عملية زراعة الشعر

خطورة زراعة الشعر وأهم النصائح لتفادي أي مضاعفات

قبل الإقبال على عمليات زراعة الشعر، من الأفضل أن تتعرف على كل ما يتعلق بها من تقنيات وخطوات، وكيفية التحضير لها، والأهم من ذلك معرفة الآثار الجانبية المحتملة، ولتتعرف على خطورة زراعة الشعر وكيفية تجنب الآثار الجانبية والمضاعفات، تابع معنا هذا المقال.

ما بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر، يجب التعامل بحذر شديد مع فروة الرأس، ففي ذلك الوقت تصبح أكثر حساسية للإصابات من ذي قبل، ويجب أيضًا اتباع تعليمات الطبيب في فترة التعافي، حتى تتجنب أي مشكلات متعلقة بالعملية.

ولكن تناول الأدوية والمسكنات ومضادات الالتهابات والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بعد العملية، يساعد على حمايتك من الكثير من الآثار الجانبية والمضاعفات، ويساعد أيضاً على أن تستغرق فترة التعافي وقت أقصر.

خطورة زراعة الشعر

يبقى السؤال الأكثر شيوعاً لدى الكثير من الأشخاص الراغبين في الخضوع لعملية زراعة الشعر، ما خطورة زراعة الشعر وهل تتسبب عملية زراعة الشعر في أي مضاعفات؟

مقالات ذات صلة

في الحقيقة الإجابة عن هذا السؤال تحددها الكثير من العوامل، فعلى الرغم من أن هذه العملية حققت نتائج رائعة ونجاحات واعدة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية والمشكلات بعضها شائع والبعض الآخر نادر الحدوث، ومنها انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر، وفيما يلي إليكم بعض المضاعفات المحتملة للعملية:

التورم

أحد أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً، هو تورم فروة الرأس بعد العملية، وهو أمر طبيعي تماماً ولا يدعو للقلق، طالما كان التورم بسيط ويزول خلال عدة أيام.

احصل على سعر العملية المناسب لك

ولكن في بعض الحالات النادرة يستمر التورم ويصل إلى مقدمة الرأس، ويتسبب أيضاً في تورم الجفون حول العين، لذا إذا شعرت بذلك فيجب فوراً إبلاغ الطبيب بالأمر.

النزيف

في بعض الأحيان قد يلاحظ بعض الأشخاص نزيف فروة الرأس، كما يمكن أن تتحرك بعض بصيلات الشعر أو وحدات الزراعة من أماكنها، أو الفتحات المخصصة لها في فروة الرأس، وهو ما يتسبب أيضاً في النزيف، وللسيطرة عليه قم بالضغط على أماكن النزيف براحة اليد بلطف شديد، وباستخدام قطعة نظيفة من القطن.

الألم

من الطبيعي الشعور بالألم بعد العمليات الجراحية، ولهذا السبب يصف الأطباء المسكنات ومضادات الالتهاب، ويمكن ملاحظة التحسن وزوال الألم في خلال عدة أيام، بعد العملية.

ولذلك تجنب التعامل العنيف مع فروة الرأس، حتى لا يتسبب ذلك في زيادة حدة الألم، وحتى لا تتحرك وحدات الزراعة أو بصيلات الشعر من أماكن الزراعة.

الحكة

ستشعر برغبة شديدة في الحكة، خاصةً في أماكن الزراعة وفي المنطقة المانحة، ويجب أن تتجنب تماماً الانسياق لهذه الرغبة، حيث أنها كما ذكرنا سابقاً، فروة الرأس بعد العملية تكون في أضعف حالاتها، وستؤدي الحكة إلى تحريك بصيلات الشعر من أماكنها، وإعادة فتح الجروح.

كما يمكن أن يتسبب ذلك في إصابة الجروح بعدوى خطيرة، نتيجة تعرضها للأوساخ والأتربة، وفي حالة استمرار هذه الحكة، فيمكن أن يكون ذلك ناتج عن استخدام نوع شامبو غير مناسب.

تكوّن الندوب

يمكن أن تتسبب تقنية زراعة الشعر بالشريحة، في ترك آثار وندوب غير مرغوبة في فروة الرأس، وهي في الغالب تعتمد بشكل أساسي على عدد بصيلات الشعر التي تمت زراعتها، وعلى معدل التئام الجروح أيضاً.

