عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر الصناعي

التطور التكنولوجي في عمليات زراعة الشعر، ساعد على التغلب على الكثير من مشكلات الصلع وتساقط الشعر، كما أن التقنيات المختلفة لزراعة الشعر، لتتعرف على زراعة الشعر الصناعي ومميزاتها وعيوبها وآثارها الجانبية المحتملة، تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

زراعة الشعر هي جراحة تجميلية، تهدف لعلاج معظم حالات الصلع الوراثي والشعر الخفيف، وتتضمن إعادة زراعة الشعر في المناطق التي تخلو منه، باستخدام بصيلات شعر يتم أخذها من أجزاء أخرى من الجسم، كما أن عمليات زراعة الشعر في تطور مستمر للحصول على نتائج مثالية، بأقل وقت وأقل آثار وندوب وأقل ألم.

تاريخ زراعة الشعر الصناعي

قبل التطرق إلى مراحل زراعة الشعر الصناعي ومميزات وعيوب هذه التقنية، تعرف أولاً على تاريخ زراعة الشعر الصناعي، الذي تطور من التقنيات المستخدمة لزراعة الشعر الطبيعي، بدايةً من تقنية الترقيع مروراً بتقنية الاقتطاف، وحتى تقنية قلم تشوي أو (Direct Hair Implant) أو الـ (DHI)، وتقنية زراعة الشعر بالروبوت.

ومع بداية صناعة الألياف الصناعية والشعر الصناعي، واستخدامها في مجال التجميل، بدأت الكثير من المحاولات لاستخدام الشعر الصناعي والألياف الصناعية في مجال زراعة الشعر، وبالفعل تم إجراء عدد كبير من جراحات زراعة الشعر الصناعي.

مقالات ذات صلة

كيف تتم زراعة الشعر الصناعي ؟

لا تعتبر عملية زراعة الشعر الصناعي من العمليات الصعبة، ولا تستغرق الكثير من الوقت، وتتم على الخطوات التالية:

  • يخضع الشخص لعدد من الفحوصات والتحاليل الطبية قبل إجراء العملية.
  • يتم اختيار لون وطول الشعر الذي يرغب فيه الشخص قبل إجراء العملية، حيث أن هناك ألوان وأنواع متنوعة للشعر الصناعي.
  • يتم زراعة ما يقارب من 100 شعرة في المنطقة المراد زراعتها، وذلك باستخدام قلم مخصص لزراعة الشعر، لاختبار حساسية الجسم من نوع مواد صناعة الشعر، وملاحظة أي ردود فعل للجهاز المناعي في الجسم تجاه الشعر الصناعي.
  • بعد أسبوع من الاختبار إذا لم يتم ملاحظة أي أعراض على المريض، مثل الالتهاب أو التورم، أو أي أعراض أخرى تشير إلى مهاجمة الجهاز المناعي للشعر المزروع، وتتم جلسات زراعة الشعر تحت تأثير المخدر الموضعي، حيث يتم زراعة الشعر على عمق 0.3 مم.
  • كما يفضل بعض الأطباء زراعة أعداد بسيطة من بصيلات الشعر في كل جلسة للتأكد من قبول جسم الشخص للشعر الصناعي.

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر الصناعي

تتضمن عملية زراعة الشعر الصناعي بعض الآثار الجانبية، والتي ليس بالضرورة أن تظهر لدى كل الأشخاص الذين يخضعون لهذا النوع من العمليات، بل أنها تختلف من شخص لآخر:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • عدم قبول الجهاز المناعي لبصيلات الشعر الصناعي، وبالتالي تبدأ الخلايا المناعية في مهاجمة الشعر المزروع.
  • إصابة الشخص بالحساسية تجاه المادة المصنوع منها الشعر الصناعي.
  • في بعض الأحيان يتساقط الشعر المزروع، وبالتالي يحتاج الشعر إلى عملية أخرى لزراعة المزيد من الشعر.
  • إذا تراكمت الدهون والزيوت التي تنتجها الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس في المسام بين الشعر المزروع، سيتسبب ذلك في حدوث عدوى شديدة في الجلد، والتهاب فروة الرأس، لذا يجب الحرص على تنظيف الشعر وتنظيف فروة الرأس باستمرار، مع الذهاب للطبيب المسؤول عن العملية، بمعدل كل شهر، لتنظيف الشعر من أي دهون متراكمة.
  • الشعور بالحكة يعتبر من أكثر الآثار الجانبية الشائعة لهذا النوع من العمليات، ولكن عليك أن تتجاهل تماماً هذا الشعور، لأن حك فروة الرأس قد يتسبب في تحريك بصيلات الشعر من أماكنها.
  • يمكن أن تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر الطبيعية الموجودة حول بصيلات الشعر المزروعة.
  • الإفراط في عمليات زراعة الشعر، يمكن أن تضعف الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى عدم قدرة الشعر الطبيعي على النمو.

مميزات زراعة الشعر الصناعي

إليك أهم العوامل التي تميز عملية زراعة الشعر غير الطبيعي:

  • تمتاز عمليات زراعة الشعر الصناعي بأنها عملية سهلة ولا تتسبب في أي آلام إطلاقاً.
  • يمكن ملاحظة نتائج العملية فور الانتهاء منها، فلا حاجة للانتظار حتى ينمو الشعر.
  • يمكن زراعة الشعر بالكثافة واللون والنوع الذي يفضله المريض.
  • تعتبر أفضل الحلول والخيارات، للأشخاص الذين يعانون من عدم كفاية عدد بصيلات الشعر في المناطق المانحة.
  • تكاليف وأسعار العملية في المتناول.
  • لا تحتاج إلى فترة تعافي بعد العملية، ويمكنك العودة إلى حياتك الطبيعية وعملك فور الانتهاء من العملية.

