عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بعد شهر

متابعة الجدول الزمني لنمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر أمر ضروري للغاية، فمن خلاله ستتمكن من معرفة ما إذا كان معدل نمو الشعر طبيعي أم لا، وستتمكن أيضاً من الكشف عن أي مشكلة أو مضاعفات متعلقة بالعملية، لتتعرف على نتائج زراعة الشعر بعد شهر تابع معنا هذا المقال.

مراحل نمو الشعر المزروع

الشعر الطبيعي يمر بـ 3 مراحل أساسية، وهي مرحلة النمو والمرحلة الانتقالية، ثم مرحلة الراحة وهي ما يتساقط خلالها الشعر بعد إتمامه لدورة حياته، أما الشعر المزروع فإنه يمر بالمراحل التالية:

  • مرحلة الراحة: يبدأ الشعر المزروع بالتساقط في خلال أسبوعين لـ 4 أسابيع بعد العملية.
  • مرحلة النمو: وتسمى أيضاً بمرحلة الاستيقاظ ويبدأ الشعر في النمو في الشهر الثالث بعد زراعة الشعر عندما تتمكن بصيلات الشعر من تثبيت نفسها في فروة الرأس.

وتحتاج النتائج التي يرغب المريض في رؤيتها إلى 12 شهر وأحياناً تستغرق 18 شهر، مما يعني أن الأمر قد يستغرق أكثر من عام لتزداد كثافة الشعر ويزداد طوله للطول المرغوب، ويتمكن الشعر من تغطية كل مناطق الصلع في فروة الرأس.

زراعة الشعر بعد شهر

الجدول الزمني لنمو الشعر خلال الشهر الأول بعد إجراء العملية، يتضمن الآتي:

أول 5 أيام

الأيام الأولى بعد إجراء زراعة الشعر هي أكثر الأيام أهمية، فخلالها تظهر معظم الآثار الجانبية المتعلقة بالعملية، مثل تورم فروة الرأس أو النزيف، كما يمكن ملاحظة احمرار فروة الرأس.

لذلك يجب التعامل بحذر شديد مع فروة رأسك في هذه المرحلة، تجنباً لأي مضاعفات أو زيادة حدة هذه الآثار الجانبية، ولكن لا داعي للقلق حيث تزول معظم الآثار الجانبية خلال أسبوعين.

احصل على سعر العملية المناسب لك

من 6 لـ 10 أيام

يزول التورم تماماً وتتحسن فروة الرأس بشكل كبير، وتبدأ القشور المتكونة على الجروح في الجفاف، وخلال اليوم العاشر بعد زراعة الشعر تكون معظم القشور قد زالت وتساقطت.

الأسبوع الثاني والثالث

في هذه المرحلة يبدأ الشعر المزروع في التساقط تدريجياً، ومع نهاية الأسبوع الرابع يكون كل الشعر المزروع قد تساقط، وهي مرحلة طبيعية للغاية، لأن الشعر يمر بمرحلة صدمة، نتيجة نقله من مكانه الأساسي إلى مكان جديد.

نهاية الشهر الأول بعد زراعة الشعر

مع نهاية الشهر الأول وبداية الشهر الثاني بعد زراعة الشعر تكون كل بصيلات الشعر قد ثبتت في أماكنها، ولكنها ما تزال في مرحلة الراحة أو السُبات، ويختلف طول هذه المرحلة من شخص لآخر، وما قد يدفع البعض للشعور بالإحباط هنا هو عدم ملاحظة أي فرق بين شكل المريض قبل العملية وشكله بعدها.

زراعة الشعر بعد 6 أشهر

في الشهر السادس بعد العملية تكون بصيلات الشعر في مرحلة النمو، لذا يمكن أن يلاحظ المريض بعض التطورات في طول الشعر وكثافته أيضاً، وخلال 3 أشهر يزداد طول الشعر حوالي 3 إنش، وتكون المنطقة المانحة قد تعافت تماماً في هذه المرحلة.

زراعة الشعر بعد سنة

في أغلب الحالات يستطيع المريض أن يصل إلى النتيجة التي يرغب فيها في طول الشعر وكثافته بعد سنة من زراعة الشعر، ويستعيد المظهر الطبيعي للشعر أيضاً في هذه المرحلة.

أسباب بطء نمو الشعر المزروع

على الرغم من اختلاف معدل نمو الشعر واختلاف قدرة الجسم على التعافي بعد عملية جراحية من شخص لآخر، إلا أن هناك بعض العوامل التي تساهم في بطء نمو الشعر بعد العملية، ولعل من أبرز هذه العوامل، هو عدم اتباع تعليمات الطبيب، أو اتباع بعض الممارسات الخاطئة المتعلقة بالعناية بفروة الرأس والشعر المزروع، مما يؤدي إلى بطء نموه، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى تحريك بصيلات الشعر من مكانها، وبالتالي لن تستطيع الوصول للمظهر الذي رغبت فيه عند إجراء العملية.

كيف يمكن تسريع نمو الشعر المزروع؟

بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد شهر وبعد 6 أشهر وسنة، فإذا لاحظت بطء نمو شعرك وترغب في تحفيز وتسريع نموه، فيمكنك اتباع النصائح التالية:

  • احرص على أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على الأطعمة التي يحتاجها شعرك، وهي ما تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل البيوتين وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج، والحديد والزنك أيضاً.
  • حاول أن تتوقف عن ممارسة التمارين الشاقة والمتعبة، والتي قد تزيد من احتمالية الإصابة في فروة الرأس، أو قد تتسبب في بطء نمو الشعر بنسبة كبيرة.
  • استخدام المينوكسيديل بعد زراعة الشعر يحفز نمو الشعر، ولكن قم باستشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه، للتأكد من أن شعرك يحتاجه، وللحصول على التركيز المناسب لك.
  • تجنب غسل شعرك تماماً في الأيام الأولى بعد العملية، وعند غسله ينصح باستخدام شامبو لا يحتوي على مواد كيميائية قاسية على فروة الرأس.
  • تجنب استخدام الصبغات في أول أشهر بعد العملية.
  • حاول الإقلاع عن التدخين حتى يتعافى جسمك بشكل سليم وبمعدل طبيعي، وحتى ينمو شعرك أيضاً بالمعدل الطبيعي.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد شهر وتعرفت على نتائج أول سنة بعد زراعة الشعر، فإذا لاحظت أي آثار جانبية غريبة أو غير متوقعة، أو لاحظت بطء نمو الشعر بالنسبة للجدول الزمني له، فمن الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد شهر

ما هي حالة صدمة الشعر بعد الزراعة؟

صدمة الشعر بعد الزراعة هي حالة يدخل فيها الشعر نتيجة نقله من مكانه الأصلي لمكانه جديد في فروة الرأس، وهي ما تتسبب في تساقط الشعر بعد الزراعة بأسبوعين لـ 4 أسابيع.

كيف يمكن تسريع نمو الشعر المزروع؟

يمكن تسريع نمو الشعر المزروع باتباع تعليمات الطبيب في العناية بفروة الرأس، والإقلاع عن التدخين، وأيضاً تناول المكملات الغذائية وتناول الأطعمة الصحية يساهم كثيراً في تسريع نمو الشعر المزروع.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر تستغرق البصيلات بعض الوقت حتى تثبت في أماكنها في فروة الراس، وأيضاً يتساقط الشعر المزروع بعد أسبوعين، ومع الشهر السادس يمكن ملاحظة بداية نمو الشعر، وهو ما يحدث بعد أن تثبت بصيلات الشعر.

المصدر
Webmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)