عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بعد 5 أشهر وأهم النصائح والنتائج مع أفضل طبيب

متابعة نتائج زراعة الشعر ومتابعة نمو الشعر على مدار الأشهر التي تلي العملية أمر ضروري، لأنه من خلال ذلك يمكن معرفة ما إذا كان نمو الشعر متأخر أم لا، لتتعرف على نتائج زراعة الشعر بعد 5 أشهر تابع معنا هذا المقال.

كيفية زراعة الشعر

تتم زراعة الشعر باستخدام تقنيات تكنولوجية حديثة ومتطورة، لنقل بصيلات الشعر من إحدى المناطق المانحة في الجسم، مثل الصدر أو الذقن أو الجزء الخلفي من فروة الرأس، وزراعتها في المناطق الفارغة أو التي تعاني من الشعر الخفيف، وتتم باستخدام إحدى التقنيتين الأساسيتين:

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

  • يتم في هذه التقنية حلاقة المنطقة المانحة واستخدام المخدر الموضعي.
  • يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر باستخدام أداة ذات سن حاد ومخصص لاستخراج البصيلات بصيلة تلو الأخرى.
  • يتم حفظ بصيلات الشعر في محلول مغذي، يساعد على الحفاظ عليها حية وسليمة لحين زراعتها.
  • بعد تحديد المناطق التي سيتم فيها زراعة الشعر وحقن المخدر الموضعي في المنطقة المانحة، يقوم الطبيب باستخدام أداة أخرى بفتح قنوات ذات قطر محدد يناسب فروة الرأس، وعلى عمق محدد أيضاً داخل فروة الرأس.
  • يتم زراعة بصيلات الشعر في الأماكن المخصصة لها في فروة الرأس.
  • يقوم الطبيب بتضميد أي جروح في فروة الرأس.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

  • تتضمن تقنية الشريحة إعداد المنطقة المانحة وحقنها بمخدر موضعي.
  • ثم قطع شريحة طويلة يتراوح طولها بين 6 لـ 10 إنش، من المنطقة المانحة التي غالباً ما تكون الجزء الخلفي من فروة الرأس.
  • يتم فصل الشريحة إلى ما يُعرف بوحدات الزراعة عددها يصل إلى 2000 وحدة.
  • يتم تحديد أماكن القنوات وفتحها في المنطقة المستقبلة، وذلك بالتأكيد بعد استخدام المخدر الموضعي.
  • يتم زراعة بصيلات الشعر في أماكنها.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

يمر الشعر المزروع بنفس المراحل التي يمر بها الشعر الطبيعي خلال دورة حياته، ولكن باختلاف ترتيب هذه المراحل، حيث يمر الشعر أولاً بمرحلة السكون وفيها يتساقط الشعر بعد نقله إلى مكانه الجديد، ثم مرحلة النمو التي يزداد فيها طوله ويزداد نشاط بصيلات الشعر، وبعد ذلك يمر بمرحلة انتقالية يتوقف فيها نموه، وبعد ذلك يدخل في مرحلة أخرى من السكون أو الراحة يبدأ فيها بالتساقط ثم يعاود النمو من جديد، ويتضمن الجدول الزمني لنمو الشعر بعد العملية ما يلي:

أول أسبوع بعد زراعة الشعر

بعد الانتهاء من العملية ستتمكن من رؤية أماكن زراعة الشعر ومكان خط الشعر الأمامي أيضاً، ولكنك ستعاني من بعض التورم والآلام، وللسيطرة على تلك المشكلة يجب الالتزام باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها.

كما تتضمن تعليمات الطبيب أيضاً عدم غسل الشعر في أول يومين بعد العملية، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين أيضاً.

بعد أسبوعين من زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر باسبوعين تحدث بعض المفاجآت غير السارة، وهي تساقط الشعر المزروع من المنطقة المستقبلة، ولكن لا داعي للقلق أو الانزعاج حيث أن هذه مرحلة طبيعية يمر بها الشعر، نتيجة زراعته في مكان مختلف عن مكان نموه ثم ينمو بعد ذلك بشكل طبيعي.

