عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بالتقسيط وأفضل طبيب ومركز لزراعة الشعر في مصر

قد تكون تكلفة عملية زراعة الشعر مرتفعة في بعض الدول وبعض المراكز الطبية، وهو ما يجعل البعض يتراجع عن فكرة الخضوع لهذه العملية مهما زاد احتياجه لها، ولكن لحسن الحظ يمكن إجراء زراعة الشعر بالتقسيط، لتتعرف على تكلفة زراعة الشعر بالتقسيط والتقنيات المستخدمة في العملية تابع معنا هذا المقال.

عملية زراعة الشعر Hair Transplant

تتم عمليات زراعة الشعر لحل مشكلات الصلع الوراثي ومشكلة توقف نمو الشعر نتيجة الإصابات والحروق أيضاً، فهي تساعد على تغطية كل المناطق الفارغة بالشعر، مما يساعد على استعادة المظهر الطبيعي للشعر، كما أن التقنيات المستخدمة في هذه العملية في تطور مستمر، بهدف الوصول إلى أفضل النتائج، ولكن في حالة ترددك في أخذ قرار إجراء زراعة الشعر يمكنك طلب مشاهدة صور قبل وبعد لزراعة الشعر من طبيبك المعالج لتشجعك على إجرائها.

تقنيات زراعة الشعر

يمكن أن تتم عمليات زراعة الشعر بأكثر من تقنية، يعتمد الاختيار بينها على عدد من العوامل، مثل مدى احتياج المريض لأياً منها، وتتضمن أهم التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر ما يلي:

تقنية الشريحة FUT

تقنية زراعة الشعر بالشريحة تتضمن استخدام مشرط طبي، في قطع شريحة طولية من الجزء الخلفي من فروة الرأس، حيث يتم اختيار فروة الرأس تحديداً كأفضل منطقة مانحة لبصيلات الشعر، لأن بصيلات الشعر الموجودة في هذه المنطقة أكثر مقاومة لهرمون الديهدروتستوستيرون، فبالتالي تصبح أقل عرضة للتساقط بعد زراعتها.

ثم يتم فصل الشريحة التي تم استئصالها إلى قطع صغيرة، أو ما تسمى بوحدة الزراعة، ويتم زراعة كل وحدة في المنطقة المخصصة لها في المنطقة المستقبلة، وجدير بالذكر أن كل خطوات زراعة الشعر تتم تحت تأثير المخدر الموضعي لضمان عدم الشعور بالانزعاج أو الألم أثناء العملية.

تقنية الاقتطاف FUE

تعتبر تقنية الاقتطاف أفضل من تقنية الشريحة، لأنها لا تتسبب في ترك الكثير من الندبات وآثار الجروح، كما أن فترة التعافي بعد تقنية الاقتطاف أقل من تقنية الشريحة، وتتضمن فصل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بصيلة بصيلة، بدلاً من قطع شريحة كاملة، ويتم ذلك باستخدام أداة ذات شفرة دقيقة، قد تكون مصنوعة من التيتانيوم أو من السفير (الياقوت)، وبعد ذلك يتم زراعة البصيلات في المنطقة المستقبلة، في المناطق التي تم تحديدها قبل الإجراء.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة الشعر بالليزر

زراعة الشعر بالليزر تعتبر علاج مُكمل لعملية زراعة الشعر، وتعرف أيضاً بعلاج الضوء الأحمر، حيث تتضمن توجيه حزم من أشعة الليزر إلى فروة الرأس، لتحفيز نمو بصيلات الشعر وتنشيط بصيلات الشعر الخاملة، كما تساعد على تعزيز التدفق الدموي الذي يصل إلى بصيلات الشعر ويعمل على تغذيتها، مما يزيد من معدل نمو الشعر وزيادة طوله وكثافته أيضاً، ليحصل المريض على أفضل النتائج.

أفضل المرشحين لزراعة الشعر

  • من يعاني من الصلع الوراثي لدى الرجال.
  • توقف نمو الشعر نتيجة إصابة أو حروق فروة الرأس.
  • ألا يعاني الشخص من أمراض خطيرة أو جلدية.
  • توقف نمو الشعر نتيجة إجراء إحدى الجراحات التجميلية.
  • وجود عدد كافي من بصيلات الشعر لتغطية المنطقة المستقبلة.
  • قدرة المنطقة المستقبلة على إنبات الشعر عند زراعتها.

