عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع ومراحل النتائج مع أفضل طبيب

إن كنت تتساءل ما هي نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع فهذا يعني أنك تنتظر ظهور نتائج العملية بفارغ الصبر، ولا تقلق لأن أولى النتائج الفعلية تظهر في بعض الحالات فعلاً بعد مرور ثلاثة أسابيع فقط، لكن نمو الشعر ليس كل ما عليك توقعه فقط في هذه المرحلة، لأن هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تظهر في هذه المرحلة والتي نخبرك عنها بالتفصيل في هذا المقال لذا تابعه معنا.

عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر لا تتعلق فقط بالعملية في حد ذاتها، حيث أن هناك فحوصات يجب إجراؤها على فروة الرأس والحالة الصحية العامة قبل إجراء زراعة الشعر.

وبعد الانتهاء من الفحوصات اللازمة وتحديد موعد للعملية فإن أولى الخطوات هي تنظيف فروة الرأس جيدًا وهذا يتضمن غسلها بمستحضرات طبية خاصة ثم حلاقة فروة الرأس لتسهيل استخراج بصيلات الشعر منها، وهو الأمر الذي يتم عمله تحت تأثير التخدير الموضعي، ومن تقنيات زراعة الشعر ما يلي:

  • زراعة الشعر بالشريحة (FUT): فيها يتم أخذ شريحة من الجلد الموجود في المنطقة التي يكون بها الشعر كثيفًا، ثم يتم تقسيمها إلى عدة أجزاء حيث يتم زراعة كل جزء في جروح صغيرة يقوم الطبيب بعملها في المنطقة التي يكون بها الشعر خفيف أو في مناطق الصلع.
  • زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE): وفيها يتم استخراج بصيلات الشعر بشكل فردي لكل بصيلة شعر، ثم يقوم الطبيب بزرعها في ثقوب صغيرة في فروة الرأس.

هل زراعة الشعر فعالة؟

زراعة الشعر بالتأكيد فعالة أكثر من علاجات تساقط الشعر أو الصلع الأخرى إلا أن هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها قبل الخضوع للعملية، مثل:

  • لن يبدأ نمو الشعر إلا بعد فترة تتراوح بين 3 – 4 شهور.
  • يمكن أن يتساقط الشعر المزروع مجددًا مع مرور السنوات.
  • النتائج النهائية لزراعة الشعر تظهر بعد مرور عام تقريباً في بعض الحالات.

ولكنها تكون غير فعالة في حالة زراعة الشعر الخفيف أو في حالة عدم وجود شعر كافي في المنطقة المانحة، أو في حالة الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو في حالة وجود ندبات عميقة وسميكة في فروة الرأس.

زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع

عندما تمر ثلاثة أسابيع من زراعة الشعر فإن فروة الرأس تبدأ في الالتئام وتتساقط القشور من أماكن زراعة البصيلات التي تكون قد انغرست عميقًا في مكانها الجديد، كما أن آثار العملية من تورم واحمرار تختفي تمامًا.

احصل على سعر العملية المناسب لك

كما أنه في معظم حالات زراعة الشعر يبدأ الشعر بالنمو في غضون ثلاثة أسابيع ولهذا السبب تعتبر من المراحل المهمة بعد العملية، كما يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر الجديد وهو أمر طبيعي لا يُشكل أي مشكلة ويطلق عليه الأطباء “الصدمة الأولى” ثم يبدأ الشعر بالنمو من جديد بملمس أكثر نعومة، ومن الأعراض الشائعة التي يمكن أن تشعر بها بعد مرور ثلاثة أسابيع من زراعة الشعر:

  • الحكة في فروة الرأس.
  • ألم في مكان المنطقة المانحة التي تم استخراج بصيلات الشعر منها.

ما هي الصدمة المسببة لتساقط الشعر بعد زراعته؟

في كثير من الحالات يبدأ الشعر في التساقط بعد عملية زراعة الشعر وهو من الأعراض الشائعة التي لا تدل بالضرورة على فشل العملية كما يعتقد الكثيرون، ويرجع هذا الأمر إلى دخول بصيلات الشعر في دورة حياة جديدة لذا يتساقط الشعر لينمو بشكل أقوى.

