عملية زراعة الشعر

نتائج عملية زراعة الشعر بعد شهرين وأهم النصائح بعد العملية

قد يعتقد البعض أنه يمكن ملاحظة نتائج زراعة الشعر بعد الانتهاء مباشرةً من العملية، مما يدفعهم للشعور بالإحباط عند عدم حدوث ذلك، لتتعرف على نتائج زراعة الشعر بعد شهرين وأهم التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر، تابع معنا هذا المقال.

عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر هي عبارة عن جراحة تجميلية تساعد على استرجاع شكل الشعر الطبيعي في المناطق التي أصابها الصلع، والمناطق ذات الشعر الخفيف، وقد مرت بالكثير من التطورات منذ بدايتها وحتى الآن.

حيث يمكن إجراء عمليات زراعة الشعر بالكثير من التقنيات، التي تهدف جميعها إلى الوصول إلى النتيجة التي تُرضي المريض، مع أقل قدر من الآثار الجانبية أو المضاعفات، ومع استغراق فترة أقل من الوقت أيضاً.

وتتضمن هذه التقنيات ما يلي:

  • تقنية الاقتطاف.
  • تقنية الشريحة.
  • زراعة الشعر بتقنية السفير.
  • زراعة الشعر بتقنية الروبوت.
  • قلم تشوي.

وبشكل عام فإن عملية زراعة الشعر تتم باستخدام شعر نفس الشخص الذي يرغب في إجرائها، وتتضمن إزالة بصيلات الشعر من منطقة ما في الجسم، قد تكون فروة الرأس أو الذقن أو الصدر، ونقلها إلى المنطقة التي تعاني من التساقط أو الصلع، بواسطة أدوات مخصصة لهذا النوع من العمليات.

ما قبل عملية زراعة الشعر

قبل عملية زراعة الشعر يناقش الطبيب الأهداف التجميلية ويحدد التقنية المستخدمة في زراعة الشعر حسب نمط التساقط وموضعه، ويناقش الطبيب الإرشادات الضرورية في فترة التعافي لحماية بصيلات الشعر، وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية لمنع أي مضاعفات، ويوصي بالتالي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • تجنب الكحوليات قبل أسبوع على الأقل من زراعة الشعر لأنها تتداخل مع فعالية التخدير والأدوية.
  • التوقف عن الأدوية والمكملات المسيلة للدم لتفادي حدوث نزيف، ومنها الأسبرين، ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية.
  • يجب الامتناع عن التدخين لمدة أسبوع قبل العملية ولمدة 3 أسابيع على الأقل بعدها؛ لأنه يتسبب في مضاعفات في فترة الشفاء، ويؤثر على قدرة بصيلات الشعر على إنبات الشعر الجديد.
  • الابتعاد عن أي أنشطة بدنية شاقة ومرهقة أو الرياضة المكثفة قبل يوم على الأقل من زراعة الشعر.
  • الاستحمام في يوم زراعة الشعر بصابون مضاد للجراثيم.
  • ارتداء ملابس مريحة يوم عملية زراعة الشعر ويجب أن تحتوي على أزرار لسهولة خلعها بعد العملية بدون احتكاك مع فروة الرأس.

خطوات زراعة الشعر

  • يتم استخدام مخدر موضعي في المنطقة المانحة التي غالباً ما تكون فروة الرأس، في الجزء الخلفي منها، وفي المنطقة المستقبلة.
  • يتم تحديد أماكن القنوات التي سيتم فتحها لزراعة الشعر فيها في المنطقة المستقبلة، وتحديد خط الشعر الأمامي.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام إحدى التقنيتين الشريحة أو الاقتطاف في استخراج بصيلات الشعر من مكانها في المنطقة المانحة.
  • يتم فتح القنوات التي تم تحديد أماكنها استعدادًا لزراعة الشعر.
  • ثم يقوم الطبيب بغرس بصيلات الشعر في القنوات، مع الحفاظ على أن تكون كثافة الشعر متساوية في جميع المناطق.
  • في حالة استخدام تقنية تشوي فلا حاجة لفتح قنوات زراعة الشعر في مرحلة سابقة، بل يتم استخدام قلم تشوي لفتح القنوات، في نفس الوقت الذي يتم فيه زراعة الشعر.

