عملية زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد 8 أشهر والتجارب في أفضل عيادة

على الرغم من أن معدل نمو الشعر يختلف من شخص لآخر، إلا أن نتائج عملية زراعة الشعر تكون متقاربة في أغلب الحالات إلى حد ما، لتتعرف على نتائج زراعة الشعر بعد 8 أشهر وتتعرف على أسباب تساقط الشعر بعد زراعته، تابع معنا هذا المقال.

ما هي زراعة الشعر؟

مشاكل تساقط الشعر والصلع الوراثي أصبحت كابوس مزعج لدى الكثير من الأشخاص، وهو ما يدفعهم إلى اللجوء لعمليات زراعة الشعر، وهي عبارة عن الحصول على بصيلات الشعر بتقنية تتناسب مع المريض وميزانيته والأنسب لحالته، ثم معالجتها وبعد ذلك يتم زراعتها بتقنية مناسبة أيضاً في البقع والمناطق التي تخلو من الشعر.

وتتميز نتائج عملية زراعة الشعر بأنها تستمر لسنوات عديدة، وتبدو طبيعية تماماً بدون مبالغة، كما يمكن قص الشعر وتصفيفه بالطريقة التي يرغب فيها المريض، كما أن الشعر ينمو بشكل طبيعي بحسب معدل النمو لدى المريض.

زراعة الشعر بعد شهر

في الشهر الأول من زراعة الشعر ستلاحظ ظهور آثار جانبية للعملية، مثل التورم والاحمرار والتنميل والالتهاب، والأهم من ذلك أنك ستلاحظ تساقط الشعر المزروع في هذه المرحلة، وهو ما يُسمى بحالة الصدمة التي يدخل فيها الشعر، ولكنه سرعان ما يعاود النمو مرة أخرى في الشهور التي تلي العملية.

زراعة الشعر بعد شهرين

بعد شهرين من إجراء عملية زراعة الشعر يستمر تساقط الشعر نتيجة الصدمة، أو قد يتوقف تساقطه ويدخل في مرحلة السكون، ولكنك ستلاحظ تحسن كبير في مشكلة الاحمرار والتورم، وسيزول الألم بشكل كامل في هذه المرحلة.

نتائج عملية زراعة الشعر بعد 3 شهور

في هذه المرحلة يكون تساقط الشعر قد توقف ويبدأ نموه من جديد في الكثير من المناطق في فروة الرأس، ولكنك ستلاحظ تغير في طبيعة وحالة الشعر الطبيعي فقد يقل سُمكه أو يحدث ما يُعرف بترقق الشعر، ولكنه يعود لطبيعته مرة أخرى تدريجياً.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة الشعر بعد 4 إلى 5 أشهر

نتائج زراعة الشعر بعد 4 أشهر إلى 5 أشهر من إجراء العملية، تتضمن زيادة ملحوظة في نمو وكثافة والشعر، كما ستلاحظ أن خط الشعر الأمامي قد بدأ في النمو، ويبدأ الشعر في استعادة طبيعته وحالته التي كان عليها قبل العملية.

زراعة الشعر بعد 6 أشهر

بعد مرور 6 أشهر من إجراء عملية زراعة الشعر تعتبر هذه المرحلة مرحلة فارقة، فمعظم الحالات تتمكن من رؤية النتائج النهائية بحلول الشهر السادس، فستلاحظ زيادة كبيرة في نمو وطول وكثافة الشعر المزروع، وستلاحظ تحسن في شكل الشعر كله.

زراعة الشعر بعد 8 أشهر

زراعة الشعر بعد 8 أشهر تتضمن زيادة نمو الشعر وزيادة طوله وكثافته، وفي الغالب ما يكون هذا هو الشكل النهائي للشعر المزروع، كما أن المنطقة المانحة في فروة الرأس تكون قد تعافت بالكامل، كما تلاحظ أن ملمس الشعر أصبح طبيعي، ويمكنك تمشيطه وتصفيفه بالطريقة التي تفضلها.