ويمكن أن يحدث تساقط الشعر في المنطقة التي تمت زراعتها أو المنطقة المانحة التي تم أخذ بصيلات الشعر منها بسبب الضغط على فروة الرأس، أو بسبب تلف البصيلات خلال مرحلة استخراج البصيلات وزراعتها، كما يمكن أن تتسبب بعض تقنيات زراعة الشعر في تساقط الشعر بالصدمة.

هل يتساقط الشعر بعد الزراعة؟

نعم يبدأ تساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر في الفترة بين الأسبوع الثاني والأسبوع الثامن، إلا أن هذه فترة تقريبية فقط حيث أنه يمكن أن يحدث في بعض الحالات بعد العملية مباشرةً أو بعدها بعدة أيام أو شهور.

هل تساقط الشعر بعد الزراعة دليل على فشل العملية؟

لا، لا يعتبر تساقط الشعر بعد العملية دليلاً على فشلها حيث أنه من الأعراض الشائعة التي تحدث للعديد من الأشخاص، بل هو دليل على أن بصيلات الشعر تثبت في مكانها الجديد.

أسباب تساقط الشعر بعد زراعة الشعر

يرجع سبب تساقط الشعر عندما تتم زراعة بصيلات الشعر بين أو حول الشعر الأصلي مما يؤدي إلى تكسّر الشعر وفي حالة نادرة يرجع تساقط الشعر إلى التحسس من المخدر الموضعي الذي يتم حقنه للمريض، إلا أن السبب الأكثر شيوعًا هو أن بصيلات الشعر تقوم بتثبيت مكانها استعداداً لنمو الشعر الجديد.

كيفية تجنب تساقط الشعر بعد زراعة الشعر

تساقط الشعر بالصدمة جزء من عملية التعافي التي تلي زراعة الشعر لذا فإنه لا يمكن تجنبه أو التحكم به كما أنه مفيد لأنه يسمح بالشعر الصحي والقوي بأن ينمو بدلاً من الشعر الأول الذي يكون ضعيفًا وخشنًا.

حيث أنه في الفترة التي تلي العملية مباشرةً فإن الشعيرات التي ستنمو ستكون رقيقة وبعد تساقطها وعلى مدار عدة شهور ستصبح أكثر سُمكًا وتنمو بوتيرة سريعة، وفي هذه الفترة سينصح الطبيب باستخدام الأدوية التي تحتوي على مينوكسيديل للمساعدة في تسريع نمو الشعر.

نصائح لما بعد زراعة الشعر

بعد معرفة تفاصيل زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع يجب أن تعلم أن أول 14 يوم من زراعة الشعر حاسمة في ظهور النتائج ونجاح عملية زراعة الشعر أو فشلها لذا من المهم اتباع النصائح التالية:

  • أخذ أجازة من العمل لأسبوع على الأقل.
  • تجنب ارتداء القبعات.
  • تجنب التعرض للشمس.
  • تجنب ممارسة الرياضة أو أي نشاط حركي عنيف.
  • استخدام مستحضرات العناية بفروة الرأس الطبية فقط.

هل عملية زراعة الشعر لها أضرار؟

عملية زراعة الشعر مثل أي عملية أخرى قد يكون لها بعض الأضرار مثل النزيف أو انتقال العدوى أو الشعور بالألم، والتحسس من التخدير، ولكنها أضرار يمكن تفاديها والحد منها باتباع تعليمات التعافي التي يوصي بها الطبيب، واختيار طبيب يتمتع بثقة وخبرة، ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً:

ما بعد إجراء زراعة الشعر

هل البلازما ضروري بعد زراعة الشعر؟

بعض الحالات قد تحتاج لحقن البلازما بعد شهر من زراعة الشعر وحالات أخرى يبدأ حقن البلازما لها منذ اليوم التالي ويحدد الطبيب كم عدد جلسات البلازما بعد زراعة الشعر حسب حالة كل شخص ومتى يمكن البدء فيها، علماً بأن هناك حالات لا تحتاج إليها.

