عملية زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر وأهم النصائح للعناية بالشعر

متابعة نتائج زراعة الشعر على مدار الأسابيع والشهور التي تلي العملية أمر ضروري للغاية، فمن خلال هذه النتائج يتم الحكم على مدى نجاح عملية زراعة الشعر، لتتعرف على نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر وأفضل المرشحين لإجراء عملية زراعة الشعر، تابع معنا هذا المقال.

عملية زراعة الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الشديد أو الصلع، ويُمثل هذا الأمر عائق في حياتك ومشكلة تُفقدك الثقة في نفسك، فعملية زراعة الشعر قادرة على أن تحدث فارق كبير في حياتك، فمن خلالها ستتمكن من استعادة شعرك واستعادة ثقتك في نفسك في آنِِ واحد، وهي عبارة عن الحصول على بصيلات الشعر من الجزء الخلفي من فروة رأسك ثم زراعتها في المناطق التي تحتاج إلى تعزيز كثافة الشعر فيها، أو البقع الخالية من الشعر.

أفضل المرشحين لزراعة الشعر

المواصفات التي من الضروري أن تتوافر لدى المريض المُقبل على زراعة الشعر تتضمن ما يلي:

  • أن يعاني من الصلع الوراثي.
  • أن تعاني تساقط الشعر في منطقة أو بقعة ما في فروة الرأس بسبب التعرض للحرق أو الإصابة.
  • أن يكون العمر أكبر من 18 عام.
  • وجود بصيلات شعر كافية في المنطقة المانحة.

تقنيات زراعة الشعر

هناك تقنيتان أساسيتان لزراعة الشعر، ويتم الاختيار بينهما حسبما يقرر الطبيب أيهما أفضل للمريض، وحسب ميزانية المريض أيضاً، وتتضمن تلك التقنيات ما يلي:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

تقنية الشريحة على الرغم من أنها تختصر الكثير من الوقت، إلا أنها قد تترك ندبات مزعجة للمريض بعد العملية، وذلك لأنها تتضمن إزالة شريحة طويلة كاملة من الجزء الخلفي من فروة الرأس، ثم يتم تجزئة هذه القطعة أو الشريحة إلى عدد كبير من الوحدات الصغيرة وبعد ذلك يتم زراعتها في فروة الرأس.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

على عكس تقنية الشريحة فتقنية الاقتطاف تستغرق وقت أطول ولكن نتائجها لا تضمن ندبات كبيرة أو واضحة في فروة الرأس، وخلالها يقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر كل على حدة، بواسطة أدوات عالية الدقة ثم يقوم بزراعة البصيلات في فروة الرأس مرة أخرى.

احصل على سعر العملية المناسب لك

متى تظهر نتائج زراعة الشعر؟

نتائج زراعة الشعر لا تظهر بعد الانتهاء من العملية مباشرةً، بل تستغرق بعض الوقت حتى تستقر وتثبت كل بصيلة في مكانها وتتلقى الإمداد الدموي اللازم لتغذيتها، كما أن معدل نمو الشعر الذي يختلف من شخص لآخر هو ما يحدد موعد ظهور النتائج.

لذا لا داعي للاستعجال ولا داعي أيضاً للشعور بالإحباط إذا تأخر ظهور النتائج، حيث أن النتائج الأولية لزراعة الشعر قد تستغرق حوالي 3 أشهر أما النتائج النهائية لزراعة الشعر فقد تستغرق من 6 لـ 12 شهر، وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى أكثر من ذلك حسب كل حالة.

نتائج زراعة الشعر بعد أسبوع

بعد أسبوع من إجراء عملية زراعة الشعر ستعاني من بعض الآلام وستلاحظ احمرار وتورم فروة الرأس، ومع نهاية الأسبوع الأول ستتمكن من ملاحظة تساقط القشرة التي تكونت في فروة الرأس مع زرع البصيلات، كما يمكن أن يمتد التورم إلى مقدمة الرأس وحول العين.

نتائج زراعة الشعر بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع

بدايةً من الأسبوع الثاني يمكن أن تلاحظ تساقط الشعر المزروع، وهو ما يثير قلق الكثير من الأشخاص، ولكن لا داعي للقلق على الإطلاق فهذا أمر طبيعي وشائع الحدوث، وسينمو الشعر مرة أخرى خلال الشهور التي تلي العملية، كما يمكن أن يشعر المريض ببعض الألم في المنطقة المانحة للشعر أو مؤخرة فروة الرأس، ولكن مع تناول المسكنات ستتمكن من التغلب على الألم.

