عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بعد 9 أشهر

عملية زراعة الشعر تعتبر من أفضل العلاجات وأكثرها فاعلية للتغلب على مشكلة الصلع الوراثي وتساقط الشعر، حيث أن نتائج هذه العملية تستمر في الغالب لسنوات طويلة وتساعد على استعادة كثافة الشعر في البقع التي تخلو من الشعر، لتتعرف على نتائج زراعة الشعر بعد 9 أشهر وتتعرف على الجدول الزمني لنمو الشعر بعد الزراعة، تابع معنا هذا المقال.

ما هي زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر تتضمن استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة التي غالباً ما تكون الجزء الخلفي من فروة الرأس أو يمكن الحصول على بصيلات الشعر من الذقن أو الصدر، وذلك بواسطة تقنية مناسبة إما تقنية الاقتطاف أو تقنية الشريحة، ثم يقوم الطبيب بزراعة هذه البصيلات في المناطق التي تعاني من قلة كثافة الشعر أو تعاني من الصلع، ثم تمر هذه البصيلات بعدة مراحل إلى أن تنمو ويصل المريض للشكل النهائي للشعر بعد زراعته في خلال 12 شهر.

هل تساقط الشعر بعد الزراعة أمر طبيعي؟

مشكلة تساقط الشعر بعد الزراعة تعتبر أمر شائع الحدوث، حيث يمر الشعر المزروع بحالة تُعرف بحالة الصدمة أو Shock loss، وهو ما يتسبب في تساقطه بعد زراعته بأسبوعين لـ 4 أسابيع ويستمر التساقط لفترة من الوقت.

وفي الحقيقة يمكن أن يرجع سبب تساقط الشعر بعد زراعته إلى نقله لمكان جديد يختلف عن مكان نموه الأصلي، بالإضافة إلى أن التعامل الخاطئ مع فروة الرأس بعد العملية يمكن أن يكون سبب أساسي في تساقط الشعر أو تلف البصيلات، لذا بعد العملية من الضروري أن تقوم باتباع تعليمات الطبيب فيما يخص النوم أو الاستحمام أو غسل فروة الرأس في الأيام التي تلي العملية.

الجدول الزمني لنمو الشعر بعد زراعته

يمر الشعر وفروة الرأس بالكثير من التغيرات والمراحل في الفترة التي تلي العملية، ويتضمن الجدول الزمني لنمو الشعر بعد زراعته ما يلي:

  • أول 5 أيام: في الأيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر تكون الآثار الجانبية للعملية في ذروتها، حيث يمكن ملاحظة تورم فروة الرأس في المنطقة المانحة أو المستقبلة، كما يمكن ملاحظة احمرار المنطقة المستقبلة، والشعور بالألم والتنميل، ولكن مع تناول الأدوية ستتمكن من تخطي كل هذه الآثار الجانبية.
  • من 6 لـ 10 أيام: تقل الآثار الجانبية بعد العملية بشكل تدريجي بمرور الوقت، وستتمكن من ملاحظة تكوّن قشور صغيرة في أماكن زراعة الشعر، وتتساقط هذه القشور بمفردها أيضاً بمرور الوقت.
  • الأسبوع الثاني والثالث: في هذه المرحلة يبدأ تساقط الشعر الناتج عن حالة الصدمة، وستلاحظ تساقط القشور المتكونة في فروة الرأس أيضاً.
  • الشهر الأول: في الشهر الأول وبداية الشهر الثاني لإجراء العملية سيتوقف تساقط الشعر ويدخل في مرحلة السكون أو الراحة، ليستعد للنمو مرة أخرى.

زراعة الشعر بعد شهرين إلى 3 أشهر

معدل نمو الشعر لدى المريض هو ما يحدد موعد نمو الشعر مرة أخرى بعد تساقطه، ولكن بشكل عام يمكن أن يبدأ الشعر في النمو التدريجي بدايةً من الشهر الثالث بعد العملية.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة الشعر بعد 4 أشهر

بعد 4 أشهر ستتمكن من رؤية زيادة في طول الشعر وفي كثافته، كما ستلاحظ أيضاً زيادة في سُمك الشعر بعد أن تغيرت طبيعة الشعر في الشهور السابقة، وسيعود الشعر إلى حالته الطبيعية.

زراعة الشعر بعد 6 أشهر

في أغلب الحالات يتمكن المريض من رؤية النتائج النهائية وشكل الشعر النهائي بدايةً من الشهر السادس لإجراء عملية زراعة الشعر، حيث يزداد طول الشعر وكثافته بشكل ملحوظ، ويزداد نمو خط الشعر الأمامي، ليعطي للشعر شكل محدد ومتناسق وانسيابي.

زراعة الشعر بعد 9 أشهر

نتائج زراعة الشعر بعد 9 أشهر تتضمن زيادة كبيرة في طول الشعر وكثافته، حيث يمكن أن يصل طول الشعر إلى أكثر من 8 سم بعد 9 أشهر من إجراء العملية، وستتمكن من قصه وتصفيفه بالطريقة التي تفضلها، وستتمكن من استخدام مجفف الشعر، وإذا كنت ترغب في استخدام الصبغات فمن الأفضل استشارة الطبيب أولاً.