مميزات عملية زراعة الشعر

  • تمنح عمليات زراعة الشعر الكثافة للشعر وتعيد له رونقه وجاذبيته بنتائج دائمة.
  • تتعدد تقنيات زراعة الشعر الحديثة التي تناسب كافة التفضيلات الشخصية.
  • لا تترك تقنيات زراعة الشعر الحديثة آثاراً وراءها أو ندبات مما يمنح نتيجة أكثر جمالاً.
  • البنج المستخدم في زراعة الشعر عادة ما يكون موضعي مما يعني العودة للحياة اليومية في أسرع وقت.

عيوب عملية زراعة الشعر

  • مثل أي عملية أخرى هناك بعض الآثار الجانبية، وفي حالات محدودة قد تحدث مضاعفات مثل العدوى.
  • لا تظهر نتائج زراعة الشعر إلا بعد شهور وقد تصل إلى عام.
  • يتساقط الشعر المزروع وينمو مرة أخرى مما يحتاج إلى الانتظار والصبر.
  • بالرغم من أن نسب نجاح عمليات زراعة الشعر مرتفعة للغاية لكن في بعض الحالات قد تفشل العملية.

ما بعد إجراء عملية زراعة الشعر

تساقط الشعر بعد زراعة الشعر

يبدأ الشعر المزروع في التساقط بعد حوالي أسبوعين من زراعة الشعر، ولكن ذلك لا يؤثر على بصيلات الشعر، حيث ينمو الشعر المزروع مرة أخرى على مراحل، ويبدأ الشعر في النمو بعد 3 شهور، وتتحسن النتيجة بشكل كبير بعد 6 شهور من زراعة الشعر.

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتيجة زراعة الشعر بالتدريج ولكن أفضل النتائج لا تظهر إلا بعد عام، وخلال هذا العام يجب اتباع تعليمات الطبيب وحماية الشعر من عوامل التساقط، واستخدام الشامبو المناسب بعد زراعة الشعر كما يصفه الطبيب، علماً أن بعض الحالات تحصل على أفضل النتائج بعد عامين من زراعة الشعر.

الجماع بعد زراعة الشعر

العلاقة الزوجية ممنوعة لعدة أسابيع بعد زراعة الشعر، وتحدد استجابة الشخص للتعافي متى يمكن العودة للجماع بعد زراعة الشعر، حيث يفضل تأجيل العلاقة الزوجية حتى تثبت بصيلات الشعر؛ فأي نشاط بدني زائد يؤدي لارتفاع ضغط الدم قد يؤثر على نتائج نمو الشعر بعد العملية.

استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

قد يصف الطبيب بعض الزيوت مثل زيت الزيتون بعد زراعة الشعر لترطيب فروة الرأس ومساعدتها على التخلص من القشور التي تتكون بعد زراعة الشعر، ويمكن أيضاً استخدام زيت الخروع بعد زراعة الشعر أو أي زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند أو الجوجوبا، ولكن يجب اختبار الزيوت أولاً؛ لتفادي التحسس منها، كما يتم غسلها بعد الاستخدام، ولا يسمح بوضع الزيوت قبل مرور أسبوعين على زراعة الشعر، ولا يجب القيام بذلك قبل استشارة الطبيب.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يسمح بغسل الشعر بعد زراعة الشعر بحوالي 3 أيام، مع اتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر وتجنب لمس البصيلات المزروعة أو تعريض فروة الرأس للماء المباشر للصنبور، ويسمح بغسل الشعر بشكل طبيعي بعد حوالي أسبوعين من زراعة الشعر.

النوم بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يجب النوم مع رفع الرأس للأعلى بالوسائد لمنع التورم والالتهاب بعد زراعة الشعر، وتستمر هذه الوضعية لمدة لا تقل عن أسبوع، كما أن النوم الجيد ضرورة بعد زراعة الشعر لمنح أنسجة فروة الرأس الفرصة للتعافي، وهناك عدة نصائح للنوم بعد زراعة الشعر عليك اتباعها للحفاظ على بصيلات الشعر.

