عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بتقنية السفير

التقنيات والأساليب الحديثة المستخدمة في عمليات زراعة الشعر، جعلت هذه العملية حل مثالي لمشكلة الصلع وتساقط الشعر، لتتعرف على كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر بتقنية السفير ومميزات هذه التقنية، تابع معنا هذا المقال.

ما هي زراعة الشعر بتقنية السفير؟

تعتبر تقنية السفير أحد أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر، حيث تعتبر تقنية مطورة من تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف، وفيها يتم استخدام أداة ذات شفرة على شكل (V) مصنوعة من الياقوت، أو ما يسمى بالسفير، وهو أحد الأحجار الكريمة.

يتم استخدام هذه الشفرة في عمل الفتحات التي يتم فيها زراعة بصيلات الشعر، حيث تكون أصغر وأدق من الفتحات التي يتم عملها بالشفرات العادية، كما تترك آثار وندوب أقل من التي تسببها الشفرات العادية.

مميزات تقنية السفير

استخدام الشفرة المصنوعة من السفير أو الياقوت أظهر الكثير من المميزات والنتائج الناجحة، وتتضمن هذه المميزات ما يلي:

مقالات ذات صلة

ألم أقل

يمكن أن تتسبب الشفرات العادية في الشعور بالألم حتى مع استخدام المخدر الموضعي، فبعد العملية يمكن أن يتعرض المريض للالتهاب أو التورم، لذا فإن الشفرات المصنوعة من الياقوت أقل سُمكاً وأكثر حدة وصلابة من الشفرات المعدنية العادية، وتساعد على خفض احتمالية الشعور بأي ألم أثناء أو بعد العملية.

مظهر شعر طبيعي

تستطيع الشفرة المصنوعة من السفير، عمل ثقوب وفتحات دقيقة وقريبة للغاية من بعضها، مما يساعد على زرع الشعر على مسافات قريبة، وبالتالي يبدو أكثر كثافة، ويعطيه مظهر طبيعي، فلا يمكن معرفة ما إذا كان الشعر مزروعاً أم لا.

احصل على سعر العملية المناسب لك

أكثر أماناً

الفتحات الدقيقة التي يتم عملها بواسطة شفرة السفير، لا تتسبب في تلف بصيلات الشعر المحيطة، كما أنها لا تتسبب في إتلاف النسيج نفسه، مما يساعد على تقليل احتمالية حدوث العدوى أو النزيف بعد العملية.

أفضل نتائج

يتم وضع زراعة بصيلات الشعر التي تم استخراجها أو فصلها من المنطقة المانحة في فتحات دقيقة جداً، وتكون مناسبة لحجم بصيلات الشعر وبالزاوية المناسبة، مما يخفض احتمالية تحرك جذور الشعر من أماكنها.

وقت أقل للتعافي

ترجع معظم مميزات تقنية السفير عن غيرها من تقنيات زراعة الشعر إلى الثقوب الدقيقة التي تستطيع هذه الشفرات عملها في فروة الرأس، فهي تساعد على تقليل وقت التعافي والتئام هذه الثقوب، وملاحظة النتائج خلال وقت أقصر.

مراحل زراعة الشعر بتقنية السفير

لا تختلف خطوات زراعة الشعر بتقنية السفير كثيراً عن الطرق الأخرى، ولكنها تستغرق 8 لـ 10 ساعات لإتمام كل الخطوات والإجراءات المتعلقة بعملية زراعة الشعر، وتتم على المراحل التالية:

استخراج بصيلات الشعر

في البداية يتم فحص فروة الرأس، وفحص الحالة الصحية العامة للمريض من خلال بعض الفحوصات والتحاليل الطبية، وخلال هذه الفحوصات أيضاً يتم تحديد سبب تساقط الشعر، كما يتم تحديد عدد بصيلات الشعر التي تحتاجها المنطقة المراد زراعتها، ثم يتم حقن المريض بمخدر موضعي في فروة الرأس، حتى لا يشعر بأي ألم أثناء إجراء العملية.

ثم يتم حلاقة المنطقة المانحة واستخراج بصيلات الشعر منها بعد عمل الفتحات الدقيقة، بأقطار تتراوح بين 0.6 – 0.7 – 0.8 مم، والاحتفاظ بها في محلول مغذي لحين زراعتها.

زراعة بصيلات الشعر

يتم تحضير المنطقة المراد زراعتها وتحديد أماكن زراعة البصيلات وتحديد خط الشعر الأمامي، وباستخدام شفرة السفير أو الياقوت، يتم عمل عدد فتحات أكثر وعلى مسافات متقاربة أكثر من فتحات الشفرات التقليدية، وزراعة بصيلات الشعر في هذه الفتحات، حيث يمكن زراعة 50 لـ 60 بصيلة في كل سنتيمتر مربع باستخدام هذه التقنية، مع اتجاه نمو الشعر حتى يبدو الشعر المزروع طبيعياً وأكثر كثافة، ولا يختلف عما حوله.