مراحل نمو الشعر المزروع

في الطبيعي يمر الشعر بـ 3 مراحل للنمو، وهي تتضمن ما يلي:

  • مرحلة النمو: هي المرحلة الأطول بين كل مراحل نمو الشعر، وتستمر من 2 لـ 6 سنوات، يزداد فيها طول الشعرة بمعدل 1 سم كل 28 يوم.
  • المرحلة الانتقالية: تستمر هذه المرحلة من أسبوعين لـ 3 أسابيع، وخلالها تبدأ بصيلات الشعر في الانكماش، ويتوقف نمو الشعر.
  • مرحلة الراحة: حوالي %6 لـ %8 من الشعر في فروة الرأس يكون في مرحلة الراحة، وتستمر حوالي 100 يوم، وتتكون حول جذور الشعر مادة بيضاء وجافة، ويبدأ الشعر بعد ذلك في التساقط.

ولكن في حالة الشعر المزروع فإنه يمر أولاً بما يعرف حالة الصدمة، نتيجة نقله من مكانه لمكان آخر، فيبدأ بالتساقط في أول أسبوعين من إتمام العملية، وبعد ذلك يبقى في طور النمو الذي يستغرق حوالي 6 لـ 9 شهور وأحياناً 12 شهر، لزيادة طول الشعر وكثافته وسُمكه.

اليوم الأول إلى الخامس بعد زراعة الشعر

من اليوم الأول حتى اليوم الخامس من زراعة الشعر تكون الأعراض الجانبية بعد العملية أكثر وضوحاً ومنها التورم في الجبهة أو في فروة الرأس وفي المنطقة المانحة، ويصف الطبيب في هذه الفترة بعض الأدوية مثل مسكنات الألم للحد من الانزعاج والالتهاب، كما يصف المضادات الحيوية لتفادي العدوى.

الأسبوع الثاني حتى 10 أيام من زراعة الشعر

يجب الاستمرار في الإقلاع عن التدخين والكحوليات للفترة التي يحددها الطبيب حتى تمر فترة التعافي بدون مشكلات، وتثبت بصيلات الشعر ويصل الغذاء والأكسجين إليها، وخلال الأسبوع الثاني تختفي أغلب الآثار الجانبية من تورم أو احمرار والشعور بالألم، وتبدأ القشرة بعد زراعة الشعر في السقوط من نفسها.

الأسبوع الثالث بعد زراعة الشعر

في الأسبوع الثالث عادة ما تثبت بصيلات الشعر بعد الزراعة، وقد يبدأ الشعر المزروع في التساقط، وهي مرحلة طبيعية ضمن دورة حياة الشعر ولا يشير التساقط إلى وجود مشكلة، فالشعر الجديد ينمو مرة أخرى.

زراعة الشعر بعد شهر

بعد شهر من زراعة الشعر يستمر الشعر في التساقط لأنه ما يزال في حالة الصدمة، ولا يمكن للمريض ملاحظة أي فرق بين قبل وبعد العملية، كما أن هذه المرحلة تختلف من شخص لآخر، بالضبط كما يختلف معدل نمو الشعر من شخص لآخر.

زراعة الشعر بعد شهرين

في الشهر الثاني بعد عملية زراعة الشعر يكون كل الشعر المزروع بعد شهرين قد تساقط، وهو ما يتسبب في بعض الإحباط للمريض، ولكن لا داعي للإحباط أو القلق، حيث يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى، وخلال عدة أشهر ستتمكن من ملاحظة الفرق، وستتمكن ملاحظة زيادة طول الشعر وزيادة كثافته في المناطق التي يكون الشعر بها خفيف أو الخالية من الشعر.

ولحسن الحظ أيضاً تختفي معظم الآثار الجانبية التي تلي العملية مباشرةً، حيث تختفي القشور التي تكوّنت على الجروح ويختفي التورم، والكثير من الأعراض والمشكلات الأخرى تختفي أيضاً في هذه المرحلة.

ويكون شكل المنطقة المانحة بعد شهرين من زراعة الشعر أصبح أفضل، حيث انه بعد 20 يوم من زراعة الشعر إلى شهر تختفي أغلب الآثار الجانبية تدريجياً ويبدأ الشعر في النمو ويغطي المنطقة المانحة ويخفي أي آثار للعملية، وتتحسن بالتدريج مع تغير شكل الشعر المزروع بعد شهرين.

زراعة الشعر بعد 6 أشهر

في الشهر السادس بعد زراعة الشعر يكون الشعر المزروع قد دخل مرحلة النمو، ويمكنك ملاحظة زيادة في طول الشعر في بعض المناطق، فلا ينمو الشعر في كل المناطق بنفس المعدل، وفي هذه المرحلة، قد يكون لديك موعد مع الطبيب للفحص والاطمئنان على أن العملية قد تمت بالشكل المطلوب.