احصل على سعر العملية المناسب لك

بعد 3 أشهر من زراعة الشعر

بعد تساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر ومروره بمرحلة التساقط  ومرحلة الصدمة، يدخل في طور النمو، حيث ستلاحظ زيادة طول الشعر بمعدل 1 سم كل شهر، وخلال عدة أشهر بعد هذه المرحلة ستلاحظ نتائج زراعة الشعر التي طالما رغبت فيها، وفي أغلب الحالات تبدأ بصيلات الشعر في النمو بعد مرور 4 أشهر من زراعة الشعر.

زراعة الشعر بعد 5 أشهر

بعد 5 اشهر بعد زراعة الشعر ستلاحظ نمو الشعر في بعض الأماكن في فروة الرأس بكثافة عن الشهور السابقة، ولكن قد يكون لون الشعر المزروع أفتح من لون الشعر الأساسي، أما مرحلة التئام الجروح والتعافي بعد العملية تستمر لفترة طويلة، حيث ستلاحظ تغير نوع الشعر المزروع أو الشعر الطبيعي المحيط بالشعر المزروع.

كل هذه الأمور طبيعية للغاية ومن المتوقع حدوثها بعد 5 اشهر بعد عملية زراعة الشعر وغالباً ما تتحسن خلال عدة أشهر فقط، ويعود الشعر لنوعه وشكله الطبيعي بعد العملية.

نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور

على الرغم من أنه يمكن رؤية نتيجة زراعة الشعر في الشهر الـ 6 بعد العملية، إلا أنه يظل عليك الانتظار لعدة أشهر أخرى، حتى تتمتع بالنتيجة النهائية لشعرك، والحصول على شعر كثيف وطويل ويغطي كل المناطق التي كانت تعاني من الصلع أو تساقط الشعر.

نتائج زراعة الشعر بعد سنة

بعد 12 شهر من زراعة الشعر غالباً ما تتمكن كل الحالات التي خضعت للعملية من رؤية النتيجة النهائية للعملية، وملاحظة نمو الشعر وزيادة طوله في خط الشعر الأمامي، أما عن كل الآثار الجانبية فتكون قد تحسنت تماماً، ولا يستطيع أحد معرفة ما إذا كنت خضعت لعملية زراعة الشعر أم لا.

ماذا بعد زراعة الشعر؟

مدة ثبات بصيلات الشعر

من أكثر الأسئلة شيوعاً بعد زراعة الشعر هل يتساقط الشعر المزروع ومتى تثبت بصيلات الشعر؟ ومن الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع كما أوضحنا لكن بصيلات الشعر نفسها تكون ثابتة بعد مرور 10 أيام أو أسبوعين ولا يوجد ما يستدعي القلق.

تساقط الشعر المزروع بعد 6 أشهر

يمكن أن يتساقط الشعر المزروع مثل الشعر الطبيعي في أي مرحلة من زراعة الشعر، لذا فإن تساقط الشعر بعد الزراعة بستة أشهر أمر طبيعي ضمن دورة نمو الشعر الطبيعية التي يمر بها الشعر، حيث يدخل الشعر بعد العملية في مرحلة الراحة والتساقط وينمو من جديد، ولا يوجد ما يقلق أيضاً عند تساقط الشعر بعد الزراعة بسنة.

متى يمكن الحلاقة بعد زراعة الشعر؟

يمكن حلاقة المنطقة المانحة بعد تعافي فروة الرأس تماماً، ولا يجب لمس المناطق المزروعة قبل مرور 3 أو 4 أشهر بعد زراعة الشعر، ويفضل الانتظار حتى يكتمل نمو الشعر لعمل قصة شعر مناسبة، كما يجب استخدام أدوات الحلاقة المناسبة بعد زراعة الشعر.

