عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر الطبيعي

معظم أطباء التجميل ينصحون بإجراء عملية زراعة الشعر الطبيعي حيث أنها تساعد على علاج تساقط الشعر بشكل دائم كما أن لها العديد من المميزات الأخرى، لذا إن كنت تنوي الخضوع إلى هذه العملية قم بقراءة هذا المقال لتعرف كل ما يتعلق بزراعة الشعر بجانب عرض أبرز أسباب تساقط الشعر.

أبرز مشاكل الشعر وأسباب تساقطه

أكثر من 95% من الأشخاص حول العالم يعانون من تساقط الشعر، وهي مشكلة شائعة للغاية، وذلك لأن تساقط الشعر يعتبر من مراحل دورة حياة الشعر، لكن هناك بعض الحالات التي يكون بها تساقط الشعر بسبب مرض ما أو بسبب العوامل الوراثية ويمكن أن يؤدي إلى الصلع خاصةً لدى الرجال، ومن أسباب تساقط الشعر ما يلي:

  • الإرهاق أو المعاناة المستمرة من التوتر والقلق.
  • الحمل أو الولادة حيث أن العديد من النساء يتزايد لديهن تساقط الشعر في هذه المرحلة.
  • عدم تناول البروتين بكمية كافية في نظامك الغذائي.
  • فقر الحمية الغذائية بالحديد وعدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي عليه.
  • العوامل الجينية التي تعتبر المسبب الرئيسي لتساقط الشعر.
  • التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم في الفترات المختلفة.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالثعلبة والتي تعتبر من أمراض المناعة الذاتية.
  • الإصابة بمرض الذئبة.
  • أخذ العلاج الكيماوي لعلاج السرطان والذي ينتج عنه تساقط الشعر.

ما هي زراعة الشعر الطبيعي؟

زراعة الشعر الطبيعي هي عملية تجميلية غير جراحية هدفها الرئيسي علاج تساقط الشعر والصلع سواء الكُلي أو الجزئي الذي يعاني منه الرجال والنساء على حدٍ سواء، وفكرته الأساسية قائمة على أخذ بصيلات من منطقة يكون بها نمو الشعر نشطًا وكثيفًا فيما يعرف بالمنطقة المانحة ونقله إلى المنطقة التي ينحسر منها الشعر دون الاستعانة بأي شعر صناعي فيما يعرف بالمنطقة المستقبلة.

كيف تتم زراعة الشعر الطبيعي؟

زراعة الشعر هي عملية بسيطة ومع ذلك بعض التقنيات المستخدمة بها تتطلب دقة عالية من الطبيب، حيث أنه يقوم باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة التي ينمو بها الشعر بشكل طبيعي والتي عادةً ما تكون جوانب فروة الرأس أو مؤخرة الرأس، وبعد استخراج بصيلات الشعر يتم معالجتها أولاً ثم يقوم الطبيب بفتح القنوات في مناطق الصلع ثم يضع بها بصيلات الشعر التي يتم حفظها في بيئة معينة للحفاظ عليها حية وسليمة لحين زراعتها.

ما قبل زراعة الشعر الطبيعي

عند الذهاب إلى الاستشارة الأولية مع الطبيب فإنه سيقوم بتحديد موعد خلال عدة أسابيع وذلك لإعطائك فرصة للاستعداد جيدًا للعملية، وتشمل استعدادات ما قبل زراعة الشعر كلاً من:

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية وتناول الكثير من الخضراوات والفواكه الغنية بفيتامين C.
  • أخذ الأدوية التي يصفها الطبيب فقط، كما يجب إخبار الطبيب بأي أدوية يتم تناولها.
  • التوقف عن ممارسة الرياضة لأسبوعين على الأقل للتقليل من الآثار الجانبية للعملية.
  • الإقلاع عن التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

تقنيات زراعة الشعر الطبيعي

بدأ انتشار عمليات زراعة الشعر في خمسينيات القرن الماضي ومن يومها وهي تتطور باستمرار مما جعل هناك العديد من التقنيات المختلفة الجديدة في زراعة الشعر والتي يقوم الأطباء باستخدامها في الوقت الحالي، ومنها:

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة الشعر بالشريحة FUT

تقنية زراعة الشعر بالشريحة FUT هي أقدم تقنية لزراعة الشعر وفيها يقوم الطبيب بأخذ شريحة من الجلد من المنطقة المانحة ثم يتم استخراج البصيلات منها والتي تحتوي على شعرتين أو أربع، ثم يتم زراعة هذه البصيلات في المناطق التي تخلو من الشعر.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

تقنية الاقتطاف FUE هي أكثر التقنيات استخدامًا في الوقت الحالي حيث أنها أقل خطورة وأكثر فاعلية، وفيها يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة التي ينمو بها الشعر بشكل طبيعي وكثيف بشكل فردي وليس كشريحة كما يحدث في زراعة الشعر بالشريحة ثم تتم زراعة هذه البصيلات في المنطقة الصلعاء.

