عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بعد 11 شهر

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 11 شهر وما هو الجدول الزمني للنتائج؟ بعد مرور ما يقرب من عام لا بد أنك تتشوق لرؤية النتائج، وترغب في استعادة مظهرك من جديد، لذا عزيزي القارئ دعنا نجيب على هذه الأسئلة بالإضافة إلى التعرف على أهم ما يتعلق بنتائج زراعة الشعر، في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

هي عملية تساعد على استعادة مظهر الشعر وكثافته من جديد عن طريق استخراج بصيلات الشعر من منطقة في فروة الرأس أو في الجسم يتوافر بها الشعر، ثم إعادة زراعة هذه البصيلات في المناطق التي تعاني من قلة كثافة الشعر، أو التساقط، أو لتجميل الندبات الناتجة عن أي إصابة، وتناسب عملية زراعة الشعر كلاً من الرجال والنساء.

وتتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي، وتختلف خطوات زراعة الشعر باختلاف التقنية، ففي تقنية الشريحة يتم عمل شق جراحي أسفل فروة الرأس وأخذ شريحة من فروة الرأس وتقسيمها لعدة أجزاء صغيرة، ثم إعادة زرعها في المناطق المستهدفة، بينما في تقنية الاقتطاف يتم حلق فروة الرأس وأخذ مئات البصيلات من فروة الرأس بشكل فردي.

ثم يتم عمل ثقوب في مناطق زراعة الشعر وزرع البصيلات بها، وتغطى الرأس بالشاش والأشرطة اللاصقة، وقد تستغرق العملية من 4 إلى 8 ساعات وتنتهي في جلسة واحدة، وقد تتطلب جلسة أخرى، حسب التقنية المستخدمة.

ما بعد عملية زراعة الشعر

ما بعد عملية زراعة الشعر قد تشعر بالألم في فروة الرأس، وسيتم تغطية الرأس بالشاش والضمادات، وتترك لمدة أسبوع على الأقل، كما يحدث نزيف طفيف في مواضع زراعة الشعر والمنطقة المانحة نتيجة استخراج بصيلات الشعر وزرعها، ويمكن أيضًا توقع بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل التورم في فروة الرأس، وفي الوجه أحيانًا.

نصائح للحد من الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

تناول الأدوية في مواعيدها

من الطبيعي بعد أي عملية الشعور بالألم في مناطق زراعة الشعر، لذا يصف الطبيب مسكنات الألم التي يجب تناولها في مواعيدها حيث تساعد على تخفيف الألم ليزول بعد عدة أيام، ويراعى عدم تمشيط الشعر بالفرشاة أو المشط لمدة أسبوع على الأقل، ويمكن العودة للأنشطة اليومية خلال أسبوع أو 10 أيام حيث تكون أغلب الآثار الجانبية قد زالت، كما يجب تناول المضادات الحيوية لمنع أي عدوى.

احصل على سعر العملية المناسب لك

اتباع تعليمات الطبيب

يعتبر التورم في فروة الرأس عرض طبيعي يدل على الاستجابة للشفاء، ولا يحتاج إلى علاج حيث يزول من نفسه خلال عدة أيام، ولتقليل التورم يصف الطبيب بعض المراهم الموضعية المضادة للالتهابات، وفي حالة التورم الزائد يكتفى بعمل كمادات الثلج، وتقليل الملح في الطعام، ورفع الرأس للأعلى أثناء النوم.

كما يجب التوقف عن تناول أدوية سيولة الدم أو أي مكملات عشبية أو أدوية مضادة للالتهابات، لتجنب النزيف، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد.

الجدول الزمني لنمو الشعر بعد العملية

تظهر نتائج زراعة الشعر بالتدريج على مدار عام أو أكثر، وتختلف مدة ظهور النتائج من شخص لآخر، وخلال فترة ما بعد عملية زراعة الشعر يجب الالتزام بإرشادات وتعليمات الطبيب لتجنب أي مضاعفات وللحصول على أفضل النتائج من العملية.

بعد 1 إلى 5 أيام من زراعة الشعر

في هذه المرحلة تكون الآثار الجانبية من نزيف واحمرار وتورم أوضح ما يكون وتبدأ في التلاشي التدريجي على مدار أسبوعين، وبعد عدة أيام يزول الألم، بينما الاحمرار والتورم يختفيان خلال الأسبوع الأول والثاني.

بعد 6 إلى 10 أيام من زراعة الشعر

في هذه المرحلة يزول أغلب التورم والاحمرار، وتبدأ مناطق زراعة الشعر في تكوين القشور، ويصف الطبيب شامبو مخصص لذلك، ولكنها تختفي تمامًا ما أن يأتي اليوم العاشر، وفي هذا الوقت يظهر شعر صغير.

من الأسبوع الثاني إلى الثالث بعد زراعة الشعر

في هذه الفترة يبدأ الشعر المزروع في التساقط ويدخل في مرحلة الراحة وهي المرحلة الأخيرة في دورة نمو الشعر الطبيعية، ولكن البصيلات نفسها تكون ثابتة، وسرعان ما سينمو الشعر الجديد.

