عملية زراعة الشعر

متى يمكنني رفع الاثقال بعد زراعة الشعر ومتى تظهر النتائج؟

متى يمكن رفع الاثقال بعد زراعة الشعر وممارسة الرياضة بشكل عام؟ .. العودة للأنشطة اليومية من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير ممن يقبلون على عملية زراعة الشعر قبل أو بعد العملية، لذا عزيزي القارئ إن كنت ما زالت تخطط للعملية وترغب في معرفة أهم تعليمات فترة التعافي والتعرف على إجابات هذه الأسئلة، فهذه المقالة لأجلك.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية تتم من أجل استعادة شعر الرأس الذي فقد كثافته أو تكثيف شعر الوجه مثل اللحية والشارب، والرموش والحواجب، وذلك عن طريق نقل بصيلات الشعر من أماكن تحتوي على نسبة كافية من البصيلات الصحية، وإعادة زراعتها في أماكن فراغات الشعر ومواضع الصلع، وتتم عملية زراعة الشعر في جلسة واحدة تستغرق من 4 إلى 8 ساعات.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر تثبت بصيلات الشعر بعد 14 يوم في المتوسط، وحسب درجة تعافي وثبات البصيلات يحدد الطبيب متى يمكن رفع الاثقال بعد زراعة الشعر والبدء في ممارسة التمارين الرياضية، وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر، حسب درجة استجابة البصيلات المزروعة للشفاء، وبشكل عام يمكن البدء في ممارسة التمارين الرياضية حسب الجدول الزمني التالي:

من يوم إلى 3 أيام بعد زراعة الشعر

يجب تجنب أي نشاط بدني في الأيام الثلاثة الأولى بعد زراعة الشعر بما فيه الذهاب إلى العمل، وفي هذه الفترة يجب تجنب لمس بصيلات الشعر وتجنب الانحناء ورفع الرأس أثناء النوم وذلك لتجنب التورم والانتفاخات.

من 4 إلى 9 أيام بعد زراعة الشعر

يسمح بممارسة بعض الأنشطة البدنية الخفيفة خلال هذه الفترة مثل المشي الخفيف، واليوجا، والتمدد، مع تجنب الجري، والتمارين الهوائية التي تتسبب في التعرق وارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك يجب مراقبة الآثار الجانبية فإن زاد التورم أو الاحمرار يجب التوقف عن التمرين عدة أيام إضافية.

بعد 10 أيام بعد زراعة الشعر

بعد 10 أيام من زراعة الشعر تكون القشور قد تساقطت بشكل نهائي، وتزول أغلب الآثار الجانبية من بينها التورم والالتهابات، وهنا يمكن رفع مستوى اللياقة البدنية، مع تجنب أي تمارين تتطلب الانحناء أسفل مستوى الصدر لمدة 6 إلى 8 أسابيع أخرى.

احصل على سعر العملية المناسب لك

رفع الاثقال بعد زراعة الشعر

يختلف رفع الاثقال بعد زراعة الشعر عن ممارسة الرياضة العادية، لأنه يتطلب نشاط بدني أكبر، لذا يجب تأجيله حتى يمر شهر على الأقل بعد العملية، فقد يوصي الطبيب بذلك أو بالانتظار حتى 3 أشهر حسب درجة التعافي التي وصلت إليها البصيلات ومواضع شقوق الجراحة والثقوب التي تم عملها لزراعة البصيلات.

تأثير رفع الاثقال بعد زراعة الشعر

يؤثر رفع الاثقال بعد زراعة الشعر على درجة الاستجابة للشفاء، والأشخاص الذين مارسوا الرياضة بعد فترة أطول من عملية زراعة الشعر حظوا بنتائج أفضل؛ لأنهم لم يفقدوا بصيلات الشعر، وذلك لتأثير رفع الاثقال بعد زراعة الشعر على التماثل للشفاء، حيث تتسبب التمارين في التالي:

فرط التعرق

التعرق الزائد يرفع من خطر إصابة الطعوم وبصيلات الشعر المزروعة بالعدوى؛ لأنه يؤدي لتجمع الأتربة والملوثات الأخرى مما يرفع خطر العدوى البكتيرية، وخاصة عند الخروج والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، لذلك لا يجب رفع الاثقال بعد زراعة الشعر حتى يزول الاحمرار والالتهابات والتورم، ويحدد الطبيب إمكانية العودة حسب درجة الشفاء، وتلاشي الآثار الجانبية.