أما إذا تم اتباع تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف، فهي في الغالب لا تتسبب في ظهور أي ندبات ملحوظة بعد العملية، على الرغم من أنها قد تستغرق وقت أكثر مما تستغرقه تقنية الشريحة.

ضعف الشعر

ضعف أو ترقق الشعر الطبيعي الموجود في فروة الرأس قبل الزراعة أمر طبيعي للغاية، وفي الغالب يعود الشعر إلى طبيعته ويستعيد كثافته بعد عدة أشهر من إجراء العملية.

التنميل

قد يشعر البعض بالوخز أو تنميل الرأس بعد زراعة الشعر ويستمر هذا الشعور لعدة أسابيع، وهو أيضاً أمر طبيعي وشائع، ولكن إذا استمر التنميل لفترة أطول، فمن الأفضل استشارة الطبيب، فقد يكون ذلك نتيجة لإصابة الأعصاب، ورغم أنه أمر نادر الحدوث إلا أنه من خطورة زراعة الشعر استمرار التنميل على المدى البعيد.

التكيسات

قد تتكون التكيسات في المنطقة المانحة، وهي في الغالب ما تكون في حجم الحبوب أو البثور، ولا داعي للقلق، فهي في الغالب ما تزول خلال عدة أسابيع بدون أي تدخل.

تلف الأعصاب

يمكن لبعض التقنيات مثل تقنية الشريحة أن تتسبب في تلف مزمن ودائم أو تلف مؤقت للأعصاب الموجودة في فروة الرأس، أما التقنيات الأخرى مثل تقنية الروبوت أو تقنية السفير أو قلم تشوي، فإنها تحمل خطورة أقل على الأعصاب.

كيفية تجنب خطورة زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على خطورة زراعة الشعر والآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة، يجب عليك معرفة أنه توجد علامات نجاح عملية زراعة الشعر ويمكنك ملاحظتها بكل سهولة، ويمكنك أيضاً مقارنة النتائج النهائية لزراعة الشعر بأهدافك ورغباتك من العملية ولذلك احرص على أخذ صور لشعرك قبل وبعد العملية، كما يجب عليك اتباع النصائح التالية للتغلب على أي مشكلات:

أبقِ رأسك مرفوعاً

للتغلب على التورم الذي غالباً ما يستمر خلال الـ 10 أيام الأولى بعد العملية، يجب أن تبقي رأسك مرفوعاً أثناء الجلوس وأثناء النوم أيضاً، باستخدام وسادة مرتفعة قليلاً، كما يمكن أن تضع بعض الثلج على الجزء الذي يعلو الحاجبين، لتهدئة التورم والألم، ولكن تجنب وضع الثلج على فروة الرأس تماماً.

ترطيب فروة الرأس

بعد العملية بعدة أيام، قد ينصحك الطبيب باستخدام مرطب أو بلسم للشعر، للتغلب على الشعور بالحكة والالتهاب، ولكن تجنب استخدام أي منتجات قبل الرجوع للطبيب المسؤول عن العملية أولاً.

تجنب ممارسة الرياضة

على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تعزز قدرة الجسم على التئام الجروح، إلا أنه لا ينصح بها في هذه الحالة، حيث يمكن أن تؤثر على فترة تعافي الجسم.

الوقاية من العدوى

خطوات الوقاية من العدوى تتضمن عدم لمس فروة الرأس تماماً، في الأيام الأولى بعد العملية، والحرص على ألا تتعرض للتعرق أو الأوساخ أو الأتربة، حتى لا تتعرض الجروح للعدوى.

غسل الشعر

خلال الـ 3 أو الـ 4 أيام الأولى بعد العملية، لا ينصح بغسل الشعر، ولكن بعد ذلك يمكنك استخدام شامبو معين سيقوم الطبيب بوصفه، وغسل الشعر بلطف وباستخدام أطراف الأصابع فقط.

تجنب استخدام الأمواس

تجنب استخدام أمواس الحلاقة في حلاقة شعرك في أول 6 أشهر بعد العملية، وقم باستخدام المقص لتسوية الشعر وتهذيبه، كما يجب تمشيط الشعر بلطف أيضاً، وتجنب استخدام مجفف الشعر أو الصبغات.

هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

عملية زراعة الشعر من العمليات الآمنة التي ترتفع نسب نجاحها، ولم تثبت أي أبحاث أو دراسات علمية وجود أي صلة بين زراعة الشعر والإصابة بالسرطان، فلا تتضمن العملية زراعة أي أجسام غريبة من خارج الجسم، ويتم اقتطاف البصيلات من الشخص نفسه ثم إعادة زرعها في منطقة تعاني من الصلع، فلا يحدث رفض للبصيلات المزروعة أو تحسس منها لأنها ليست جسماً غريباً، لذا لا مبرر علمي أو حتى ربط بين العملية وبين الإصابة بالسرطان.

