عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بعد 10 أشهر

زراعة الشعر من العمليات التجميلية الشائعة لاستعادة نمو الشعر مرة أخرى لذا من الطبيعي أن يتساءل الجميع عن النتائج ويتعجلون ظهورها، ومن أكثر الأسئلة الشائعة كيف ستكون نتائج زراعة الشعر بعد 10 أشهر ؟ وهذا ما سنجيب عليه في المقالة التالية، وأيضًا نعرض أهم ما ترغب في معرفته عن العملية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر من أفضل طرق علاج الصلع، واستعادة كثافة الشعر التي تقل مع مرور الوقت، وتتم عن طريق الحصول على الشعر من المناطق الكثيفة في فروة الرأس، أو من بعض مناطق الجسم التي يتوافر بها الشعر، ثم يعاد زرعها في المناطق التي تعاني من الصلع، أو فقدان الشعر بسبب الإصابة.

ولا تناسب عملية زراعة الشعر الأشخاص الذين يعانون من درجة كبيرة من الصلع، أو تساقط الشعر الملحوظ، أو في حالات تساقط الشعر الناتجة عن العلاج الكيميائي، أو في حالة تساقط الشعر الناتج عن تناول الأدوية.

تقنيات زراعة الشعر

تبدأ عملية زراعة الشعر بتعقيم المنطقة المستهدفة التي سيتم زراعة الشعر بها، وكذلك المنطقة المانحة سواء من الرأس أو من أي منطقة من الجسم، ويوضع المخدر الموضعي، ثم يتم استئصال عدد البصيلات المناسبة بالتقنية التي تناسب كل مريض، وتشمل تقنيات زراعة الشعر ما يلي:

زراعة الشعر بتقينة الشريحة FUT

تتم عن طريق إزالة شريحة من فروة الرأس، أو من الجلد الذي يحتوي على الشعر من منطقة من الجسم، وتبلغ الشريحة حوالي 3 إلى 5 سنتيمترات، ثم يتم غلق هذه المنطقة بالغرز التجميلية، ثم يتم تقسيم هذه الشريحة إلى عدة أجزاء صغيرة.

يحتوي كل جزء على شعرة واحدة، أو عدة بصيلات من الشعر، ثم يتم عمل ثقوب صغيرة في منطقة زراعة الشعر وتوضع الطعوم الصغيرة التي تحتوي على بصيلات الشعر بها، وتوضع الضمادات الطبية على مناطق زراعة الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

في تقنية الاقتطاف يتم الحصول على بصيلات الشعر المفردة عن طريق اقتطافها من المنطقة المانحة بعد حلقها، ثم يقوم الطبيب بعمل ثقوب في منطقة زراعة الشعر، وتزرع بصيلات الشعر بها، وبعدها تغطى الرأس بالضمادات.

ما بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر من الطبيعي نتيجة استخراج بصيلات الشعر وإعادة زرعها توجد بعض الالتهابات والتورم، وللحد منها قد يحقن الطبيب التريامسينولون لتقليل التورم، ومن الطبيعي أيضًا الشعور بالألم المؤقت، لذا يصف الطبيب مسكنات الألم، كما يصف المضادات الحيوية لمنع انتقال أي عدوى، وكذلك الأدوية الستيرويدية عن طريق الفم لمنع التورم، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية لمساعدة بصيلات الشعر على النمو مثل فيناسترايد، أو مينوكسيديل.

الجدول الزمني بعد عملية زراعة الشعر

يمر الشعر المزروع بعدة مراحل بعد عملية زراعة الشعر، كما أن معدل نموه يختلف من شخص لآخر، كما أن الشعر بعد زراعته يمر بمجموعة من التغيرات منذ اليوم الأول وحتى ظهور النتائج، وخلال المرحلة التي تلي زراعة الشعر يجب اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد لتجنب أي مضاعفات، والحصول على أفضل النتائج.

الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر

من الطبيعي الشعور بالألم ووجود بعض التورم في الأيام القليلة الأولى بعد العملية، بالإضافة إلى تكوّن القشور على فروة الرأس في المناطق المزروعة، وستزول بالتدريج عند غسلها بالشامبو، ومع نمو الشعر الجديد.

بعد أسبوع إلى 10 أيام من زراعة الشعر

بعد أسبوع من زراعة الشعر تختفي القشور على فروة الرأس، وسيبدأ الشعر في النمو ليبدو مثل شعر الذقن بعد حلاقتها، ومع حلول اليوم العاشر تتعافى البصيلات المزروعة، وتكون أكثر ثابتًا، وتصبح طبيعية تمامًا وجزء من فروة الرأس.

بعد أسبوعين إلى شهر من زراعة الشعر

بعد أسبوعين يبدأ الشعر المزروع في التساقط وهذا أمر طبيعي؛ لأن بصيلات الشعر تمر بدورة تساقط طبيعية، ويستمر الشعر في التساقط على مدار الشهر الأول بعد زراعة الشعر.

من شهرين إلى 5 شهور بعد زراعة الشعر

بعد شهرين من زراعة الشعر يمكن ملاحظة نمو الشعر الجديد، ويستمر في النمو الطبيعي بالتدريج، وتزداد كثافة الشعر.