التعرض للإجهاد

الإجهاد الناتج عن ممارسة الرياضة أو رفع الاثقال بعد زراعة الشعر يؤدي لزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وأماكن زراعة الشعر عن معدلها الطبيعي، وهناك احتمالية خروج الطعوم وتحركها من مكانها، مما يعني أنه لابد من تأجيل ممارسة الرياضة وأي نشاط بدني شاق إلى أن يمر 14 يوم بعد العملية.

تستغرق بصيلات الشعر أسبوعين لتثبت في فروة الرأس كما أن الأنسجة تستمر في الالتئام والتعافي خلال أسبوعين إلى شهر، ويجب الامتناع عن رفع الاثقال بعد زراعة الشعر أو أي أنشطة بدنية مجهدة قد تسبب عدم وصول العناصر الغذائية بالقدر الكافي لبصيلات الشعر لتنمو بشكل صحي ولا تتعرض للتلف، وبالتالي لا تتأثر نتائج العملية.

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي ارتفاع ضغط الدم الناتج عن زيادة المجهود البدني إلى التورم والانتفاخات، وزيادة خطر التعرض للنزيف في المواضع المستقبلة، ومن أماكن شقوق الجراحة، وقد يؤدي لخروج بصيلات الشعر من مكانها وبروزها خارج فروة الرأس.

إصابة الرأس

رفع الاثقال بعد زراعة الشعر قد يجعلك عرضة للإصابة أو الاحتكاك، وخاصة عند الانحناء لرفع الأثقال وخفضها، وبالتالي تتأثر بصيلات الشعر، وفي النهاية قد لا تحصل على النتيجة المرغوبة.

هل يؤدي رفع الاثقال بعد زراعة الشعر وممارسة الرياضة لفشل العملية؟

ممارسة الرياضة أو رفع الاثقال بعد زراعة الشعر مباشرة قد يتسبب في صعوبة وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر مما يؤثر على عملية الشفاء، وخاصة عند اتباع حميات غذائية إلى جانب ممارسة الرياضة، لذا يجب الحرص على التغذية السليمة وتوفير العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر والتي تساعد على التعافي السليم وبناء الأنسجة، مثل البروتين، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، والأسماك الدهنية.

كما أن عدم الالتزام بالتعليمات بشكل عام من عوامل فشل عملية زراعة الشعر وإن تم رفع الاثقال وممارسة الرياضة في مواعيد غير التي حددها الطبيب قد يؤثر ذلك سلباً على عملية الشفاء من العملية، وقد لظهور أعراض جانبية غير مرغوبة، كما يؤثر ذلك على درجة تعافي البصيلات مما يؤدي لفقدان نسبة منها وفي النهاية يكون الشعر المزروع أقل كثافة من المتوقع.

هل يمكن السباحة بعد زراعة الشعر؟

يمكن الذهاب إلى حمامات السباحة أو البحر بعد مرور شهر من زراعة الشعر، ولكن الفترة المثالية هي بعد مرور 3 أشهر، وذلك لضمان التعافي التام بعد العملية، ولا يسمح بممارسة السباحة بعد زراعة الشعر مباشرة لأن مياه البحر المالحة تحتوي على الملوثات التي تجعل هناك فرصة لانتقال العدوى، كما أن حمامات السباحة تحتوي على الكلور ومواد كيميائية أخرى تؤدي لتهيج فروة الرأس وزيادة الالتهابات لذلك يجب تجنبها لتفادي أي آثار جانبية تتعارض مع عملية الشفاء وتؤثر على نتائج عملية زراعة الشعر.

نصائح هامة بعد زراعة الشعر

  • بعد زراعة الشعر يمكنك إزالة الضمادات في ليلة العملية، وتناول مسكنات الألم حسب المواعيد التي يحددها الطبيب حتى مع عدم الشعور بالألم.
  • يمكن غسل الشعر برفق بالشامبو الطبي الذي يصفه الطبيب بعد مرور يومين بعد العملية.
  • تجنب حك الشعر ولمس البصيلات المزروعة، ويراعى رفع الرأس أثناء النوم.
  • ينصح بشرب السوائل بكثرة وتناول الطعام الصحي لدعم بصيلات الشعر ومساعدتها على التعافي بشكل صحي.
  • يجب تجنب التعرق المفرط والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو الخروج في طقس محمل بالأتربة.
  • يمنع الذهاب للساونا أو الجاكوزي، والتعرض لدرجات حرارة مرتفعة لمدة أسبوعين على الأقل.