نتائج زراعة الشعر بعد شهر

بعد شهر من إجراء عملية زراعة الشعر يستمر التساقط لفترة من الوقت، وفي هذه المرحلة تكون بصيلات الشعر في مرحلة الراحة أو (Resting Phase) وهي مرحلة من المراحل التي يمر بها الشعر في دورة حياته، كما ستلاحظ أيضاً استمرار احمرار فروة الرأس.

زراعة الشعر بعد 4 أشهر

في الشهر الرابع بعد إجراء العملية ستتمكن من ملاحظة تحسن أو نمو بسيط في الشعر المزروع وزيادة كثافته بدرجة معتدلة، كما ستلاحظ تحسن كبير في الآثار الجانبية التي تظهر بعد العملية، مثل التورم والاحمرار، كما يختفي الألم تماماً.

زراعة الشعر بعد 6 أو 7 أشهر

نتائج زراعة الشعر بعد مرور 6 أشهر أو نتائج زراعة الشعر بعد 7 أشهر تعتبر بداية ظهور النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر، ففي خلال هذه المرحلة ستلاحظ زيادة في نمو الشعر وزيادة في كثافته، كما ستلاحظ نمو خط الشعر الأمامي، ويستمر نمو الشعر حتى تصل للنتيجة التي ترغب فيها.

زراعة الشعر بعد سنة

في أغلب الحالات بعد سنة من إجراء العملية يكون نمو الشعر قد اكتمل، وستتمكن من قصه وتصفيفه أو صبغه بالشكل الذي تفضله، وسيستمر في النمو بالمعدل الطبيعي له.

زراعة الشعر بعد عامين

بعد مرور عامين لن تتمكن من تفرقة الشعر المزروع من الشعر الطبيعي، فالشعر المزروع يبدو طبيعي تماماً، ولن يتمكن أحد من ملاحظة أنك أجريت عملية لزراعة الشعر، وتختلف نتائج زراعة الشعر لدى النساء عن الرجال، وقد تبدأ نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر في الظهور لدى النساء، وعادة ما يصعب زراعة الشعر للنساء اللاتي تعانين من الصلع الوراثي لأن تساقط الشعر يشمل مناطق مختلفة من فروة الرأس ويصعب إيجاد بصيلات كافية في فروة الرأس.

هل تختلف نتائج زراعة الشعر الطبيعي عن الصناعي؟

على عكس عملية زراعة الشعر الطبيعي التي تظهر فيها نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور إلى عامين فإن زراعة الشعر الصناعي مختلفة حيث لا تتطلب الانتظار ويمكن رؤية النتيجة مباشرة بعد العملية، ولكن يعيبها أن الشعر المزروع لا ينمو وإن تم قص الشعر لا يطول مرة أخرى.

عوامل اختلاف مراحل نمو الشعر المزروع

كما اتضح مما سبق نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر تبدأ في الظهور وتستمر في التحسن على مدار عام أو عامين ويرجع الاختلاف للآتي:

  • ينمو الشعر بسرعة إن كان صحياً منذ البداية ولا يعاني من الضعف والتكسر.
  • معدل نمو الشعر المزروع في الجزء الخلفي من الرأس أسرع منه في مقدمة الرأس.
  • التغذية الصحية تساعد على سرعة إنبات الشعر.
  • مدى العناية بالشعر بعد الزراعة واستخدام مستحضرات صحية ومناسبة.
  • معدل تساقط الشعر قبل العملية.

أسباب فشل عملية زراعة الشعر

هناك عوامل قد تؤدي لعدم نجاح عملية زراعة الشعر ومنها:

  • تقنية زراعة الشعر غير مناسبة لنمط التساقط.
  • عدم توافر الخبرة والمهارة لدى الطبيب.
  • أن يكون العمر غير مناسب.
  • عدم اهتمام الطبيب بالتعقيم.
  • عدم رسم الشعر بشكل متناسق مع الوجه.