نتائج زراعة الشعر بعد 8 أشهر مع د. شريف حجازي

زراعة الشعر بعد 10 إلى 12 شهر

في أغلب الحالات يتمكن معظم الأشخاص الذين خضعوا بالفعل إلى عملية زراعة الشعر من الوصول للنتائج النهائية للعملية بعد مرور هذا الوقت، وبعد مرور عام يتمكنوا من الحصول على شعر كثيف وصحي وطويل.

تساقط الشعر المزروع

هل يتساقط الشعر بعد الزراعة؟ تساقط الشعر المزروع بعد العملية يعتبر أمر طبيعي لدى الكثير من الأشخاص الذين خضعوا للعملية، حيث أنه بعد أسبوعين إلى 4 أسابيع يبدأ المريض في ملاحظة تساقط الشعر، ويستمر هذا التساقط لمدة شهرين بعد العملية.

أسباب تساقط الشعر المزروع

بعد زراعة الشعر فإنه قد يمر بما يعرف بمرحلة الصدمة، وهي حالة يدخل فيها الشعر عند نقله من مكان نموه الأصلي إلى مكان جديد في فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون هرمون الديهدروتستوستيرون السبب وراء تساقط بصيلات الشعر المزروعة، فالسبب وراء اختيار الجزء الخلفي من فروة الرأس كمنطقة مانحة، هي أن البصيلات في هذه المنطقة تكون أكثر مقاومة لهذا الهرمون، ولكن على الرغم من ذلك يمكن في بعض الحالات أن يؤثر هذا الهرمون على البصيلات المزروعة ويتسبب في تساقطها.

ومن أسباب تساقط الشعر المزروع أيضاً عدم خبرة الطبيب الكافية في التعامل مع بصيلات الشعر بعد الحصول عليها من فروة الرأس، وهو ما يؤدي إلى تلف بعضها وعدم قدرتها على إنبات الشعر وهو ما يؤدي إلى تساقط البصيلات.

هل ينمو الشعر المزروع بعد تساقطه؟

نعم؛ ينمو الشعر المزروع بعد انتهاء مرحلة الصدمة التي يمر بها، ففي الشهر الثالث بعد إجراء العملية ستتمكن من ملاحظة زيادة في نمو الشعر ويستمر هذا النمو على مدار 12 لـ 18 شهر بعد العملية.

ما سبب عدم تساقط الشعر المزروع؟

قد يتأخر تساقط الشعر المزروع لدى البعض لأن مراحل نمو الشعر تختلف من شخص لآخر، ولكن المدة الافتراضية لتساقط الشعر المزروع 3 أسابيع وحتى الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأولى، فالشعر المزروع سيتساقط في النهاية ثم ينمو مجدداً.

ما سبب تساقط الشعر الأصلي بعد الزراعة؟

دورة نمو الشعر واحدة سواء الشعر المزروع أو الشعر الأصلي، لذا من الطبيعي أن يتساقط الشعر الأصلي بشكل طبيعي، ولكن إن كان تساقط الشعر ملحوظاً يجب عليك استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب التساقط، فقد ترجع لأسباب صحية أو لبعض أنواع الأدوية، أو وجود عوامل التساقط الناتجة عن نقص الفيتامينات.

اقرأ أيضاً: أهم الأطعمة المفيدة للشعر

كيف تتجنب تساقط الشعر بعد زراعة الشعر؟

يمكن أن تتجنب تساقط الشعر بعد إجراء العملية من خلال الطرق التالية:

الأدوية

ينصح بعض الأطباء بتناول دواء المينوكسيديل والفيناسترايد قبل وبعد العملية لفترة من الوقت لتقليل تساقط الشعر وتقويته وتحفيزه على النمو.

اختيار الطبيب

اختيارك لطبيب ذو خبرة في مجال زراعة الشعر، يساعد على تقليل احتمالية تلف البصيلات وتساقط الشعر، بالإضافة إلى أن ذلك سيجنبك أيضاً الكثير من المضاعفات الأخرى المتعلقة بعملية زراعة الشعر.

اتباع تعليمات الطبيب

اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص المرحلة التي تلي العملية أمر ضروري للغاية، وذلك لحماية البصيلات من أي تلف أو مشاكل قد تؤدي لتساقط الشعر، فهناك طرق معينة للنوم والاستحمام بعد العملية، بالإضافة إلى أن غسل فروة الرأس بعد العملية أيضاً يتم من خلال خطوات دقيقة وتعليمات يخبرك بها الطبيب.