اقرأ أيضاً: أفضل سيروم بعد زراعة الشعر

طريقة غسل الشعر بعد الزراعة

يمكن غسل الشعر بعد يومين أو 3 أيام باستخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب مثل الشامبو الطبي بعد زراعة الشعر، مع اتباع التعليمات التالية:

  • غسل الشعر برفق بدون فرك المناطق المزروعة.
  • استخدام الماء الفاتر وليس الدافئ.
  • سكب الماء برفق باليد أو بكوب وتجنب استخدام الدش أو الصنبور.
  • استخدام البلسم الخاص بترطيب فروة الشعر.
  • وضع الشامبو أو الغسول في اتجاه نمو البصيلات المزروعة.
  • يمكن غسل الشعر بشكل طبيعي بعد مرور أسبوعين.

اقرأ أيضاً: متى يمكن تغطية الرأس بعد زراعة الشعر؟

التدخين بعد زراعة الشعر

من أهم تعليمات زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع الامتناع عن التدخين ويمنع أيضاً قبل زراعة الشعر بأسبوعين على الأقل، فالتدخين يضعف الشفاء ويؤثر على نمو البصيلات المزروعة كما يبطئ التئام الجروح ويقلل إنتاج الكولاجين اللازم لبناء الأنسجة.

العودة للرياضة بعد زراعة الشعر

يسمح بالعودة للرياضة بشكل طبيعي بعد 3 شهور من زراعة الشعر علماً بأنه لا توجد فترة قياسية يمكن بعدها العودة لأي نشاط بدني إن كانت الصحة العامة لا تسمح ويمنع أي نشاط يعرض الجسم للإجهاد، بينما يمكن المشي فقط في الأسبوع الأول ثم العودة للرياضة بالتدريج بعد زراعة الشعر، وتجنب التعرق وارتفاع ضغط الدم عند التمرن.

العمل بعد زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل بعد 10 أيام بشرط أن تكون الصحة العامة تسمح للعودة للعمل، وألا يكون العمل شاقاً ويتطلب أنشطة بدنية مجهدة، وبشرط عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وتجنب الانحناء لمدة شهر ونصف إلى شهرين بعد زراعة الشعر.

طرق تقوية الشعر المزروع

عادة ما تثبت بصيلات الشعر بعد عشرة أيام من زراعة الشعر حتى إن استمر تساقط الشعر المزروع فالبصيلات نفسها تكون ثابتة، ولتعزيز نمو البصيلات وتثبيتها قد يصف الطبيب واحدة من الطرق التالية:

  • يصف الطبيب أدوية مثل فيناسترايد أو minoxidil بعد زراعة الشعر لتثبيت البصيلات وتعزيز نموها.
  • قد يصف الطبيب حقن البلازما بعد زراعة الشعر إما لتعزيز التئام الأنسجة أو لتحفيز البصيلات على النمو والثبات.
  • يوصي الطبيب بالفيتامينات اللازمة بعد زراعة الشعر وبعض المكملات بعد زراعة الشعر بأسبوعين على الأقل.

نتيجة زراعة الشعر

تبدأ نتائج زراعة الشعر في الظهور بعد 6 أشهر من زراعة الشعر حيث يكون الشعر أكثر طولاً وتزداد كثافته بالتدريج ويكون طوله حوالي 6 سم على الأقل، بينما النتيجة النهائية التي يكون نمو الشعر فيها قد اكتمل تكون بعد عام أو عام ونصف من زراعة الشعر.

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تعد أسعار زراعة الشعر في مصر أقل من أي دولة عربية أخرى، ومما يجعل الخدمة التجميلية تنافسية ارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة في مصر باستخدام أحدث التقنيات في زراعة الشعر، مما يساهم في رفع معدلات نجاح العمليات، فتبدأ تكلفة زراعة الشعر في مصر من 1000 دولار أمريكي فقط وتصل إلى 3000 دولار أمريكي، وهي تكلفة منخفضة مقارنة بها في السعودية وغيرها من دول الخليج العربي التي تبدأ التكلفة فيها من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي.