ماذا بعد عملية زراعة الشعر؟

النوم بعد زراعة الشعر

إلى جانب تأجيل ممارسة الرياضة وتجنب رفع الاثقال بعد زراعة الشعر هناك بعض الأنشطة اليومية التي يجب القيام بها بشكل صحيح ومنها النوم بوضع منحني بعد زراعة الشعر مع رفع الرأس والجزء العلوي من الجسم بوضع وسادتين أو أكثر خلف الظهر فهذه الوضعية تحد من التورم والالتهابات.

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

يجب تغطية الرأس بعد زراعة الشعر لحمايتها من التلوث والعدوى التي قد تصل إليها عند التعرض للهواء والأتربة كما تحميها من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وعند السماح بارتداء القبعة بعد زراعة الشعر يجب اختيار نوع مناسب لا يلتصق بفروة الرأس، وعدم تغطية الرأس أكثر من 6 ساعات سواء بالقبعة أو الحجاب وغيرها، واستشارة الطبيب أولاً قبل تغطية الرأس بعد العملية.

الوضوء والصلاة بعد زراعة الشعر

يمنع الانحناء لمدة 6 إلى 8 أسابيع بعد زراعة الشعر لذا عند الصلاة يفضل الصلاة على الكرسي في الأسابيع الأولى أو عدم الانحناء لفترة طويلة عند الركوع والسجود، فكثرة الانحناء قد تعرض البصيلات المزروعة للتلف، ويمكن الوضوء بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر بعد التأكد من ثبات البصيلات.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

بعد يومين أو 3 أيام يسمح بغسل الشعر بعد زراعة الشعر، وبعد أسبوعين يمكن غسله بشكل طبيعي حيث تكون البصيلات قد ثبتت في مكانها، ويصف الطبيب بعض أنواع الشامبو بعد زراعة الشعر حسب حاجة كل شخص فهناك شامبو يستخدم لتثبيت البصيلات، وهناك أنواع مضادة للفطريات، ومن الضروري استخدام النوع الذي يصفه الطبيب.

الحلاقة بعد زراعة الشعر

يراعى الحذر عن استخدام أدوات الحلاقة وخاصة في منطقة شقوق الجراحة، ولهذا يفضل تأجيل الحلاقة حتى تلتئم المناطق المانحة بينما المنطقة المزروعة لا يجب لمسها إلا بعد مرور 3 شهور لعدم تحريك بصيلات الشعر من مكانها حتى بعد نمو الشعر الجديد، ويراعى استخدام أدوات الحلاقة المناسبة حسب تقنية زراعة الشعر.

الجماع بعد زراعة الشعر

الجماع مثل رفع الأثقال بعد زراعة الشعر من الأنشطة البدنية التي قد تعرض الجسم للتعب والإرهاق وتعرض بصيلات الشعر للاحتكاك لذا يجب تأجيل ممارسة العلاقة الحميمية لعدة أسابيع من العملية.

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

البثور بعد زراعة الشعر

قد تتكون بعض البثور البيضاء أو الحمراء بعد زراعة الشعر إما نتيجة نمو الشعر في أغلب الحالات أو نمو الشعر تحت الجلد مؤقتاً، وفي حالات قليلة تكون نتيجة البكتيريا، وتزول البثور بعد زراعة الشعر حسب أسبابها والالتزام بمدة علاجها، وتظهر البثور عادة خلال أول 3 شهور بعد زراعة الشعر.

القشور البيضاء بعد زراعة الشعر

القشور البيضاء من الآثار الجانبية الشائعة بعد زراعة الشعر وتؤدي عادة للشعور بالحكة والتهيج وتستمر لمدة أسبوعين أو شهر بعد العملية، وهناك عدة عوامل تؤثر على ظهور القشور بعد زراعة الشعر ومدة استمراريتها ولكن مع الالتزام بتعليمات الطبيب يمكن التخلص منها بسهولة.

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

من الطبيعي أن تتورم فروة الرأس بعد زراعة الشعر، وقد يزيد التهاب المنطقة المانحة لدى بعض الأشخاص بعد مرور عدة أيام بعد العملية، ويمكن علاج المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر بعمل كمادات الثلج على الوجه والمنطقة المانحة بعيداً عن البصيلات المزروعة وقد يساعد التدليك بعد زراعة الشعر على الحد من الالتهاب، كما يجب تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب.

التنميل بعد زراعة الشعر

التنميل أمر طبيعي بعد زراعة الشعر ويزول بالتدريج مع استجابة بصيلات الشعر والأنسجة لشفاء وعودة الإحساس الطبيعي لفروة الرأس، وقد يزيد التنميل في المنطقة المانحة أكثر من المنطقة المزروعة ولكنه في كل الأحوال يزول بعد مرور عدة أيام أو أسابيع.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر؟

تظهر أفضل نتيجة لعملية زراعة الشعر بعد مرور 6 شهور أو عام في أغلب الحالات، وبعض الحالات قد تستمر النتيجة في التحسن على مدار عامين، ويبدأ الشعر في النمو التدريجي ويزيد من حيث الكثافة والطول بعد ثبات البصيلات وتساقط الشعر المزروع ثم نموه مجدداً بعد 3 إلى 6 شهور.