هل تساقط الشعر بعد الزراعة دليل على فشل العملية؟

تساقط الشعر بعد إجراء عملية زراعة الشعر لا يعتبر دليل على فشل العملية على الإطلاق، حيث أن ذلك أمر طبيعي ويحدث لدى الكثير من الحالات، بالإضافة إلى أنه يعود للنمو مرة أخرى في خلال شهور قليلة بعد العملية.

الأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر

القيادة والعمل بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر يجب عليك تجنب القيادة حتى يزول تأثير البنج بعد زراعة الشعر، ويمكنك العودة للعمل إن كان لا يتطلب نشاطاً مجهداً بعد أسبوع من زراعة الشعر، كما يجب تجنب الخروج في أشعة الشمس وينصح باختيار القبعة المناسبة بعد زراعة الشعر وارتدائها بعد مرور 10 أيام لتغطية فروة الرأس وحمايتها من التلوث.

الرياضة والسباحة بعد زراعة الشعر

الرياضة والسباحة من الأمور الممنوعة بعد زراعة الشعر، لتجنب التلوث والتعرق الزائد وارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي مما قد يؤثر على البصيلات المزروعة، وتمنع السباحة لمدة أسبوعين على الأقل، بينما لا يمكن العودة للرياضة بشكل طبيعي أو حمل الأوزان بعد زراعة الشعر إلا بعد 3 شهور.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد زراعة الشعر؟

الحركة والنوم بعد زراعة الشعر

تمنع الحركة الزائدة أو أي مجهود شاق لمدة أسبوع على الأقل من زراعة الشعر، ويمنع الانحناء بكثرة خلال أول 8 أسابيع بعد العملية، كما يجب النوم مع رفع الرأس للأعلى لتجنب التورم وتجنب انتفاخ الوجه بعد الزراعة، لذا عليك وضع وسادتين أسفل الرأس بزاوية 45 عند النوم.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يمنع تبليل فروة الرأس في أول 3 أيام من زراعة الشعر، وعند غسل الشعر تستخدم فقط المستحضرات التي وصفها الطبيب مثل الشامبو واللوشن والسيروم المخصص بعد زراعة الشعر، وعند تبليل الرأس أو الوجه عند الوضوء يجب اتباع طريقة الوضوء الصحيحة بعد زراعة الشعر، كما يجب غسل المناطق المزروعة في اتجاه نمو البصيلات، ويمنع استخدام الماء الساخن، أو استخدام ماء الصنبور مباشرة، بل يوضع الماء برفق باليد أو يسكب بواسطة كوب.

نتائج زراعة الشعر النهائية

تستمر نتائج زراعة الشعر في الظهور والتحسن مع تطور مراحل نمو الشعر وتظهر النتيجة بشكل نهائي لدى البعض بعد 12-18 شهراً، ولكن البعض الآخر قد يستمر الشعر لديه في التحسن على مدار عامين، ويحدد الطبيب حسب معدل نمو الشعر ما إذا كانت الحالة تتطلب جلسة زراعة أخرى لوضع بعض اللمسات الأخيرة البسيطة أم لا.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

بعد معرفة نتائج زراعة الشعر بعد 8 شهور إليك أهم الآثار الجانبية التي تحدث إلى جانب تساقط الشعر المزروع:

  • في البداية تكون فروة الرأس بها نقاط حمراء وبها بعض التورم الطفيف، وقد يصل التورم للوجه، ويزول عادة خلال أول أسبوعين مع اتباع التعليمات.
  • يشعر البعض بالتنميل ويستمر عدة أسابيع وقد يختفي بعد 3 أيام أو خلال الأسبوع الأول، وهو دلالة على أن فروة الرأس تستجيب للشفاء.
  • من التغيرات الملحوظة على فروة الرأس القشور التي تتكون مع التئام بصيلات الشعر، ولا يجب فعل شيء تجاه القشور أو إزالتها وانتزاعها حتى لا تتحرك البصيلات فهي تسقط في النهاية.
  • الشعور بالحكة متوقع أيضاً بعد زراعة الشعر ولا يجب الاستجابة له وحك فروة الشعر في الأماكن المزروعة، وتزول خلال أول أسبوعين، أما عن الحكة الشديدة والزائدة فهي ليست شائعة.
  • من يخضع لعملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة أكثر عرضة للالتهاب في منطقة الشق الجراحي والتنميل أيضاً، وسيعطيك الطبيب بعض التعليمات لتجنب التهاب المنطقة المانحة ويجب عليك الالتزام بها وبأي أدوية يصفها الطبيب.
  • إن ظهرت حبوب بعد زراعة الشعر فهي أمر طبيعي نتيجة نمو الشعر الجديد، ويجب استشارة الطبيب إن كانت الحبوب مؤلمة أو ملتهبة فقد تكون علامة على العدوى التي تستدعي استشارة الطبيب.