التعافي من زراعة الشعر

فترة التعافي من زراعة الشعر تتضمن ظهور بعض الآثار الجانبية مثل التورم أو تنميل فروة الرأس مع الشعور ببعض الآلام البسيطة، كما سيصف الطبيب بعض المسكنات والمضادات الحيوية والأدوية التي تساهم في التخلص من هذه الآثار الجانبية، وقد تحتاج إلى الراحة لمدة 3 إلى 5 أيام حتى تتمكن من العودة لعملك، مع تجنب تمشيط الشعر أو الضغط على فروة الرأس بأي شكل لمدة لا تقل عن 3 أسابيع، ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب لتخطي مرحلة التعافي بأقل قدر من الآثار الجانبية وبدون أي مضاعفات.

ماذا بعد عملية زراعة الشعر؟

تساقط الشعر المزروع بعد زراعة الشعر

عادة ما تظهر نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر أو عام، وهذا لا يعني أن تساقط الشعر المزروع في هذه المرحلة يستدعي القلق، فعادة ما يبدأ الشعر المزروع في التساقط خلال أسابيع من عملية زراعة الشعر، والأكثر شيوعاً هو تساقطه في الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن قد يحدث تساقط الشعر المزروع بعد 6 أشهر من الزراعة وهو أيضاً أمر طبيعي حيث يكون الشعر قد دخل في دورة نموه الطبيعية ومن الطبيعي حدوث التساقط عندما يدخل الشعر في مرحلة الراحة.

ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

تثبت بصيلات الشعر بعد مرور أسبوعين على الأقل من زراعة الشعر وحتى إن تساقط الشعر المزروع فتكون البصيلات قد التأمت، وبعدها يدخل الشعر المزروع في دورة نمو الشعر الطبيعية، وقد يصف الطبيب دواء Minoxidil بعد زراعة الشعر من أجل تعزيز ثبات البصيلات، وقد يوصي أيضاً بجلسات البلازما عند الحاجة.

اقرأ أيضاً: متى تبدأ جلسات البلازما بعد زراعة الشعر وهل هي ضرورية؟

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يوصي الطبيب باستخدام الشامبو الطبي المناسب بعد زراعة الشعر، كما يصف بعض المستحضرات الأخرى لغسل الشعر وتنظيف فروة الرأس مثل المحلول الملحي، ويجب اتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر كما يوصي بها الطبيب وعدم غسله إلا بعد مرور يومين أو 3 أيام، ويمنع استخدام الماء الساخن أو فرك المناطق المزروعة.

العناية بالقشور بعد زراعة الشعر

عادة ما تبدأ القشور في الظهور بعد عدة أسابيع من زراعة الشعر وهي من الآثار الجانبية الشائعة التي تحدث مع التئام البصيلات ويراعى عدم نزع القشور أو لمسها أو تحريكها لعدم تحريك البصيلات المزروعة معها والتأثير على النتائج سلباً، وللحد من القشور بعد زراعة الشعر يصف الطبيب بعض المرطبات مثل الزيوت ومحلول ملحي يستخدم لغسل فروة الرأس.

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

يمكن تغطية الرأس بعد مرور أسبوع أو 10 أيام من زراعة الشعر ومن أهم تعليمات ارتداء القبعة بعد زراعة الشعر اختيار أقمشة لا تلتصق بفروة الرأس وعدم ارتدائها أكثر من 6 ساعات خلال اليوم، وينطبق نفس الأمر على تغطية الرأس بأي وسيلة أخرى مثل الحجاب أو الشماغ أو غيرها، وتساعد القبعة في تجنب أشعة الشمس بعد زراعة الشعر وحماية فروة الرأس من التلوث والهواء والأتربة لذا فإن ارتداؤها ضرورة عند الخروج.

اقرأ أيضاً: أهمية المساج بعد زراعة الشعر

النوم بعد زراعة الشعر

يساعد النوم المريح لعدد ساعات كافية على الحد من التوتر ومساعدة البصيلات على التعافي، ويجب النوم بوضع منحني ورفع الرأس للأعلى أثناء النوم لمنع تورم الوجه بعد زراعة الشعر، ويحدد كم تستمر وضعية النوم بشكل منحني بعد زراعة الشعر درجة استجابة كل شخص للشفاء.