التدخين بعد زراعة الشعر

يؤثر التدخين على نتائج زراعة الشعر، لذا يمنع على الأقل لمدة أسبوعين قبل وبعد عملية زراعة الشعر، علماً بأنه يفضل الإقلاع التام عن التدخين بعد زراعة الشعر على الأقل حتى تثبت البصيلات وتزول جميع الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر مثل التورم، والاحمرار.

اقرأ أيضاً: أضرار الكحوليات بعد زراعة الشعر

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

الرياضة والأنشطة البدنية ضرورية للصحة العامة وتسريع الشفاء، ولكن بعد زراعة الشعر تؤجل الرياضة لعدة أسابيع، وكل ما يمكنك فعله هو المشي الخفيف لمدة أسبوع، حيث تمنع أي أنشطة زائدة تؤدي لزيادة تدفق الدم، ويجب التدرج في العودة للرياضة أو رفع الأثقال بعد زراعة الشعر.

اقرأ أيضاً: متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر؟

الحلاقة بعد زراعة الشعر

يجب تأجيل الحلاقة حتى تشفى شقوق الجراحة وتلتئم أماكن زراعة الشعر، وينمو الشعر بدرجة كافية تسمح لعمل قصة جديدة للشعر، لذا يفضل البعض الانتظار وتغطية الشعر بعد زراعة الشعر بالقبعة، حيث تختلف طريقة الحلاقة حسب تقنية زراعة الشعر، ويمنع استخدام المقص وماكينة الحلاقة لحلاقة الشعر المزروع إلا بعد مرور 3 شهور على العملية.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

الحبوب بعد زراعة الشعر

قد تظهر الحبوب بسبب العدوى أو عدم تنظيف فروة الرأس جيداً، وقد تبدو الحبوب كرؤوس سوداء نتيجة إنبات الشعر الجديد، أو كبثور حمراء وبيضاء، وتتوقف فترة ظهور واختفاء الحبوب بعد زراعة الشعر على حسب كل شخص ففي بعض الحالات قد لا تظهر الحبوب.

القشور بعد زراعة الشعر

القشور من الآثار الجانبية الطبيعية بعد زراعة الشعر وتدل على التئام المناطق المزروعة ومع اتباع نصائح العناية بالقشور بعد زراعة الشعر وتجنب أي عوامل قد تزيد من مشكلة القشور، قد تزول خلال أسبوعين أو 4 أسابيع بعد زراعة الشعر.

ظهور الشيب بعد زراعة الشعر

الشيب ليس من الآثار الجانبية الخاصة بزراعة الشعر، فقد يظهر بالصدفة بعد زراعة الشعر لوجود عوامل ظهور الشيب قبل زراعة الشعر، حيث يحمل الشعر المزروع نفس صفات الشعر الذي يتم أخذه من المنطقة المانحة فإن كانت تحتوي على الشعر الأبيض من الطبيعي أن يكون الشعر المزروع أبيض.

تنميل الرأس بعد زراعة الشعر

التنميل من الآثار الجانبية التي تحدث للبعض بعد زراعة الشعر ويستمر التنميل بعد زراعة الشعر حسب استجابة كل شخص للتعافي وحسب التقنية المستخدمة، حيث يزيد التنميل في المنطقة المانحة ويحدث نتيجة تأثر الأعصاب بعد أخذ البصيلات من زراعة الشعر.

الحكة بعد زراعة الشعر

تحدث الحكة أثناء التئام الأنسجة لذا فهي أثر جانبي لا يستدعي القلق كما يزيد مع تكوّن القشور في فروة الرأس وللحد من الحكة بعد زراعة الشعر يجب اتباع نصائح الطبيب، مع مراعاة عدم الاستجابة للحكة وتجنب لمس المناطق المزروعة وغيرها من الممنوعات بعد زراعة الشعر.

