتبر تقنية الشريحة من التقنيات البدائية في زراعة الشعر، فهي تعتمد على قطع جزء أو شريحة من نسيج المنطقة المانحة، والتي غالباً ما تكون الجزء الخلفي من فروة الرأس، كما يمكن أن تكون المنطقة المانحة هي الذقن أو الصدر.

ثم يتم فصل الشريحة المراد زراعتها، إلى عدد كبير من القطع شديدة الصغر، ثم زراعتها في القنوات المخصصة لها في فروة الرأس في المنطقة المستقبلة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف

تتضمن هذه التقنية إزالة بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، واحدة تلو الأخرى بدلاً من قطع شريحة كاملة من النسيج، وهو ما يستغرق وقت أطول، ولكنه يعطي نتيجة أفضل، ولا يترك آثار وندبات وجروح.

كما تطورت العديد من التقنيات الأحدث من هذه التقنية، على الرغم من أنها بالفعل أظهرت نتائج مبهرة ورائعة في زراعة الشعر.

تقنية زراعة الشعر بالروبوت

تتضمن هذه التقنية قيام روبوت أو آلة أو نظام ذكي بخطوة من خطوات زراعة الشعر، وهي استخراج بصيلات الشعر الأفضل والأنسب للزراعة بعد فحص المنطقة المانحة، ولكن من سلبيات هذه التقنية أنها لا تتناسب إلا مع أصحاب الشعر الداكن والمفرود فقط.

تقنية تشوي لزراعة الشعر

تعتبر هذه التقنية من أفضل تقنيات زراعة الشعر بدون جراحة وأقلها آثاراً جانبية وأقلها استغراقاً للوقت عن التقنيات الأخرى لزراعة الشعر، فهي لا تحتاج إلى فتح قنوات أو ثقوب في المنطقة المستقبلة أو المراد زراعتها قبل زراعة الشعر.

وتتضمن استخدام أداة أو قلم يستخدم لغرس بصيلات الشعر في الأماكن، والتي يتم تحديدها من قِبل الطبيب المسؤول عن العملية، وغالباً لا تتسبب هذه التقنية في الآثار الجانبية أو المضاعفات نظراً لبساطتها.

تقنية سفير لزراعة الشعر

في تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف يتم استخدم شفرة معدنية لفتح قنوات في المنطقة المستقبلة قبل زراعة البصيلات فيها، أما في هذه التقنية يتم استبدال الشفرة المعدنية بشفرة مصنوعة من حجر كريم، يسمى الياقوت أو السفير.

وتتميز هذه الشفرة بصلابتها وحدتها، كما أنها أقل سُمكاً من الشفرة العادية، وهو ما يساعد على تقليل حجم القنوات بما يتناسب بدقة مع حجم بصيلات الشعر، مما يعطيها ثباتاً أكثر من التقنيات الأخرى.

تقنية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

على الرغم من أن هذه التقنية مازالت تحت البحث والدراسة، إلا أن نتائجها الأولية واعدة، وتشير إلى نجاحات رائعة، وهي تتضمن استخراج خلايا جذعية من الشخص الذي يرغب في زراعة الشعر وزراعة هذه الخلايا في المنطقة المستقبلة.

وهذه التقنية مبنية على الخلايا الجذعية والتي تستطيع التحول إلى أي نوع من الخلايا عند زراعتها في نسيج معين لأداء وظيفة معينة، وهو ما يجعلها أيضاً ضمن أنسب الحلول للأشخاص الذين يعانون من ضعف المنطقة المانحة.

كم عدد البصيلات التي يتم زراعتها في زراعة الشعر؟

يتم استخدام متوسط 1500 بصيلة أو وحدة زراعة في عمليات زراعة الشعر، ويمكن أن يتم زراعتها عدد أكبر أو أصغر من هذا العدد حسب احتياج المريض، كما يتم تحديد عدد البصيلات تبعاً للعوامل التالية:

  • مدى تأثير الصلع وتساقط الشعر على فروة الرأس.
  • مساحة المنطقة المستقبلة أو المراد زراعتها.
  • ميزانية المريض.
  • تقنية زراعة الشعر المستخدمة في العملية.
  • كم الشعر الذي سيُفقد مستقبلاً بعد العملية، وهو ما يتم تحديده تبعاً لسبب تساقط الشعر في الأساس.

