عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر تقنية البيروكوتان

مع التقدم العلمي الذي يحققه مجال زراعة الشعر فإنه تم البدء في استخدام زراعة الشعر تقنية البيروكوتان في السنوات الأخيرة وقد حققت نجاحًا كبيرًا على الصعيد العملي، ولهذا السبب أصبح العديد من أطباء التجميل المتخصصين في زراعة الشعر يقترحونها على الشخص الذي يعاني من الصلع الجزئي أو الكلي إلا أنها لا تزال تستخدم على نطاق ضيق ولا يعرفها العديد من الأشخاص لذا نعرضها لك في المقال التالي بالتفصيل.

زراعة الشعر تقنية البيروكوتان

زراعة الشعر بتقنية البيركوتان Perkutan هي أحد علاجات تساقط الشعر والصلع سواء الجزئي أو الكلي، وهذه التقنية تشبه إلى حد ما تقنية الاقتطاف التي تعد من أكثر تقنيات زراعة الشعر شيوعًا في العالم في الوقت الحالي إلا أنها أكثر تطورًا وتعطي نتائج طبيعية في وقت قصير بالمقارنة بالتقنيات الأخرى.

خطوات زراعة الشعر بتقنية البيروكوتان

قبل إجراء العملية يتم فحص الشخص وإجراء الفحوصات الضرورية وتحديد سبب تساقط الشعر، بعدها يقوم الطبيب بزراعة الشعر باستخدام تقنية البيروكوتان عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تشبه إلى حد كبير أولى خطوات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف، حيث يقوم الطبيب بغسل فروة الرأس ثم حلاقتها استعدادًا لاستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة التي يكون بها نمو الشعر كثيفًا.

مقالات ذات صلة

الخطوة الثانية: يقوم الطبيب بحقن المريض بمخدر موضعي ثم يقوم باستخراج بصيلات الشعر بشكل فردي من المنطقة المانحة وحفظها في محلول بشكل مؤقت لحين زرعها في مناطق الصلع.

الخطوة الثالثة: هي فتح قنوات في فروة الرأس التي تحتوي على بصيلات الشعر وذلك باستخدام إبرة دقيقة مصنوعة من التيتانيوم والتي تساعد على زراعة البصيلات في المكان والاتجاه الصحيح بالإضافة إلى العمق المثالي لإعطاء نتائج طبيعية، كما أن هناك بعض العوامل التي تساعد على بقاء البصيلات في مكانها ومنها خبرة الطبيب ومدة بقاء البصيلات في المحلول قبل زراعتها وغيرها من العوامل، ولذلك فاختيار طبيب ماهر يساعدك على الحصول على أفضل النتائج.

احصل على سعر العملية المناسب لك

وقت عملية زراعة الشعر بتقنية البيروكوتان

من المتعارف عليه أن وقت عملية زراعة الشعر يعتمد على العديد من العوامل المختلفة والتي يعد أبرزها عدد البصيلات التي يتم زراعتها، وعند استخدام تقنية البيروكوتان فإن الطبيب يقوم بزراعة 4000 – 5000 بصيلة في المنطقة الصلعاء، لذا من المرجح أن تأخذ العملية 7 – 9 ساعات.

مميزات زراعة الشعر بتقنية البيروكوتان

  • لا يترتب عنها جروح أو ندوب دائمة على عكس تقنيات زراعة الشعر الأخرى.
  • تعطي نتائج طبيعية وذلك لأنه يتم زراعة الشعر بالعمق والاتجاه الصحيح.
  • نمو الشعر يكون سريعًا بالمقارنة بتقنيات زراعة الشعر الأخرى التقليدية.
  • من النادر أن تسبب آثارًا جانبية مثل التورم والألم والحكة وذلك لأن زراعة الشعر بدون جراحة تساعد على تجنب العديد من المضاعفات، كما أن الأداة المستخدمة في تقنية البيروكوتان صغيرة للغاية.
  • الشعر الجديد يكون كثيفًا للغاية لأن استخدام هذه التقنية يساعد الطبيب على زراعة العديد من بصيلات الشعر في مساحة صغيرة (90 – 120 بصيلة شعر في كل 2 سم من فروة الرأس).
  • عدم الإضرار بالشعر السليم الموجود على الرأس بالفعل وهذا الأمر يعتبر من أبرز سلبيات تقنيات زراعة الشعر الأخرى.
  • لا تشكل قشورًا كثيرة مثل التقنيات الأخرى وبالتالي لا حاجة لاستعمال أدوية علاج الجفاف.