عوامل تحديد أسعار زراعة الشعر في مصر

تكاليف عملية زراعة الشعر تختلف من دولة لأخرى، وتختلف أيضاً تبعاً لعدد كبير من العوامل المتغيرة من شخص لآخر، ويتم تحديد السعر المناسب لزراعة الشعر وفقاً للعديد من العوامل ومنها:

  • خبرة ومهارة الطبيب في مجال زراعة الشعر.
  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.
  • عدد بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها.
  • مساحة المنطقة المراد زراعتها.

زراعة الشعر بالتقسيط

بشكل عام تقنية الاقتطاف هي الأعلى سعراً بالمقارنة مع تقنية الشريحة، فعلى الرغم من أنها قد تستغرق وقت أطول يصل إلى 4 لـ 8 ساعات لإتمام العملية، إلا أنها لا تتسبب في ترك الندبات التي تزعج المريض بعد ذلك، وتصل تكلفتها لـ 50000 جنيه مصري، أو 3000 دولار.

أما تقنية الشريحة فهي الأقل تكلفة حيث تتراوح تكلفتها من 7000 لـ 20000 جنيه مصري، أو ما يعادل 550 لـ 1000 دولار تقريباً، وكما ذكرنا سابقاً تختلف هذه التكلفة من دولة لأخرى، ويمكن أن تزيد تكلفة السفر على التكلفة الكلية للعملية.

وهناك بعض المراكز الطبية التي تتيح زراعة الشعر بالتقسيط في مصر إذا كان المريض غير قادر على تحمل التكلفة، وذلك لأن عمليات زراعة الشعر أعطت أمل للكثير من المرضى الذين يعانون من الصلع أو الذين عانوا من إصابة نتيجة حادثة ما أدت لفقدانهم الشعر في منطقة من فروة الرأس، وهو ما يتسبب في الحالة النفسية السيئة وفقدان الثقة في النفس.

طرق تقسيط عملية زراعة الشعر

على الرغم من انتشار عمليات زراعة الشعر إلا أن ارتفاع تكلفتها يجعل العديد من الأشخاص يتراجعون عن القيام بها خاصة الطبقة المتوسطة، ولذلك لجأت العديد من مراكز التجميل إلى إتاحة إمكانية تقسيط العملية، حتى يتمكن العديد من الأفراد من إجرائها وزراعة الشعر الطبيعي والتمتع بمظهر رائع.

التقسيط عن طريق فيزا المشتريات

يمكن تقسيط تكلفة زراعة الشعر عن طريق كارت ائتمان البنك الأهلي المصري ويمكنك الحصول عليه عن طريق الذهاب للبنك واستخراج كارت المشتريات Credit Card لتقسيط العملية بدون فوائد، ثم الذهاب إلى المركز والدفع عن طريق هذا الكارت، ثم يجب عليك الاتصال بخدمة عملاء البنك للتأكد من تفعيل خدمة التقسيط عن طريق البنك.

وفي حالة عدم توفره معك يمكنك أخذ كارت الائتمان التابع للبنك الأهلي المصري من أحد أفراد عائلتك لتقسيط عملية زراعة الشعر عن طريقه.

التقسيط عن طريق عيادات التجميل المتعاقدة مع البنوك

كما توجد طريقة أخرى لتقسيط عملية زراعة الشعر وهي البحث عن عيادات التجميل المتعاقدة مع بعض البنوك والتي تتيح خدمة التقسيط.

التقسيط عن طريق الجمعية

كما يمكنك أيضاً عمل جمعية مع أفراد أسرتك أو جيرانك بقيمة 2000 أو 3000 جنيه كل شهر لمدة 10 أشهر، وبالتالي تتمكن من إجراء عملية زراعة الشعر.

مقارنة بين زراعة الشعر بالتقسيط في السعودية ومصر

تقدم العديد من مراكز التجميل في السعودية خدمة تقسيط عمليات زراعة الشعر، وبالرغم من إمكانية دفع التكلفة على أقساط إلا أنها تظل مرتفعة وعند إضافة فوائد حسب نظام الدفع تزيد التكلفة على المبلغ الإجمالي، ففي الوقت الذي تبلغ فيه أقصى تكلفة لزارعة الشعر في مصر 3000 دولار أمريكي تبلغ التكلفة في السعودية حوالي 3000 لـ 7500 دولار أمريكي، أي حوالي الضِعف.