من الشهر الأول إلى الثاني بعد زراعة الشعر

تستمر مرحلة الراحة خلال الشهر الأول وقد تطول أو تقصر، وتختلف هذه المدة من شخص لآخر فقد تستمر حتى شهرين ليظهر الشعر الجديد.

من الشهر الثاني إلى الرابع من زراعة الشعر

ستتعافى المنطقة المانحة بالكامل بعد الوصول لهذه المرحلة، ويختفي أي تورم أو احمرار، ويبدأ الشعر الجديد في الظهور بشكل طبيعي، وقد ينمو في الشهر الثاني أو يتأخر حتى 4 أشهر بالنسبة لآخرين، ويبدو مظهر الشعر خفيفًا.

بعد 5 إلى 9 أشهر من زراعة الشعر

يبدأ الشعر في النمو بشكل أكبر في فروة الرأس، كما أن الشعر يكون أكثر كثافة وأطول، ويمكن تصفيفه، وبعد 6 أشهر تشفى المنطقة المانحة تمامًا، وما أن يأتي الشهر التاسع تستعيد المنطقة المانحة كثافتها السابقة مرة أخرى.

زراعة الشعر بعد 11 شهر

تظهر نتائج زراعة الشعر بعد 11 أشهر بنسبة 80%، ويكون أغلب الشعر المزروع قد نما بشكل طبيعي، ويأخذ الشعر شكله النهائي ويصبح أكثر كثافة، ويستعيد مظهره الأصلي في المنطقة المانحة، ويمكنك عمل التسريحات التي تفضلها.

زراعة الشعر بعد عام

بعد عام أو عامين من زراعة الشعر ينمو الشعر بمعدل أكثر كثافة ويمكنك الاستمتاع التام بالنتائج، وقد يستمر الشعر في النمو من حيث الطول والكثافة حتى بعد عام، وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر، وقد يبدو الشعر الجديد غير متناسق في الخط الأمامي للشعر أو يختلف عن ملمس الشعر الأصلي، ولكن خلال عامين تتحسن النتائج ويبدو المظهر أكثر تناسقًا.

العوامل المؤثرة على نمو الشعر بعد زراعة الشعر

هناك عدة عوامل تؤثر على ظهور النتائج ونمو الشعر بعد العملية، وتشمل:

  • المنطقة التي سيتم زراعة الشعر بها.
  • أسباب تساقط الشعر.
  • مدى الالتزام بتعليمات فترة التعافي.
  • ملاءمة التقنية المستخدمة لنمط تساقط الشعر.
  • الاختيار الجيد للطبيب.

مرحلة ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

تثبت بصيلات الشعر الجديد المزروعة بعد أسبوع من زراعة الشعر، وبعدها يبدأ الشعر في التساقط والدخول في مرحلة الراحة، ولكن النتيجة النهائية التي يمكن الحكم من خلالها على الشكل النهائي واستمرارية النتائج، هي خلال عام إلى عامين من زراعة الشعر، حيث يستمر الشعر في النمو ثم الحصول على مظهر أكثر كثافة.

ولتثبيت بصيلات الشعر أكثر في فترة التعافي قد يوصي الطبيب باستخدام أدوية منع التساقط مثل الفيناسترايد أو المينوكسيديل، وقد ينصح بعض الأطباء البعض بعمل جلسات البلازما لاحتوائها على خصائص علاجية تساعد الأنسجة على التعافي وتدعم ثبات البصيلات.

وقد تستمر في عمل الجلسات مرة كل 3 أشهر في البداية، وفيما بعد يمكن عمل جلسة واحدة كل 6 أشهر أو عام، وبشكل عام تعتبر نتائج عملية زراعة الشعر دائمة، ولكن الشعر يكون معرضًا للتساقط مرة أخرى مع التقدم في العمر، أو مع سوء التغذية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نتيجة زراعة الشعر بعد 11 شهر يجب العلم أن المدة التي تظهر فيها النتائج النهائية والجدول الزمني للنتائج هي نسبة تقريبية قد تطول أو تقصر، فقد يكون معدل نمو الشعر أسرع وأكثر كثافة، وللتأكد من أن النتائج تسير بمعدل طبيعي عليك الالتزام بجلسات المتابعة لدى الطبيب المختص.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 11 شهر

ما سبب تساقط الشعر بعد الزراعة بستة أشهر؟

من غير الشائع تساقط الشعر بعد 6 أشهر، ويجب مراجعة الطبيب للتأكد من معدل تساقط الشعر في هذه المرحلة، فقد يطلب بعض تحاليل الدم للتأكد من نسبة الهيموجلوبين، أو من وجود مشكلة صحية ما تتسبب في تساقط الشعر.

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور؟

بعد 3 شهور من زراعة الشعر تكون فروة الرأس ما زالت بحاجة للتعافي، ومع ذلك يمكن أن يبدأ الشعر في النمو في هذه الفترة.

ما هي صدمة الشعر بعد الزراعة؟

بعد زراعة الشعر تدخل بصيلات الشعر في مرحلة تسمى الراحة، وهي مرحلة طبيعية من مراحل نمو الشعر، وقد تحدث في المناطق المانحة، أو في مناطق زراعة الشعر بعد الأسبوع الثاني إلى الثامن، وفي الحالتين ينمو الشعر الجديد مرة أخرى.

المصدر
HealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)