نتائج زراعة الشعر بعد 7 شهور إلى عام

بعد الشهر السادس إلى التاسع من زراعة الشعر يكون الشعر المزروع أكثر قوة وكثافة ويزيد طول الشعر، وتكون النتيجة واضحة وينمو الشعر بشكل صحي وقوي، وبعد عام من العملية تظهر النتيجة النهائية لزراعة الشعر، ويصبح بإمكانك عمل قصة الشعر التي تفضلها.

نتائج عملية زراعة الشعر بعد عامين

بعد عامين من زراعة الشعر تظهر النتيجة بشكل نهائي حيث يكتمل نمو الشعر ويزداد طولاً وكثافة، وفي هذه المرحلة يمكن تقييم نتائج زراعة الشعر والحكم على مدى نجاح العملية في تحقيق أهدافك وتطلعاتك من العملية، وتحديد مدى رضاك عن النتيجة.

العوامل المتحكمة في نتائج عملية زراعة الشعر

تتفاوت نسب نمو الشعر بعد الزراعة من شخص لآخر حسب العديد من العوامل، فقد يبدأ الشعر في النمو لدى البعض بعد العملية بأسابيع قليلة، وأغلب الأشخاص ينمو لديهم الشعر في المتوسط بعد الشهر الثالث أو الرابع، وحالات قليلة قد يلاحظون نمو الشعر في الشهر الثامن، ومن العوامل المؤثرة على نمو الشعر بعد الزراعة ما يلي:

  • تختلف النتائج باختلاف الصحة العامة والاهتمام بالتغذية الصحية، ووصول الدورة الدموية بكفاءة أكبر لبصيلات الشعر.
  • منطقة زراعة الشعر تتحكم في سرعة ظهور النتائج، فالشعر ينمو أسرع في مقدمة الرأس عن الجزء الخلفي منها.
  • صحة البصيلات المزروعة التي تم الحصول عليها من المنطقة المانحة.
  • عدم وجود عوامل تؤدي لتساقط الشعر قبل أو بعد العملية.
  • طبيعة الشعر القوية قبل العملية، وعدم معاناة ألياف الشعر من مشكلات مثل الهيشان والتقصف.
  • خبرة الطبيب في تحديد التقنية المناسبة وفي إجراء العملية، وتحديد هل المريض مرشح مناسب للعملية أم لا.

تعليمات بعد زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد شهرين إليك بعض التعليمات المهمة بعد زراعة الشعر:

  • لا داعي للقلق أو الاستعجال في رؤية نتائج زراعة الشعر، فالنتائج قد تحتاج لـ 6 أشهر أو سنة.
  • تجنب تعريض فروة رأسك لأشعة الشمس في الأيام التي تلي العملية مباشرةً، لعدم حدوث أي أضرار لفروة الرأس.
  • توقف عن ممارسة التمارين الرياضية لفترة من الوقت بعد العملية، لأنها قد تتسبب في تحريك بصيلات الشعر من مكانها، وقد تتسبب في النزيف أيضاً نتيجة زيادة تدفق الدم لفروة الرأس.
  • لا يمكنك غسل شعرك إلا بعد مرور يومين لـ 3 أيام، حسب ما يقرر الطبيب.

ما بعد عملية زراعة الشعر

بعد مغادرة مركز التجميل بعد زراعة الشعر والعودة للمنزل يجب أخذ قسط من الراحة، واتباع التعليمات التي يزودك بها الطاقم الطبي، وتجنب التعرض لأي نشاط بدني شاق أو درجة حرارة مرتفعة، والالتزام بمواعيد الأدوية، وفيما يلي أهم الأمور بعد زراعة الشعر:

الرياضة بعد زراعة الشعر بشهرين

يمكن ممارسة الرياضة بعد مرور أسابيع من زراعة الشعر، ويجب التدرج في ممارسة الرياضة وخاصة عند رفع الأثقال بعد زراعة الشعر، فالأنشطة البدنية الزائدة تؤدي لزيادة التعرق وزيادة تدفق الدم عن المعدل الطبيعي، وبالتالي التأثير على نتائج العملية وعلى معدل نمو الشعر المزروع، ولمدة شهرين بعد زراعة الشعر يمنع القيام بأي تمارين تتطلب الانحناء للأسفل.