هل أنت مرشح مناسب لعمليات زراعة الشعر؟

يمكن أن تعطي عمليات زراعة الشعر أفضل النتائج، في الحالات التالية:

  • الإصابات أو الحروق في فروة الرأس والتي أدت إلى تساقط الشعر في منطقة معينة.
  • الصلع الوراثي.
  • تساقط الشعر في مناطق معينة لدى النساء.

خطوات زراعة الشعر

تتضمن عملية زراعة الشعر بعض الخطوات الثابتة، على الرغم من اختلاف التقنيات المستخدمة في كل خطوة، وهي تتضمن التالي:

إعداد المنطقة المانحة

تبدأ خطوات زراعة الشعر بحلاقة المنطقة المانحة لإعدادها لاستخراج بصيلات الشعر مع حقن مخدر موضعي، حتى لا يشعر المريض بأي ألم أو وخز خلال العملية.

استخراج بصيلات الشعر

يتم استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بأحد التقنيات المتاحة، التي تم ذكرها سابقاً، والتي في الغالب ما يتفق عليها المريض مع الطبيب المسؤول عن العملية، تبعاً لاحتياج المريض وميزانيته، وتبعاً للتقنية التي ستوفر أفضل نتائج لحالة المريض.

إعداد المنطقة المستقبلة

يقوم الطبيب بتحديد الأماكن التي سيتم فيها زراعة بصيلات الشعر، في المنطقة المستقبلة، وحقن مخدر موضعي أيضاً في المنطقة المستقبلة، كما يتم إعداد القنوات والفتحات التي سيتم فيها زراعة الشعر، في حالة استخدام أي تقنية فيما عدا تقنية قلم تشوي.

زراعة بصيلات الشعر

زراعة بصيلات الشعر هي أهم خطوة في خطوات زراعة الشعر حيث تحتاج هذه الخطوة، إلى أقصى درجات الدقة، لتثبيت بصيلات الشعر في الأماكن المخصصة لها في المنطقة المستقبلة.

التعافي من زراعة الشعر

بعد إتمام خطوات زراعة الشعر تأتي مرحلة ما بعد زراعة الشعر وهي مرحلة التعافي، والتي خلالها يصف الطبيب عدة أنواع من الأدوية، مثل المسكنات والمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب والتورم، والتي تعمل على تقليل الآثار الجانبية لهذه العملية.

ومن مميزات عملية زراعة الشعر أنك لا تستغرق الكثير من الوقت حتى تعود لعملك وحياتك الطبيعية، فقد تحتاج إلى يومين لـ 5 أيام فقط لتعود لعملك، وخلال أسبوعين لـ 3 أسابيع سيتساقط الشعر المزروع وهو أمر طبيعي، لينمو بعد ذلك الشعر وتلاحظ نتائج زراعة الشعر خلال 6 لـ 9 أشهر وأحياناً 12 شهر.

الآثار الجانبية لزراعة الشعر

بعد أن تعرفت على كل خطوات زراعة الشعر تعرف على الآثار الجانبية التي يمكنها أن تحدث بعد العملية:

التورم

من الطبيعي أن تمر ببعض التورم في فروة الرأس بعد العملية، ولكنه يتحسن خلال عدة أيام، مع اتباع تعليمات الطبيب واستخدام الأدوية في مواعيدها المحددة.

كما يمكنك استخدام كمادات الثلج، على منطقة فوق الحواجب للتخفيف من التورم، مع تجنب وضع الكمادات على فروة الرأس.

النزيف

بالتأكيد يمكن أن تلاحظ نزيف بسيط نتيجة الجروح الموجودة في فروة الرأس، وهو عرض شائع جداً لما بعد العملية وللسيطرة عليه، ويمكنك وضع قطعة من القطن على مكان النزيف بدون الضغط الشديد عليه، فقط ثبت قطعة القطن براحة يدك.