مراحل زراعة الشعر الطبيعي

يقوم الطبيب بزراعة الشعر على عدة مراحل وخطوات أولها عمل التحاليل والاختبارات اللازمة للتأكد من أن الشخص مرشح مناسب لزراعة الشعر، وبعد أن تظهر نتائج التحاليل يقوم الطبيب بالخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: هي غسل فروة الرأس جيدًا ببعض المستحضرات الطبية لتحضيرها للعملية.
  • الخطوة الثانية: حلاقة الشعر والتي تعتبر من الخطوات المهمة حيث أنها تسهل على الطبيب عملية استخراج بصيلات الشعر.
  • الخطوة الثالثة: هي التخدير حيث يتم حقن فروة الرأس بمخدر موضعي بمساعدة طبيب التخدير، كما أنه يمكن في بعض الحالات استخدام مخدر كلي.
  • الخطوة الرابعة: بعد أن يبدأ بمفعول المخدر يبدأ الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة في فروة الرأس.
  • الخطوة الخامسة: يتم تقسيم ومعالجة البصيلات استعدادًا لوضعها في مناطق الصلع.
  • الخطوة السادسة: هي إحداث قنوات دقيقة في منطقة الصلع لإفساح مكان لبصيلات الشعر الجديدة.
  • الخطوة السابعة: هي وضع بصيلات الشعر في القنوات التي تم فتحها في منطقة الصلع وفقًا للكثافة التي يجب تحقيقها.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي

بعد زراعة الشعر يكون هناك الكثير من التطلعات العالية للنتائج النهائية لعملية زراعة الشعر، لكن ظهور النتائج تحتاج الكثير من الصبر لأن الشعر لن يبدأ بالنمو إلا بعد مرور 3 أسابيع على الأقل وفي بعض الحالات لا تظهر النتائج إلا بعد مرور 12 شهر من العملية.

ما بعد زراعة الشعر الطبيعي

عملية زراعة الشعر الطبيعي يمكن أن تستغرق عدة ساعات للجلسة الواحدة، وعادةً ما يميل الأطباء إلى إنهاء العملية في جلسة واحدة لكن بعض الحالات تستلزم إتمام العملية على عدة جلسات.

وبمجرد الانتهاء من العملية سيتم وضع ضمادة لعدة ساعات ثم سيتم إزالتها قبل أن تخرج من المستشفى، ومن المحتمل أن تشعر بألم بمجرد تلاشي مفعول التخدير في فروة الرأس خاصة في المنطقة المانحة التي تم استخراج بصيلات الشعر منها.

من الشائع ظهور تورم في منطقة الجبهة بعد العملية بيوم كما أن التورم يمكن أن يستمر لعدة أيام، ويجب الانتظار لعدة أيام بعد زراعة الشعر قبل غسل فروة الرأس وعند فعل ذلك يجب استخدام المستحضرات التي يوصي بها الطبيب.

تكلفة زراعة الشعر الطبيعي

يمكن أن تتراوح أسعار زراعة الشعر في الوقت الحالي بين 4000 – 15000 دولار للجلسة إلا أن هذه التكلفة تختلف من بلد لآخر حيث أن هناك بعض الدول التي تقدم زراعة الشعر بأسعار رخيصة مثل تركيا ومصر والأردن، كما أن التكاليف النهائية لزراعة الشعر تعتمد على عدة عوامل، مثل:

  • عدد بصيلات الشعر التي تمت زراعتها.
  • مدى مهارة الطبيب والإقبال عليه.
  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.

مميزات زراعة الشعر الطبيعي

لزراعة الشعر العديد من المميزات لذا يفضلها الأطباء عن غيرها من العلاجات المخصصة لتساقط الشعر أو الصلع، ومن مميزات هذه العملية:

  • أنها آمنة حيث لا حاجة لأخذ أي أدوية ضارة لإعادة نمو الشعر.
  • كما أنها عملية دائمة تدوم مدى الحياة مما يعني أنه لا حاجة للخجل من مظهرك أو ارتداء الشعر المستعار.
  • هذه العملية تساعد على تقليل المجهود والوقت المبذول في إعادة نمو الشعر بالمقارنة مع العلاجات الأخرى.
  • استخدام التكنولوجيا والأجهزة الحديثة يقلل نسبة الخطأ في العملية.

مضاعفات زراعة الشعر الطبيعي

توجد بعض الآثار الجانبية التي تظهر بعد عملية زراعة الشعر، ولكنها تختفي بشكل تدريجي بعد العملية ومنها:

  • ظهور بعض الالتهابات.
  • تكوّن القشور.
  • ألم في فروة الرأس والشعور بالحكة.

كما أنه هناك مضاعفات يمكن أن تحدث بعد زراعة الشعر إلا أنها نادرة الحدوث وتشمل:

  • التهاب بصيلات الشعر من الداخل.
  • فقدان الإحساس في منطقة العملية.
  • حدوث نزيف.
  • استمرار تساقط الشعر.
  • تهيّج فروة الرأس.
  • الشعور بالدوخة.
  • عدم انتظام معدل ضربات القلب.