تكلفة زراعة الشعر تقنية البيروكوتان

عندما يعرف الأشخاص مميزات زراعة الشعر بتقنية البيروكوتان يعتقدون أن التكلفة ستكون عالية إلا أن هذا ليس صحيحًا حيث لا تختلف تكلفة زراعة الشعر باستخدام هذه التقنية عن التقنيات الأخرى، وتبلغ تكلفة زراعة الشعر تقنية البيروكوتان تقريبًا 1500 دولار – 3000 دولار، وسبب تباين التكلفة هي وجود عدة عوامل تؤثر عليها، مثل:

  • سمعة المركز الطبي ومهارة الطبيب والذي بالطبع يختلف سعره عن الطبيب العادي.
  • مدة الإقامة في حالة السفر للخضوع لزراعة الشعر في بلد آخر.
  • الأجهزة المستخدمة فكلما كانت حديثة كلما زادت التكلفة.
  • مساحة المنطقة المزروعة من الرأس وعدد البصيلات التي تتم زراعتها.
  • نوع التخدير المستخدم في العملية فالتخدير الكلي أغلى من الموضعي.

الفرق بين تقنية البيروكوتان وتقنيات زراعة الشعر الأخرى

هناك بالطبع العديد من الفروقات بين زراعة الشعر بتقنية البيروكوتان وبين التقنيات الأخرى المُتبعة حاليًا خاصةً تقنية الاقتطاف التي تشبه هذه التقنية، لكن تقنية البيروكوتان تتطلب دقة أكثر وتركيز عالي كما أن هناك فروقات أيضًا في النتائج النهائية، حيث أن الشعر الجديد الذي ينمو بعد استخدام تقنية البيروكوتان يكون أكثر كثافة من الشعر الذي يتم زراعته بالتقنيات الأخرى.

وقت التعافي بعد زراعة الشعر بتقنية البيروكوتان

من أفضل مميزات زراعة الشعر باستخدام هذه التقنية أن فترة النقاهة التي تلي العملية لا تتجاوز ثلاثة أيام حيث يمكن بعد يوم واحد فقط من العملية أن يعود الشخص إلى نشاطاته اليومية على عكس تقنيات زراعة الشعر الأخرى التي يمكن أن تتجاوز فترة النقاهة التي تليها أسبوع أو أسبوعين.

ومع وصولنا إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه على زراعة الشعر تقنية البيروكوتان فإننا ننصحك بالبحث عن أفضل مركز يقدم زراعة الشعر بهذه التقنية لأنه لم يتم اعتمادها بعد في كل المراكز الطبية، وإن كان لا يزال لديك تساؤلات عن هذا الموضوع فإنك بالتأكيد ستجد الإجابات في الفقرة التالية.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر تقنية البيروكوتان

ما الفرق بين زراعة الشعر بالبيروكوتان وتقنية الاقتطاف؟

هناك بالطبع العديد من الفروقات بين زراعة الشعر بتقنية البيروكوتان وبين التقنيات الأخرى المتبعة حاليًا خاصةً تقنية الاقتطاف التي تشبه تقنية البيروكوتان بشكل كبير، لكن تقنية البيروكوتان تتطلب دقة أكثر وتركيز عالي كما أن هناك فروقات أيضًا في النتائج النهائية.

لماذا اختار تقنية البيروكوتان في زراعة الشعر؟

هناك العديد من الأسباب التي ستشجعك على اختيار هذه التقنية عوضًا عن أي تقنية أخرى وهي أنها تعطي نتائج طبيعية لأنه يتم زراعة بصيلات الشعر بالعمق والاتجاه الصحيح لذا أصبح العديد من الأطباء يختارونها.

ما أفضل دولة في زراعة الشعر بتقنية البيروكوتان؟

تعتبر تركيا هي الوجهة الأفضل لزراعة الشعر حيث أنها تشتهر بمهارة جراحيها واستخدامهم لأفضل التقنيات الحديثة مثل البيروكوتان.

المصدر
American Academy of Dermatology

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)