من هو أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر؟

يكون الدكتور شريف حجازي في مقدمة أطباء التجميل المصريين المشهورين بإنجازاتهم في مجال زراعة الشعر وارتفاع معدلات تجارب زراعة الشعر الناجحة التي تقدر بنحو 3000 عملية زراعة شعر إضافة إلى 5000 عملية تجميلية في تخصصات متنوعة، بمعدل نجاح لا يقل عن 96%، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي عن طريق واتساب من هنا، وإليك أهم المميزات والمؤهلات التي يتمتع بها:

  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

نتائج زراعة الشعر على مدار عام مع د. شريف حجازي 

تجربتي مع زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع

من تجارب زراعة الشعر يروي أحد الرجال تجربته التالية: “كانت عملية زراعة الشعر هي الحل النهائي الذي خلصني من الصلع فقد خضعت للعملية بعد تجربة الكثير من الطرق لإنبات الشعر بدون فائدة، لم تكن فترة التعافي سهلة بالتأكيد فقد استدعت الكثير من العناية ومن تجربتي مع زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع استطعت العودة لبعض الأنشطة اليومية مثل الرياضة الخفيفة ورجعت لممارسة أغلب الأنشطة اليويمة بعد 40 يوم من زراعة الشعر وعدت لرفع الأثقال بعد 3 شهور، وازداد شعري طولاً بعد الشهر الخامس وبعدها كانت النتائج في تحسن مستمر حتى عام”.

وتروي سيدة تبلغ 36 عاماً تجربتها التالية مع زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع على النحو التالي: “من تجربتي مع زراعة الشعر بعد 3 أسابيع كانت الآثار الجانبية قد تلاشى أغلبها، وبالتأكيد لم تظهر نتائج زراعة الشعر بعد شهرين ولكن التساقط كان قد توقف، وبدأت أرى الشعر الجديد في الشهر الثالث، وقد وصف لي الطبيب جلسات البلازما منذ الأسبوع الأول، وفي النهاية منحتني العملية شعراً أكثر كثافة من الأمام كما تمنيت”.

في النهاية زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي يمكن أن تتضمن بعض الخطورة لذا إن كنت تعاني من ألم شديد في فروة الرأس أو أي أعراض أخرى غير متوقعة، فإنه من الضروري التواصل مع الطبيب على الفور، كما أنه في حالة لم تكن راضيًا عن النتيجة فيمكنك استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

وفي الختام؛ فإننا ننصح بأن تتحلى بالصبر حيث أن نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع لا تظهر دائمًا لكل الذين أجروا العملية بل تتفاوت من شخص لآخر، فبينما تظهر في بعض الحالات بعد ثلاثة أسابيع فإنها يمكن أن تظهر في حالات أخرى بعد مرور سنة على الأقل، وإن كان لك المزيد من الاستفسارات يمكنك كتابتها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد ثلاث اسابيع

هل أحتاج فترة نقاهة ثلاثة أسابيع بعد زراعة الشعر؟

في بعض الحالات يمكن للمريض أن يعود لأنشطته اليومية بعد العملية بيوم واحد إلا أنه في أغلب الحالات يحتاج الشخص إلى فترة نقاهة تتراوح بين أسبوع لأسبوعين ومن النادر أن تصل إلى ثلاثة أسابيع.

ما معدل نمو الشعر بعد ثلاثة أسابيع من زراعة الشعر؟

في هذه الفترة سيبدأ الشعر بالتساقط وهو أمر طبيعي وشائع بعد زراعة الشعر بعدها سيبدأ في النمو من جديد بمعدل بوصة في الشهر.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر؟

تظهر نتائج زراعة الشعر تدريجياً وعلى عدة مراحل، كما تختلف من شخص لآخر ففي بعض الحالات تصل إلى عام أو أكثر.

المصدر
National Health ServiceAmerican Academy of Dermatology

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)