التعافي من العملية

لا يستغرق التعافي من عملية زراعة الشعر بتقنية السفير الكثير من الوقت، نظراً لأن الثقوب أصغر وأقل عمقاٌ من الثقوب التي يتم عملها بالشفرات المعدنية التقليدية، مما يساعد على سرعة التئام النسيج وتعافيه، لذلك لا تستغرق فترة التعافي أكثر من عدة أيام، كما أنها لا تترك آثار أو ندوب تُذكر.

ولكن يعتمد نجاح العملية على اتباع تعليمات الطبيب، حيث سيصف لك الطبيب بعض المسكنات والمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب، ويمكن أن يلاحظ بعض الأشخاص تورم بسيط في المنطقة المزروعة أو المانحة، وعدم اتباع التعليمات في هذه الحالة، يمكن أن يزيد من حدة التورم والالتهاب والآثار الجانبية الأخرى.

كما يجب أن تحرص على رفع رأسك قليلاً عن مستوى جسمك أثناء النوم، خلال الـ 3 أيام الأولى بعد العملية، وتجنب أيضاً ممارسة أي تمارين رياضية أو ممارسة السباحة لمدة 3 أسابيع، حتى لا تتحرك الجذور والبصيلات المزروعة في فروة الرأس من أماكنها.

الفرق بين تقنية السفير وأقلام تشوي

تختلف تقنية السفير عن أقلام تشوي في الطريقة التي يتم بها زراعة وحدات الزراعة أو بصيلات الشعر، حيث يقوم الطبيب بزراعة وحدات الزراعة يدوياً بعد استخراجها من المنطقة المانحة، أما تقنية أقلام تشوي فهناك أداة مختصة بزراعة وحدات الزراعة.

كما أن أقلام تشوي لا تحتاج إلى عمل ثقوب في المنطقة المراد زراعتها، حيث يمكن زراعة وحدات الزراعة مباشرةً بعد استخراجها من المنطقة المانحة، على عكس تقنية السفير التي تحتاج إلى عمل قنوات أو ثقوب لوضع وحدات الزراعة فيها.

الفرق بين تقنية السفير وتقنية FUE التقليدية

كما ذكرنا سابقاً، تقنية السفير هي الصورة الأكثر تطوراً من تقنية FUE التقليدية، حيث أنه في تقنية FUE التقليدية يتم استخدام شفرات معدنية لعمل القنوات أو الثقوب، التي سيتم زراعة وحدات الزراعة أو بصيلات الشعر فيها، أما في تقنية السفير تستخدم شفرات أقل سُمكاً من الشفرات المعدنية.

كما أن زراعة الشعر بتقنية السفير تضمن استقرار الجذور المزروعة في أماكنها بزاوية حادة وفي الاتجاه الصحيح داخل الثقوب الضيقة، وهو ما يضمن نجاح هذه العملية ورضا المريض عن شكل الشعر النهائي.

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل المعلومات التي تهمك عن زراعة الشعر بتقنية السفير وتعرفت على الفرق بين هذه التقنية وغيرها من تقنيات زراعة الشعر، تأكد من معرفة السبب وراء تساقط شعرك، قبل اتباع أي وسيلة لإعادة إنباته.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بتقنية السفير

ما هي زراعة الشعر بتقنية تشوي؟

تتضمن زراعة الشعر بتقنية تشوي استخراج بصيلات الشعر باستخدام قلم أو أداة متخصصة، وزراعتها واحدة تلو الأخرى مباشرة في المنطقة المراد زراعتها، بدون الحاجة إلى عمل قنوات أو ثقوب قبل الزراعة.

ما هي أفضل تقنية لزراعة الشعر؟

تعتمد أفضل تقنية لزراعة الشعر أو أكثر تقنية مناسبة على سبب تساقط الشعر أو توقف نموه، كما تعتمد على حالة بصيلات الشعر، وهو ما يقوم الطبيب بتحديده، كما تعتمد أيضاً على ميزانية المريض وقدرته المالية.

ما تكلفة زراعة الشعر بتقنية السفير؟

تعتمد تكاليف زراعة الشعر على عدد البصيلات التي سيتم زراعتها، وعلى مدى خبرة ومهارة الطبيب وعلى المركز الطبي الذي ستتم فيه العملية، وعلى الدولة أيضاً، حيث تصل التكاليف في بعض الدول إلى 8000 لـ 17000 دولار، وفي دول أخرى تصل إلى 2500 لـ 3500 دولار.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)