عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

يؤكد الأطباء والباحثون أن زراعة الشعر بالخلايا الجذعية هو مستقبل التخلص النهائي من الصلع مهما كان سببه لكل من الرجال والنساء، ومع ذلك لا يزال هناك الكثير من الجدل عن هذا الأمر الذي لم يتم حسمه بعد، لكن إن كنت تود تجربة هذه العملية فإننا نعرض لك في هذا المقال كل المعلومات الضرورية التي يجب أن تكون مُلمًا بها.

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي خلايا غير متمايزة تمتلك القدرة على التطوّر داخل الجسم إلى أنواع أخرى من الخلايا، مما يعني أنها خلايا قابلة للتشكل على حسب المكان الذي تتواجد فيه على حسب حاجة الجسم، كما أنها تساعد على إصلاح العديد من الأنسجة، وهذه الخلايا لها قدرة هائلة وغير محدودة على الانقسام والتكاثر في جسم الإنسان.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

قام بعض الباحثون الإيطاليون بإجراء زراعة الشعر بالخلايا الجذعية لأول مرة عام 2017 وفيها يتم أخذ خزعة من خلايا الجلد، ثم يتم فصل الخلايا الجذعية من هذه العينة عن طريق جهاز يسمى الطرد المركزي، وبعد ذلك يتم حقنها في فروة الرأس مرة أخرى في مناطق تساقط الشعر.

خطوات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

يبدأ الطبيب باستئصال جزء من خلايا جلد الشخص الذي سيقوم بالعملية لاستخراج الخلايا الجذعية منها، وفيها يتم استخدام أداة ذات شفرة دائرية تدور في الجلد وذلك لاستخراج عينة اسطوانية الشكل.

يتم فصل الخلايا الجذعية عن طريق جهاز الطرد المركزي ثم يتم حقنها مجددًا في فروة الرأس في المناطق المراد زرعها أو علاج مشكلة تساقط الشعر فيها، وفي بعض الحالات يتم استخراج الخلايا الجذعية من الخلايا الدهنية الموجودة في بطن المريض أو الفخذ وذلك تحت تأثير التخدير الموضعي وهو ما يستغرق تقريبًا 3 ساعات، وهناك بعض المراكز الطبية تقوم بهذه العملية في الوقت الحالي إلا أن العملية ليست معتمدة من منظمة الصحة بعد.

فاعلية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

حتى اللحظة لا يزال هناك العديد من الشكوك حول مدى فاعلية ونجاح تجارب زراعة الشعر عن طريق استخدام الخلايا الجذعية، إلا أن بعض الأبحاث أشارت أن هناك نمو في الشعر بنسبة 29% بعد مرور 23 أسبوع بعد آخر جلسة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

تكلفة زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

لأن عملية زراعة الشعر عن طريق الخلايا الجذعية لم يتم اعتمادها بشكل رسمي بعد لذا فإن التكلفة الفعلية لا تزال غير محددة، ولكن على الأغلب تتراوح التكلفة بين 3000 دولار – 10000 دولار تبعاً لبعض مراكز زراعة الشعر.

مميزات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

استخدام هذه التقنية في زراعة الشعر لها العديد من المميزات حيث أنها ستساعد على علاج تساقط الشعر بمختلف أسبابه نهائيًا وهي لا تترك أثار ندبات مثل تقنيات زراعة الشعر الأخرى مما يقلل فترة النقاهة هذا بالإضافة إلى النتائج السريعة.

عيوب زراعة الشعر عن طريق الخلايا الجذعية

حتى الوقت الحالي لا توجد أي أبحاث تؤكد بشكل قاطع مدى فاعلية زراعة الشعر عن طريق الخلايا الجذعية، كما توجد بعض الآثار الجانبية لها، مثل:

  • حدوث نزيف.
  • حدوث عدوى.
  • تلف في الأعصاب ولكن نادراً ما يحدث ذلك.