عيوب زراعة الشعر الصناعي

على الرغم من المميزات الكثيرة التي تمتلكها هذه العملية، إلا أنها أيضاً تمتلك بعض العيوب، ومنها:

  • لا تصلح عمليات زراعة الشعر الصناعي للمرضى الذين ظهرت لديهم أعراض الحساسية، خلال الاختبارات التي تسبق العملية.
  • سهولة تساقط الشعر عند التمشيط أو التعرض للشمس أو الهواء لفترات طويلة.
  • تتطلب استخدام شامبو ومنتجات عناية مخصصة للشعر الصناعي.
  • تتطلب إعادة زراعة الشعر كل فترة، لتعويض الشعر الذي يتساقط.
  • لا يمكن صبغ الشعر أو استخدام مجفف الشعر تماماً مع الشعر الصناعي.
  • في البداية يبدو الشعر طبيعياً، ولا يستطيع أحد التفرقة بين الشعر الطبيعي والشعر الصناعي المزروع، ولكن بمرور الوقت ومع تساقط الشعر وتعرضه للشمس والهواء، والعوامل الأخرى يمكن ملاحظة الفرق.

تكلفة زراعة الشعر الصناعي

تعتبر تكلفة زراعة الشعر الصناعي أعلى قليلاً من تكلفة عملية زراعة الشعر الطبيعي، حيث تعتمد التكلفة بشكل أساسي على المواد التي يتم تصنيع الشعر منها، وعلى طول الشعر ونوعه أيضاً، فهي تتراوح بين 1000 لـ 20000 دولار لكل جلسة، كما تختلف تكلفة زراعة الشعر الإيطالي على حسب الدولة.

زراعة الشعر الإيطالي

الشعر الإيطالي أو الـ (BioFiber) هو التقنية الأحدث والأكثر تطوراً من عمليات زراعة الشعر الصناعي التقليدية، والتي يستخدم فيها ألياف صناعية، حيث أن الشعر الإيطالي يتم تصنيعه من نفس المواد المستخدمة في صناعة الخيوط الجراحية.

كيف تتم زراعة الشعر الإيطالي؟

لا تختلف زراعة الشعر الإيطالي كثيراً عن زراعة الألياف الصناعي، حيث يكمن الاختلاف في عمل عقدة صغيرة في قاعدة الشعر عند زرعها في فروة الرأس لتثبيتها في مكانها، وبالتالي أثناء الالتئام والتعافي يقوم الجسم بتكوين الأنسجة حول العقدة، مما يساعد على مزيد من التثبيت.

بعد الاختبارات الأولية التي يقوم بها الطبيب للتأكد من أن المريض لا يعاني من أي حساسية تجاه الشعر، يقوم الطبيب بزراعة 500 لـ 1000 شعرة، كل جلسة، والتي يمكن أن تتم كل أسبوعين لـ 3 أسابيع، وبعد الانتهاء يقوم بمراجعة وفحص فروة الرأس والشعر المزروع، كل شهر أو شهرين.

مميزات الشعر الإيطالي

نظراً لأن الشعر الإيطالي هو تكنولوجيا متطورة فإنه استطاع التغلب على الكثير من مشكلات الألياف الصناعية أو الشعر الصناعي التقليدي، وتتضمن مميزاته ما يلي:

  • يصلح في حالات الإصابة بالصلع في فروة الرأس كاملةً، أو قلة عدد بصيلات الشعر في المنطقة المانحة، وعدم كفايتها لتغطية المنطقة المراد زراعتها.
  • يأتي الشعر الإيطالي بـ 13 لون، وأطوال مختلفة يستطيع الشخص الاختيار بينهم.
  • يمكن التعامل مع الشعر الإيطالي تماماً كالشعر الطبيعي، حيث يمكن غسله وتجفيفه بصورة طبيعية، ولكن لا يمكن صبغه.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية زراعة الشعر الصناعي وكل ما يتعلق بهذه العملية، وآثارها الجانبية وعيوبها ومميزاتها، إذا كان لديك أي سؤال آخر اكتبه في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر الصناعي

ما هي مميزات زراعة الشعر بيوفايبر؟

مميزات الشعر الصناعي بيوفايبر، تكمن في مادة التصنيع، وهي نفس المادة التي تصنع منها خيوط الجراحة، مما يساعد على تقليل احتمالية مهاجمة الجهاز المناعي للشعر الصناعي.

ما هي تكلفة زراعة الشعر الصناعي في مصر؟

تتميز عمليات زراعة الشعر الصناعي في مصر بانخفاض التكلفة، التي تتراوح بين 1000 لـ 3000 دولار.

ما هي زراعة الشعر بالاستنساخ؟

زراعة الشعر بالاستنتساخ هي التقنية الأكثر تطوراً بين تقنيات زراعة الشعر، ولا تزال تحت التجربة والبحث والدراسة، وتتضمن استخراج 50 لـ 100 بصيلة شعر، وفصل نوع معين من الخلايا من هذه البصيلات، ثم استنساخه معملياً، وإعادة زراعته في فروة الرأس.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)