تكلفة عملية زراعة الشعر

أسعار عمليات زراعة الشعر متباينة وتختلف حسب نوع التقنية وتطورها أو عدد بصيلات الشعر المزروعة، كما تختلف من بلد لآخر، وتتراوح بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي في دول الخليج العربي والسعودية، بينما تنخفض التكلفة في مصر وتتراوح بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي بالرغم من أن عمليات زراعة الشعر في مصر تحقق أعلى مستويات النجاح على يد أمهر الأطباء، كما تتوافر في مصر أفضل عيادات ومراكز تجميلية تهتم بجودة الخدمة المقدمة وبالتعقيم.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازياختيار الطبيب الجيد أمر في غاية الأهمية فإجراء العملية باحترافية وبشكل فني يساهم في الحصول على نتيجة جيدة، ومن الأطباء المعروفين بالخبرة والكفاءة في مجال زراعة الشعر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، كما حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر زراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، ويمكن الاستفسار عن كل ما يخص زراعة الشعر مع د. شريف حجازي عبر واتساب من هنا.

تجارب عمليات زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر تحقق أعلى نسب النجاح لذا تعد من أكثر العمليات شيوعاً لدى الرجال كما تقبل عليها الكثير من النساء، والآن ستتعرف على بعض هذه التجارب:

“خضعت لعملية زراعة شعر اللحية والرأس منذ عامين ولكن في جلستين منفصلتين، واستغرقت العملية حوالي 7 ساعات، ورغم طول العملية وحاجة فروة الرأس للكثير من العناية في مرحلة التعافي إلا أن النتيجة الجيدة التي رأيتها واستعادة كثافة الشعر والتخلص من الصلع يثبت أن التجربة كانت تستحق أن أخوضها”.

“كانت عملية زراعة الشعر هي الحل الأخير الذي لجأت إليه بعد تساقط الشعر بعد خسارة وزني وبعد الولادة، وبعد استقرار التساقط لجأت للعملية للتخلص من الفراغات في الجزء الأمامي من الرأس، وبعد عام فقط كان هناك فارق كبير في مظهري واستعدت ثقتي بنفسي من جديد”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على زراعة الشعر بعد 8 أشهر وتعرفت على أسباب تساقط الشعر المزروع، من الضروري أن تقوم بمتابعة نتائج العملية ومقارنة شكل الشعر قبل العملية بشكله بعدها، للتأكد من نجاح العملية والوصول للنتائج المرغوبة.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 8 أشهر

ما هي تكلفة زراعة الشعر في مصر؟

تتراوح تكلفة زراعة الشعر بتقنية الشريحة في مصر من 500 إلى 1500 دولار أمريكي، أما تقنية الاقتطاف فتتراوح تكلفتها في مصر من 800 إلى 2500 دولار أمريكي.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

يختلف الوقت الذي تثبت فيه بصيلات الشعر في أماكنها بعد العملية من حالة لأخرى، حيث يمر الشعر بمرحلة الصدمة التي يتساقط فيها، ولكن بشكل عام يمكن أن تثبت بصيلات الشعر في الأسبوع الثاني أو الثالث بعد العملية.

ما هي أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر؟

أهم الفيتامينات التي يجب أن تحرص على تناولها بعد عملية زراعة الشعر هي فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين ب، لأن كل هذه الفيتامينات تعزز نمو الشعر وتحميه من التساقط.

المصدر
HealthlineWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)