عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بالروبوت

تقنيات زراعة الشعر أصبحت حديثة ومتطورة، وتهدف إلى الحصول على أفضل النتائج وأقل نسبة خطأ، لتتعرف على كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر بالروبوت وتكلفة العملية وأفضل مميزاتها، تابع معنا هذا المقال.

أسباب تساقط الشعر والصلع

تتضمن أهم العوامل والأسباب المساهمة في تساقط الشعر ما يلي:

الصلع الوراثي

الصلع الوراثي هو أحد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً، ويمكن أن يصيب الرجال والنساء في مختلف الأعمار، وعلى الرغم من أنه من الشائع أن يبدأ الصلع الوراثي مع التقدم في السن، إلا أنه يمكن أن يبدأ من بعد البلوغ، كما أن التغيرات الهرمونية تلعب دور هام في الإصابة بالصلع الوراثي، حيث يبدأ تساقط الشعر لدى معظم النساء بعد بلوغ سن اليأس.

الثعلبة

الثعلبة هي نوع من اضطرابات وأمراض الجهاز المناعي، حيث يحدث خلل في الخلايا المناعية، مما يدفعها لمهاجمة بصيلات الشعر، وبالتالي يتساقط الشعر بمعدل أعلى من معدل التساقط الطبيعي، وظهور بقع خالية من الشعر في فروة الرأس.

كما يمكن أن تؤثر الثعلبة على شعر الحواجب والرموش أيضاً، وليس فروة الرأس فقط، وحتى الآن لا يمكن معرفة سبب هذه الحالة، كما أشار بعض الأطباء بأن العوامل الوراثية والبيئية يمكن أن تساهم في الإصابة بها.

ويمكن علاج هذه الحالة بحقن بصيلات الشعر كل 4 لـ 6 أسابيع، لتحفيز بصيلات الشعر على إنبات الشعر، وفي بعض الأحيان يستمر الحقن حتى 6 أشهر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الولادة

تعاني الكثير من النساء من تساقط الشعر خلال فترة الحمل وبعد الولادة، وهو ما يعود بشكل أساسي إلى التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل، حيث ينخفض مستوى هرمون الإستروجين، وبالتالي يتساقط الشعر، ولحسن الحظ يستعيد الشعر كثافته ونموه وطوله خلال عام واحد بعد الولادة، فلا داعي للقلق.

سوء التغذية ونقص الفيتامينات

أحد أهم العوامل التي تجعل الشعر يتساقط بغزارة، هو عدم حصوله على التغذية الكافية، فهو من أكثر أنسجة الجسم احتياجاً للغذاء، لذلك إذا لاحظت زيادة في معدل تساقط شعرك، فعليك أن تعيد النظر في نظامك الغذائي، كما أشارت الدراسات والأبحاث أن نقص فيتامين د على وجه التحديد، يزيد من معدل تساقط الشعر، فضلاً عن رفع احتمالية الإصابة بالثعلبة.

تساقط الشعر الكربي

حالة تساقط الشعر الكربي تجعل الشعر يصل إلى المرحلة الأخيرة من دورة حياته، وهي مرحلة التساقط، بمعدل أسرع من الطبيعي، وتحدث نتيجة التعرض للتوتر الشديد، أو إجراء جراحة ما أو فقدان الوزن المفاجئ، كما أن اضطرابات الغدة الدرقية وأخذ بعض الأدوية يساهم أيضاً في تساقط الشعر الكربي.

ما هي زراعة الشعر بالروبوت ؟

الجديد في زراعة الشعر هي تقنية زراعة الشعر بالروبوت وهي التطور التكنولوجي لعملية زراعة الشعر باقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة، ثم زراعتها في منطقة أخرى، وفيها يتم استخدام جهاز حديث يسمى أرتاس، وقبل بدء عملية زراعة الشعر، يقوم الجهاز بعمل صورة افتراضية لما قد يبدو عليه المريض عند زراعة الشعر.