الحالات التي يستحسن زراعة الشعر الطبيعي لها

زراعة الشعر عملية مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الصلع الدائم خاصةً الناتج عن عوامل وراثية كما أنها مناسبة كذلك للنساء اللاتي يعانين من الصلع الأنثوي أو تراجع الخط الأمامي للشعر، ولكنها عملية غير فعالة في حالات داء الثعلبة، وإذا كنت تتردد في اتخاذ قرار إجراء زراعة الشعر يمكنك مشاهدة صور حالات زراعة الشعر قبل وبعد لتشجعك على اتخاذ القرار.

العمر المناسب لزراعة الشعر الطبيعي

دائمًا ما ينصح الأطباء بالانتظار حتى العقد الثالث على الأقل قبل إجراء زراعة الشعر وذلك للتأكد من إن كان الصلع ناتج عن عوامل وراثية أم لا، إلا أنه يمكن للشخص أن يقوم بالعملية بعد بلوغ سن العشرين وذلك لأن الجسم يكون كامل النضج، كما يمكنك التعرف على تجارب الآخرين في زراعة الشعر الطبيعي للاستفادة من خبراتهم.

زراعة الشعر الطبيعي في الحالات الخاصة

عند القيام بالفحوصات الأولية التي تسبق زراعة الشعر فإن الطبيب يسأل عن أي أمراض مزمنة أو أدوية يتم أخذها ليقرر مدى إمكانية إجراء زراعة الشعر، وفيما يلي نخبرك ببعض الحالات الخاصة التي يمكن زراعة الشعر لها:

زراعة الشعر الطبيعي لحالات السكري

زراعة الشعر في حالات السكر يمكن أن تسبب العديد من المضاعفات الخطيرة لذا فإن إجراء العملية يقتصر فقط على الحالات التي لا يتم أخذ الأنسولين فيها.

زراعة الشعر الطبيعي لحالات مرضى ضغط الدم

يمكن زراعة الشعر لمرضى ارتفاع ضغط الدم على عكس ما كان العديد من الأشخاص يعتقدون، ولكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء العملية كما يجب على الشخص أن يتبع إرشادات الطبيب بشأن الأدوية التي عليك أخذها والتي يجب تجنبها مؤقتًا حتى إجراء العملية وذلك لتجنب النزيف والمضاعفات الأخرى الخطيرة.

زراعة الشعر الطبيعي لحالات الثعلبة

داء الثعلبة هو مرض يصيب الجهاز المناعي للجسم ويتسبب في تساقط الشعر، ولا تعد زراعة الشعر التقليدية مفيدة في هذه الحالة إلا أن زراعة الشعر باستخدام تقنية استنساخ الشعر يمكن أن تُجدي نفعاً.

زراعة الشعر بعد العلاج الكيماوي

يتسبب العلاج الكيماوي في تساقط الشعر وفي كثير من الحالات يصعب زراعة الشعر، ومع ذلك يمكن إجراء زراعة الشعر في حالة وجود بصيلات كافية في المنطقة المانحة.

زراعة الشعر للمدخنين

يؤثر التدخين على كل الأجهزة في الجسم والوظائف الحيوية ومنها نمو الشعر، حيث أنه يتسبب في تضييق الأوعية الدموية في فروة الرأس وفي هذه الحالة فإنه يجب الإقلاع عن التدخين قبل عملية زراعة الشعر.

في نهاية هذا المقال الذي عرضنا فيه على كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر الطبيعي فإننا ننصحك بأن تقوم باختيار الطبيب الذي سيقوم بالعملية لك بحرص وأن تبحث بما فيه الكفاية عند طبيب ماهر لديه خبرة كبيرة في مجال زراعة الشعر.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر الطبيعي

ما أفضل تقنية لزراعة الشعر الطبيعي؟

تعتبر تقنية الاقتطاف هي أفضل تقنية لزراعة الشعر الطبيعي في الوقت الحالي حيث أنها تعتمد على استخراج بصيلات الشعر دون وجود ندبات كبيرة كما هو الحال مع تقنية زراعة الشعر بالشريحة.

هل يمكن أن يتساقط الشعر مجددًا بعد زراعة الشعر الطبيعي؟

رغم أن زراعة الشعر من العمليات التي تستمر مدى الحياة إلا انه مع ذلك يمكن أن يتساقط الشعر مجددًا خاصةً إن كان سبب تساقطه في الأصل هو العوامل الوراثية.

متى يبدأ الشعر بالنمو بعد زراعة الشعر؟

يبدأ نمو الشعر عادةً بعد مرور ثلاثة أسابيع من زراعة الشعر إلا أنه يمكن أن تظهر النتائج النهائية بعد 12 شهر في بعض الحالات الأخرى.

المصدر
HealthMedical News TodayNational Health ServiceHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)