طرق تقوية الشعر بعد زراعة الشعر

ينصح الطبيب بالعديد من الطرق لتقوية الشعر المزروع سواء بعد عملية زراعة الشعر أو لتعزيز نمو الشعر على المدى البعيد ومن هذه الطرق:

متى يمكن غسل الشعر بعد زراعة الشعر؟

يصف الطبيب أنواع الشامبو الطبية بعد زراعة الشعر أو الأنواع المخصصة للأطفال الخالية من المواد الكيميائية، كما يصف محلول خاص لغسل الشعر والتخلص من القشور بعد زراعة الشعر، ولا يجب تبليل فروة الرأس أو غسل الشعر قبل مرور يومين أو 3 أيام، مع اتباع التعليمات التالية:

  • استخدام الماء الفاتر لغسل الشعر ويمنع استخدام الماء الساخن.
  • يوضع الماء برفق على فروة الرأس باستخدام كوب.
  • يمنع توجيه ماء الدش مباشرة على فروة الرأس.
  • يجب ترطيب فروة الرأس جيداً بالمستحضرات التي يصفها الطبيب.
  • يوزع الشامبو أو البلسم مع اتجاه الشعر المزروع.

أهم النصائح والممنوعات بعد زراعة الشعر

  • يمكن العودة للعمل بعد زراعة الشعر بأسبوع أو أسبوعين، وينصح بالعودة للعمل بعد زراعة الشعر بشهر إن كان العمل يتطلب مجهود بدني كبير.
  • تمنع المشروبات الكحولية والتدخين بعد زراعة الشعر بثلاث أسابيع على الأقل.
  • يجب النوم بوضع منحني بعد زراعة الشعر وتستمر هذه الوضعية حسب إرشادات الطبيب للحد من التورم.
  • يمكن ارتداء القبعة أو الشماغ بعد زراعة الشعر بحوالي 10 أيام ويمنع تغطية الرأس أكثر من 6 ساعات والالتزام باتباع تعليمات الطبيب.
  • يمنع التعرض لأشعة الشمس وأي درجة حرارة مرتفعة لتفادي التورم والتأثير على الشفاء.
  • يمكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد ثلاث شهور ويجب ممارسة الرياضة بالتدريج بعد زراعة الشعر.

مضاعفات عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر مثل أي عملية أخرى قد ينتج عنها بعض المضاعفات مثل العدوى أو النزيف أو التحسس من التخدير، ولكن مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل وبعد العملية يمكن تفادي أي مشكلات، فنسب نجاح عمليات زراعة الشعر مرتفعة للغاية، ومن الآثار الجانبية الشائعة بعد زراعة الشعر:

الشعور بالحكة بعد زراعة الشعر

الحكة أمر طبيعي بعد زراعة الشعر يحدث نتيجة التئام البصيلات وشفاء الجروح وقد يزيد في المنطقة المانحة أكثر عند عمل شقوق جراحية، ولا تستدعي الحكة القلق لأنها تزول من نفسها، ولكن الحكة الزائدة أو المفاجئة قد تكون علامة على العدوى وهو أمر غير شائع الحدوث مع العناية بنظافة فروة الرأس واتباع الإرشادات لتقليل الحكة بعد زراعة الشعر.

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر من الطبيعي أن تتورم فروة الرأس ومن الشائع أيضاً انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر، ومع العناية بفروة الرأس والابتعاد عن أي ممنوعات وعدم القيام بأنشطة بدنية شاقة تزيد تدفق الدم في فروة الرأس يمكن الوقاية من التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر والحد من التورم، حتى لا تكون عرضة للالتهاب والإصابة بالعدوى.

التنميل بعد زراعة الشعر

يحدث التنميل بعد زراعة الشعر كأثر جانبي طبيعي بعد العملية ومع التئام البصيلات ومناطق عملية زراعة الشعر، ويزول التنميل بعد زراعة الشعر خلال عدة أيام أو أسابيع من نفسه حيث يزول تدريجياً مع عودة الإحساس الطبيعي في فروة الرأس.