زراعة الشعر بعد 10 أشهر

خلال 4 أشهر بين الشهر السادس بعد زراعة الشعر والعاشر يكون الشعر أكثر سُمكًا وكثافة، وينمو الشعر الجديد بالتدريج، ويمكن العناية بالشعر بشكل طبيعي، وفي بعض الحالات قد يكون مظهر الشعر المزروع غير متناسقًا، أو الملمس مختلفًا عن الشعر الطبيعي، ويزول ذلك مع مرور الوقت ويتحسن مظهر الشعر حتى تظهر النتيجة النهائية.

زراعة الشعر بعد عام

زراعة الشعر بعد 12 شهر عملية ذات نتائج فعالة ومضمونة ويتطلب ظهور النتائج بعض الصبر، حتى تحصل على النتيجة التي تتمناها، ويفترض أن تكون نتائج زراعة الشعر بعد مرور عام أكثر وضوحًا، حيث سيكون الشعر الجديد أكثر كثافة وينمو بشكل ملحوظ، وفي حالة اختلاف مظهر الشعر من الأمام يجب فقط الانتظار، فهذا الأمر يستغرق بعض الوقت حتى يصبح مظهر وملمس الشعر طبيعي.

زراعة الشعر بعد عامين

بعد عامين من زراعة الشعر تصل النتيجة إلى المرحلة النهائية الدائمة، وتصبح بصيلات الشعر ثابتة وجزء من فروة الرأس تمامًا، ومن الطبيعي أن يمر الشعر بمراحل النمو الطبيعية، ويتساقط بشكل طبيعي، وقد يصف الطبيب بعض العلاجات الموضعية مثل أدوية منع التساقط لدعم نمو الشعر.

وبعد نمو الشعر بالكامل وظهور النتيجة النهائية من زراعة الشعر، يمكن الاستمتاع بالنتائج بشكل طبيعي، ولكن قد يوصي الطبيب ببعض الإجراءات التجميلية لدعم النتائج وضمان استمراريتها، ومنها حقن الميزوثيرابي، والبلازما الغنية بالصفائح الدموية.

ويمكن أيضًا البدء في جلسات البلازما في فترة التعافي لأنها تدعم بصيلات الشعر وتمنعها من التساقط، بما تحتويه من خصائص علاجية، وبعد ظهور النتائج النهائية قد يوصي الطبيب بجلسة بلازما أو ميزوثيرابي كل عدة أشهر، ثم تكرار الجلسات كل 6 أشهر على الأقل.

أهم النصائح بعد زراعة الشعر

يجب اتباع التالي في فترة الرعاية اللاحقة بالعملية للمساعدة على التعافي الصحي:

  • يمكن غسل الشعر بعد عدة أيام، ويراعى استخدام الشامبو الذي يصفه الطبيب.
  • يمكن العودة للأنشطة العادية والعمل بعد 3 أيام، ويراعى قبلها عدم التعرض للضغط والإجهاد.
  • تجنب وضع الفرشاة أو المشط على بصيلات الشعر الجديدة لمدة 3 أسابيع على الأقل.
  • تجنب ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود بدني شاق لمدة أسبوع تقريبًا؛ حتى لا تؤدي زيادة الدورة الدموية إلى التورم.
  • تجنب ارتداء قبعات حتى يسمح الطبيب، وينصح بارتداء ملابس ذات أزرار بدلاً من الملابس ذات الفتحات الضيقة؛ لمنع الضغط على الرأس أثناء خلع الملابس.
  • يجب تناول الأدوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها.

العوامل المؤثرة على نجاح عملية زراعة الشعر

  • سبب تساقط الشعر.
  • كثافة الشعر في المناطق المانحة.
  • مدى الحفاظ على بصيلات الشعر والالتزام بتعليمات التعافي.
  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر ومدى ملاءمتها لنمط التساقط.
  • العناية الجيدة بفروة الرأس في الأسابيع اللاحقة بالعملية.
  • اختيار الطبيب الجيد الذي تتوافر لديه الخبرة الكافية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد 10 أشهر ومتى تظهر النتيجة النهائية، نأمل أن نكون قدمنا كل ما ترغب به من معلومات حول زراعة الشعر، ولطرح أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في كتابتها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 10 أشهر

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر بعد 3 أشهر؟

بعد 3 شهور من زراعة الشعر يتوقف الشعر المزروع عن التساقط وينمو بشكل طبيعي بالتدريج.

متى تظهر نتائج زراعة الشعر النهائية؟

تظهر النتيجة النهائية بعد عام أو أكثر من زراعة الشعر حيث تكون بصيلات الشعر المزروعة ثابتة ودائمة وجزء طبيعي من فروة الرأس.

ما هي مراحل نمو الشعر بعد الزراعة؟

يمر الشعر بعدة مراحل بعد زراعة الشعر تبدأ بنمو الشعر في الشهر الأول ثم تساقط الشعر المزروع وبعد 3 شهرين أو 3 شهور ينمو الشعر الجديد ويصل للنتيجة النهائية بعد 10 شهور على الأقل.

المصدر
WebmdMedicalnewstodayHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)