كما يقوم بفحص الشعر الموجود في المنطقة المانحة، وفحص المنطقة المراد زراعتها، وذلك باستخدام كاميرات مخصصة في هذا الجهاز، وتبعاً لتلك المعطيات يقوم بتحديد عدد بصيلات الشعر اللازمة لتغطية المنطقة المراد زراعتها، كما يقوم أيضاً بتحديد البصيلات التي تصلح للزراعة.

ما هو روبوت أرتاس؟

روبوت أرتاس هو جهاز أو آلة ذكية، تم تصنيعها للمساعدة في عمليات زرع الشعر، وتم التصديق عليه من قِبل إدارة الغذاء والدواء، وهو عبارة عن نظام ذكي يستخدم للحصول على أفضل وأدق النتائج، في اختيار بصيلات الشعر التي يتم اقتطافها من المنطقة المانحة، وفي التقنية أو الطريقة التي يتم بها زراعة هذه البصيلات، فلا مكان لأي أخطاء بشرية، ولا يحدث أي تلف للبصيلات التي يتم جمعها أثناء فصلها وزراعتها.

مواصفات ومكونات روبوت أرتاس

يتكون روبوت أرتاس من ذراع آلية مزودة بنظام رؤية ذكي، وكاميرات تقوم بفحص فروة الرأس كاملةً، كل هذه المكونات متصلة بالمعالج الذكي الخاص بالجهاز، كما أنه مزود بشاشة عرض، وكرسي حتى يجلس عليه المريض أثناء الفحص وأثناء إجراء العملية، مع مكان مخصص لوضع الرأس.

مراحل زراعة الشعر بالروبوت

تتم خطوات عملية زراعة الشعر بالروبوت على المراحل التالية:

مرحلة جمع بصيلات الشعر

يقوم الجهاز بشد الجلد في المنطقة المانحة، لضمان أعلى مستويات الدقة، ثم يقوم ذراع الروبوت أو جهاز أرتاس بجمع بصيلات الشعر أو ما تسمى بوحدات الزراعة من الجزء الخلفي من الرأس، وذلك لأن هذه المنطقة أكثر مقاومة لهرمون الديهدروتستوستيرون أو (DHT) عن غيرها، وهو ما يتسبب في تساقط الشعر.

ثم يقوم الجهاز باستخراج أفضل بصيلات شعر وأكثرها ملائمةً للزراعة بدقة، وبأقل عدد من الجروح، من خلال عمل ثقوب شديدة الصغر مناسبة لاستخراج بصيلات الشعر، ويتراوح عدد بصيلات الشعر التي يقوم الروبوت باستخراجها حوالي 100 لـ 140 بصيلة من كل منطقة، مما يترك جروحاً وندبات أقل من التقنيات الأخرى، كما تساعد تلك التقنية على تقليل وقت جمع بصيلات الشعر.

ثم يتم وضع البصيلات التي تم استخراجها في محلول مخصص، يساعد على إبقاء هذه البصيلات سليمة وحية، حتى يتم تجهيز المنطقة المراد زراعتها.

كما يتميز جمع البصيلات باستخدام هذه التقنية، بأن شكل المنطقة المانحة لا يتأثر تماماً بإزالة البصيلات، كما أنه مع نمو الشعر مرة أخرى تختفي أي آثار وكأن شيئاً لم يكن.

زراعة بصيلات الشعر

في هذه المرحلة يقوم الطبيب بزراعة البصيلات واحدة تلو الأخرى، بمساعدة معطيات روبوت أرتاس لتحديد زوايا واتجاهات زراعة البصيلات وأماكنها، والشكل العام للمنطقة المراد زراعتها، مما يساعد في الحصول على مظهر طبيعي ومثالي للشعر المزروع.

التعافي من زراعة الشعر بالروبوت

لا يحتاج الجسم إلى الكثير من الوقت للتعافي من عملية زراعة الشعر بالروبوت، فهي لا تتسبب في أي جروح عميقة، كما يمكن ملاحظة النتائج في الشعر خلال الـ 3 شهور الأولى بعد العملية، فعلى الرغم من اختلاف معدل نمو الشعر من شخص لآخر، إلا أنه في خلال سنة ستلاحظ النتيجة المرغوبة.