طريقة النوم بعد عملية زراعة الشعر

طريقة النوم من أهم الأمور بعد زراعة الشعر لأنها ترتبط ارتباطاً وثيقة بالحفاظ على البصيلات؛ فيجب رفع الرأس أثناء النوم لتكون أعلى من الجسم، فهذه الوضعية تحد من التورم وتحمي بصيلات الشعر المزروعة من الاحتكاك أثناء النوم، ويمكن النوم بهذه الطريقة بوضع وسادتين أسفل الرأس، كما أن عدد ساعات النوم بعد زراعة الشعر أمر ضروري للشفاء.

تقوية البصيلات بعد زراعة الشعر

تتعدد طرق تقوية بصيلات الشعر ومساعدتها على الثبات والنمو وإنبات الشعر الجديد ويوصي الطبيب بالطريقة المناسبة حسب معدل شفاء فروة الرأس ومعدل نمو الشعر، وغيرها من العوامل التي يحددها الطبيب، ومن هذه الطرق:

  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP وهي حقن يتم استخلاصها بأخذ عينة دم من الشخص، ثم حقنها في فروة الرأس وتساعد على إنبات الشعر وتكثيفه وتقوية البصيلات، وتزيد سرعة التئام الجروح.
  • حقن الميزوثيرابي وهي مجموعة من الفيتامينات يتم حقنها في فروة الرأس لتقوية الشعر ومنع التساقط ولا تستخدم إلا بعد شفاء فروة الرأس إن أوصى بها الطبيب.
  • أدوية وقف تساقط الشعر مثل مينوكسيديل بنسبة 5% للرجال و2% للنساء، ودواء فيناسترايد للرجال فقط.
  • جلسات الليزر منخفض المستوى LLLT حيث يساعد الليزر على تقوية وتثبيت جذور الشعر ويزيد سرعة استجابة الأنسجة للشفاء.
  • تناول الفيتامينات والمكملات بعد زراعة الشعر من أهم الأمور التي تساعد على تقوية البصيلات، ولا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.

الأدوية بعد زراعة الشعر

يصف الطبيب بعض الأدوية مثل مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات، وقد يصف أدوية مضادة للحكة عند حدوث حكة بعد زراعة الشعر، ومن الأدوية الأساسية المضادات الحيوية لمنع العدوى، وتمنع أي أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين لمدة أسبوعين.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

لا يجب تعريض فروة الرأس للماء لمدة 3 أيام بعد زراعة الشعر ويمكن غسل الشعر بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر بعد ثبات البصيلات، ويتم غسل الشعر بالشامبو المناسب للشعر بعد زراعة الشعر، بدون تعريض فروة الرأس لماء الصنبور أو الدش المباشر تجنباً إتلاف البصيلات.

الزيوت بعد زراعة الشعر

يحدد الطبيب متى يسمح باستخدام الزيوت بعد زراعة الشعر، فقد يصف بعض الزيوت لترطيب فروة الرأس لتجنب الشعور بالحكة الناتجة عن جفاف فروة الرأس، أو لمنع تكوّن القشور، ويوصي الأطباء بعدم الإفراط في استخدام الزيوت حتى لا تتراكم على الرأس وفروة الشعر.

التغذية بعد زراعة الشعر

التغذية تقوي الشعر على المدى البعيد وتعزز نتائج عملية زراعة الشعر، لذا يجب تناول الطعام المفيد لصحة الشعر، وتناول الفيتامينات والمكملات، وبعد التعافي من زراعة الشعر أيضاً يجب تناول طعام صحي والحصول على العناصر الغذائية المتكاملة لزيادة سرعة شفاء الأنسجة.

العمل بعد عملية زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل بعد زراعة الشعر في حدود 10 أيام بعد العملية أو حسب الصحة العامة والاستجابة للشفاء، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً، ويجب تأجيل العودة للعمل إن كانت طبيعة العمل تتطلب القيام بمجهود بدني شاق أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة والأتربة.

اقرأ أيضاً: أهمية تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

الحبوب بعد زراعة الشعر

قد تظهر الحبوب بعد زراعة الشعر للعديد من الأسباب، فقد تظهر في شكل حبوب سوداء مع إنبات الشعر الجديد، أو بثور بيضاء وحمراء وقد تكون نتيجة الالتهاب أو الإصابة بالعدوى، وللحدد من الحبوب بعد زراعة الشعر يجب اتباع تعليمات العناية بفروة الرأس.

التنميل بعد زراعة الشعر

التنميل من الآثار الجانبية الطبيعية التي تحدث بشكل خاص في المنطقة المانحة، ويحدث نتيجة عودة الإحساس للنهايات العصبية بالتدريج، ولا يستمر التنميل لفترة طويلة، فعادة ما يزول بعد عدة أيام من زراعة الشعر، وقد يزول بعد عدة أسابيع.

