عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بدون جراحة

هل يمكن زراعة الشعر بدون جراحة؟ هذا السؤال كثيراً ما يتردد في أذهان البعض، ممن تساورهم المخاوف تجاه العمليات الجراحية بشكل عام، لتتعرف على زراعة الشعر بدون جراحة والتقنيات المستخدمة في ذلك، وما هي بدائل زراعة الشعر تابع معنا هذا المقال.

زراعة الشعر بدون جراحة

الوسائل والتقنيات الجراحية التقليدية لزراعة الشعر، تحمل معها بعض الآثار الجانبية، لذا تم تطوير العديد من التقنيات التي تهدف إلى الوصول لنتائج رائعة لزراعة الشعر، ولكن بدون جراحة، وتتضمن هذه التقنيات ما يلي:

تقنية الاقتطاف FUE

تتضمن هذه التقنية استخدام أداة مخصصة لاستخراج بصيلات الشعر، أو الوحدات التي سيتم زراعتها، بشكل منفصل عن نسيج المنطقة المانحة، على عكس ما يتم في تقنية الشريحة لزراعة الشعر.

ولا تتسبب هذه التقنية إلا في بعض الآثار الجانبية الطفيفة، مثل ظهور القشرة التي تتكون في فروة الرأس في أماكن زراعة البصيلات، كما أنه نتائج زراعة الشعر بهذه التقنية تكون رائعة، كما تعطي مظهر طبيعي للشعر، فلا يبدو أن الشخص قد خضع لعملية زراعة الشعر.

ولكن تتطلب هذه التقنية وجود عدد كافي من بصيلات الشعر الصالحة للزراعة، لتغطية المنطقة المستقبلة بشكل كامل، فإذا لم يتواجد العدد الكافي، ففي الغالب لا يمكن إتمام الجراحة.

تتراوح تكلفة هذه التقنية بين 4000 لـ 15000 دولار أمريكي، وقد تزيد أو تقل هذه التكلفة، باختلاف الدولة والمركز الطبي، وخبرة الطبيب ومهارته في أداء هذا النوع من العمليات.

احصل على سعر العملية المناسب لك

تقنية نيوجرافت NeoGraft

تعتبر تقنية النيوجرافت واحدة من أحدث وأكثر تقنيات زراعة الشعر تطوراً، كما أنها مبنية في الأساس على تقنية الاقتطاف، ولكن تقوم آلة أو نظام مصمم خصيصاً للقيام باستخراج بصيلات الشعر من أماكنها، بدون إجراء أي فتحات أو جروح في فروة الرأس، يتم استخراج البصيلات بالشفط.

وتتمتع هذه التقنية بعدة مميزات، فهي لا تتسبب في أي أضرار أو تلف في بصيلات الشعر عند استخراجها من مكانها، ونظراً لأنها لا تتضمن أي جروح، فهي تتسبب في آثار جانبية أقل من نظيراتها.

ولكن على الجانب الآخر، يجب الحذر عند التعامل بهذه التقنية، حيث أن استخراج عدد أكبر من اللازم من بصيلات الشعر، سيترك مناطق فارغة في فروة الرأس، وإذا لم يتم زراعة بصيلات الشعر بالطريقة الصحيحة، وفي اتجاه نمو الشعر الطبيعي، سوف يبدو الشكل النهائي للشعر غير طبيعي.

زراعة الشعر بتقنية السفير

تشبه هذه التقنية تقنية الاقتطاف، حيث تشمل استخراج الوحدات التي ستتم زراعتها من المنطقة المانحة، بأداة غاية في الدقة، ثم زراعتها في القنوات المخصصة، والفرق هنا بين التقنيتين، أن تقنية السفر تتضمن عمل الفتحات أو القنوات، باستخدام شفرة أكثر حدة وصلابة وأقل سُمك من الشفرة المعدنية، التي قد تصل صلابتها إلى صلابة الألماس.

وتتميز هذه التقنية بأن القنوات التي يتم فتحها بواسطة هذه الشفرة، تمتلك أقطار أصغر من أقطار قنوات الشفرات العادية، وهو ما يعطي ثبات أكثر لبصيلات الشعر وقوة لجذور الشعر، وبالتالي تنخفض احتمالية التساقط مع هذه التقنية.

تقنية قلم تشوي لزراعة الشعر

تقنية تشوي أيضاً من أهم تقنيات زراعة الشعر بدون جراحة، وتتضمن تحديد المناطق التي ستتم فيها الزراعة بقلم التحديد، وتحديد مناطق استخراج البصيلات أيضاً من المنطقة المانحة.

