عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

شهدت زراعة الشعر تطور مذهل في الآونة الأخيرة، وأصبحت نتائجها واعدة في الحصول على مظهر طبيعي للشعر، حيث لا يمكن التفرقة بينه وبين الشعر الطبيعي، ومن ضمن التقنيات الناجحة لزراعة الشعر هي تقنية FUE، أو الاقتطاف، لتتعرف على زراعة الشعر بالاقتطاف FUE وخطواتها تابع معنا هذا المقال.

زراعة الشعر

مشكلات تساقط الشعر والصلع الوراثي تؤرق الكثير من الأشخاص وتؤثر على ثقتهم بأنفسهم، وقدرتهم على التعامل مع الآخرين، وهو ما يدفع البعض إلى البحث عن حلول لهذه المشكلة، ولكن السؤال هل تُجدي هذه الحلول نفعاً؟

الإجابة عن هذا السؤال تكمن في اكتشاف السبب الفعلي وراء تساقط الشعر، حتى تصل إلى الحل المناسب، والذي سيساعدك على الوصول إلى النتيجة المطلوبة، ولعل عمليات زراعة الشعر أصبحت حل رائع للكثير من هذه المشكلات.

ومع تقدم التقنيات والأدوات المستخدمة في مجال التجميل، أصبحت زراعة الشعر هي الخيار الأول الذي يطرأ إلى ذهن الكثير من الأشخاص، عند التفكير في حلول لمشكلة الصلع وتساقط الشعر، كما توجد العديد من البدائل والعلاجات المستخدمة في علاج تساقط الشعر أو الصلع، ولكن الطبيب هو ما يحدد الحل الأنسب لعلاج مشكلتك.

مقالات ذات صلة

أنواع زراعة الشعر

هناك العديد من تقنيات وأنواع زراعة الشعر، وهي ما يتم تحديدها بناءً على عدة عوامل، ومنها ميزانية المريض، ومدى احتياجه لأي تقنية منها، ونوع الشعر أيضاً، وتتضمن أبرز أنواع تقنيات زراعة الشعر ما يلي:

  • زراعة الشعر بالاقتطاف: وتتضمن إزالة بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى، ثم زراعتها في القنوات التي تم تحديدها.
  • زراعة الشعر بالشريحة: وتتضمن إزالة شريحة كاملة من نسيج المنطقة المانحة، وفصله إلى عدة أجزاء صغيرة، ثم زراعته في المنطقة المستقبلة.
  • زراعة الشعر بالروبوت: يتضمن قيام الروبوت بفحص المنطقة المانحة جيداً، وتحديد بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها، وتكوين صورة افتراضية لما يمكن أن يبدو عليه الشخص بعد الزراعة، ثم استخراج بصيلات الشعر، ويقوم الطبيب باستكمال العملية.
  • زراعة الشعر بتقنية السفير: وهي تتضمن استبدال الشفرة التقليدية، بشفرة مصنوعة من السفير، وهو حجر كريم يسمى أيضاً بالياقوت، ويتميز بأنه أكثر صلابة وأقل سُمكاً من الشفرة التقليدية، وبالتالي قطر القنوات التي عملها باستخدام هذه الشفرة أقل من قطر القنوات باستخدام الشفرة المعدنية، مما يعطي ثبات أكثر لبصيلات الشعر.
  • زراعة الشعر بالخلايا الجذعية: تتضمن استخراج الخلايا الجذعية من المريض، ثم زراعتها في فروة الرأس.

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

زراعة الشعر بالاقتطاف أو (Follicular unit extraction) تعتبر من أكثر التقنيات الحديثة والمتطورة ضمن تقنيات زراعة الشعر المختلفة، وتتميز بأنها لا تتسبب في الآثار والندبات التي يمكن أن تتركها التقنية التقليدية لزراعة الشعر بالشريحة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

حيث أنها تهدف إلى استخراج أو إزالة بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، أو المنطقة المتبرعة ببصيلات الشعر، واحدة تلو الأخرى بأعلى درجات الدقة، بدون أن تتسبب في جروح عميقة أو غائرة، ولكنها تمتلك بعض العيوب أو السلبيات، مثل استغراقها فترة من الوقت أطول من تقنية الشريحة، حيث تستغرق 4 لـ 8 ساعات.

ولحسن الحظ تم التغلب على هذه المشكلة، ومع تطور التقنيات المستحدثة من تقنية الاقتطاف، وهي ما يُشكل علامة فارقة ونقطة تحول في هذا المجال، وهو ما أثبتته نسب النجاح المرتفعة لهذه التقنيات.

هل أنت مرشح مناسب لتقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE؟

تتضمن المواصفات التي يجب أن تتوافر في المرشح المناسب لزراعة الشعر بتقنية الاقتطاف ما يلي:

  • وجود عدد كافي من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة، والتي غالباً ما تكون في الجزء الخلفي من فروة الرأس.
  • حالات الصلع الوراثي.
  • عدم وجود أي مشكلة صحية لدى المريض، تمنع استلقائه على بطنه لعدة ساعات خلال العملية.
  • لا ينصح بإجراء هذه العملية للأشخاص الذين يعانون من تساقط مؤقت للشعر، نتيجة الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.
  • تساقط الشعر نتيجة التعرض لإصابة في فروة الرأس، أو بسبب مشكلة صحية تمنع نمو الشعر مرة أخرى.

خطوات زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

تتم عملية زراعة الشعر بالاقتطاف على المراحل والخطوات التالية:

الخطوة الأولى

تحضير وإعداد المنطقة المانحة عن طريق حلاقة الشعر الطويل، حيث أن الطول الموصي به للشعر حوالي 1 مم، وحقن المخدر الموضعي في هذه المنطقة، وغالباً ما تستغرق هذه الخطوة حوالي ساعة.