زراعة الشعر بالروبوت وزراعة الشعر بالاقتطاف

زراعة الشعر بالروبوت هي التقنية المتطورة من زراعة الشعر بالاقتطاف، حيث تضمن ندوبا وآثاراً للجروح أقل من غيرها من التقنيات، كما أنها تقدم نتائج أفضل وأكثر دقة وشكل طبيعي للشعر، كما أن المريض لا يحتاج إلى البقاء في المستشفى أو العيادة بعد إجراء العملية بهذه التقنية، وتحتاج وقت أقل لتمام التعافي منها.

ونظراً للشكل الطبيعي الذي يظهر عليه الشعر بعد العملية، فإنك ستتمكن من تصفيف شعرك بالطريقة التي تريدها، بدون أن يبدو الشعر مزروع أو غير طبيعي أو حتى تظهر الثقوب التي تم زراعة بصيلات الشعر فيها.

أما زراعة الشعر بالاقتطاف، فيمكن أن تترك بعض الآثار في المنطقة المانحة، كما أنها تتم بواسطة الطبيب، لذا هناك نسبة خطأ ولو بسيطة يمكن أن تحدث أثناء العملية، وخلالها يقوم الطبيب بعمل ثقوب لا يتعدى قطرها 1 مم، لاستخراج بصيلات الشعر من أماكنها، وزراعتها في المنطقة التي تخلو من الشعر، أو التي تعاني من الشعر الخفيف.

لمن تصلح عملية زراعة الشعر بالروبوت؟

بعد أن يقوم الطبيب بتحديد الأسباب وراء تساقط الشعر أو توقف نموه، سيقوم بتحديد الطرق المناسبة للعلاج، حيث يمكن إجراء عملية زراعة الشعر بالروبوت في حالة وجود بصيلات الشعر الكافية لتغطية المنطقة المراد زراعتها، فعلى الرغم من أنه يمكن استخراج بصيلات الشعر من مناطق أخرى من الجسم، إلا أنه لا يمكن استخدام هذه التقنية في هذه الحالة.

كما لا ينصح باستخدام هذه التقنية إلا لدى الأشخاص الذين يتمتعون بالشعر الداكن والمفرود، للحصول على أفضل نتائج.

الآثار الجانبية وأضرار زراعة الشعر بالروبوت

في بعض الحالات يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر بالروبوت حيث أنها قد تتسبب في النزيف أو الإصابة بالعدوى، كما يمكن أن تؤدي إلى التورم وتهيج الجلد، والشعور بالحكة في المنطقة المانحة أو المنطقة المزروعة.

تكلفة زراعة الشعر بالروبوت

يختلف سعر زراعة الشعر من دولة لأخرى، ويتراوح متوسط تكلفة زراعة الشعر بالروبوت حوالي 7000 لـ 18000 دولار، كما يمكن لبعض المراكز الطبية حساب تكلفة العملية بالجلسة أو ببصيلة الشعر التي يتم استخراجها بواسطة الجهاز، حيث أن تكلفة بصيلة الشعر قد تصل إلى 15 دولار.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل المعلومات التي تهمك حول عملية زراعة الشعر بالروبوت وتعرفت على تكلفة العملية، تأكد من اختيارك لأفضل المراكز الطبية إذا كنت ستقدم على عمليات زرع الشعر.

أسئلة وأجوبة عن عملية زراعة الشعر بالروبوت

ما هو روبوت أرتاس؟

هو جهاز آلي يتم استخدامه في زراعة الشعر، وتكمن وظيفته الأساسية في جمع وحدات بصيلات الشعر.

ما هي مواصفات روبوت أرتاس؟

هو عبارة عن جهاز يتحكم فيه الطبيب مع استخدام نظام ضوئي ثلاثي الأبعاد، ويتميز بدقة عالية عن استخدام التقنيات اليدوية.

لمن تصلح عملية زراعة الشعر بالروبوت؟

يتم إجراء عملية زراعة الشعر بالروبوت في حالة وجود بصيلات الشعر الكافية لتغطية المنطقة المراد زراعتها في فروة الرأس.

المصدر
Medical News TodayMedical News TodayAeditVenus Treatments

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)