متى تظهر نتائج زراعة الشعر؟

تظهر النتيجة النهائية لزراعة الشعر بعد مرور 12 إلى 18 شهراً وبعض الأشخاص قد يرون أفضل النتائج بعد عامين على الأكثر من زراعة الشعر، وتختلف النتائج من شخص لآخر حسب العديد من العوامل التي تؤثر على نتائج الشعر بعد الزراعة ومنها:

  • كلما كان الشعر أقوى والبصيلات أكثر ثباتاً تكون النتيجة أفضل.
  • ينمو الشعر بشكل أفضل إن كان الشعر نفسه لا يعاني من مشكلات مثل التقصف والهيشان.
  • من يعانون من تساقط الشعر بكثرة قبل العملية يستغرقون وقتاً أطول لتظهر النتائج.
  • خبرة ودقة الطبيب واختيار التقنية المناسبة من أهم العوامل المؤثرة في النتائج.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء زراعة الشعر ونحت الجسم في مصر، حيث يتمتع بخبرة طويلة في مجال زراعة الشعر تقدر بنحو 5000 عملية تجميلية بمعدلات نجاح مرتفعة لا تقل عن 96%، كما حصل على العديد من المؤهلات العلمية ومن بينها عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما حصل على عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا.

نتائج زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية زراعة الشعر بعد 5 أشهر

يخبرنا شاب عمره 30 عاماً عن تجربته مع زراعة الشعر بعد 5 أشهر ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر لرسم خط الجبهة والتخلص من الصلع على جانبي الرأس، بدأ الشعر المزروع يتساقط بعد 15 يوم من زراعة الشعر ثم توقف التساقط لديّ بعد الزراعة بحوالي 4 شهور لذا لم تكون نتائج زراعة الشعر بعد 5 أشهر واضحة أو يمكن الحكم من خلالها، ولكن في الشهر الثامن كان طول شعري 4 سم وبعد عام ونصف اكتمل نمو شعري تماماً، وكانت نتائج العملية جيدة”.

كما تقول إحدى الفتيات عن تجربتها مع زراعة الشعر بعد 5 أشهر ما يلي: “خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر للتخلص من الفراغات الواضحة في مقدمة الرأس فقد تساقط شعري بشدة بعد التكميم وبالرغم من نموه مجدداً إلا أن الفراغات كانت ما تزال واضحة، وقد منحتني عملية زراعة الشعر الكثافة والمظهر الصحي الذي كنت أتمناه، وبدأ الشعر المزروع في النمو وازداد كثافة وطولاً على مدار الشهور التالية للعملية”.

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تتراوح أسعار عمليات زراعة الشعر في مصر في المتوسط بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتتراوح التكلفة في الدول العربية مثل السعودية والإمارات بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وهي تكلفة مرتفعة للغاية مقارنة بمتوسط أسعار زراعة الشعر، فبالرغم من انخفاض التكلفة في مصر عن أغلب الدول إلا أنها تتميز بالآتي:

  • ارتفاع مستوى الخدمة الطبية، وارتفاع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر في مصر.
  • وجود نخبة من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر.
  • توافر العديد من مراكز وعيادات زراعة الشعر التي تقدم خدمات تجميلية مميزة.
  • وجود العديد من أماكن السياحة العلاجية والفنادق المميزة التي تضمن لك رحلة وإقامة فريد.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على زراعة الشعر بعد 5 أشهر وتعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد سنة، إذا لاحظت تأخير نمو الشعر أو لاحظت وجود أي مشكلة أو آثار جانبية غير متوقعة، فمن الأفضل أن تقوم بإبلاغ طبيبك بشأن هذه المشكلة.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 5 أشهر

ما سبب تساقط الشعر بعد الزراعة بستة أشهر؟

عادةً ما يتساقط الشعر المزروع بعد العملية بأسبوعين أو 4 أسابيع نتيجة دخوله في حالة صدمة، ولكن إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بعد 6 أشهر من العملية فقد يكون ذلك نتيجة حالة متقدمة من الصلع الوراثي، ومن الأفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة.

ما نتائج زراعة الشعر بعد 4 أشهر؟

يدخل الشعر في طور النمو بدايةً من الشهر الـ 3 أو الـ 4 بعد زراعة الشعر، لذلك ستبدأ بملاحظة نمو بسيط وزيادة طفيفة في طول الشعر المزروع.

ما نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور؟

في هذه المرحلة تنتهي مرحلة السكون للشعر والتي كانت تتسبب في تساقطه في الأسابيع التي تلي العملية، وتبدأ مرحلة النمو وزيادة طول الشعر بمعدل 1 سم كل شهر.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)