عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بالليزر

تقنية زراعة الشعر بالليزر بدأت تكتسح مجال زراعة الشعر في السنوات الأخيرة بقوة وأصبح العديد من الأطباء ينصحون بها الراغبين في علاج تساقط الشعر بشكل نهائي، ولكن مع ذلك لا يزال هناك الكثير من الشكوك حولها كما أنه لم يتم إثبات كونها آمنة تمامًا بعد، لذا إن كنت تريد تجربة هذه التقنية عند الخضوع لزراعة الشعر فعليك أولاً أن تتابع معنا المقال التالي لتعرف كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

أسباب تساقط الشعر

يوميًا يفقد الإنسان ما يعادل 100 شعرة من رأسه وهو المعدل الطبيعي، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من تساقط الشعر بمعدل أكثر من ذلك وهو ما يتسبب في الصلع سواء للرجال أو النساء ومن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

  • التقدم في السن حيث أن أغلبية الرجال مع وصولهم إلى سن الخمسين يعانون من الصلع.
  • التغيرات الهرمونية في الجسم والتي غالبًا ما تعاني منها النساء في مرحلتي الحمل وبعد الولادة.
  • الجينات الوراثية والتي تعتبر السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر والصلع.
  • فقر الحمية الغذائية بالعناصر المهمة لنمو الشعر.
  • أخذ بعض الأدوية التي تسبب تساقط العشر مثل أدوية السرطان والتهاب العظام.
  • التوتر والقلق والإرهاق المتواصل.

زراعة الشعر بالليزر

أصبح استخدام الليزر في المجالات الطبية المختلفة جزءًا مهمًا في مجال التجميل وأصبح يستخدم على نطاق واسع، وقد اكتشف الباحثون أن له القدرة على علاج تساقط الشعر وزيادة كثافته.

يستخدم الليزر في زراعة الشعر ويتم هذا الإجراء عن طريق توجيه أشعة الليزر إلى فروة الرأس حيث يبدأ بتحفيز نمو بصيلات الشعر من جديد، ويتم وضع المريض تحت التخدير الموضعي أولاً قبل العملية.

من الشخص المرشح لزراعة الشعر بالليزر؟

زراعة الشعر سواء كانت باستخدام الليزر أو أي تقنية أخرى ليست عملية بسيطة لذا فإنه يجب أن يكون هناك بعض الشروط التي تنطبق على الشخص قبل أن يخضع للعملية، وهي:

  • تساقط الشعر والإصابة بالصلع في مرحلة عمرية مبكرة مثل منتصف الثلاثينات.
  • حالات الصلع التي تكون نتيجة لصدمات نفسية قوية مثل الصدمات العاطفية أو الحوادث.
  • تساقط الشعر الناتج عن الجينات الوراثية.

جدير بالذكر أنه يمكن استخدام هذه التقنية كإجراء مكمل لعمليات زراعة الشعر السابقة لتحقيق أفضل نتائج زراعة الشعر المرجوة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

مميزات زراعة الشعر بالليزر

هناك العديد من المميزات الخاصة بزراعة الشعر عن طريق تقنية الليزر، مثل:

  • إجراء غير جراحي لا ينتج عنه أي ندوب أو جروح.
  • لا يشعر المريض بأي ألم خلال أو بعد زراعة الشعر بالليزر.
  • لا يوجد أي آثار جانبية مترتبة عليها كما هو الحال مع تقنيات زراعة الشعر الأخرى.
  • تكلفة زراعة الشعر بالليزر تكون أقل مقارنة بالتقنيات الأخرى.
  • تعتبر هذه التقنية من أسهل تقنيات زراعة الشعر.

أضرار زراعة الشعر بالليزر

رغم مميزات زراعة الشعر بالليزر فإنه مع ذلك لها بعض الأضرار والسلبيات والتي يمكن أن تدفع العديد من الراغبين في زراعة الشعر لاختيار تقنيات أخرى، ومن أبرز هذه الأضرار:

  • تستغرق زراعة الشعر بالليزر الكثير من الوقت لإجراء العملية ولظهور النتائج حيث أنها تتطلب عدة جلسات تفصل بين الجلسة والأخرى عدة أسابيع وأحيانًا شهور.
  • التعرض لتلوث الجرح والإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • التهاب بصيلات الشعر.
  • ظهور قشرة الرأس.
  • الشعور بالتنميل في المناطق التي تم فيها زراعة الشعر بالليزر.
  • زيادة فرص حدوث التندب.
  • ترقق الشعر الذي تم زراعته، وبطء معدلات نموه.

على الرغم من أن زراعة الشعر بالليزر من أرخص التقنيات إلا أن نتائجه ليست مضمونة ولا يزال الباحثون يطورونها للوصل إلى النتائج السريعة والمُرضية، وإذا كنت متردد بشأن إجراء زراعة الشعر بهذه التقنية يمكنك مشاهدة صور قبل وبعد لزراعة الشعر حتى تتأكد أنها مناسبة لك.

تكلفة زراعة الشعر بالليزر

معظم علاجات الليزر لا تتجاوز تكلفتها 1000 دولار حيث أنها تعتبر من أرخص العلاجات التجميلية في الوقت الراهن، كما أنه يمكن شراء جهاز الليزر الخاص بك بتكلفة تتراوح بين 599 دولار – 950 دولار والسعر يعتمد بشكل أساسي على عدد فتحتات الليزر الموجودة بالجهاز.