التهاب فروة الرأس بعد زراعة الشعر

قد تلتهب فروة الرأس في المناطق المزروعة أو المانحة، وقد تظهر الحبوب بعد زراعة الشعر، وكل هذه الآثار الجانبية طبيعية وتتلاشى من نفسها خلال أسابيع، ولمنع زيادة التورم وحدوث التهاب يجب تجنب الماء الساخن وأشعة الشمس الضارة، كما يجب الابتعاد عن أي ممنوعات بعد زراعة الشعر.

اقرأ أيضاً: أضرار المشروبات الكحولية بعد زراعة الشعر؟

سعر عملية زراعة الشعر

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي في مصر، بينما تبدأ التكلفة من 3000 دولار أمريكي وتصل إلى 7500 دولار أمريكي في بعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات، وبالرغم من الفارق في التكلفة إلا أنك تضمن المميزات الآتية عند إجراء العملية في مصر:

  • وجود نخبة من أفضل أطباء التجميل في مصر.
  • وجود أفضل مراكز زراعة الشعر في مصر.
  • تجمع مصر بين انخفاض التكلفة وارتفاع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر بها.
  • يمكن إجراء عمليات زراعة الشعر في مصر بالتقسيط.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل الأطباء لزراعة الشعر في مصر ويتميز بخبرته الطويلة التي تقدر بنحو 5000 عملية تجميلية ما بين تخصصات عديدة على رأسها عمليات زراعة الشعر، وعمليات التثدي للرجال، وعمليات نحت وتنسيق القوام، ولا تقل نسب نجاح عملياته عن 96%، ومن أبرز مؤهلاته عضوية الجمعية الأوربية لزراعة الشعر، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي عبر واتساب من هنا.

بالفيديو .. نتيجة زراعة الشعر الطبيعي بعد 6 شهور مع د. شريف حجازي

تجربتي مع زراعة الشعر بعد 6 أشهر

أجاب بعض الأشخاص الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر على سؤال كيف كانت نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر وكانت الإجابة كالتالي:

“خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر منذ عام والآن أحظى بنتيجة رائعة وشعر أكثر كثافة وطولاً وحصلت على رسم خط الجبهة التي اخترتها، ولكن بدأت نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر في الوضوح وكان طول شعري عندها حوالي 3 سم، وبدأت لأول مرة حلاقة الشعر بعد زراعة الشعر”.

“خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر لتصغير الجبهة ورسمها ومع تساقط شعري بعد الحمل والولادة وكثرة شد الشعر للوراء شعرت أن جبهتي أصبحت أكبر لذا خضعت لإجراء العملية وكانت نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر جيدة ولكن أفضل نتيجة ظهرت في الشهر العاشر تقريباً”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد 6 أشهر وتعرفت على نتائج العملية بعد سنة، لا داعي للاستعجال لرؤية نتائج زراعة الشعر فكل حالة مختلفة عن الأخرى، ويمكن أن يبدأ الشعر في النمو في مرحلة مبكرة أو يتأخر بعض الشيء، ولكن بشكل عام النتيجة تستحق الانتظار.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 6 أشهر

هل يمكن زراعة الشعر بالتقسيط في مصر؟

نعم بالتأكيد يمكن زراعة الشعر بالتقسيط في مصر، من خلال البحث عن المراكز الطبية أو العيادات المتعاقدة مع البنوك لتقسيط التكلفة، أو يمكن استخدام Credit Card لدفع تكلفة عملية زراعة الشعر بالتقسيط.

ما هي مراحل نمو الشعر بعد الزراعة؟

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة تبدأ بمرحلة الراحة وفيها يتساقط الشعر المزروع، ثم تبدأ مرحلة النمو وفيها يزداد طول الشعر وكثافته، وبعد ذلك يدخل الشعر في المرحلة الانتقالية وفيها يتوقف نمو الشعر، ثم يبدأ مرحلة الراحة مرة أخرى ويبدأ في التساقط.

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 3 أشهر؟

بعد 3 أشهر ستلاحظ ترقق الشعر، وهو أمر طبيعي ويعود الشعر لطبيعته بمرور الوقت، كما يمكن أن تلاحظ توقف تساقط الشعر في هذه المرحلة.

المصدر
HealthlineAmerican Academy Of Dermatology Association

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)