متى يستدعي الأمر زيارة الطبيب بعد زراعة الشعر؟

من مظاهر خطورة زراعة الشعر الإصابة بالنزيف أو العدوى الناتجة عن التلوث أثناء العملية نتيجة قلة التعقيم، قد تنتقل العدوى أيضاً بعد العملية بسبب التلوث وعدم الاهتمام بنظافة فروة الرأس، قد تظهر حبوب أو بثور مؤلمة في فروة الرأس، وتعالج بالمضادات الحيوية أو الأدوية التي يصفها الطبيب، وفي حالة حدوث عدوى شديدة وهو أمر نادر بعد زراعة الشعر عليك التوجه على الفور للطبيب عند ظهور الأعراض التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 101 فهرنهايت.
  • النزيف الحاد.
  • التهاب في فروة الرأس مصحوب بالألم.
  • خروج إفرازات صديدية من الشق الجراحي غريبة اللون وسيئة الرائحة.
  • الحمى الشديدة التي لا تتحسن.

ومن الأمور أيضاً التي تستدعي زيارة طبيب زراعة الشعر عدم رؤية أي تحسن في نمو الشعر بعد مرور أكثر من 4 شهور على زراعة الشعر، وفي كل الأحوال يجب المتابعة باستمرار مع الطبيب إلى أن تظهر النتيجة النهائية لزراعة الشعر أي حتى عام على الأقل، وحتى يمكن الحكم على نتيجة زراعة الشعر يجب الانتظار عامين.

فوائد ومميزات عملية زراعة الشعر

تعرفت على خطورة زراعة الشعر والآثار الجانبية التي لا تستدعي القلق وكل ما تتطلبه هو اتباع إرشادات العناية والآن ستتعرف على فوائد عملية زراعة الشعر:

  • تعد عملية زراعة الشعر حل نهائي لتساقط الشعر.
  • التخلص من الصلع الوراثي بنتيجة مضمونة.
  • التخلص من مشكلة فراغات الشعر التي تعاني منها النساء.
  • الشعور بالثقة بالنفس واستعادة كثافة الشعر والمظهر الشاب.
  • حل مشكلة التساقط الدائم في مناطق الحروق أو الصلع أو الندبات.

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتائج زراعة الشعر تدريجياً وعلى مراحل حيث تبدأ أولاً بالتئام البصيلات المزروعة أول أسبوعين ثم يتساقط الشعر المزروع حتى 3 شهور، وبعدها يمر الشعر المزروع بمراحل إنبات الشعر الطبيعية، ويمكن بدء ملاحظة النتائج بعد الشهر الثالث أو الرابع، حتى تظهر النتيجة بشكل نهائي في المتوسط بعد 12 إلى 18 شهراً من زراعة الشعر.

تكلفة عملية زراعة الشعر

تبلغ أسعار عملية زراعة الشعر في مصر حوالي 1000 إلى 3000 دولار أمريكي في المتوسط، بينما في دول الخليج العربي مثل السعودية والكويت والإمارات تتراوح بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وبالرغم من هذا الفارق الكبير في التكلفة تعد مصر من بين أكثر الدول العربية التي ترتفع فيها نسب نجاح عمليات زراعة الشعر وعمليات التجميل بشكل عام، وتعد مصر من الدول الجاذبة للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الجمع بين انخفاض التكلفة والحصول على خدمة تجميلية عالية الجودة بنسب نجاح مضمونة وفي نفس الوقت قضاء رحلة علاجية مميزة، ويرجع اختلاف الأسعار لعوامل أخرى مثل:

  • نوع البنج في زراعة الشعر.
  • عدد البصيلات المزروعة ومساحة الصلع.
  • تقنية زراعة الشعر ومدى تطورها.
  • الشهرة التي يحظى بها الطبيب ومكانته العلمية.
  • مستوى الخدمة التجميلية في عيادة التجميل.

أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيأفضل طبيب لزراعة الشعر يجب أن تتوافر به بعض الشروط ومنها أن يتمتع بالخبرة والكفاءة والسمعة الطبية الجيدة، وأن يكون المركز التجميلي الذي يجري عمليات زراعة الشعر به يتميز بمستوى عالي من الخدمة التجميلية، بالإضافة لحصوله على المؤهلات العلمية الكافية مثل الماجستير أو الدكتوراه، ومن أكثر أطباء زراعة الشعر في مصر كفاءةً وتميزاً ومن تنطبق عليهم المواصفات السابقة الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، ومن أهم مميزاته ومؤهلاته:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية لتنسيق القوام.
  • لا تقل معدلات نجاح عملياته عن 96% وهي نسبة فائقة.

يقدم د. شريف حجازي خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الخاص عيادة شريف كلينك لا تقتصر على عمليات زراعة الشعر، ومنها عمليات نحت الجسم وتنسيق القوام، وأجهزة وعمليات التخسيس الموضعي بأنواعها وببدائلها من الأجهزة غير الجراحية، بالإضافة لطرق الحقن التجميلي للبشرة والشعر، ويمكن التواصل مباشرة مع عيادة شريف كلينك لأي استفسارات من هنا.

نصائح بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

عند إجراء استطلاعات للرأس حول مقارنة خطورة زراعة الشعر بفوائدها كانت الآراء كالتالي:

“سمعت الكثير عن فوائد ومميزات زراعة الشعر وشجعتني تجارب الآخرين على خوض العملية، وبعد رؤية نتيجة مذهلة على أحد أصدقائي بعد زراعة الشعر والذقن خضعت لنفس العملية ومنحتني نفس النتائج وعن خطورة زراعة الشعر فلم أمر بأي مضاعفات وكانت تجربتي إيجابية ولم أسمع عن أي أضرار تعرض لها أي من المقربين لي الذين خضعوا للعملية”.

“خضعت لعملية زراعة الشعر لرسم خط الجبهة وعلاج صلع منتصف الرأس وكأي شخص يقبل على تجربة جديدة بحث جيداً عن العملية وقارنت المميزات بالعيوب وسألت الطبيب عن خطورة زراعة الشعر والتعليمات بعد العملية، وما نسبة النجاح المتوقعة لي، وقد كان الطبيب صريحاً معي وهذا أكثر ما شجعني على بدء التجربة لذا قبل كل شيء يجب التدقيق في اختيار الطبيب والالتزام بالتعليمات، فقد كانت نتيجة تجربتي مُرضية وأحافظ على النتائج منذ أكثر من 3 أعوام”.

طرق بديلة لزراعة الشعر

كما يتساءل الكثيرون عن خطورة زراعة الشعر يتساءلون عن الطرق البديلة لزراعة الشعر، وتوجد بعض الطرق التي تساعد على إنبات الشعر ولكنها لا تغني عن عملية زراعة الشعر في الكثير من الحالات ولا تؤدي لنفس النتائج، ومنها:

  • حقن البلازما للشعر تساعد على تكثيف الشعر وزيادة إنباته ولكن نتائجها نسبية في علاج الصلع.
  • حقن الميزوثيرابي للشعر قد تساعد على زيادة إنبات الشعر وتقوية البصيلات.
  • الأدوية مثل فيناسترايد ومينوكسيديل من أشهر حلول الصلع الوراثي ولكن يجب استخدامها مدى الحياة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على خطورة زراعة الشعر وكل الآثار الجانبية المتعلقة بالعملية، وتعرفت على كيفية تجنبها، احرص على استشارة طبيبك فوراً إذا لاحظت أي أعراض غريبة أو غير متوقعة.

أسئلة وأجوبة حول خطورة زراعة الشعر

هل زراعة الشعر تسبب العقم؟

لا تؤثرعملية زراعة الشعر تماماً على الخصوبة، ولكن يمكن أن يكون العقم أو انخفاض نسبة الخصوبة أثر جانبي ضمن الآثار الجانبية لبعض الأدوية المستخدمة بعد العملية، من الأفضل أن تستشير طبيبك بهذا الشأن.

ما علاج تنميل الرأس بعد زراعة الشعر؟

تنميل الرأس بعد زراعة الشعر يتحسن من تلقاء نفسه، بدون أي تدخل مع اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية، وفي بعض الأحيان قد يستغرق الأمر 6 أشهر، حتى يزول هذا الشعور تماماً.

هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

عملية زراعة الشعر هي جراحة تجميلية آمنة، ولا تتسبب في الإصابة بالسرطان تماماً، وغالباً لا تتسبب في الإصابة بأي أمراض أخرى.

المصدر
WebmdStyle Craze
نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)