زراعة الشعر بعد عام

في معظم الحالات يصل معظم الأشخاص إلى النتيجة التي يرغبون فيها بعد مرور 11 شهر بعد زراعة الشعر أو عام من إجراء العملية، حيث ينمو أكثر من %80 من الشعر المزروع خلال عام، ويمكن ملاحظة بعض التغيرات البسيطة في طبيعة الشعر، ولكن يعود الشعر إلى طبيعته بمرور الوقت.

زراعة الشعر بعد عامين

في هذه المرحلة تكون نتائج زراعة الشعر قد اكتملت، ويكون معظم المرضى قد وصلوا إلى النتائج التي طال انتظارها، وفي الغالب لا يمكن التفرقة بين الشعر المزروع والشعر الطبيعي في هذه المرحلة، حيث أنه يتم التعامل معه بطريقة طبيعية لا تختلف عن الشعر الطبيعي، ويمكن حلاقته وقصه وتصفيفه، حيث أنه ينمو مرة أخرى بصورة طبيعية.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تحتاج البصيلات إلى الإمداد الدموي حتى تتلقى التغذية اللازمة لإنبات الشعر، وهو ما يحدث من خلال تثبيت البصيلات في أنسجة فروة الرأس، ويستغرق هذا الأمر حوالي أسبوعين أو أكثر بعد العملية، وخلال هذه الفترة يجب التعامل بحرص شديد مع فروة الرأس.

ما هي العوامل المؤثرة على نمو الشعر؟

أهم العوامل التي تؤثر على نمو الشعر بعد العملية، هي التقنية المستخدمة في زراعة بصيلات الشعر، وكفاءة وخبرة الطبيب في تثبيت بصيلات الشعر في أماكنها، كما أن الإمداد الدموي التي تتلقاه البصيلات يساهم في تحديد معدل نمو الشعر بعد زراعته، بالإضافة إلى أن النظام الغذائي الصحي والمتوازن مسؤول بشكل كبير عن نمو الشعر.

نسب نمو الشعر بعد العملية

  • حوالي %1 من المرضى الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر، تمت ملاحظة نمو الشعر بعد العملية مباشرةً.
  • %94 من المرضى ينمو الشعر لديهم بدايةً من الشهر الثالث بعد العملية وبشكل تدريجي، حيث ينمو %30 من الشعر في الشهر الثالث، وحوالي %40 في الشهر الرابع ويستمر النمو.
  • %5 لا ينمو الشعر لديهم إلا بحلول الشهر الثامن بعد العملية.

نصائح هامة لتحسين نتائج زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد 9 أشهر تعرف على بعض النصائح المهمة التي تساهم في تحسين نتائج عملية زراعة الشعر:

  • من الضروري أن تتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات ب، هـ، د، أ، لأن هذه الفيتامينات تساهم بشكل كبير في تعزيز نمو الشعر.
  • حاول أن ترفع رأسك بوسادة مرتفعة أثناء النوم بعد عملية زراعة الشعر بعدة أيام، للسيطرة على التورم.
  • يجب أن يكون نظامك الغذائي صحي ويحتوي على أطعمة تمد جسمك وشعرك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها.
  • حاول التقليل من استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر قدر الإمكان، لأن هذه الأشياء قد تتسبب في تلف الشعر وتساقطه بمرور الوقت.
  • تجنب استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام وغسل الرأس، لأن الماء الساخن يتسبب في فتح المسام، وبالتالي يتساقط الشعر المزروع.
  • يمكنك استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكافيين، لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يعزز من تغذية بصيلات الشعر.
  • يجب أن تقوم بالمتابعة الدورية بعد عملية زراعة الشعر للاطمئنان على النتائج، والكشف عن وجود أي مشكلات قد تعيق نمو الشعر المزروع.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد 9 أشهر وتعرفت على أفضل النصائح الهامة لتحسين نتائج عملية زراعة الشعر، أهم شيء يمكنك فعله في المرحلة التي تلي العملية هو اتباع تعليمات الطبيب، لأنها ستساعدك على المرحلة الحرجة بعد العملية، وستحصل من خلالها على أفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 9 أشهر

هل يسقط الشعر المزروع بعد سنوات؟

في الحقيقة الشعر المزروع يمكن أن يستمر مدى الحياة، ولكن مثله مثل الشعر الطبيعي هناك الكثير من العوامل التي تؤثر عليه ويمكن أن تتسبب في تساقطه، مثل سوء التغذية وعدم الحصول على الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للنمو.

كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر؟

تختلف تكلفة زراعة الشعر من بلد لآخر وباختلاف التقنية المستخدمة في العملية أيضاً، ففي مصر يبلغ سعر تقنية الاقتطاف حوالي 800 لـ 2500 دولار أمريكي، أما في السعودية فتكلفة تقنية الاقتطاف تعادل حوالي 3000 لـ 8000 دولار أمريكي.

هل عملية زراعة الشعر مؤلمة؟

تتم عملية زراعة الشعر بعد استخدام المخدر الموضعي في المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة، وبالتالي لن يشعر المريض بالألم أثناء القيام بالعملية، ولكن بعد العملية من المحتمل الشعور ببعض الآلام التي يمكن السيطرة عليها بالمسكنات.

المصدر
Medical News today HealthlineWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)