وفي يوم العملية يتم استخراج الوحدات أو البصيلات، وبعد ذلك يتم زراعة البصيلات بواسطة قلم تشوي، الذي لا يحتاج إلى فتح القنوات قبل استخدامه، فهو يفتح قنوات للبصيلات أثناء زراعتها، مما يساعد على أن تكون القنوات في نفس حجم البصيلات المزروعة، وبالتالي يزداد ثبات البصيلات في أماكنها بعد زراعة الشعر.

تتميز هذه التقنية بأن القلم يمتلك شفرة حادة ودقيقة للغاية، مما يساعد على تقليل احتمالية حدوث النزيف أثناء أو بعد العملية، كما أن البصيلات التي يتم استخراجها من المنطقة المانحة، يتم زراعتها في الحال في المنطقة المستقبلة، ولا تحتاج للاحتفاظ بها في أي محاليل.

زراعة الشعر بالليزر

تستخدم هذه التقنية الليزر ذو الطاقة المنخفضة، أو ما يطلق عليه أيضاً الليزر البارد، ويتم إطلاق حزم من الفوتونات، أو حزم من الإشعاعات في فروة الرأس، لتحفيز الخلايا على إنبات وإنماء الشعر، كما تساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

ولكن ما تزال هذه التقنية تحت الدراسة، وتحتاج للمزيد من البحث، للتأكد على فاعليتها ونتائجها، كما أنها لا تُصنف زراعة فعلية للشعر، بل تحفيز للبصيلات الموجودة بالفعل في فروة الرأس على إنبات الشعر.

بدائل لزراعة الشعر

بعد أن تعرفت على تقنيات زراعة الشعر الطبيعي بدون جراحة تعرف على البدائل المتاحة لهذه العملية، حيث أن هناك عدد من البدائل والعلاجات المستخدمة في علاج الصلع أو تساقط الشعر، وتتضمن ما يلي:

الميزوثيرابي

الميزوثيرابي عبارة عن حقن علاجية لإعادة إنبات الشعر، في المناطق التي أصابها الشعر، أو في المناطق ذات الشعر الخفيف، وهذه الحقن تحتوي على بعض الفيتامينات والمغذيات لبصيلات الشعر، لتحفيزها على إنبات الشعر، كما أنها تعزز الدورة الدموية أيضاً، مما يزيد من تغذية البصيلات.

أظهرت نتائج رائعة، كما أنها لا تتسبب في أي آلام أو جروح بعد العلاج، ويمكن ملاحظة نتائجها خلال وقت قصير، بمتوسط 5 جلسات فقط، كما أنها تعمل على مكافحة هرمون الديهدروتستوستيرون الذي يتسبب في تساقط الشعر.

حقن البلازما للشعر

البلازما هي إحدى مكونات الشعر، وهي المسؤول الأول عن إعادة التئام الأنسجة والجروح، أما عن استخدامها للشعر، فهو مبني على أساس أنها تساعد على تقليل معدل التساقط وزيادة كثافة الشعر وتقويته، وتعزيز قدرة بصيلات الشعر على إنبات المزيد من الشعر.

حيث يتم أخذ عينة من دم الشخص، ثم فصل البلازما معملياً عن باقي مكونات الدم بالطرد المركزي، ثم يتم إعادة حقنها في فروة الرأس، وعلى الرغم من أنها أظهرت نتائج ملحوظة في زيادة كثافة الشعر، إلا أنها لا تُمثل علاج أو حل نهائي للسبب الأساسي للتساقط.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على زراعة الشعر بدون جراحة وتعرفت على البدائل الأخرى لعمليات زراعة الشعر، سنتناول أيضاً بعض الأسئلة والأجوبة حول هذا الشأن.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بدون جراحة

ما هي تكلفة زراعة الشعر في مصر؟

تختلف التكلفة لزراعة الشعر تبعاً لاختلاف التقنية المستخدمة، ولكن بشكل عام فإن متوسط تكلفة زراعة الشعر في مصر بتقنية الاقتطاف حوالي 1200 لـ 2500 دولار، أما تكلفة تقنية تشوي فقد تصل إلى 1800 دولار.

ما هي أفضل تقنية لزراعة الشعر للنساء؟

يعتمد اختيار أفضل تقنية لزراعة الشعر للنساء على السبب الأساسي وراء تساقط الشعر، وعلى ما يراه الطبيب مناسب للحالة، وأيضاً يعتمد على ميزانية المريض.

هل يمكن زراعة الشعر بدون حلاقة؟

على الرغم من أن معظم الأطباء يُفضلون حلاقة الشعرلأنها تسمح بمجال رؤية أفضل، لبصيلات الشعر أثناء استخراجها وأثناء زراعتها أيضاً، مما يضمن مزيد من الدقة، إلا أنه يمكن زراعة الشعر بدون حلاقة.

المصدر
HealthlineHealthlineMedical News TodayHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)