كما أن زراعة الشعر بالخلايا الجذعية يمكن أن تتسبب أيضًا في:

  • إضعاف الجهاز المناعي مما يؤدي إلى إصابة الجسم بالكثير من الأمراض المختلفة إلا أنه أحد الاحتمالات وليس شيئًا أكيدًا.
  • زيادة احتمالية خطر الإصابة ببعض الأورام الحميدة.
  • عدم ظهور أي نتائج بعد مرور عدة أشهر من العملية وهو أمر وارد الحدوث حيث لا يوجد أي ضمانات على نجاح العملية كما أن العملية لا تزال قيد التطوير.

مما جدير بالذكر أن زراعة الشعر بالخلايا الجذعية حققت تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة لكنها لا تزال بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لاكتشاف آثارها الحقيقية ونتائجها، ويمكنك مشاهدة صور لحالات زراعة الشعر قبل وبعد لمعرفة النتائج المتوقعة.

المرشح المثالي لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تعتبر حلاً مثاليًا للأشخاص الذين:

  • يعانون من مراحل متقدمة من تساقط الشعر التي تشمل اللحية والحاجبين.
  • لا يرغبون في الخضوع لعملية جراحية لزراعة الشعر.
  • لم تجدي نفعاً معهم البدائل الطبية المختلفة لعلاج مشكلة تساقط الشعر.

هل زراعة الشعر بالخلايا الجذعية آمنة؟

لأن زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تعتبر تقنية حديثة ولا تزال تحت التجربة ومن المنتظر أن يتم تطبيق هذه التقنية على نطاق واسع مع حلول عام 2021 فإنها لم تعتمد بعد في العديد من المراكز ولا تزال المراكز التي تقوم بها قليلة جدًا، حيث أنه في عام 2017 أصدرت منظمة الصحة والغذاء الأمريكية تحذيرًا بشأن استخدام العلاجات التي تدخل الخلايا الجذعية فيها غير التي تم اعتمادها من المنظمة.

تعليمات ما بعد زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

هناك بعض النصائح التي على الشخص الذي خضع إلى زراعة الشعر بالخلايا الجذعية أن يلتزم بها، وهي:

  • تجنب التمارين الرياضية أو أي بذل أي مجهود بدني شاق خلال الأيام الأولى التي تلي العملية وذلك لضمان عدم حدوث أي آثار جانبية خطيرة للعملية.
  • المتابعة مع الطبيب والقيام بفحوصات دورية بعد العملية وذلك لملاحظة أي تطور أو نمو.
  • الإقلاع عن التدخين لفترة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد زراعة الشعر بالخلايا الجذعية.
  • النوم بزاوية 45 درجة على الأقل بوضعية جلوس في الأيام الأولى من العملية.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب للحد من آثار العملية الجانبية.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب بعد إجراء زراعة الشعر بالخلايا الجذعية لتجنب أي مضاعفات.

ومع وصولنا إلى نهاية هذا المقال فإننا ننصحك بالعثور على أفضل طبيب لإجراء زراعة الشعر بالخلايا الجذعية لك والبحث المطول حتى تعثر على مركز تتوفر فيه سبل التعقيم والرعاية، وإن كان لديك المزيد من الأسئلة حول زراعة الشعر عن طريق الخلايا الجذعية يمكنك مشاركتها معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

متى يتم اعتماد زراعة الشعر بالخلايا الجذعية؟

حتى الآن لا يوجد أي أبحاث تؤكد مدى فاعلية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر كما أنه قد يسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة مثل الإصابة بالأورام الحميدة.

هل زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مؤلمة؟

لا، زراعة الشعر بالخلايا الجذعية ليست مؤلمة حيث يتم استخراج الخلايا التي تحتوي على الخلايا الجذعية تحت تأثير التخدير الموضعي.

ما هي الآثار الجانبية لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية؟

من مضاعفات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية حدوث نزيف، وعدوى، ونادراً ما يحدث تلف في الأعصاب.

المصدر
HealthlineMayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)