القشور بعد زراعة الشعر

تظهر القشور مع التئام بصيلات الشعر ومناطق زراعة الشعر، وهي من الآثار الجانبية اللازمة للشفاء، ولتزول القشور بسرعة بعد زراعة الشعر يجب العناية بفروة الرأس حسب تعليمات الطبيب، وتجنب التقاط وانتزاع القشور حتى لا تتضرر بصيلات الشعر.

أفضل طبيب لإجراء عملية زراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أمهر وأشهر أطباء مصر والوطن العربي لإجراء عمليات زراعة الشعر باختلاف أنواعها وتقنياتها حيث أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة في مختلف التخصصات وعلى رأسها عمليات زراعة الشعر الطبيعي بنسب نجاح تفوق 96% ومن أهم مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

يقدم الدكتور شريف حجازي خدمات تجميلية متنوعة ما بين زراعة الشعر الطبيعي وجراحات تنسيق القوام في مركزه الخاص شريف كلينك Sherif Clinic المزود بأحدث تقنيات زراعة الشعر، ويضم قسم خاص بزراعة الشعر، وعنوانه مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق وبنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة (اضغط هنا للتواصل مباشرة مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب).

نتيجة زراعة الشعر خلال عام مع الدكتور شريف حجازي

تكلفة عملية زراعة الشعر

تتراوح أسعار عمليات زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتختلف مع اختلاف التقنية وخبرة الطبيب، ومستوى المركز التجميلي، بينما تصل التكلفة في بعض الدول العربية ومنها السعودية من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، ويمكنك ضمان المميزات التالية بالإضافة إلى انخفاض التكلفة عند الخضوع للعملية في مصر:

  • وجود أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر.
  • وجود العديد من المراكز التجميلية التي تقدم خدمات تجميلية تنافسية.
  • انخفاض التكلفة في مصر عن أغلب دول الخليج وارتفاع نسب نجاح عملية زراعة الشعر.
  • وجود العديد من أماكن السياحة العلاجية في مصر.

تجربتي مع زراعة الشعر بعد شهرين

يحكي شاب في الثلاثين من عمره تجربته مع زراعة الشعر بعد شهرين كما يلي: “كنت أعاني من الصلع في مقدمة الشعر ولذا لم أتردد في الخضوع لعملية زراعة الشعر، وقد استغرقت حوالي 3 ساعات، ولم تكن العملية مؤلمة، ومرت الشهور الأولى بدون مشكلات، تساقط الشعر المزروع بعد شهر ونصف وبدأ نمو الشعر الجديد بعد زراعة الشعر بعد شهرين وظهرت النتيجة النهائية بعد 12 شهر”.

كما يروي أحد الرجال تجربته مع زراعة شعر الذقن كما يلي: “خضعت لعملية زراعة شعر الذقن لتكثيف الذقن واللحية، وكانت النتائج جيدة فقد تساقط الشعر بعد زراعة الشعر بعد شهرين وبدأ الشعر الجديد في النمو في الشهر الثالث، وخلال 6 أشهر إلى عام كنت أشعر بالرضا عن النتيجة التي استمرت في التحسن حتى عام تقريباً”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تفاصيل زراعة الشعر بعد شهرين والنتائج المتوقعة خلال هذا الوقت، لا يجب عليك أن تشعر بالإحباط إذا لم ترى النتائج التي توقعتها قبل العملية، فالنتائج النهائية تستغرق بعض الوقت.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد شهرين

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 4 أشهر؟

في الشهر الرابع يمكن في بعض الحالات رؤية بداية ظهور الشعر في بعض المناطق، والبعض الآخر يتمكن من ملاحظة بداية ظهور الشعر في مراحل متأخرة، وهذا ما يحدده معدل نمو الشعر.

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 3 أشهر؟

في الغالب لا يمكن ملاحظة نمو الشعر في الشهر الثالث، وفي بعض الأحيان يمكن ملاحظة نمو شعر خفيف للغاية في بعض الأماكن في فروة الرأس.

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر؟

يمكن ملاحظة زيادة طول الشعر ونموه، في الكثير من المناطق في فروة الرأس، ومن الشهر الـ 6 للشهر الـ 9، يزداد نمو الشعر بمعدل 3 إنش، ومع نهاية الشهر الـ 9 وحتى الشهر الـ 12 يكون الشعر قد استعاد طوله وكثافته وسُمكه.

المصدر
Webmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)