العدوى

عدم اتباعك لتعليمات الطبيب وتعريض فروة رأسك للأتربة أو الأوساخ أو لمس فروة رأسك في الأيام التي تلي العملية مباشرةً، يمكن أن يتسبب في إصابة جروح فروة رأسك بالعدوى، أو ما يسمى بالتهاب بصيلات الشعر.

وهذه الحالة يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الموضعية مثل المراهم، أما إذا شعرت بزيادة حدة أعراض العدوى، فيجب استشارة طبيبك فوراً، لتجنب أي مضاعفات.

الحكة

من الطبيعي أن تشعر بالحكة في فروة رأسك، ولكن حاول السيطرة على هذه الرغبة، حيث يمكن أن تعرض الجروح المفتوحة للعدوى، أو تتسبب في إعادة فتح الجروح الملتئمة، أو تتسبب فيما هو أسوأ، وهو تحريك بصيلات الشعر من أماكنها.

الشعور بالألم

يختلف مدى الألم الذي يشعر به المريض بعد العملية، باختلاف التقنية المستخدمة، حيث يمكن أن تتسبب تقنية الشريحة في الشعور بالألم في المنطقة المانحة، والذي يمكن السيطرة عليه باستخدام المسكنات، ويتحسن أيضاً في خلال عدة أيام.

التنميل

من الطبيعي أن تشعر بالتنميل بعد العملية ولعدة أسابيع، وعلى الرغم من أنه يمكن أن ينتج نتيجة حدوث قطع أو تلف في بعض الأعصاب، إلا أن هذا التلف يمكن أن يكون مؤقت ويتحسن مع مرور الوقت، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب بهذا الشأن.

الندوب

من الوارد أن تتكون الندوب نتيجة جروح العملية، ولكن مع نمو الشعر فإنه يقوم بإخفائها، حتى تلتئم الأنسجة وتتجدد الخلايا وتزول هذه الندبات.

التكيسات

يمكن أن تتكون أكياس صغيرة في حجم البثور أو الدمامل في أماكن زراعة بصيلات الشعر، وغالباً ما تزول هذه التكيسات خلال أسبوعين من العملية، ولكن إذا لم تلاحظ تحسن في هذه الحالة، فيُنصح بالذهاب للطبيب فوراً.

تكلفة زراعة الشعر

تختلف تكلفة زراعة الشعر تبعاً للكثير من العوامل، مثل:

  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.
  • عدد بصيلات الشعر التي ستتم زراعتها.
  • ميزانية المريض.
  • مدى خبرة الطبيب المسؤول عن العملية.
  • تكاليف السفر إذا كنت ستُجري العملية في دولة أخرى.

ولكن في الغالب ما يتراوح متوسط التكاليف الكلية لزراعة الشعر من 4000 لـ 15000 دولار، ويتبعها تكاليف ما بعد العملية، من أدوية وزيارات الطبيب للمتابعة والاطمئنان على العملية، ونظراً لأن تكلفة العملية قد تكون مرتفعة على البعض أتاحت بعض المراكز إمكانية إجراء زراعة الشعر بالتقسيط تسهيلاً عليهم.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل خطوات زراعة الشعر وتعرفت على كل ما يتعلق بالعملية، سنتناول بعض الأسئلة التي غالباً ما تطرأ لدى المقبلين على عمليات زراعة الشعر.

أسئلة وأجوبة حول خطوات زراعة الشعر

ما هي تكلفة زراعة الشعر في مصر؟

تختلف تكلفة زراعة الشعر في مصر باختلاف التقنية، حيث أن تكلفة تقنية FUT من 500 لـ 1500 دولار، أما تكلفة تقنية FUE تتراوح بين 800 لـ 2500 دولار.

ما هي النتائج بعد عملية زراعة الشعر؟

قد يستغرق ملاحظة النتائج التي يرغب فيها المريض، من 6 لـ 9 أشهر، وأحيانًا قد تصل إلى 12 شهر، للحصول على أفضل النتائج.

ما هي أنواع زراعة الشعر؟

تتضمن أنواع وتقنيات زراعة الشعر، تقنية الشريحة وتقنية الاقتطاف، وتقنية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية، وتقنية السفير وتقنية الروبوت، وتقنية قلم تشوي.

المصدر
HealthlineHealthlineMedical News TodayWebmdTimes of indiaHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)