الخطوة الثانية

يقوم الطبيب برسم أو تحديد المناطق التي سيتم زراعة بصيلات الشعر فيها على فروة الرأس، باستخدام قلم التحديد، ويقوم بتحديد خط الشعر الأمامي أيضاً، وفقاً لرغبة المريض.

الخطوة الثالثة

باستخدام أداة تحمل شفرة أو إبرة صغيرة، يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من على عمق حوالي 1 مم، ويختلف حجم وقطر الإبرة المستخدمة تبعاً لحجم بصيلات الشعر، كما يحرص الطبيب على أن يكون اتجاه استخراج البصيلة في نفس اتجاه نمو الشعر الطبيعي، حتى لا يتسبب في أي تلف لبصيلة الشعر أثناء نقلها.

الخطوة الرابعة

تتضمن هذه الخطوة حفظ بصيلات الشعر في محلول مخصص لها، يحتوي على مواد لتغذية البصيلات وإبقائها حية لأطول فترة ممكنة، ويساعد هذا المحلول أيضاً على الحفاظ على بصيلات الشعر سليمة وصالحة للزراعة.

الخطوة الخامسة

يأخذ المريض فترة راحة قصيرة في منتصف العملية قبل القيام بالخطوة الخامسة، وهي خطوة عمل القنوات أو الثقوب، التي سيتم فيها زراعة بصيلات الشعر، تبعاً للأماكن التي تم تحديدها مسبقاً، مع استخدام مخدر موضعي في المنطقة المستقبلة.

الخطوة السادسة

يتم زراعة بصيلات الشعر بواسطة أدوات مخصصة، مع الحرص على زراعتها في نفس اتجاه نمو الشعر الطبيعي، المحيط بها، كما يقوم الطبيب بتوزيع بصيلات الشعر تبعاً للمناطق الأقل كثافة والأعلى كثافة، وتبعاً لعدد بصيلات الشعر التي يحتاجها المريض، والتي تم حسابها قبل العملية.

التعافي من زراعة الشعر بالاقتطاف

يتساءل البعض متى ينمو الشعر المزروع؟ .. لا تستغرق عملية زراعة الشعر بالاقتطاف الكثير من الوقت للتعافي منها، ولا تستغرق أيضاً وقت طويل لظهور النتائج ونمو الشعر، حيث أنه مع اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية، ومع استخدام الأدوية التي يصفها بانتظام، يمكنك العودة إلى ممارسة حياتك الطبيعية فور الانتهاء من العملية.

ومن الطبيعي أن يتساقط الشعر بعد عدة أيام أو أسابيع من العملية، ثم ينمو الشعر الجديد خلال 6 لـ 9 أشهر، وأحياناً يستغرق الأمر 12 شهر لرؤية النتيجة المتوقعة.

تطورات زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

تقنية الاقتطاف الجزئي

تتضمن هذه التقنية انتقاء بصيلات الشعر التي تستطيع إنبات أكثر من شعرة، واستخدام جزء منها في زراعته في المنطقة المستقبلة، وتم بناء هذه التقنية على أساس أن بصيلة الشعر تحمل المعلومات الوراثية الخاصة بإنبات أكثر من شعرة، مما يجعلها مناسبة لزيادة كثافة الشعر في المنطقة المستقبلة، مع استخدام عدد أقل من بصيلات الشعر.

تقنية الألترا سليت

تتضمن هذه التقنية إزالة شريحة أو جزء من بصيلة الشعر، ثم الاحتفاظ به في بلازما الشعر، ثم زراعته في الأماكن المراد زراعتها في المنطقة المستقبلة، حتى تنمو هذه البصيلات حاملة نفس الخصائص والمعلومات الوراثية للشعر المزروع.

تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

يتم تحديد تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف تبعاً للكثير من العوامل، مثل عدد بصيلات الشعر المستخدمة في العملية، ففي الحالات المتوسطة لتساقط الشعر يمكن أن تكون التكلفة قليلة، كما تعتمد التكلفة أيضاً على نوع الشعر المزروع، وعلى مدى استعداد المركز الطبي الذي ستتم فيه العملية وما يحتويه من أجهزة حديثة.

وبشكل عام فإن متوسط تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف FUE في مصر يبلغ حوالي 2000 دولار أمريكي، أما في ألمانيا فيبلغ حوالي 6500 دولار أمريكي، وفي تركيا يبلغ حوالي 1500 دولار أمريكي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE وتعرفت على كل ما يتعلق بها، تعرف على بعض الأسئلة والأجوبة التي تهمك حول هذا الموضوع.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

ما هي عيوب زراعة الشعر بالاقتطاف؟

أحد أبرز العيوب التي تتضمنها تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف، أن عدد بصيلات الشعر يعتمد على مساحة المنطقة المانحة، مما يؤدي إلى وجود عدد بصيلات أقل، قد يؤدي إلى عدم تغطية المنطقة المستقبلة بشكل كامل، كما أن بصيلات الشعر تصبح أكثر عرضة للتلف عن استخراجها بهذه التقنية.

ما هي زراعة الشعر بتقنية DHI؟

زراعة الشعر بتقنية DHI أو تقنية قلم تشوي، تشبه تقنية الاقتطاف كثيراً، عدا أنها لا تتطلب عمل فتحات أو قنوات لبصيلات الشعر قبل زراعتها، بل يتم فتحها أثناء الزراعة بواسطة قلم تشوي.

ما هي تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف في مصر؟

يتراوح متوسط التكلفة الكلية لعملية زراعة الشعر بالاقتطاف في مصر حوالي 3000 دولار، أو ما يعادل 50000 جنيه مصري.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)