أما بالنسبة لعمليات زراعة الشعر العادية التي يتم فيها استخدام تقنيات أخرى جراحية غير الليزر فإن التكلفة الإجمالية تتراوح بين 4000 دولار – 15000 دولار، وهذه التكلفة ليست موحدة بالطبع إذ أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر هذه العملية، مثل:

  • نوع الجهاز المستخدم في زراعة الشعر.
  • نوع المحلول الذي يتم حفظ البصيلات فيه إلى حين زراعتها.
  • نوع التخدير الذي يلجأ له الطبيب سواء كان تخديرًا موضعيًا أو كليًا.
  • مهارة الجراح وسمعته بالإضافة إلى خدمات المركز الطبي.
  • عدد الجلسات المطلوبة لزراعة المنطقة الصلعاء.
  • مساحة المنطقة التي ستتم زراعتها.
  • عدد بصيلات الشعر التي يتم زراعتها.

نصائح ما قبل زراعة الشعر بالليزر

ينصح الأطباء الأشخاص الراغبين في زراعة الشعر بالاهتمام جيدًا بنظافة وصحة فروة الرأس قبل الخضوع لزراعة الشعر باستخدام الليزر حيث أن هذه التقنية يمكن أن يكون لها العديد من الآثار الجانبية لذا في حالة كان هناك أي تقرحات أو التهابات يجب علاجها أولاً.

كما يجب أيضاً الحرص على اختيار طبيب جيد ذو خبرة واسعة، والاهتمام باختيار مركز به أفضل سبل الرعاية والتعقيم، لضمان نجاح زراعة الشعر وتجنب أي مضاعفات، كما يجب عليك معرفة كل ما تريد معرفته عن العملية من طبيبك أو من المصادر الموثوقة حيث تنتشر العديد من المعلومات الخاطئة عن زراعة الشعر.

تقنيات أخرى لزراعة الشعر

بالطيع زراعة الشعر باستخدام الليزر ليست التقنية الوحيدة المستخدمة في زراعة الشعر حيث أن هناك العديد من التقنيات الأخرى التي ينصح بها أطباء التجميل، وإليك أكثر هذه التقنيات شيوعًا:

تقنية الشريحة

تعتبر تقنية الشريحة من أقدم طرق زراعة الشعر والتي بدأ استخدامها في خمسينات القرن الماضي، وفيها يقوم الطبيب بأخذ قطعة من الجلد على شكل شريحة من المنطقة المانحة التي ينمو بها الشعر بشكل طبيعي وكثيف، ثم يتم معالجتها وتقسيمها إلى بصيلات صغيرة ثم تتم زراعة هذه البصيلات في المناطق التي يخلو منها الشعر.

إلا أن هذه التقنية انخفض معدل استخدامها كثيرًا لأنها تأخذ الكثير من الوقت ويكون الشخص الذي خضع لها مضطرًا لأخذ فترة نقاهة تتراوح بين أيام لأسابيع كما أنها يمكن أن تترك ندوبًا دائمة.

تقنية الاقتطاف

هذه التقنية هي الأكثر انتشارًا في مجال زراعة الشعر في الوقت الحالي، وفيها يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر بشكل فردي من المنطقة المانحة وهو الاسم الذي يُطلق على المنطقة التي ينمو فيها الشعر بشكل طبيعي، ثم يتم حفظها في محلول معين ومعالجتها إلى حين زراعتها، وتستغرق هذه العملية من 4 – 7 ساعات.

تقنية قلم تشوي

تستخدم هذه التقنية في زراعة الشعر الخفيف أو مناطق الصلع الصغيرة، ويقوم فيها الطبيب باستخدام أداة تشبه القلم وتُسمى بـ “قلم تشوي” في استخراج بصيلات الشعر وزراعتها في المنطقة التي يكون الشعر بها خفيف مباشرةً دون الحاجة إلى معالجة البصيلات أو حفظها، وهي تتطلب مهارة ودقة عالية من الطبيب.

وهكذا عزيزي القارئ تكون قد تعرفت على كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بموضوع زراعة الشعر بالليزر لذا نتمنى أن تستشير الطبيب الخاص بك وتأخذ رأيه فيما يتعلق بهذا الأمر، كما ننصحك أيضًا بالبحث عن طبيب ماهر لأن مثل هذه العمليات تحتاج إلى الكثير من الخبرة، وللمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع تابع الأسئلة التالية.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بالليزر

ما هي زراعة الشعر بالليزر؟

زراعة الشعر بالليزر هي أحد التقنيات المستحدثة في مجال زراعة الشعر والتي لاقت رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وتعتمد هذه التقنية على الطبية على تسليط حزمة من الليزر إلى المناطق التي يخف بها الشعر.

هل من المؤكد نجاح زراعة الشعر بالليزر؟

نجاح زراعة الشعر باستخدام الليزر ليس مؤكدًا بشكل كامل حتى يومنا هذا إذ أن الأمر لا يزال بحاجة الكثير من الأبحاث والتجارب، وزراعة الشعر المستخدمة في الوقت الحالي باستخدام الليزر ليس سوى إجراء ثانوي للحصول على أفضل النتائج بعد زراعة الشعر العادية.

ما هي أضرار زراعة الشعر بالليزر؟

قد ينتج عن زراعة الشعر بالليزر بعض الآثار الجانبية مثل تلف الأنسجة والنزيف والشعور بالخدر في فروة الرأس.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)