وتتميز مراكز مصر بتطور مستوى الخدمة التجميلية المقدمة بها ووجود أفضل خبراء التجميل وأفضل المراكز لزراعة الشعر في مصر التي تقدم خدمة تجميلية تنافسية بالإضافة إلى انخفاض التكلفة ولعل هذا السبب يدفع الكثيرين من مختلف البلدان العربية إلى اللجوء إلى عمليات زراعة الشعر في مصر.

أفضل مراكز زراعة الشعر في مصر

بعد التعرف على طرق زراعة الشعر بالتقسيط في مصر، وطرق دفع التكلفة في عيادات مصر بالتقسيط، لا بد من أنك تتساءل عن أفضل مركز لزراعة الشعر في مصر، ويعد مركز الدكتور شريف حجازي، عيادة شريف كلينك Sherif Clinic من أفضل مراكز مصر لزراعة الشعر حيث يضمن لك المميزات التالية:

عنوان عيادات شريف كلينك: 5 شارع مصطفى رفعت، بجوار بنك CIB، ومسجد الصديق، في مساكن شيراتون، القاهرة.

من هو أفضل طبيب لزراعة الشعر؟

بعد التعرف على أفضل مركز زراعة شعر في مصر لا بد من أنك ترغب في معرفة المزيد عن الدكتور شريف حجازي، وهو استشاري جراحة التجميل والإصلاح، حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، والجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

أجرى الدكتور شريف حجازي أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح فائقة، يصل معدل نجاحها إلى أكثر من 96% ما بين مختلف التخصصات وعلى رأسها عمليات زراعة الشعر للرجال والنساء، وعلاج الصلع الوراثي، وعمليات تصغير الجبهة، بأحدث طرق وتقنيات زراعة الشعر.

نتائج زراعة الشعر على مدار عام كامل مع الدكتور شريف حجازي

تجربتي مع زراعة الشعر

يحكي خ.م من خلال تجربته مع زراعة الشعر بالتقسيط ما يلي: “كنت أعاني من تساقط الشعر من الأمام، وكانت التقنية المناسبة هي الاقتطاف ولكن تكلفة العملية كانت مرتفعة في السعودية، لذا انتظرت حتى عدت لمصر وخضعت لعملية زراعة الشعر بالتقسيط وبفضلها عادت لشعري كثافته مرة أخرى وتجنبت شكل الصلع الوراثي”.

كما يحكي ت.س تجربته مع عملية زراعة الشعر كالآتي: “خضعت لعملية زراعة الشعر بالتقسيط في مصر للتمكن من دفع تكلفة العملية فلولا خدمة التقسيط لما كنت تمكنت من إجراء العملية التي كانت ضرورة لي، لأنني لم أكن متقبلاً مظهر الصلع، والآن بعد مرور عام ونصف على العملية حصلت على نتيجة مذهلة”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على زراعة الشعر بالتقسيط وتعرفت على تقنيات زراعة الشعر، فعند خضوعك لهذا النوع من العمليات، احرص على اختيار أمهر الطواقم الطبية وأكثرها خبرة وكفاءة، لتصل للنتائج التي ترضيك.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بالتقسيط

ما هي تكلفة زراعة الشعر في مصر؟

تعتمد التكلفة على التقنية المستخدمة، حيث تتراوح تكلفة تقنية زراعة الشعر بالشريحة حوالي 550 لـ 1000 دولار، أما تقنية الاقتطاف فتبلغ تكلفتها حوالي 3000 دولار تقريباً.

تكلفة زراعة الشعر بالليزر في مصر؟

تكلفة زراعة الشعر تعتمد على نوع وجودة الأجهزة المستخدمة في العملية، وتعتمد أيضاً على عدد الجلسات المطلوبة ومساحة المنطقة المراد زراعتها في فروة الرأس.

تكلفة زراعة الشعر بالجنيه المصري؟

تبلغ تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف حوالي من 20,000 50,000 جنيه مصري، أما زراعة الشعر بالشريحة فتبلغ تكلفتها حوالي 7,000 لـ 20,000 جنيه مصري.

المصدر
WebmdAmerican Academy Of Dermatology Medical News TodayHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)