ما هي تكلفة عملية زراعة الشعر؟

توجد عوامل عديدة تحدد أسعار عمليات زراعة الشعر حيث تختلف الأسعار من دولة لأخرى، وحسب التقنية المستخدمة في زراعة الشعر، كما تختلف حسب شهرة الطبيب وخبرته، وعدد البصيلات المزروعة، وتتراوح تكلفة زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما يتراوح متوسط تكلفة زراعة الشعر في السعودية من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي.

تشتهر مصر بأنها من الدول العربية التي تجمع بين انخفاض التكلفة وارتفاع مستوى الخدمة التجميلية التي تقدمها وارتفاع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر بها، حيث يتم إجراؤها على يد أفضل وأمهر الأطباء، كما تضم مصر العديد من المراكز التجميلية التي تقدم خدمات عالية الجودة وتوفر أحدث الأجهزة والتقنيات إضافة إلى ميزة السياحة العلاجية التي تضمن لك رحلة ممتعة.

أمهر أطباء زراعة الشعر في مصر

يعد الدكتور شريف حجازي من الأطباء المصريين المشهود لهم بالكفاءة والخبرة في عمليات زراعة الشعر، نظراً لخبرته الطويلة في زراعة الشعر حيث قام بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة تصل معدلات النجاح إلى 96% على الأقل، وللتواصل مع دكتور شريف حجازي من هنا.

ويقدم خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الخاص شريف كلينك على رأسها عمليات زراعة الشعر بأحدث التقنيات والمعدات إضافة لعمليات نحت الجسم وتنسيق القوام، وهو حاصل على ما يلي:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • ماجستير التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.

نتائج عملية زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يقول شاب يبلغ من العمر 29 سنة: “خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر للتخلص من الصلع في منتصف الرأس ورغم أنني لم أصل لدرجة الصلع إلا أنه أمر وراثي في عائلتي لذا خضعت للعملية مبكراً قبل وضوح الصلع، وقد منحتني العملية نتيجة رائعة، لكنني عانيت عدة أيام مع الالتهاب والتورم ولكنه زال في النهاية، كما أن تأجيل ممارسة الرياضة ورفع الأثقال بعد زراعة الشعر عدة أشهر كان تحدياً لي لأنني أواظب على ممارسة الرياضة”.

كما يقول شاب آخر يبلغ من العمر 37 سنة: “خضعت لإجراء عملية زراعة شعر الذقن لأن لحيتي كانت خفيفة، وكانت تعليمات العناية تحتاج لدقة وتركيز في البداية ولكنني اعتدت عليها بمرور الوقت، فبعد ثبات البصيلات المزروعة ونمو الشعر الجديد توقف الشعور بالقلق عن نتائج العملية، وحصلت على لحية كثيفة ورائعة”.

عزيزي القارئ والآن بعدما تعرفت على الفترة المناسبة التي يمكنك خلالها رفع الاثقال بعد زراعة الشعر ومتى يمكنك البدء في ممارسة الرياضة، كل ما عليك فعله إلى جانب الاستماع لتعليمات الطبيب هو الاستماع لجسدك فإن كانت التمارين تؤدي لأي آثار جانبية غير متوقعة فهذا يعني أن هذا الوقت غير مناسب لممارسة الرياضة.

أسئلة وأجوبة حول رفع الاثقال بعد زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

ثبات بصيلات الشعر أمر نسبي فقد تثبت بعد 10 أيام من زراعة الشعر وقد يستغرق الأمر أسبوعين.

ما هي الممنوعات بعد زراعة الشعر؟

يمنع شرب الكحول أو التدخين بعد زراعة الشعر، كما لا يجب التعرض لأشعة الشمس، أو ممارسة للأنشطة الشاقة، وكذلك لا يجب صبغ الشعر إلا بعد مرور 3 شهور من العملية.

متى أمارس الرياضة بعد زراعة الشعر؟

يمكن البدء في ممارسة الرياضة الخفيفة خلال الأسبوع الأول، وتمنع بشكل تام خلال الأيام الثلاثة الأولى، ويحدد الطبيب متى يمكن رفع مستوى النشاط البدني حسب درجة التعافي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)